قسَّم ابن قتيبة الشعر إلى أربعة 4 أقسام أو أضرُب: أ- ضرب منه حسن لفظه وجاد معناه كقول الفرزدق: في كفه خيزرانٌ ريحُهُ عبقٌ - في كفِ أروع في عرنينِهِ شممُ **** يُغضي حياءً ويُغضى من مهابتهِ - فلا يُكلّمُ إلا حين يبتسمُ، ب- وضرب منه حسن لفظه وحلا، فإذا فتشته لم تجد هناك طائلاً كقول جرير: إن العيونَ التي في طرفها حَوَرٌ - قَتَلْنَنَا ثم لم يُحيينَ قتلانا **** يصرَعْنَ ذا اللبِ حتى لا حَراكَ به - وهن أضعفُ خلقِ الله أركانا،ج- وضرب منه جاد معناه وقصرت الألفاظ عنه كقول لبيد: ما عاتبَ المرءَ الكريمَ كنفسهِ - والمرءُ يُصلحهُ الجليسُ الصالحُ، د- وضرب منه تأخر لفظه وتأخر معناه كقول الأعشى :فوها كأقاحيٍّ - غذاهُ دائمُ الهطْلِ. الرباعيات : الرباعية مقطوعة شعرية من أربعة 4 أبيات لموضوع معين، وتكوّن فكرة تامة، وفيها تتفق قافية الشطرين الأول والثاني مع الرابع، أو تتفق جميع الشطور الأربعة في القافية. وعُرف بها الشاعر وعالم الفَلَك والرياضيات الفارسي عمر الخيّام، وللأمام الشافعي عِدَّة رُباعيات مُتِّحِدة القافية.
رُباعيات الشافعي
فكبِّر عليهِ أربَعاً 4 لوفاتِهِ : ومَن فاتهُ التَّعليمُ وقت شبابهِ قال فيه الأمام الشافعي وفي العلم والتُّقى : إصبر على مُرِّ الجفا من مُعلَّمِ - فإن رُسُوب العلم في نفراتهِ **** وَمن لَم يَذُق التَّعلم ساعةً - تجرَّعَ ذُلَّ الجهلِ طُول حياتهِ **** ومَن فاتهُ التَّعليمُ وقت شبابهِ - فكبِّر عليهِ أربَعاً لوفاتِهِ **** وذاتُ الفتى_والله_بالعِلمِ والتقى – إذا لم يكونا لا اعتبارَ لذَاتِه.
أربعة 4 أبيات في فضل العِلمُ : قال الأمام الشافعي : رَأَيْتَ العِلْمَ صَاحِبُهُ كَرِيم - ولو ولدتهُ آباءٌ لئامُ **** وليسَ يزالُ يرفعهُ إلى أن - يُعَظِّمَ أمرَهُ القَومُ الكِرامُ **** وَيَتَّبِعُونَهُ فِي كُلِّ حَالٍ - كراعي الضأنِ تتبعهُ السَّوامُ **** فَلَولاَ العِلْمُ مَا سَعِدَتْ رِجَالٌ - ولا عرفُ الحلالُ ولا الحرامُ.
أربعة 4 أبيات في بلاء حُب من لا تَحبُّ : قال الأمام الشافعي : أكثرَ النَّاسُ في النِّساءِ وقالُوا – إنَّ حُبَّ النِّسَاء جَهدُ البلاءِ **** ليسَ حُبُّ النَّساءِ جهداً ولكِن – قُربُ من لا تحبُّ جُهدُ البَلاءِ **** ومن البليِّة أن تحبَّ - ولا يحبك من تحبَّه **** ويصد عنك بوجهه – وتلجّ أنت فلا تغبّه . الأربعة الأبيات السابقة بديوانه مُتفرِّقات بمضموناً مُشترِك، وكُل بيتين بقافية واحدة.
نصيبُها في أربعٍ 4 لمنْ عقل : البيت قاله كعب بن سورٍ ألأسدي في حضرة الخليفة عمر رضي الله عنه في القصة المشهورة عندما أتت امرأة تشكو زوجها، فقال كعب للزوج : إنَّ لها عليك حقاً لم يزل - في أربعٍ نصيبُها لمنْ عقل.
