يحق لكل كاتب مقال أن يشاهد الردود على مقالته ويعرف رد الفعل على القراء حتى يتسنى له مراجعة مقالاته التى سوف يطرحها لاحقاً وقد يجد في بعض الردود الأستحسان من بعض القراء الذين يملكون ثقافة فكرية يستشف منها منافذ أو معابر لمناقشتها مع نفسه أو مع هولاء من القراء المثقفين وخلال متابعتى لصحيفة عدن الغد التى تفضل القائمين عليها بطرح مقالى السابق الذى يحمل عنوان ( ماهكذا تكون أخلاق أبناء الروساء ) وجدت ردوداً تقبلتها بصدر رحب وأخلاق حسنة . ولكن للأسف وجدت رداً هايفاً خاوياً من الثقافة الفكرية ومن اللغة الأدبية من شخص يسمى ابو مكرم الفضلي ولا أدرى من أى بقعة أو حارة من حارات عدن الحبيبة أو زقاق من أزقتها ينتسب اليها ابو مكرم الفضلى فربما يكون طرش بحر على ما يقولون أو ربما يكون من المدن أو القرى المجاورة لمدينة عدن على العموم لايهمنى من أى مدينة او محافظة أو زقاق ينتسب هذا المجهول . يقول أخونا فيلسوف زمانه وعصره وآوانه وهو في قمة الثقة بأسلوبة الأدبى الهش المفقود من التهذيب الأدبى والخالى من الثقافة الفكرية فهو استعمل عبارات بلغة العشوائيات . لهذا سوف أوضح له ما خفى عنه بطريقته التى يتعامل بها هذا الأديب , ولكن سوف أذكر ما جاد به علينا من كرم أدبي بلغت ثلاثة اسطرلا رابع لهما يقول في مجمل رده ( الكاتب يريد أن يقنع بقية الجنوبيين بأنفصال حضرموت ولم يقدم أى مبرر يقنعنا مهما حاول هو أو غيره فلن نفرط بشبر من الجنوب سواء استقلينا من الشمال أو بقينا في الوحدة وحضرموت ملك الجنوبيين وليس ملك ذى يريدون فصلها بسبب قليل من البترول . هذا نهاية رده. والباشا يرغب أن اقدم لسعادته مبرراً مشروح على عرض حال حتى يقتنع سيادته ولو انتهجت أسلوبه الغير مهذب في تقديم المبرر لجعلته يعيش في دائرة الحيرة ويقول حقى برقبتى ولا اريد هنا أضع المبررات لسعادته فأعتقد أنه متخلف ذهنياً وعقلياً . ياباشا أن الشعب الحضرمى قاسى الذل والهوان وذاق كل أصنفاف القهر التعسفى حينما كان تحت الحماية والوصاية البريطانية وكان الشعب العدنى مثل الشعب الحضرمى أخذ نصيبة الكامل والمتكامل من هذه العوامل علماً بأنه كان تحت الأستعمار البريطانى وليس تحت الحماية البريطانية فبريطانيا أستعمرت عدن 137 عاماً أن كنت تدرى فتلك مصيبة وأن كنت لا تدرى فالمصيبة أعظم . ثم جاء يوم الخلاص يوم الحرية لمدينة عدن الباسلة يوم السعد والهناء لأخوتنا العدنيين يوم أستقلالهم من عبودية المستعمر فنالت أستقلالها ليس بفضل الجبهة القومية وثقلها السياسى المبنى على الخيانه والغدر الذى تفشى بين بعضاً من قادتها وانما هذا الاستقلال هو أستقلال مخالصة وتهرب من المواثيق والاتفاقيات التى تم التوقيع عليها في مجلس الأمن بين بريطانيا وقادة جبهة التحرير والمنصوص في بنودها الموقعة والموثقة أن تقوم بريطانيا بدفع تعويضات مالية لعدن تقدر بالميليارات في وقتنا الحاضر فلو دفعت بريطانيا هذه التعويضات لكانت عدن من الدول ذات القوة الأقتصادية في الوطن العربى . ولا اريد أن أدخل في هذا الباب لكن لاتفهم معنى السياسة ولاتفقه في قواعد اللعبة السياسية . أما ماذكرته بخصوص التفريط لأرض الجنوب ولو مقدار شبراً فأنا لم أطالبك بالتفريط فالتفريط للأرض مثل التفريط في العرض والشرف. أما ما يخص أرض حضرموت التى تدعى أنها ملك للجنوبيين فهنا أتسأل من هم الجنوبيين ملاك حضرموت هل هم من على شاكلتك أو من بعض الحضارم الذين باعوا ضمائرهم وطمسوا هويتهم الحضرمية بمزيل ولا زال لون المزيل معلماً على أصابعهم أو هم من المنتسبين للأحزاب السياسية أو الحركات الثورية الفاشوشية أو من وضعوا أمام أسماءهم صفة المناضل / وهم لايعرفون ماهى مهام المناضل وماهو النضال ولكن أعتقد أن النضال في عرفهم الجعجعة وكشف الحال فالنضال له قواعد وأسس ونظم مسطره في دواخل المناضلين الأحرار المنتمين للأرض المغتصبة من الاستعمار أو من الغير. نريد من سعادتك ياباشا ويامتعلم يا أديب الأدباء أن تحدد لنا من هم الجنوبيين إذا هم أهل عدن فأهل عدن أخوة لنا في العذاب والقهر التعسفى والعبودية من الاستعمار المحلى فقد كانت حضرموت سلطنتين متجاورلتين على أرض واحدة لهما طابعهما الأدارى والسياسى وعدن كانت دولة لها طابعها الأدارى والسياسى . فحضرموت ياحكيم زمان ملك للحضارم فقط لاغير وللذين ولدوا على أرضها من أخواننا وأهلنا في يافع الذين تحضرموى لا أنت ولا الجنوبيين الذين تدعى بأنهم هم ملاك حضرموت كماهى عدن ملك للعدنيين وليس ملك لك ولا للجنوبيين الذين باعوا ضمائرهم لعصابه الشيطان . أما عن البترول الذى حددت بعلمك الغزير واختصاصك المثير في علوم الجيولوجيا وطبقات الأرض وحددت النسبة والمتواجدة في خزائن أرض حضرموت فنحن راضيين بهذه الكم القليل أو عدمه يهمنا في المقام الأول أرض الأجداد والأباء ببترولها أو بدون بترول.