ثنائية هالاند تُسحق ليفربول وتضع سيتي على عرش الدوري الإنجليزي!    شاهد:الحوثيون يرقصون على أنقاض دمت: جريمةٌ لا تُغتفر    ليست السعودية ولا الإمارات.. عيدروس الزبيدي يدعو هذه الدولة للتدخل وإنقاذ عدن    عدن تنتفض ضد انقطاع الكهرباء... وموتى الحر يزدادون    "امتحانات تحت سيف الحرمان": أهالي المخا يطالبون بتوفير الكهرباء لطلابهم    "جريمة إلكترونية تهزّ صنعاء:"الحوثيون يسرقون هوية صحفي يمني بمساعدة شركة اتصالات!"    "الحوثيون يزرعون الجوع في اليمن: اتهامات من الوية العمالقة "    صراع على الحياة: النائب احمد حاشد يواجه الحوثيين في معركة من أجل الحرية    البريمييرليغ: السيتي يستعيد الصدارة من ارسنال    زلزال كروي: مبابي يعتزم الانتقال للدوري السعودي!    الوكيل مفتاح يتفقد نقطة الفلج ويؤكد أن كل الطرق من جانب مارب مفتوحة    الارياني: استنساخ مليشيا الحوثي "الصرخة الخمينية" يؤكد تبعيتها الكاملة لإيران    الرئيس الزُبيدي يثمن الموقف البريطاني الأمريكي من القرصنة الحوثية    مانشستر يونايتد الإنجليزي يعلن رحيل لاعبه الفرنسي رافاييل فاران    ارتفاع طفيف لمعدل البطالة في بريطانيا خلال الربع الأول من العام الجاري    رئيس انتقالي لحج "الحالمي" يعزي في وفاة الشخصية الوطنية والقيادية محسن هائل السلامي    أمين عام الإصلاح يبحث مع سفير الصين جهود إحلال السلام ودعم الحكومة    كريستيانو رونالدو يسعى لتمديد عقده مع النصر السعودي    في الذكرى ال 76 للنكبة.. اتحاد نضال العمال الفلسطيني يجدد دعوته للوحدة الوطنية وانهاء الانقسام مميز    المنامة تحتضن قمة عربية    وفاة امرأة وطفلها غرقًا في أحد البرك المائية في تعز    الذهب يرتفع قبل بيانات التضخم الأمريكية    سنتكوم تعلن تدمير طائرتين مسيرتين وصاروخ مضاد للسفن فوق البحر الأحمر مميز    بريطانيا تؤكد دخول مئات السفن إلى موانئ الحوثيين دون تفتيش أممي خلال الأشهر الماضية مميز    افتتاح مسجد السيدة زينب يعيد للقاهرة مكانتها التاريخية    الولايات المتحدة: هناك أدلة كثيرة على أن إيران توفر أسلحة متقدمة للمليشيات الحوثية    مجازر دموية لا تتوقف وحصيلة شهداء قطاع غزة تتجاوز ال35 ألفا    اليمن تسعى للاكتفاء الذاتي من الألبان    طعن مواطن حتى الموت على أيدي مدمن مخدرات جنوب غربي اليمن.. وأسرة الجاني تتخذ إجراء عاجل بشأنه    بن عيدان يمنع تدمير أنبوب نفط شبوة وخصخصة قطاع s4 النفطي    وصمة عار في جبين كل مسئول.. اخراج المرضى من أسرتهم إلى ساحات مستشفى الصداقة    بيان عاجل لإدارة أمن عدن بشأن الاحتجاجات الغاضبة والمدرعات تطارد المحتجين (فيديو)    برشلونة يرقص على أنغام سوسيداد ويستعيد وصافة الليغا!    أسرارٌ خفية وراء آية الكرسي قبل النوم تُذهلك!    لاعب منتخب الشباب السابق الدبعي يؤكد تكريم نجوم الرياضة وأجب وأستحقاق وليس هبه !    ليفربول يسقط في فخ التعادل امام استون فيلا    إنجاز يمني تاريخي لطفلة يمنية    استعدادات حوثية للاستيلاء على 4 مليار دولار من ودائع المواطنين في البنوك بصنعاء    ما معنى الانفصال:    جريمة قتل تهز عدن: قوات الأمن تحاصر منزل المتهم    سيف العدالة يرتفع: قصاص القاتل يزلزل حضرموت    مقتل عنصر حوثي بمواجهات مع مواطنين في إب    البوم    الامم المتحدة: 30 ألف حالة كوليرا في اليمن وتوقعات ان تصل الى ربع مليون بحلول سبتمبر مميز    فريق مركز الملك سلمان للإغاثة يتفقد سير العمل في بناء 50 وحدة سكنية بمديرية المسيلة    في افتتاح مسجد السيدة زينب.. السيسي: أهل بيت الرسول وجدوا الأمن والأمان بمصر(صور)    دموع ''صنعاء القديمة''    احذر.. هذه التغيرات في قدميك تدل على مشاكل بالكبد    هل تعاني من الهم والكرب؟ إليك مفتاح الفرج في صلاةٍ مُهملة بالليل!    اشتراكي المضاربة يعقد اجتماعه الدوري    وزير المياه والبيئة يزور محمية خور عميرة بمحافظة لحج مميز    أفضل دعاء يغفر الذنوب ولو كانت كالجبال.. ردده الآن يقضى حوائجك ويرزقك    بالفيديو...باحث : حليب الإبل يوجد به إنسولين ولا يرفع السكر ويغني عن الأطعمة الأخرى لمدة شهرين!    هل استخدام الجوال يُضعف النظر؟.. استشاري سعودي يجيب    قل المهرة والفراغ يدفع السفراء الغربيون للقاءات مع اليمنيين    مثقفون يطالبون سلطتي صنعاء وعدن بتحمل مسؤوليتها تجاه الشاعر الجند    هناك في العرب هشام بن عمرو !    قارورة البيرة اولاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أحمد فتحي: أنا فنان ملتزم، وليس لي راتب في بلدي بسبب مواقفي الوطنية
نشر في الأهالي نت يوم 13 - 03 - 2013

يصعب الحديث عن الموسيقى العربية دون ذكر العود، العود الذي تم اكتشافه في سوريا قبل حوالي 5000 سنة يعد من أجمل الآلات الموسيقية العربية ومن اقدم الآلات الموسيقية التي صنعها الانسان على مر التاريخ، يصعب الحديث عن العود دون ذكر أهم عازف عود في الوطن العربي، الذي لم يعد عازف العود اليمني بل أصبح ابن بطوطة الفن وصلت موسيقاه الى كل العالم ..عرض مؤلفاته الموسيقية في معظم دور الموسيقى العالمية.
ويعد الفنان أحمد فتحي أبرز الوجوه الفنية اليمنية التي أعلنت إنحيازها ومساندتها للثورة الشبابية الشعبية.
بدأ مشواره الفني في سن الثالثة عشرة بتلحين أول أغنية له كانت سبب شهرته في مدينته عروسة البحر الاحمر الحديدة أنه ساحر العود العازف على أوتار الروح المبدع الدكتور الموسيقار أحمد فتحي..جريدة الوادي أجرت معه حوار صحفي، يعيد "الأهالي نت" نشره..
*حاوره/ فهمى القباطى وشاركه زكي شمسان..
أستاذ أحمد فتحي، في بداية مشوارك الفني نصحك الفنان أحمد بن أحمد قاسم بالإنتقال إلى عدن، في أي عام كان ذلك؟ وما هي المشاكل والظروف التي اعترضتك تحديدا في الحديدة؟ ولماذا لا تقيم حفلات في عدن؟؟ هل أنت في خصومة مع عدن التي احتضنتك وشهرتك؟
ربما في اواخر 1967 م او بداية 1968م المناخ العام في الحديدة كان غير مهيأ لأى شيء خاصة الموسيقى والغناء . بالعكس عدن صاحبة فضل كبير على حيث أول مرة في حياتي اغنى على خشبة مسرح كانت في عدن واول مرة اسجل اذاعة وتلفزيون ايضا، كان تلفزيون عدن ثاني تلفزيون في العالم العربي بعد القاهرة.
معروف أنك حصلت على منحة لدراسة الموسيقى بعد انتقالك إلى عدن، من كان وزير الثقافة حينها؟ وهل تعتقد أن الثقافة الحقيقية مطلوبة لوزراء الثقافة حتى يؤمنوا بضرورة ابتعاث المبدعين لصقل مواهبهم وتطويرها أكاديميا؟
المنحة الدراسية منحت لي بعد ان أقمت حفل في المدرسة الثانوية بالحديدة، بمناسبه يوم فلسطين، وكان وزير الثقافة هو الاستاذ: أحمد جابر عفيف رحمه الله. وزارة الثقافة هي مؤسسة ثقافيه يفترض فيمن يديرها أن يكون مثقفا بلا شك.
