تحوي الخزينة التاريخية عدداً من الأحذية التي سجلت حضورها بقوة في صفحات الخلود، وكثيراً ما يتلى ذكرها عند سرد الأحداث التاريخية دينية كانت أو سياسية أو أدبية أو حتى رياضية، إلا أن ذكرها ذاك قد لا يزيد عن كونه سريعاً، أو بمعنى آخر لا يعني الوقوف عند تلك الأحذية بالشيء ذي القيمة يستلزم الإسهاب في تفاصيلها والحديث عنها مطولاًً لأسباب تختلف من حادثة تاريخية إلى أخرى. فمن أمثلة الأحذية التي هرولت إلى بوابة التاريخ في الجانب الديني "نعلا" موسى عليه السلام اللذان خلدهما القرآن الكريم في أكثر من سورة كريمة، عندما نادى الله سبحانه وتعالى من عليائه موسى عليه السلام آمراً إياه خلع نعليه، تكريماً للأرض المباركة التي وطأها نبي الله، صحيح أن ذكرهما لم يترتب عليه سوى إثبات التكريم للمكان المذكور إلا أن إمكانية بناء أية نتيجة أخرى عليه غير واردة. وفي الجانب الأدبي والروائي على وجه الخصوص، يذكر التاريخ لنا حذاء ال "سندريلا" الذي فقدته أثناء محاولتها العودة إلى بيتها قبل منتصف الليل والفكاك من مطاردة أمير الحفلة الوسيم الذي لم يتمكن من الحصول سوى على فردة من حذائها الذهبي، وبه تمكن من الزواج بها، سندريلا وحذاؤها الشهير قصة يعرفها الصغار قبل الكبار كونها من روائع الأدب الروائي العالمي وتجاوزت شهرتها الآفاق لعقود مضت. الرياضة هي الأخرى أسهمت في ولوج أحذية تارة بلون الذهب وتارة أخرى بألوان الأوساخ وأتربة الملاعب إلى رحاب التاريخ، فهناك جائزة الحذاء الذهبي لأحسن لاعب في أوروبا والعالم، والتي نالها مؤخراً النجم البرتغالي "كريستيانو رونالدو" بالإضافة إلى أحذية نجوم وأساطير ومعجزات كرة القدم العالميين أمثال البرازيليين "بيليه و"غارنشيا" والأرجنتيني "مارادونا" والإسباني "دي ستيفانو" والهولندي "كرويف" ركلوا الكرات بها وبيعت أحذيتهم الرياضية التي كانوا يلعبون بها بملايين الدولارات في مزادات عالمية تسابق عليها المحبون والأغنياء!!!. وفي عالم السياسة كان ل "القباقب" القاتلة حضور في التاريخ، فقد تسببت تلك الأحذية الرخيصة في مقتل إحدى ملكات دولة إسلامية وآخر وريثات العرش الأيوبي في مصر الملكة "شجرة الدر" التي كان تربعها على عرش الدولة بعد فناء الملوك الأيوبيين الأقوياء سبباً في ثوران المماليك وتسليط نساء القصر عليها وضربها "بالقباقب" حتى الموت ومن ثم تم للمماليك السيطرة على حكم مصر والشام بفضل تلك "القباقب". وفي العصر الحديث هناك حذاء كان مثار جدل واسع في النصف الثاني من القرن العشرين، حذاء خاص بالزعيم السوفييتي السابق خريتشوف حين رفعه على طاولة المنصة أثناء إلقائه كلمة بلاده العظمى - آنذاك - في اجتماع الجمعية العمومية للأمم المتحدة عام 1960م في اعتراضه على العقوبات الأمريكية المفروضة على كوبا الشيوعية. وفي ذات النطاق - السياسة - أثق بأن الحذاء الأشهر والأكثر حظاً في الخلود من بقية "إخوته" هو الحذاء ذائع الصيت حالياً، الحذاء الذي فرض نفسه - وصاحبه - على التاريخ وولجه من "أوسع" أبوابه بعد أن كانت وجهته صوب الرئيس الأمريكي الذي دخل وخرج من التاريخ هو الآخر من "أوسخ" أبوابه!. قد تكون رحلة هذا الحذاء قصيرة جداً بعد أن كانت المسافة التي قطعها من قدمي ثم يدي صاحبه الصحافي العراقي "منتظر الزيدي" نحو وجه "بوش" في ثوان معدودات؛ إلا أن الدلالات التي حملتها هذه الرحلة القصيرة أمام عدسات وكاميرات صحافيي وكالات الأخبار العالمية كبيرة وعظيمة، جسدت فيها رفض العراقيين الجلي للتواجد الغربي على تراب وطنهم وإحالة العراق إلى مجرد معسكرات تفريخ لعصابات الإرهاب التي تسعى فساداً في العراق والعالم العربي، كما أن الحذاء أمسى أشهر الأحذية التاريخية على الإطلاق بعد أن توثقت حادثته تلك توثيقاً إعلامياً لم تحظ به بقية الأحذية الأخرى، وباتت تلك الرحلة القصيرة أقوى من صدى المقاومة ومن صرير الأقلام الصحفية والصيحات الشعبية المناوئة للاحتلال الغاشم على العراق. بالإضافة إلى أن تلك المعاني والدلالات التي حملها حذاء "منتظر" لم يكن قاصراً على العراقيين بل تعدته إلى إخوانهم العرب الذين أمسى الحذاء وصاحبه بطلاً قومياً - بحسب الصحف الأمريكية - التي مجدت هي الأخرى الحذاء الذي بات في قمة أشهر الأحذية في التاريخ بعد أن ذاقوا هم أيضاً زيف الحرية والديمقراطية التي حملها الأمريكان إلى العالم واستحق رئيسهم بسببها قبلة من حذاء!!.