هذا المفهوم كنت أعتقد أنه من قبيل الكلمات المرسلة و التي يستخدمها الناس بلا وعي في مزاحهم ، و لكنني وجدت إلحاحاً على معناه في أكثر من دراسة و إستطلاع لرأي الرجال و النساء. ويبدو أن هناك شبه إتفاق على هذه الصفة في الرجل ، فعلى الرغم من تميزه الذكورى ، و استحقاقه غالباً و ليس دائماً لل قوامة و رغبته في الإقتران من أكثر من امرأة ، إلا أنه يحمل في داخله قلب طفل يهفو إلى من تدلله وتلاعبه ، بشرط ألا تصارحه أنه طفل ، لأنها لو صارحته فكأنها تكشف عورته ، و لذلك تقول إحدى النساء بأن من تستطيع أن تتعامل مع الأطفال بنجاح غالباً ما تنجح في التعامل مع الرجل. والمرأة الذكية هى القادرة على القيام بأدوار متعددة في حياة الرجل ، فهي أحياناً أم ترعى طفولته الكامنة ، و أحياناً أنثى توقظ فيه رجولته ، و أحياناً صديقة تشاركه همومه و أفكاره و طموحاته ، و أحياناً ابنة تستثير فيه مشاعر أبوته .. و هكذا ، و كلما تعددت و تغيرت أدوار المرأة في مرونة و تجدد فإنها تسعد زوجها كأي طفل يسأم لعبة بسرعة و يريد تجديداً دائماً ، أما إذا ثبتت الصورة و تقلصت أدوار المرأة فإن هذا نذير ب تحول إهتمامه نحو ما هو جذاب و مثير و جديد ( كأي طفل - مع الاعتذار للزعماء من الرجال. الطمع الذكوري هو إحدى صفات الرجل حيث يريد دائماًَ المزيد و لا يقنع بما لديه، خاصة فيما يخص المرأة و عطاءها ، فهو يريد الجمال في زوجته و يريد الذكاء و يريدد الحنان و يريد الرعاية له و لأولاده ، و يريد الحب و يريد منها كل شيء. ومع هذا ربما بل كثيراً ما تتطلع عينه و يهفو قلبه لأخرى أو أخريات ، و هذا الميل للاستزادة ربما يكون مرتبطاً بصفة التعددية لدى الرجل ، و ربما تكون هاتان الصفتان ( الميل للتعددية والطمع الذكورى) خادمتين للطبيعة الإنسانية ولاستمرار الحياة. فنظراً لتعرض الرجل لأخطار الحروب و أخطار السفر و العمل نجد دائماً و في كل المجتمعات زيادة في نسبة النساء مقارنة ب الرجال ، و هذا يستدعى في بعض الأحيان أن يعدد الرجل زوجاته أو يعدد علاقاته حسب قيم و تقاليد و أديان مجتمعه و ذلك لتغطية الفائض في أعداد النساء ، و المرأة الذكية هي التي تستطيع سد نهم زوجها و ذلك بأن تكون متعة للحواس الخمس ( كما يجب أن يكون هو أيضاً كذلك ). و هذه التعددية في الإمتاع والاستمتاع تعمل على ثبات واستقرار وأحادية العلاقة الزوجية لزوج لديه ميل فطرى للتعدد ، و لديه قلب طفل يسعى لكل ما هو مثير و جديد و جذاب . * الرجل يحب بعينيه غالباًُ (والمرأة تحب بأذنها وقلبها غالباً) وهذا لا يعنى تعطيل بقية الحواس و إنما نحن نعنى الحاسة الأكثر نشاطاً لدى الرجل ، وهى حاسة النظر ، وهذا يستدعى اهتماما من المرأة بما تقع عليه عين زوجها، فهو الرسالة الأكثر تأثيراً ( كما يستدعى من الرجل إهتماماً بما تسمعه أذن زوجته وما يشعر به قلبها تبعاً لذلك ). وربما نستطيع فهم ولع المرأة ب الزينة على إختلاف أشكالها ، و قول الله تعالى عنها " أو من ينشأ في الحلية و هو في الخصام غير مبين " دليلاً على قوة جذب ما تراه عين الرجل على قلبه و بقية كيانه النفسى ، ثم تأتى بقية الحواس ك الأذن و الانف و التذوق