*ماهي أول أغنية لحنتها ؟ وهل لها قصة خاصة؟ وهل هناك مناسبة خاصة لأغنيتي (إن يحرمونا) وأغنية (ليلة والفرش) اللتين تفيضان بالعاطفة والحنين، ومن هو مؤلف كلمات أغنية ليلة؟
أول أغنية غنيتها من الحانى كانت(في الحديدة الوديعة) للشاعر المرحوم عبدالغنى شوكت وكنت حينها في الثالثة عشر من عمرى تقريبا، وبفضلها اصبحت الفنان الاشهر في مدينتي أما أغنية (ان يحرمون)للدكتور، عبد العزيز المقالح.. واغنية (ليليتن) للشاعر المرحوم، إبراهيم صادق, والاغنيتن اخذت شهرة كبيرة تجاوزت حدود اليمن بل الجزيرة العربية وغناها معظم مطربي الخليج.
*ما تقييمك لمستوى الفن اليمني؟ مقارنة بالفن العربي؟ وما وجه الشبه بين الأغنية اليمنية والخليجية من وجهة نظرك كموسيقار متخصص وبعيداً عن انحيازا تك كمواطن يمني؟ وإلى أي درجة تدين الأغنية الخليجية المعاصرة بإنجازاتها للفن والتراث اليمني؟
الفن اليمني، مكانك سر برغم وجود كثير من المواهب الصاعدة ولكن لم تتاح لهذه المواهب التبني المطلوب ولا الفرص التي تجعلها تتواجد وتبدع، للأسف الشديد لم تأخذ بيدهم لا مؤسسات خاصة ولا مؤسسات حكومية ولهذا كيف نقارن هذه المواهب وهذا الفن المهمل بنظيره في الوطن العربي، اما الأغنية في الخليج فهي الوجه الاخر لنفس العملة فالفن اليمني بإيقاعاته ومقاماته واساليبه هي نفس الصفات الموجودة في الاغنية الخليجية الان.
*وما موقفك من نسبة العديد من أغاني التراث اليمني لفنانين خليجيين –سعوديين على وجه الخصوص-؟
مسالة السطو على الأغاني اليمنية من قبل فنانين خليجيين ونسبتها لأنفسهم هذا موضوع قد سبق ان تحدثنا فيه كثيرا وشرحنا الوسائل والسبل التي تعيد لكل ذي حق حقه، غير أن لأحد في اليمن يريد حقه وبالتالي دخلت في اشكالات وعداءات كثيره مع فنانين زملاء من الخليج بسبب ذلك واصحاب الحق في اليمن لم يحركوا ساكنا.
*هل هناك أسماء حاضرة في ذهنك لفنانين يمنيين شباب اطلعت على أعمالهم ولفتت انتباهك وترى أنها تستحق الاشادة ماذا تقول لهم وهل كان لك تجربة مع اي موهوب يمني؟ وهل تشرف على أعمال فنية يمنية لفنانين محليين؟
من الفنانين الشباب الموهبين عصام خليدي، طه سعيد والذى قدمته لبرنامج نجم الخليج، عبد المعين السامعى وقدمته في مهرجان الطفولة العالمي في القاهرة وحصلنا على جائزة, محمد شجون الذى دعمته في الالتحاق بالمعهد العالي للموسيقى العربية في القاهرة حتى وقف على قدميه وغيرهم كثير ولكن يظل تبنى الدولة هو الاساس.
*كيف تقيم مشاركات الشباب اليمني في مسابقات غنائية خليجية وفوزهم بالمراكز الاولى مثلا فؤاد عبدالواحد ونجيب المقبلي؟ وكيف تنظر لمثل هكذا برامج هل تختصر طريق النجومية لهم أم أنها تمنحهم بريقا مؤقتا سرعان مايخفت؟
مشاركات المواهب اليمنية في مثل تلك المسابقات هي فرصة لتسليط الضوء على مواهبهم ولكن هناك اشكاليه حيث بعد انتهاء المسابقات ينتهى كل شيء وهنا الإشكالية حيث ان من المفترض أن يتم الاعداد لخطه فنيه تسهم في استمرارية تلك المواهب وتبنيها من قبل مؤسسات الانتاج الفني الخاصة والجهات الحكومية المعنية في بلادهم واستثمار الفرصة والحضور الذى تمنحه تلك المسابقات للموهبين، ولكن كما قلت سابقا لا يوجد شيء لا مؤسسات خاصة ولا حكومية وبالتالي ينتهى كل شيء...
