أكاديمي: الشرعية توجه الضربة القاضية للحوثيين بعدما ظلت لسنوات تتلقى "ملطام وراء ملطام"    - العليمي يلغي قرارات البنك المركزي في عدن تنفيذا لتقرير مالي مستقل وينشره موقع الأوراق و يكشف عيوب قرارات بنكي صنعاء وعدن    عاجل: هجوم صاروخي على السفن غرب محافظة الحديدة    محكمة حوثية بصنعاء تقضي بإعدام 44 مواطنا يمنيا بتهمة "التخابر"    قيادي بالانتقالي الجنوبي : اليمن على أعتاب مرحلة جديدة من الانتعاش الاقتصادي    استشهاد 95 فلسطينياً وإصابة 350 في مجازر جديدة للاحتلال في غزة    صندق النقد الدولي يعلن التوصل لاتفاق مع اوكرانيا لتقديم مساعدة مالية بقيمة 2.2 مليار دولار    أعظم 9 نهائيات في تاريخ دوري أبطال أوروبا    بوروسيا دورتموند الطموح في مواجهة نارية مع ريال مدريد    الوزير البكري يشهد حفل افتتاح "طرابلس عاصمة الشباب العربي 2024    - بنك يمني لأكبر مجموعة تجارية في اليمن يؤكد مصيرية تحت حكم سلطة عدن    نجاة رئيس شعبة الاستخبارات بقيادة محور تعز من محاولة اغتيال جنوبي المحافظة    المنتخب الوطني يواصل تدريباته المكثفة بمعسكره الداخلي استعدادا لبطولة غرب آسيا للشباب    اوسيمين يخرج عن دائرة اهتمام تشيلسي    عبدالله بالخير يبدي رغبته في خطوبة هيفاء وهبي.. هل قرر الزواج؟ (فيديو)    مواصلة استغلال القضاء.. محكمة حوثية تصدر أوامر بإعدام مدير شركة برودجي عدنان الحرازي    قرارات البنك المركزي الأخيرة ستجلب ملايين النازحين اليمنيين إلى الجنوب    بنك سويسري يتعرّض للعقوبة لقيامه بغسيل أموال مسروقة للهالك عفاش    مبادرة شعبية لفتح طريق البيضاء مارب.. والمليشيات الحوثية تشترط مهلة لنزع الألغام    مجلس القيادة يؤكد دعمه لقرارات البنك المركزي ويحث على مواصلة الحزم الاقتصادي    مليشيا الحوثي تختطف عميد كلية التجارة بجامعة إب    موني جرام تعلن التزامها بقرار البنك المركزي في عدن وتبلغ فروعها بذلك    الحوثيون يطوقون إحدى قرى سنحان بالعربات العسكرية والمصفحات بعد مطالبتهم بإقالة الهادي    صلاة الضحى: مفتاحٌ لبركة الله ونعمه في حياتك    تنفيذي العربي للدراجات يناقش أجندة بطولات الاتحاد المقبلة ويكشف عن موعد الجمعية العمومية    شاهد: مقتل 10 أشخاص في حادث تصادم مروع بالحديدة    تسجيل ثاني حالة وفاة إثر موجة الحر التي تعيشها عدن بالتزامن مع انقطاع الكهرباء    الشرطة تُحبط تهريب كمية هائلة من الحبوب المخدرة وتنقذ شباب عدن من براثن الإدمان!    فرحة عارمة تجتاح جميع أفراد ألوية العمالقة    مع اقتراب عيد الأضحى..حيوانات مفترسة تهاجم قطيع أغنام في محافظة إب وتفترس العشرات    هل تُسقِط السعودية قرار مركزي عدن أم هي الحرب قادمة؟    الهلال بطلا لكأس خادم الحرمين الشريفين    براندت: لا احد يفتقد لجود بيلينغهام    الحديدة.. وفاة عشرة أشخاص وإصابة آخرين بحادث تصادم مروع    شاب عشريني يغرق في ساحل الخوخة جنوبي الحديدة    خراب    الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين: 18 ألف أسرة نازحة في مأرب مهددة بالطرد من مساكنها مميز    صحة غزة: ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 36 ألفا و284 منذ 7 أكتوبر    السعودية تضع شرطًا صارمًا على الحجاج تنفيذه وتوثيقه قبل موسم الحج    بسبب خلافات على حسابات مالية.. اختطاف مواطن على يد خصمه وتحرك