صباح كلّ يوم، يخرج عبده أحمد سويلم باحثاً عن عمل يمكّنه من توفير احتياجات زوجته ووالدته وأولاده السبعة، القاطنين في غرفتين صغيرتين من الطين وسقفهما من الطربال (قماش بلاستيكي خفيف) ضمن تجمّع للمهمّشين، أو الأخدام كما يسميهم السكان، في أطراف العاصمة اليمنيةصنعاء. عبده الذي يقبل على مضض وصفه بالمهمش، رافضاً أن يقال له "خادم" يقول: "كنت في السابق أخرج صباحاً وأجد أكثر من عمل، في البناء أو الحمالة أو المساعدة في الزراعة. الآن تغيّر الحال، ونادراً ما نجد عملاً، وأحياناً دخلي من العمل لأكثر من عشر ساعات في اليوم لا يتجاوز ال700 ريال يمني (حوالي 3 دولار)، وهو ما يضطرنا، كغيرنا من المهمشين، أحياناً إلى التسول. المهمشون في اليمن فئة من ذوي البشرة السمراء، يسكن غالبيتهم مساكنَ من الصفيح أو الطرابيل البلاستيكية، على شكل تجمعات يُطلَق عليها اسم "محوى"، وغالباً ما يكون المنزل الواحد مكوناً من غرفة واحدة تعيش فيها أسرة كاملة. تعدادهم بحسب تقديرات الاتحاد الوطني للمهمشين أكثر من 3 مليون مواطن، ويشكلون حوالي 12% من إجمالي عدد السكان باليمن، وينتشرون في عموم المناطق الريفية، ومراكز المدن اليمنية. بالقرب من عبده، يسكن مرزوق سعيد (60 عاماً)، يعيش وزوجته في غرفة واحدة مبنية من الصفيح، بناها لهما ابنهما قبل أن يلتحق بالجيش ويقتل في الحرب ضدّ الحوثيين عام 2008، يقول مرزوق: "أنا لا أقوى على العمل ولا يوجد دخل لنا سوى مساعدات أهل الخير". ووفقاً لأخصائي علم الاجتماع سالم السهيلي، فجذور المهمشين يرجعها البعض إلى ما قبل الإسلام، حيث قدموا من القرن الأفريقي مع الغزو الحبشي لليمن عام 525م، ويؤكد بعض الباحثين، والحديث للسهيلي، أنهم من أصول يمنية، وخاصة من مناطق تهامة الساحلية. ولكن نظراً إلى الأعمال البسيطة التي ظلوا يمارسونها منذ قرون عدة، أصبح المجتمع ينظر إليهم بدونية. ويضيف: "أغلب المنتمين للمهمشين يمارسون التسول، ولا يوجد شباب وشابات من فئة المهمشين في المدارس والجامعات، فيما يندر أن تجد أحدهم في وظيفة حكومية". راحيل المرزوقي، فتاة يمنية مهمشة، إلا أنها حملت على عاتقها تحسين صورة ذويها لدى المجتمع اليمني: "قضيتنا مليئة بالألم والمعاناة، ولن تفهموا ذلك إلا إذا وضعتم أنفسكم مكاننا"، قالتها راحيل، مضيفة: "فليتصور أحدكم أن بيته من قش أو صفيح، ويعمل في مجال النظافة أو يقوم بالتسول أو الخدمة في المنازل، ولنتصور جميعاً أن أبناءنا وبناتنا يُغتصبون ويُقتلون ويرمون في الشوارع، وبالرغم من ذلك ينعتكم من تلجأون إليه لطلب العدالة بألفاظ عنصرية". رغم معاناة راحيل ذات ال18 ربيعاً، إلا أنها الآن في المرحلة الأخيرة من الثانوية العامة، وهي عضو برلمان الأطفال عن فئة المهمشين 2010–2012 وعضو جمعية عامر وعقبي (جمعية خاصة بالمهمشين) وسكرتير برنامج "أساس" لتنمية النشئ والشباب. عملت راحيل بعد وصولها إلى برلمان الأطفال على تنفيذ عدد من المشاريع في مجال التوعية بمخاطر الزواج المبكر، وأهمية التعليم من خلال برنامج (التعليم السبيل الوحيد للخروج من الفقر) وكان هناك تفاعل وتغيير من قبل المستهدفين. حلم راحيل، وهي المهمشة، لا يعرف الحدود، إذ تطمح أن تدرس إدارة الأعمال باللغة الإنجليزية في أميريكا أو بلجيكا، وأن تصبح وزيرة في المستقبل، خاصة أن مخرَجات مؤتمر الحوار يمنح هذه الفئة نسبة 10 % من أي تشكيل حكومي مقبل، مشيرة إلى سعيها مع بقية زملائها لإنشاء مجلس وزراء المهمشين الشباب على مستوى اليمن، على غرار مجلس وزراء الشباب الذي يحاكي حكومات الظل. أخدام الله في منتصف العام الماضي، أشهرت حركة "أخدام الله" لتكون النواة الأولى للحركة السياسية لفئة المهمشين والمستضعفين، وفقاً ل"نعمان الحذيفي" مؤسس الحركة وعضو مؤتمر الحوار الوطني في اليمن. الحذيفي عرّف ل"العربي الجديد" حركة أخدام الله بوصفها حركة اجتماعية، ولديهم طموح بتحويلها إلى حزب سياسي جامع تحت مسمّى الحزب الوطني للعدل والمساواة، وحق الانتساب إليه متاح للكل، قائلاً: "نسعى لإعداد خطة استراتيجية لمدة ثلاث سنوات، تهدف إلى إحداث وعي مجتمعي، تعليمي حقوقي وسياسي، لدى المهمشين". وتبلغ تكلفة تنفيذها ثلاثة ملايين دولار. إدماج المهمشين إدماج المهمشين في المجتمع انتبه له مجموعة من شباب محافظة حجة، ونفذوا مشروعاً بالتعاون مع منظمة الهجرة الدولية من خلال عدة وسائل يحددها رماح شعيل مدير مشروع إدماجهم قائلاً: "نسعى لتعزيز ثقة المهمشين بأنفسهم وتعريفهم بالاستحقاقات الدستورية المقبلة، ودعوتهم للانضمام للجمعيات". وأكد شعيل أن "المشروع استهدف 3 آلاف مهمش من أصل 200 ألف يتواجدون في عشر مديريات في محافظة حجة (شمال اليمن)، والتي تعتبر أكبر محافظة يمنية تتواجد فيها هذه الفئة"، وأن أهم مخرَجات المشروع هو تشكيل جمعيتين، الأولى جمعية أمل لمهمشي أسلم، والثانية جمعية مهمشي عبس، وتأهيل عشرين من أبناء هذه الفئة كمدربين العربي الجديد