*هناك شعراء يمنيون متميزون على الدوام لكن مؤخرا لم نعد نسمع عن ملحنين متميزين، لماذا في نظرك؟ ما لذي يؤثر على ظاهرة التلحين؟
شخصيا تعاونت منذ الصغر مع شعراء كبار مثل أ/ابراهيم صادق ، د/عبد العزيز المقالح ...والشاعر الصديق محمود الحاج وغيرهم كثير وقد وصلنا بأعمالنا الغنائية الى ارجاء الوطن العربي وانا اثق ان المواهب اليمنية موجوده ..شعراء. وملحنين. ولكنهم محبطون وبحاجه الى مد يدى العون لهم وبدون ذلك سيواجهون صعوبات قد تحول دون ظهورهم وهنا يخسر الفن اليمني تلك المواهب وتلك الدماء الجديدة التي نحتاجها
*التلحين، هل هو شيء يمكن تعلمه ودراسته بغض النظر عن الموهبة؟ أم أنه موهبه تتطلب الصقل المعرفي والثقافي؟
بل هو موهبة تصقل بالدراسة.
*كان لكم تجربة مع الفنان الكبير أيوب طارش تمخضت عن العمل الفني الرائع ألبوم "مهلنيش".. عزفت فيها (منى الخاطر) و(في مزهريات روحي)..بالإضافة الى( أحباب وادي جيرون).. ما تقييمك لتلك التجربة؟ وماذا تقول عن الفنان ايوب طارش؟
أيوب فنان طيب القلب واذكر حينها كان لي تجربة معه في البوم (ماهلنيش)والبوم اخر للمرحوم طلال مداح.. وفى نفس الاستوديو وقد لاقت التجربتين نجاح باهر.
*الفنان علي الأسدي: أين تضع هذا الفنان في خريطة ذكرياتك الفنية والمهنية؟
دعنا من الفنية، أما المهنية فقد كان يحب الهيمنة لتقربه من الوزير السابق، اللوزي وانا لا أقبل ذلك.
*هل شكلت علاقتك الغير جيدة به (كما يروي كثيرون) سبباً رئيسياً في قرار الهجرة؟
هي عدة أمور أهمها سوء المناخ العام والعداء المتعمد للمواهب من قبل وزارة اللوزي وهيمنة الجهلاء على المرافق الموسيقية والثقافية ناهيك عن المضايقات في آخر الليالي- ليالي الشتاء الحزينة- من قبل رجال الأمن السياسي، وفى هذه الاجواء المفزعة والمقرفة كان لابد من الهجرة وكما يقول المثل الشعبي، اذا رأيت ما تكره فارق ما تحب.
*اغنية (رسولي قوم بلغ لي اشارة) للفنان الكبير أبو بكر سالم، هناك مقطع موسيقي على العود يسبق الاغنية يعتقد أنه من تأليف الأستاذ احمد فتحي، على غرار التراث اليمني، أو بمعنى أخر، يحاكي التراث اليمني، هل هذا صحيح؟
أغنية رسولي قوم هي ضمن مجموعه من الأغاني التراثية الصنعانيه التي اخترتها للفنان ابو بكر لمعرفتي بنوعيه الأغاني التي يمكن له أن يؤديها بشكل جميل، وبحسب طلبه اعددت له اغنية –(رسول قوم)(احبة ربى صنعاء) وهذا بعد (وامغرد) و(ظبى اليمن) واضفت لتلك الأغاني موسيقى وصولوهات بالعود والات أخرى أما أغنية رسولي قوم تحديدا فقد وضعت لها الفرتاشه الصنعانيه والفرتاشه معروفه وقد أداها كثير من الفنانين اليمنيين ولكنني قننتها ودونتها بالنوتة واصبح قالبها ثابت ومحدد وليس عشوائيا كما كانت عليه سابقا.
*جائزة أحمد فتحي للفن، مدرسة الفنان أحمد فتحي، دار أحمد فتحي للنشر، معهد أحمد فتحي للموسيقى ... إلخ. لا وجود لأي من هذا في اليمن. إلى متى؟
يا عزيزى انا فنان ملتزم وبالتالى لا أملك الأموال لعمل مثل تلك الجوائز أو دور للنشر، هل تعلم أنه ليس لدى حقوق في بلدى بمعنى أن أعمالي تباع في محلات الكاسيت والإذاعات والتلفزيون وليس لي أي عائد مقابل بيع وبث تلك الأعمال، هل تعلم أنني لم أستلم مرتب في بلدى مثل عباد الله وهذا بسبب مواقفي الوطنية المنحازة للشعب للأسف الشديد.