الشعراء أربعة 4 مِن حيث التمكُّن : الفحل الخنذيذ (التام)، المُفْلِقُ، الشاعرُ، الشُّعْرُور، ولذلك قال الجاحظ في هجاء بعض الشعراء: يا رابعَ الشعراءِ كيف هجوتني *** وزعمتَ أني مُفْحَمٌ لا أنطِقُ .
الشعراء أربعة 4 مِن حيث خُلقهُم : قال أبو نصر بن المرزبان: الشُّعَرَاءُ فَاعْلَمَنَّ أَرْبَعَهْ *** فَشَاعِرٌ يَجْرِي وَلا يُجْرَيْ مَعَهْ، وَشَاعِرٌ يُنْشِدُ وَسْطَ المَعْمَعَهْ *** وَشَاعِرٌ مِنْ حَقِّهِ أَنْ تَسْمَعَهْ *** وَشَاعِرٌ مِنْ حَقِّهِ أَنْ تَصْفَعَهْ.
أشعر العرب أربعة 4 عِند كُثَّير : قيل لكُثيّر الخُزاعي من أشعر العرب؟ فقال: امرؤ القيس إذا ركب، وزُهير إذا رغب، والنابغة إذا رهب، والأعشى إذا شرب.
الأربعة فحول في الشعر مِن كهلان كُلاً لعصره، مِن قبل الإسلام إلى وفاة البردوني، وصنفناهُم هَكذا بالعودة لعلم الأنساب وبإجماع وشبه إجماع النُقاد على تفوُّقهُم الشعري، اثنان منهم توفّيا قبل صدر الإسلام (الشنفرى وأُمرؤ القيس)، واثنان بعده (المتنبي و البردوني)، واحد من كندة (أمرؤ القيس)، وواحد مِن الأُزد (الشنفرى)، واثنان مِن مذحج (المتنبي و البردوني).
شعراء أسماءهم رباعية 4 الحروف : عمرو بن كلثوم، النابغة الذبياني واسمه زياد بن معاوية ، زهير بن أبي سلمى، امرؤ القيس واسمه حُندُج، طرفة بن العبد، حسَّان بن ثابت، الحُطيئة واسمه جرول بن أوس العبسي، عروة بن الورد العبسي، جميل بن معمر العُذري، جرير، أبو تمام واسمه حبيب بن أوس، المتنبِّي واسمه أحمد بن الحسين، أبو العلاء المعري واسمه أحمد بن سليمان، أحمد شوقي، حافظ إبراهيم، أحمد مطر، مُضفر النواب، نزار قبَّاني، وهَلُمَّ جَرًّا.
رابعة 4 العدوية : الشاعرة رابعة بنت إسماعيل العدوي، ولدت في مدينة البصرة، حوالي عام100 ه / 717م من أب عابد فقير، وهي ابنته الرابعة ولهذا سُمِّيَت رابعة، وتكنى بأم الخير، وأسست أحد مذاهب التصوُّف الإسلامي.
بحور الشعر 16=4X4 بحراً : بحور الشعر ستة عشر بحراً 16 ، وال 16 من مضاعفات الأربعة .16=4X4
أربعة 4 أجزاء لمعظم الزوامل : الزامل الشعبي معظمه يتكون من شطرين وعُجزين، كهذا الزامل: الحيدري يذرَأ حصم في حَيد اصَم .... هو شي حَصَم ينبت على ظهر الصَّفَاه .... بَعد الخضر والقَبر ذي بين الأصَم .... مَرسَم بِمَرسم مَا جَرَى يِجرِي وَرَاه.
زامل سلام أربع 4 للإمام أحمد بن حميد الدين : رد الإمام أحمد على زامل سلام اَخماس لقبيلة الشوف ذو حسين مِن دهمة، بزامل: سلام منَّي أربع ملَا كل البِقَع....ما لعَيلمَان يِصقَع بأخشَام البيوت....أحمد حنش يِلقَع و راسه ما يضع....حَد مِنِّها يِحيا وحَد منها يمُوت.