عاجل للأجهزة الأمنية    هدي النبي صلى الله عليه وسلم في حجه وعمراته    قتلى في غارات امريكية على صنعاء والحديدة    تكريم فريق مؤسسة مواهب بطل العرب في الروبوت بالأردن    الامتحانات.. وبوابة العبور    شاهد .. الضباع تهاجم منزل مواطن وسط اليمن وتفترس أكثر 30 رأسًا من الغنم (فيديو)    الوجه الأسود للعولمة    مخططات عمرانية جديدة في مدينة اب منها وحدة الجوار    هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة قبل القضاء؟    تحذير عاجل من مستشفيات صنعاء: انتشار داء خطير يهدد حياة المواطنين!    الطوفان يسطر مواقف الشرف    وزارة الأوقاف تدشن النظام الرقمي لبيانات الحجاج (يلملم)    لا غرابة.. فمن افترى على رؤيا الرسول سيفتري على من هو دونه!!    تحذير هام من مستشفيات صنعاء للمواطنين من انتشار داء خطير    جزءٌ من الوحدة، وجزءٌ من الإنفصال    المطرقة فيزيائياً.. وأداتياً مميز    الفنان محمد محسن عطروش يعض اليد السلطانية الفضلية التي أكرمته وعلمته في القاهرة    ثالث حادثة خلال أيام.. وفاة مواطن جراء خطأ طبي في محافظة إب    شاب يبدع في تقديم شاهي البخاري الحضرمي في سيئون    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شتان بين رحمة الاختلاف ولعنةالكراهيةوالحقد
نشر في الجمهورية يوم 13 - 04 - 2009

هناك صحف حزبية تعتقد أنها واحات مغلقة للسفاهة بلا حدود ولا قيود على غير المنتمين إلى الحزب، وهناك رجال صحافة ورجال سياسة يعتقدون أنهم أصحاب حرية مطلقة وأصحاب سلطة مطلقة في الإساءة اللا محدودة لمن يختلفون معهم..
وأنهم غير ملزمون بأي دفاعات وردود على ما يصدر عن أعضائهم من البذاءات والسفاهات والتفاهات الجارحة والخادشة للكرامة، قد يكون هؤلاء مخطئين فيما يستحوذ على أفكارهم من وقاحة السقوط القيمي والأخلاقي للغرور الطائش الناتج عن التمادي في الاستضعاف الناتج عن جنون الاستكبار والاستجبار وما يترتب عليهما من السقوط في مستنقع الكلمات والأحرف النابية والغابية، الذميمة والقبيحة التي تصور الآخرين بصفات بشعة تتجاوز ما فيهم إلى ما ليس فيهم من العيوب ومركبات الخطأ المعبرة عن مركبات النقص وعقده عند الكاتب الذي يقدم نفسه للمجتمع بثقافته الضحلة غير القابلة للتصديق والتبرير بتسويق المعقول والمقبول من الأعذار الموجبة للإقناع والاقتناع على القراء عموماً والمحايدين على وجه الخصوص؛ لأن الصحافة كالسياسة مسئولية لا مجال فيها لهذا النوع من الجموح والسقوط الذي يتجاوز رحمة الاختلاف وآدابه إلى لعنة الكراهية المفرطة بالحقد والإسفاف عملاً بقول الرسول الأعظم: «اختلاف أمتي رحمة» وعملاً بما يردده الديمقراطيون «الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية»، «وقد أختلف معك في الرأي ولكنني على استعداد لأن أدفع حياتي ثمناً لحريتك» على حد ما قاله «فولتير».
أقول ذلك وأقصد به أن السياسة والصحافة مسئولية، وأن المسئولية أمانة مرادفة للإيمان، وقد تكون سابقة أو لاحقة له كما هو حال الرسول الأعظم الذي عرفه من حوله بأنه كان صادقاً وأميناً قبل أن يكون نبياً ورسولاً يعلّم الناس الإسلام عقيدة وشريعة، ويتلو عليهم قول الله تعالي: «إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها، وأشفقن منها فحملها الإنسان إنه كان ظلوماً جهولا» صدق الله العظيم «سورة الأحزاب آية72».