*منذ مدة طويلة ظهرت في حفلة على تلفزيون دولة خليجية قدمت فيها أغاني لك مثل (أن يحرمونا) و(يا ظبي صنعاء) و(ليلة والفرش ) وأغاني تراث مثل (هل أعجبك شعري) عزف عود مع إيقاع مازال المتذوق اليمني -الذي يفضل مصاحبة عزف العود على الموسيقى في أحيان كثيرة - ما زال في انتظار أغاني يمنية عزف الاستاذ احمد فتحي خصوصا أنك ملك العود ؛هل يمكنك أن تسجل بعض أغانيك للتوثيق بنفس الطريقة لمحبيك ومعجبيك من الجمهور اليمني؟
ما في شك أن الجماهير اليمنية خاصة والعربية عامة تحب الة العود وانا حريص على تقديم اعمال بمصاحبة الة العود واخيرا قمت بتسجيل عمل جديد بعنوان (الحب الممنوع ) وسوف يذاع قريبا ربما خلال ايام قليله وهو عمل كتب كلماته شاعر يمنى مغترب يدعى ..مهدى رسام وانا اقدمه للساحة الفنية لأول مره هو والشاعر عبد الهادى الاثورى لانهما يملكان امكانيات رائعة في الشعر الغنائي.
*معروف عن الفنان أحمد فتحي دفاعه عن التراث اليمني من السطو الذي يتعرض له خصوصا بعد أن قدم بعض الاسرائيليين أعمالا فنية يمنية من التراث في أمريكا ونسبوها لإسرائيل، هل نتوقع ردودا عملية للأستاذ أحمد فتحي بحيث يقوم بإعادة تسجيل تلك الأعمال في ألبوماته وينسبها لأصلها اليمني مع ذكر اسم المنطقة التي تنتمي إليها ؟..هذا الأمر يشير إلى أن هناك إشكالية في الحقوق الفنية للأغاني اليمنية .. ولهذا السبب نقترح على الاستاذ أحمد فتحي وبالتعاون مع الجهات المختصة في اليمن أن تسند اليه مهمة توثيق التراث بالعود بحيث يتم تصنيفه وإعادته لأصوله الحقيقية وسيعتبر هذا العمل مرجعا يستند عليه في المستقبل للدفاع عن الحقوق الفنية للتراث اليمني، ما رأيك استاذ احمد بهذا المقترح؟
سبق أن قدمت أعمالا سرقها الصهاينة مثل: (يا هزلى) و(صنعاء اليمن) وغيرها وتحدثت عنها في وسائل الإعلام كثيرا وحددت المناطق اليمنية التي تنتمى إليها تلك الأعمال .أما إذا كان هناك أي تكليف بالنسبة للتوثيق فأنا مستعد لذلك.
*لمن يدين الموسيقار أحمد فتحي بثقافته وذائقته الموسيقية؟
أ/ابراهيم صادق .. أ/احمد قاسم ..واستاذ العود .محمود كامل وايضا صديقي محمود الحاج.
*هناك الكثير من الحكايات التي يتم تداولها في القنوات غير الرسمية عن طبيعة الحرب الباردة والتنافس الفني بين أحمد فتحي وعبادي الجوهر منذ أن كانا على مقاعد الدراسة في المعهد الموسيقي بالقاهرة.. ما مدى صحة هذا الكلام؟ وماهي جذور هذا التنافس -إن وُجد- وأين تجد عبادي الجوهر كملحن وكعازف عود؟
عبادي الجوهر عازف وملحن رائع لكنه لم يدرس موسيقى والجماهير فى الخليج منقسمه منهم من يشجعه ومنهم من يشجعني منذ ثلاثون عاما تقريبا وحتى الان.
*التجارة الفنية، هل تشكل تهديدا للذوق الفني؟ وما الذي يمكن عمله للتوفيق بين إرضاء السوق وبين إرضاء الفنان لنفسه من خلال رسالته التي يريد أن يوصلها للآخرين؟
الفنان أحيانا يكون مضطرا للتعاقد مع شركات الانتاج التجارية على أساس أن هذا هو المتوفر ولكنه يستطيع بذكائه أن يضمن البوماته بأعمال هادفة يؤدى من خلالها رسالة نبيلة.
