إذا كانت المراحل المظلمة في تاريخ الجنوب هي الأسوأ في تاريخة ، فإن صراع الرفاق على السلطة وتصفيتهم لحساباتهم كان الأسوأ .. كان أول ضحايا الصراع رئيس الدولة الجنوبية الوليدة ، الرئيس "قحطان الشعبي" .. قحطان الشعبي الرئيس اليمني الوحيد الحاصل على الشهادة الجامعية في الهندسة الزراعية ومؤسس"الرابطة الأولى" وعراب الفكر القومي في الجنوب والمؤسس الأبرز من بين كل مؤسسي وقادة الجبهة القومية لتحرير جنوباليمن من المستعمر البريطاني والقائد السياسي الذي كان لة شرف التوقيع على أتفاقية أستقلال الجنوب وأول رئيس لجمهورية اليمنالجنوبية الشعبية ، يعتقل ويزج بة في السجن فور تقديمة أستقالتة ويحرم من رؤوية أهلة وأولادة طيلة أثنى عشر عاما قضاها معتقلا . وهل يعقل أن يعتقل رئيس جمهورية بحجم الرئيس قحطان الشعبي بعيد تقديمة إستقالتة بساعات ، فلم يحدث ذلك لرؤوساء تم الأنقلاب عليهم بالقوة المسلحة في بلدان عربية شتئ ، فما بالكم برئيس قدم أستقالتة طواعية وبدون أدنى احتجاح أو معارضة ، ليعاقب ويقضي كل تلك السنين في المعتقل لا لشيء ولكن لأن نزق "المراهقون اليساريون الصغار" أصطدم بأعتدال ووسطية وحنكة وجدارة الرئيس قحطان الشعبي على أثر معارضتة لتوجهاتهم المأزومة بالإيدولوجيات المنافية للهوية والمعتقد والدين في جنوب قحطان الشعبي الذي رفض أن ينسلخ من هويتة وعروبتة ووحدويتة وقال لا للرفاق ، فأصروا أن يعاقبوة فوق كل العصيان والتمرد الذي واجهوة بة في فترة حكمة ليلقوا بة في السجن تشفيا وانتقاما ، تحركة نزعة النقص الكامنة في تركيبتهم النفسية المرضية من القامة والهامة الوطنية الفذة الرئيس الراحل قحطان محمد الشعبي ..قحطان الشعبي الرئيس الذي لم تهرق قطرة دم واحدة في عهدة والرئيس الذي رفض أن تتم أول عملية إجرامية كان يحدو الرفاق الأمل في تنفيذها بحق بعض السلاطين والمشائخ الذين قضت محكمة "أمن الدولة" حينها باعدامهم، إلا أن قرار محكمة أمن الدولة قوبل برفض شديد اللهجة من الرئيس قحطان الشعبي وأمر المحكمة باعادة النظر في القضية ليخفف الحكم بعد ذلك والأكتفاء بعقوبة السجن .
وفي تقديري أن رجاحة عقلية الرئيس قحطان الشعبي وأعتدالة وحرصة على أختطاط نهج سياسي سليم يقوم على أساس العدالة وأحترام قيمة وكرامة الناس وحقوقهم ، كان يمثل عقبة كأدا في طريق الرفاق المخمورون وقتها حتى الثمالة بتطلعاتهم الإيدلوجية الدخيلة والهجينة على طبيعة المجتمع اليمني في الجنوب والمخالفة لنهج عاداتهم وتقاليدهم ، لكنهم ولأسباب لايتسع "سفر إصحاحنا الثامن" لشرحها وصلوا إلى هدفهم ، إلا أن أحد أهم الأسباب التي نستطيع أن نقول أنها تسببت في إنهاء العهد المعتدل للرئيس قحطان الشعبي ووصول الرفاق المتطرفون للسلطة في الجنوب وقتها يعود إلى غياب الوعي الجمعي للشعب ، فالجميع حينها ساسة وشعبا كانوا لايزالون تحت تأثير شعارات الثورة البراقة والتي أستغلها الرفاق جيدا للإطاحة بالرئيس قحطان الشعبي .
وأعتقد مجتهدا أن تلك الفترة المظلمة بالتحديد من تاريخ الجنوب كانت تعبر عن المنعطف الخطير الأول الذي أنحدر بالجنوبيين إلى هاوية منعطفات ومنحدرات الأخطار المتلاحقة والتي لاشك أنها أعقبت عملية تخلص اليسار المتطرف من نظام الرئيس الشعبي..لكن السؤال الذي لامناص من طرحة هو هل يعرف الجنوبيون حقائق تاريخهم ؟ وهل فيهم من يرى ويعتقد أنه لايمكن أن تقوم لنا قائمة إذا لم نعيد قراءة تاريخنا وحاولنا معرفة الحقائق وأستفدنا من أخطاءها وحاولنا الوصول إلى وضع منهجية نقدية موضوعية تتدارك الوقوع في ذات الأخطاء والتي وعلى مايبدو أنها تعيد نفسها وهي ماثلة أمام أعيننا اليوم وتنذر بوقوع ذات الكوارث والأخطاء في واقعنا الذي لايفارق ماجرى في الماضي وكم تشبة الليلة البارحة .. ولعل مايفسر الأحدات والتطورات والمتغيرات والتحولات التي شهدها الجنوب بعد إقصاء الرئيس قحطان الشعبي هو أن هناك فرق شاسع مابين رئيس متعلم حكم الجنوب بعقلية واسعة الأفق وفيها قدر كبير من التسامح والعمل على طي صفحات الماضي وبين ثلاثة رؤوساء حكموا الجنوب من بعدة وكل ماتحصلوا علية من مؤهلات دراسية لايتعدى الشهادة الأبتدائية .