و اللمس لتكمل منظومة الإدراك لدى الرجل ، و لكن الشرارة الأولى تبدأ من العين و لهذا خلق الله تعالى الأنثى و في وجهها و جسدها مقاييس عالية للجمال و التناسق تلذ به الأعين ، و لم يحرم الله امرأة من مظهر جمال يتوق إليه رجل . والرجل شديد الإنبهار ب جمال المرأة و مظهرها وربما يشغله ذلك و لو إلى حين عن جوهرها و روحها وأخلاقها ، و هذا يجعله يقع في مشكلات كثيرة بسبب هذا الانبهار والانجذاب بالشكل ، وهذا الإبهار والانجذاب ليس قاصراً على البسطاء أو الصغار من الرجال و إنما يمتد ليشمل أغلب الرجال على إرتفاع ثقافتهم و رجاحة عقلهم . * الرجل صاحب الإرادة المنفذة و المرأة صاحبة الإرادة المحركة: فكثيراً ما نرى المرأة تلعب دوراً اساسياً في التدبير و التخطيط و التوجيه و الإيحاء للرجل ، ثم يقوم الرجل بتحويل كل هذا إلى عمل تنفيذي وهو يعتقد انه هو الذي قام بكل شيء ، خاصة إذا كانت المرأة ذكية واكتفت بتحريك إرادته دون أن تعلن ذلك أو تتفاخر به . و في علاقة الرجل بالمرأة نجد في أغلب الحالات المرأة هي التي تختار الرجل الذي تحبه ، ثم تعطيه الإشارة و تفتح له الطريق و تسهل له المرور .. وتوهمه بأنه هو الذي أحبها وأختارها و قرر الزواج منها في حين أنها هي صاحبة القرار في الحقيقة. و حتى في المجتمعات التقليدية مثل صعيد مصر أو المجتمعات البدوية نجد أن المرأة رغم عدم ظهورها على السطح إلا أنها تقوم غالباً بالتخطيط و الإقتراح و التوجيه و التدبير ، ثم تترك لزوجها فرصة الخروج أمام الناس ، و هو يبرم شاربه و يعلن قراراته و يفخر بذلك أمام أقرانه من رؤساء العشائر و القبائل . * بين الذكورة و الرجولة : ليس كل ذكر رجلاً ، فالرجولة ليست مجرد تركيب تشريحي أو وظائف فسيولوجية ، و لكن الرجولة مجموعة صفات تواتر الإتفاق عليها مثل القوة و العدل و الرحمة و المروءة و الشهامة و الشجاعة و التضحية و الصدق و التسامح و العفو و الرعاية و الإحتواء و القيادة و الحماية و المسئولية. و قد نفتقد هذه الصفات الرجولية في شخص ذكر و قد نجدها أو بعضها في امرأة و عندئذ نقول بأنها امرأة ك الرجال أو امرأة بألف رجل لأنها إكتسبت صفات الرجولة الحميدة و هذا لا يعنى أنها امرأة مسترجلة، فهذا أمر آخر غير محمود في المرأة و هو أن تكتسب صفات الرجولة الشكلية دون جوهر الرجولة . * الرجل يهتم ب العموميات، خاصة فيما يخص أمور الأسرة ( في حين تهتم المرأة بالتفاصيل ) فنجد أن الرجل لا يحيط بكثير من تفاصيل احتياجات الأولاد أو مشكلاتهم و إنما يكتفي بمعرفة عامة عن أحوالهم في حين تعرف الأم كل تفاصيل ملابسهم و دروسهم و مشكلاتهم .. و هذا الوضع ينقلب في الحياة العامة، حيث نجد الرجل أكثر إهتماماً بتفاصيل شئون عمله و الشئون العامة ، أي أن الإهتمام هنا إهتمام انتقائي ، وربما يكون هذا كامناً خلف الذاكرة الانتقائية لكل من الرجل و المرأة ، تلك الظاهرة التي جعلت شهادة الرجل أمام القضاء ، تعدل شهادة امرأتين و هذا ليس انتقاصاً من ذاكرة المرأة ، وإنما يرجع لذاكرتها الانتقائية الموجهة بقوة داخل حياتها الشخصية و بيتها ، في حين تتوجه ذاكرة الرجل التفصيلية نحو الحياة العامة.