*بماذا تفسر انحسار القصيدة الفصحى في الاغنية العربية وعزوف الفنانين عنها، هل لأنها تحتاج لمقدرة فنية عالية أو خاصة لا تتوفر لديهم وأين أنت منها؟
الفنان الذى يريد أن يقدم أعمالا فصيحة عليه ان يقدم شعرا في مستوى شعر نزار قبانى وما يتضمنه من جماليات وبساطة وموسيقى ومواضيع ومفردات جديده ااالخ، وهذا اعتقد انه صعب لهذا تجدد الفنانين مترددين فى تقديم النص الفصيح لهذا السبب وليس غيره.
*مقارنة بالأغنية الكلاسيكية مكتملة الأركان فنيا وأصالة وعراقة، هل لا يزال بالإمكان أن نطلق على ما يسمى بالأغنية السريعة الحالية لفظ "أغنية"؟ أم لها مسمى آخر؟
بالنسبة للأشكال الغنائية الجديدة منها ما يحمل قيما فنية جيدة ومنها ما هو دون المستوى بمعنى اخر ان من هذه الاشكال ما نستطيع ان نسميه اغنية ومنها ما هو مجرد ضجيج فقط.
*أحمد فتحي الفنان الكبير الذي ليس له أعمال كبيرة، على حد قول بعض النقاد، بماذا تعلق؟ و متى يخاف أحمد فتحي على أحمد فتحي؟
هذا الكلام غير دقيق ومن غير المعقول أن يقال مثل هذا الكلام إلا أذا كان هؤلاء البعض من النقاد لم يستمعوا لأعمال مثل: اختلاف، وائتلاف، وملحمة عودة بلقيس، واوبرت اطفال العالم، ومؤلف (الحب والسلام) وغيره الكثير لا يتسع المجال لذكره هنا. ولا أخاف على احمد فتحى لأنى الان أقدم افضل عطاءاتي الفنية.
*نعرف تماماً أنك كل هؤلاء وبتميّز، ولكن من هو الأقرب إلى نفسك وهواك وأين تجد نفسك أكثر : أحمد فتحي العازف؟ الملحن؟ المؤلف الموسيقي؟
قدمت أكتر من ثمانية عشر البوم من الحانى بصوتى مع أكبر شركات الانتاج الفني في العالم العربي أما الحانى فقد تغنى بها كبار مطربي الوطن العربي وعلى رأسهم الفنان الكبير وديع الصافى، وحبى للعود كحبى للتلحين والغناء.
*ماهي أحب أغنية إلى قلبك من ألحانك والتي تدندن بها عادة؟ ولماذا؟ وماهي الأغنية التي لحنتها وتعتقد أنها تمثل منعطفا مهما في تاريخك الفني؟
كقيمة فنية كبيرة أغنية (اختلاف .
*حين قدمت أغنية "حبيبي تعال" أشرت إلى لحنها بوصفه "تراث يمني" مع أن ملحنها معروف وهو الفنان الكبير محمد جمعة خان. ألا تعتقد أن عدم الإشارة للفنان جمعة خان فيه غبناً لحقه الفني أيضاً؟
يا عزيزى اغنية (حبيبى تعال ) كانت تغنى في عدن بنفس هذا العنوان وفى حضرموت كانت تعرف ب (حنانيك يا من) والحقيقة أنا لا أعرف من ملحنها، رغم أن الجملة مستلهمة من الأغاني الهندية التي كانت تعرض فى السينما حينها وكان الكثير من الفنانين اليمنيين خاصة في الجنوب يتأثرون بها والشواه، كثيرة، وأنا لم أقل لحنى ولكنها تراث واذا هناك ما يؤكد انها للأستاذ خان فلابد أن نؤكد احقيته وهذا لا يفرق فى شيء بل فيه انصاف لصاحب الحق.
*قصيدة "ظبي اليمن" التي كتب كلماتها عبد العزيز المقالح تردّد فيها القفل الغنائي: حزني مغطى وقلبي للهوى مفتوش بدلاً عن اللازمة التي رددها إبراهيم الماس حين غنى الأغنية والتي تقول: لا افتش مغطى ولا غطي على مفتوش. ما سر الإبقاء على هذه اللازمة الغنائية و تطعيم قصيدة المقالح بها؟ وهل أنت من أقترح ذلك؟
هي للدكتور المقالح وقد وفق فيها لان الجملة الشعرية القديمة سلبية.