إن رجل السياسة ورجل الصحافة في مجتمع عربي إسلامي لا يستطيع أن يخدم حزبه وقناعاته من زاوية الترويج للنميمة وأحاديث السوء بحق من يختلف معهم اليوم سواءً أكانوا له بالأمس زملاء أم خصوماً؛ وإلا وجد نفسه في حالة فجور في الخصومة إلى حد النفاق وما ينطوي عليه من العواقب المهلكة.. ومعنى ذلك أيها الأعزاء من رجال السياسة والصحافة الأمجاد أن الحديث عن التاريخ هو في أبعاده ودلالاته حديث عن الماضي من أجل التصويب؛ ليس بإلغاء ما لصق بالأفراد والجماعات من سلبيات وتحويلها إلى إيجابيات؛ ولكن من أجل التطور في سلوك الحاضر والمستقبل بوحي من الاستفادة الموجبة للعظة والعبرة؛ يقيهم مغبة الوقوع في تلك الأخطاء وما يترتب عليها من السلبيات المعيبة.
وقد ورد في فكر الثورة العربية الناصرية أن الماضي مادي جامد لا مجال فيه لليونة والمرونة والقابلية للإلغاء القابلة للتشكيل والتشكل؛ لأن الحديث عن الماضي يحتاج إلى إيمان بالله وبكتبه ورسالاته القدسية التي استهدفت حرية الإنسان ورفعته وتقدمه ورخاءه وسعادته، ويحتاج إلى وعي عميق بالتاريخ وأثره على الإنسان من جهة، وإلى معرفة بقدرة هذا الإنسان بدوره على صناعة أحداث التاريخ من جهة أخرى مقابلة باعتباره مادة التاريخ وأداة صنعه، ولا يحتاج قط إلى الحديث عن الأشخاص الأحياء منهم والأموات بوفاء الكلاب وما ينطوي عليه من الجهل، فذلك نوع من العصبية المنتنة والعفنة التي لا تثمر سوى حصاد التجهيل وثقافته العدوانية الهدامة والمستبدة الطاردة والمنفرة للأنصار والأعوان في عصر يقال عنه عصر الشفافية والديمقراطية والصحافة والمعلومات مهما حاول المصابون بمرض السفاهة والتفاهة أن يتستروا على جهلهم وعصبيتهم بما هو مكروه ومحرم من الكلمات والأحرف النابية المكتوبة بهذا المداد الأجوف من الكراهية والحقد التي هي أقرب الطرق السهلة للإخفاقات والهزائم السياسية.
أقول ذلك بدافع الحرص على الارتقاء بحرية السياسة وحرية الصحافة إلى المستوى الديمقراطي الرفيع للثقافة السياسية المكتوبة بلغة أدبية معبرة عن فضيلة المحبة وبستانها العامر بكل ما هو جذاب ومنعش من روائح الطيب المنبعثة من أريج الزهور وجمالها المشرق بالحيوية والفاعلية المتفائلة والمجسدة لجدلية السالب والموجب بين وحدة الأضداد وصراعها التقدمي الدائم الحركة والتغيير والتطور المكتوبة بلغة أدبية موجبة للاحترام وبلغة علمية موجبة للتصديق والتعاون تحتمها علينا المصالح الوطنية والأخلاقية للشعب اليمني على طريق التعاون على تحقيق سلسلة من الضرورات الأخلاقية والحياتية النابعة من الحرص على بناء ثقافة العقل اليمني الديمقراطي الحضاري الجديد القادر على الاستفادة من المتغيرات الزمانية والمكانية بما ينطويان عليه من التخارجات الماضية والحاضرة والمستقبلية الواحدة ومن الخيرات والموارد الاقتصادية والاجتماعية الموعودة والمتنوعة الكفيلة بتغليب الحاجة على الكفاية، والتعاون على الاختلاف، والمعرفة على الجهل، والديمقراطية على الاستبداد، والتقدم على التخلف، والمستقبل الواعد بالأمل على الذكريات المؤلمة والمؤسفة للماضي المستكين للإحباط واليأس والكراهية والحقد من خلال رؤية جدلية