القبائل المتزمِّلة تنقسَّم لأربع 4 مجموعات : تنقسَّم قبائل اليمن لأربع مجموعات حسب لهجاتها بالزوامل،.... المجموعة الأولى: من مذحج وكنده وحِميَر وتشمل قبايل البيضاء و حد يافع وعلاوها والعوالق ومرخة ودثينة والعواذل والواحدي والمجاورين لهم، وأغلب زواملهم على بحر الرجز والسريع.... المجموعة الثانية: من مذحج وخولان وتشمل قبائل مراد وبيحان والمصعبين_ وحريب وقبائل رداع _ العرش وقيفة وصباح والحُبيشيَّه والرياشيَّه_ والحدآ وخولان ومشارق عنس وآل عواض بالبيضاء وجوارهم، وزواملهم ذات جودة بعدَّة بحور. المجموعة الثالثة: المحاذية للصحراء من حِميَر ومذحج وهمدان وكندة وتشمل قبايل غرب حضرموت من نهد وبالعبيد والكرب والصيعر وقبيلة بلحارث وعبيدة وجهم مِن خولان والجدعان من نهم وبني سيف من مراد وقبيلة آل ربيع من المناصير وقبائل دهم و وايله وقبائل يام وبعض قبايل قحطان السراة وبعض قبايل الدواسر، ويميلون للبحور الرزينة المتناسبة وزوامل الهجن والخيل مثل بحر الرمل والمديد والمتدارك والكامل والرجز، ويشتركون ببحور مستحدثة مع قبائل المجموعة الثانية، ولهجاتهم أفصح لهجات المجموعات.... المجموعة الرابعة: قبايل جوار صنعاء، مثل بني مطر وبني بهلول وبني حشيش وبني الحارث والحيمتين وسنحان وبلاد الروس وآنس وأرحب وأعالي نهم وحرف سفيان وعيال سريح وعيال يزيد وحاشد وبعض جهات صعده، لهم عدَّة بحور وأوزان يشتركون بها مع المجموعات السابقة.
أربعة 4 قصائد عن مرض باركنسون : عندما وجدت الشاعرة الغربية روبن مورغان نفسها في مواجهة مع مرض باركنسون، كتبت ألامها بأربع قصائد.
ابن خلدون نصح بقراءة أربعة 4 من كتب الأدب : في كتابه المقدمة نصح العلامة أبن خلدون الكندي بقراءة أربعة 4 من كُتب الأدب : أدب الكاتب لابن قتيبة، كتاب الكامل للمُبَرِّد، كتاب البيان والتبيين للجاحظ، كتاب النوادر لأبي علي القالي البغدادي.
أربع 4 سيِّر عربية جاهلية مشهورة مرويِّة : سيرة سيف بن ذيزن، سيرة عنترة بن شداد، سيرة الزير سالم، سيرة أبو زيد الهلالي. ولكن دراسات العرب أهملت وتجاهلت سيرة فارس العرب عمرُ بن معدي كرب الزُبيدَي، الفارس الجاهلي والصحابي المخضرم، بطل القادسية، صاحب سيف الصمصامة.
بين أربعة4 حيطان : مثل يُقال لِمَن لازم مكانه لا يبرحُه.
جاء وعيناه تَدْمَعَان بأربعة 4 : تسيلان بأَرْبَعَةِ آماق، أو جاءَ باكيا أشدَّ بُكاء.
أربعة 4 مكاتب لمجلَّة العربي : مكاتب مجلَّة العربي تقع في أربع مدن عربية، الكويت، القاهرة، دمشق، بيروت، وترأس تحريرها أربعة 4 كُتَّاب في القرن الفائت : د. أحمد زكي 1958 - 1975 ، أ. أحمد بهاء الدين 1976 - 1982 ، د. مُحَمَّد الرميحي 1982 - 1999 ، د. سليمان العسكري 1999 - 2013 .
................................
همدان حميد الحيدري
12 جماد ثاني 1437ه 21\03\2016م
المراجع والمصادر :
كتاب المُستَطرف في كُلِّ فنٍّ مُستَطرَف، للإمام شهاب الدين الأبشيهي، مؤسسة عز الدين للطباعة النشر، بيروت، 1996م.
شرح ديوان الإمام الشافعي، د. رحاب عكاوي، دار الفكر العربي، بيروت،الطبعة الأولى 1992م.
كتاب الزامل في الحرب والمناسبات، تأليف الشاعر والكاتب صالح بن أحمد بن ناصر الحارثي، طبعة جديدة لوزارة الثقافة صنعاء 2004.