*باستثناء الكوبلية الذي يقول:
يا ظبي صنعاء دموع العين قد قالت لنا
يا ظبي صنعاء ليت الليالي لا تفرق شملنا
والذي يحمل جملة موسيقية مبتكرة
يرى البعض أن لحن أغنية "ظبي اليمن" لا يختلف كثيراً عن لحن الأغنية حينما غناها الفنان إبراهيم الماس في الأربعينيات.هل تعتبر ما قمت به في أغنية "ظبي اليمن" مجرد إعادة توزيع موسيقي وتقديم الأغنية في قالب موسيقي حداثي كما فعلت في رائعتي "يابوزيد" و"الهاشمي قال"؟ أم أن مساهمتك تتجاوز حدود إعادة التوزيع؟
بل تتجاوز جدا حيث استطيع أن أقول انه لحنى ومستلهم من التراث حيت أن المقام الموسيقي القديم يطلق عليه بياتي أما الجديد فاصبح نهاوند كما أن الجملة القديمة ليس بها استهلال - يا ليل دانه -، وليس لها مقدمه موسيقيه، ولا لزمات موسيقيه، ولا الكوبليه الذى انت ذكرته . فهنا الوضع يصبح مثل اغنية (على حسب وداد قلبى يابوى) فهى لحن بليغ حمدى ومستلهم من التراث المصرى. والأمثلة كثيرة.
*مع النجاحات اللافتة التي تحققها الفنانة بلقيس أحمد فتحي، ألا يخشى أحمد فتحي من أن يصبح أحمد فتحي يوماً ما والد الفنانة بلقيس بعد أن كانت بلقيس إبنة الفنان أحمد فتحي؟
أبدا فهى فنانة موهوبة وذكية ومتعلمة وتحاول أن يكون لها خط فنى خاص بها أما انا فخطى الفنى مختلف بل شديد الوضوح ورغم ذلك هي ابنتي وأتمنى أن تكون افضل وهذا يسعدني.
*ألا تعتقد أن تركيزك على المؤلفات الموسيقية مؤخراً قد أثر على عطاء أحمد فتحي الملحن؟ وإلى أي مدى ساهمت أجواء المؤلفات الموسيقية في سرقة أحمد فتحي من جمهوره المحلي الذي ينتظر روائع من طراز " واساكن أمجاح" "الهجر "أشوفك وبس يكفي" "دلا دلا بالقد" "إن يحرمونا" "صنعانية".. الخ؟
المؤلفات الموسيقية شيء كبير ومتقدم فى عالم الموسيقى وبحاجه الا وعي وثقافة لدى متلقى هذا النوع من الموسيقى. وبما انى اقدم عروض فنيه فى كثير من دول أوروبا وامريكا فاني اقدم تلك المؤلفات هناك وفى بعض البلاد العربية مثل اوبرا القاهرة وغيرها من المرافق الثقافية كما انني افتتحت الموسم الفني لدار الاوبر السلطانية سنه -2012 وقدمت نماذج من تلك الاعمال ..أما البوماتى فتصدر تباعا لجمهورى العزيز فى اليمن والجزيرة العربية.
*لا شك أنك تابعت برنامج "ذا فويس" على قناة ام بي سي والذي حظى بمتابعة جماهيرية واسعة. ما هو تقييمك لهذه النوعية من البرامج وكيف تفسر الغياب شبه الكامل للأصوات اليمنية في مقابل اكتساح ملفت للأصوات المغاربية؟
يفترض أن تتبنى مؤسستي الإذاعة والتلفزيون المواهب الغنائية الشابة وأيضا وزارتي .الثقافة. والاعلام . وتدفع بهم الى تلك البرامج ليأخذوا فرصهم مع زملاهم من الشباب العربي كتواجد لهم وبلدهم اليمن وهذا واجب وطني وليس تفضل.
*مع التقدم في العمر يزداد الفلاسفة حكمة وتخبو جمرة الشعر.. كيف يؤثر الزمن على تجربتك كمؤلف موسيقي وكملحن أغنية؟
والله انا ما زلت فى عز عطائي كما سبق وقلت وعندما تنطفئ جمره الابداع أكيد سنتوقف وهذا حال الدنيا.
*هل كان قرار زواجك من الفنانة "ماجدة نبيه" هو السبب الرئيسي وراء اعتزال الفنانة عام 1986 ومغادرتها للوسط الفني؟
أبدا اتفقنا أنها للبيت والاولاد وأنا للموسيقى والعمل والمسئولية.