وثورية متجددة ووحدوية وديمقراطية وتنموية تحتم علينا تمثل كل ما هو عظيم ومبدع من القواسم المشتركة التي تغلب دواعي الحب على تداعيات الكراهية، والاحترام على الحقد، والمودة والاخوّة الإيمانية والأمينة في الاستخدام الصائب والبناء للحرية في شتِّى مناحي الإبداع والإنتاج على غيرها من تداعيات الفرقة الناتجة عن طغيان العصبية الحزبية الوثنية المقيتة وما تنطوي عليه من العقد المعبرة عن مرض الأنانية وثقافة العبادة الوثنية للأنا الجاهل الأقرب إلى الثقافة الوجودية الوثنية العبثية منه إلى الثقافة النقدية الإيجابية والعلمية المستنيرة المحاكية لما هو روحي وما هو مادي وما هو علمي في سباق الارتقاء الأيديولوجي بالكفاية الحضارية إلى مستوى ما هو لها من الدوافع الذاتية والموضوعية للحاجة الحياتية التي تستمد عقلها من العلم وروحها من الإيمان وجسدها من العمل في سباق التنافس على الرقي الحياتي والحضاري المتوازن الذي يعكس القيم الإيجابية الرفيعة للأصالة والمعاصرة الناتجة عن تناغم بديع بين حرية السياسة وحرية الصحافة المعبرة عن توازن الإيمان والأمانة، وعن تناغم لا يقبل الاستعمال المتطفل والمتعسف لرحمة الاختلاف في خطأ الخلط مع لعنة الكراهية والحقد، يغرق السياسة والصحافة فيما هو هدام ومظلم من المكايدات ويبعدها عما هو منير وواعد من العلوم والفنون الحياتية والحضارية المضيئة.
قد يكون من حقه أن ينتقد ما أورده الكاتب أو صاحب الرأي الآخر من معلومات يشعر بأنها غير صحيحة وغير دقيقة بدافع الحرص على الانتصار للحقيقة كما يراها لا كما يريدها هذا الشخص أو ذاك من وجهة نظر مختلفة؛ لكن ليس من حقه الإساءة إلى الآخر واتهامه بما ليس فيه من العيوب وتهديده بما ليس لديه من السلطات القمعية الهادفة إلى التشويه والتجريح الذي يسيء إلى صاحبه وكاتبه فقط؛ لأن الحقيقة هي المشترك التي تخضع ملكيتها للتنوع والتعدد بين جميع رجال السياسة ورجال الصحافة ليست ما نحب ولا هي ما نكره؛ ولكنها ما نحب وما نكره معاً وما ينطويان عليه من الاختلاف في الرأي.
لكن لا يحق لطرف قط أن يزعم بأنه يملك الحقيقة المطلقة بحكم ما لديه من قناعة سياسية أو عصبية حزبية وبحكم ما لديه من ثقافة مذهبية أو عشائرية أو قبلية أو مناطقية متطرفة غير معقولة وغير مقبولة؛ وإلا وضع نفسه في حالة تضاد مع الحرية ومع ما وصل إليه العلم من حقائق النسبية الموجبة للاعتدال والتواضع والاحترام؛ لأن العلم لايزال في مرحلة جنينية يشبه الطفل الذي يحبو على قدميه يحتمل الخطأ ويحتمل الصواب بدليل ما وصل إليه علماء الفيزياء العظام في دراستهم للظواهر الفيزيائية النووية في عالم ما بعد الذرة من الالكترونيات والنيوترونات والنواة النسبية التي تشبه إلى هذا الحد أو ذاك ما وصل إليه علماء الطب في عالم ما بعد الخلية من الجينات في عالم يقال عنه عالم ما بعد الذرة والخلية، وفي عصر يقال عنه عصر الجينات والالكترونيات لا مجال فيه لكاذب ولا لجاهل يدّعي الكمال ويضع نفسه الناقصة في مصاف الآلهة، وذلك ما ينطبق على عالم الأخلاق وعالم القيم الدينية والإنسانية الرفيعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.