*وهل شكلت تجربة الفنانة "ماجدة" دافعاً فنياً لابنتها الفنانة بلقيس أحمد فتحي فيما بعد؟
بلقيس لم تسمع أغاني أمها الى يومنا هذا.
*بلقيس التي صرحت أكثر من مرة أنها ستنحاز لتقديم اللون الشبابي والأغنية الشبابية اتجهت مؤخراً بشكل لافت لألحان فايز السعيد. ألا ترى أن المستمع قد يفهم من هذا أن أحمد فتحي لم يعد قادراً على تقديم ما يتساوق مع الذائقة الشبابية؟ أم هو مجرد انحياز من بلقيس أحمد فتحي المزدوجة الانتماء للون الإماراتي الذي تميز به فايز السعيد على حساب اللون اليمني الذي يعد أحمد فتحي أحد رموزه المعاصرة؟
هي شابة ولابد أن تقدم ما يتناسب مع سنها وجيلها ومع ذلك هي تحفظ كثير من التراث اليمنى والعربي واخر اعمالها – (رد قلبى كلمات مهدى رسام والحاني وتنتهى من تصويرها فيديو كليب في الايام القليلة القادمة.
*أثارت البدلة التي ارتديتها في حفل نوبل الكثير من الجدل حتى أن بعض المواقع والتعليقات رأت أن النقاشات التي ثارت حول لونها حرم المقطوعة الموسيقية من أن تحظى بما تستحق من التقييم والتقدير ..هل من تعليق؟
لون البدلة الذى تتحدث عنه هو من اختيار الفنانين التشكيلين الذين صمموا لوحات تلك القاعة العظيمة وليس اختياري.
*سياسيا، هل صحيح أنك كنت صديقاً للنظام السابق؟ وهل سبق أن طلب منك أن تغنى لصالح أو أحد أفراد أسرته؟ وماذا كان ردك؟
لا تعليق !!
*انضممت إلى الثورة الشبابية وشاركت بعدد من الأعمال الثورية مثل( يامعتصم ).هل ترددت قبل أن تختار الثورة؟
أنا ثائر من قبل الثورة ولكن هذا الشعب العظيم هو الذى استطاع ان يفعل ما كنا نتمناه.
*ماهو موقف الفنان أحمد فتحي من الوضع الحالي في اليمن .. ومارأيك فيما تحقق حتى الان ..؟ هل صحيح ما يتردد عن مشاركتك في الحراك التهامي؟ هل لديك ما تقوله في هذا الشأن؟
تهامة تعرضت لغبن أكثر من الجنوب ومن صعده وأنا مع المظلوم سواء جنوبي أو من صعده أو من تهامة والثورة لم تحقق كل الاهداف التي قامت من أجلها ولكن الساحات كفيله بإنجاز ما تبقى من الاهداف النبيلة التي قدمت الدماء الزكية من اجلها .
*ورد اسم أحمد فتحي في كشوفات الأراضي المنهوبة في الحديدة 2010م و حتى الآن لم تعتذر اللجنة ولم تدن. لماذا؟
هذه اساءة متعمدة وقد نشرت الحجة الشرعية التي اشتريت بموجبها ارضي فى الحديدة وذلك عبر الانترنت حتى احرج من أساء لي.
طلب خاص:
هل لنا أن نطمع ونطلب منك أغنية على العود كهدية منك مثل أغنية (وا ساكن ام جاح) أو أغنية( صنعانية ) (البارحة بت أنا محتار) ولو حتى تصويرا عاديا أو حتى تسجيلا صوتيا فقط؛ سنكون سعداء جدا بذلك نرجو منك تلبية هذا الطلب لنا ولا شك أن جمهورك سيحب ذلك أيضا وأولهم أنا بالطبع.. بالإضافة لما يمكنك ان تهديه لنا من مقاطع لم تعرض أو لا نعلم عنها سنكون سعداء وممنونين لك.
قبل أن نختتم معك؛ موقع جريدتنا على استعداد لنشر أعمال الموسيقار أحمد فتحي وأبحاثه ومقالاته وكل ما يتعلق به كنوع من التقدير والحرص على نشر ثقافة الفن اليمني ومبدعيه ورموزه الكبار
خالص التحية والتقدير لفنان الوطن العربي وفنان اليمن الكبير الموسيقار احمد فتحي على سعة صدره وإتاحة هذه الفرصة لنا لنكون حلقة وصل بين الموسيقار وبين جمهوره في كل مكان...فالثورة فن قبل كل شيء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.