صفاء القلوب وسلامة الصدور ونقاء السريرة صفات محمودة، دعا الدين الحنيف إليها إذ هي أخلاق المسلم التي من شأنها تقوية الصلة وتوثيقها بين أفراد المجتمع، وتكوين رابطة مثلى، تنشر الرحمة والعطف والود بين كافة فئات المجتمع. فالقلب حين يكون نقيًا من الشحناء، سليمًا من البغضاء، خاليًا من الحقد والضغينة، فهو القلب العطوف الذي أُترِع بالرحمة، وملئ بالحنان والشفقة، يقول الله تعالى: “ الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ” وعن عبد الله بن عمر – رضي الله عنهما - قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال: يارسول الله! كم نعفو عن الخادم؟ فصمت! ثم أعاد عليه الكلام فصمت! فلما كان في الثالثة قال: “اعفوا عنه في كل يوم سبعين مرة”. والله سبحانه وتعالى عفو يحب العفو، كريم يحب الكرماء، يتجاوز عن الزلات ويعفو عن الخطايا والعفو دليل على كمالِ الإيمان وحسنِ الإسلام، وكمال النفس وشرفها وطهرها وصفائها، كما أنه يثمر محبةَ الله ومحبةَ الناس ويحفظُ قدره بين معارفه، ويزيل ما في القلوب من عداوةٍ وبغضاء، ويدعو إلى الوحدة والتآلف، لاَ يعدم صاحبه ناصراً في الدنيا ولا يضيع له أجر في الآخرة فقد روي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: “ينادي منادٍ يوم القيامة ليقم منْ أَجره على الله فليدخلِ الجنة، قال: ومن ذا الذي أجره على الله؟ قال: العافون عن الناس”، ومصداق ذلك قوله تعالى: “فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ” ، فالعافون عن الناس الذين حسنت أخلاقهم وزكت نفوسهم وطُهرت قلوبهم آمنون مطمئنون بجوار رسول الله لا يفزعون حين يفزع الناس ولايخافون إذا خاف الناس. ولقد ضرب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لهذه الأمة أروع الأمثلة في العفوِ والصفح عن المخطئ المذنب عندما دخل مكة فاتحاً بعد أن أُخرج منها وقد لاقى مالاقاه من عنت وإعراضٍ من أهلها ، فإذا به صلى الله عليه وآله وسلم يقول لهم: “يا معشر قريش ما تظنون أني فاعلٌ بكم؟” –فقالوا “خيراً، أخ كريمٌ وابن أخٍ كريم، قال: اذهبوا فأنتم الطلقاء”. وصدق الله تعالى في خطابه لرسوله صلى الله عليه وآله وسلم حيث يقول: “فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ “. ففلسفة العفو ليست دفع الإنسان إلى التمادي في الجرائم، أو ترك حدود الله سبحانه وتعالى، بل إن فلسفته الحقيقية محاولة إبعاد جو الذنب والجريمة عن المجتمع، وبناء على ذلك فان الدين الإسلامي يتوخى تحقيق عدة أهداف منها: القضاء على الذاتيات والأنانيات؛ فمن المعلوم أن النسبة الأكبر من الصراعات الاجتماعية منشؤها حب الذات، والجري وراء المصالح الشخصية. فتفكير كل إنسان في مصلحته يسبّب حالة نمو الصراعات، في حين أنّنا بحاجة إلى تآلف القلوب وتحاببها وصفائها، وبحاجة إلى أن لا تقوم بيننا حجب الضغائن والأحقاد وسوء الظنّ لكي نستطيع أن نتعاون في سبيل تحقيق أهدافنا وقد ضرب لنا صحابة رسول الله أروع الأمثلة في عفوهم وصفحهم عن الناس، فقد تخلقوا بأخلاق نبيهم في العفو والصفح، فهذا أبو بكر الصديق-رضي الله عنه- خير الناس بعد الأنبياء، كان من قرابته مسطح بن أثاثة، وكان أبو بكر ينفق عليه، ويحسن إليه فلما خاض مسطح فيمن خاض في حادثة الإفك، حلف أبو بكر ألا يحسن إليه كما كان يحسن في السابق، فعاتبه ربه- عز وجل- وأنزل: “وَلا يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنْكُمْ وَالسَّعَةِ أَنْ يُؤْتُوا أُولِي الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ...” فقال: بلى، أحب أن يغفر الله لي، وعاد إلى ما كان عليه من الإحسان إليه وكفّر عن يمينه. أيها الإخوة الصائمون : شهر رمضان شهر خير وبركة وإحسان، وهو فرصة عظيمة لتطهير القلوب من أدران الحسد والبغضاء، والكراهية والشحناء،وفرصة للعفو والتسامح، وزيارة من هجرناهم ،وفرصة لأن تسمو فيه النفوس على حظوظها، وتتطهر فيه القلوب من أدرانها وغلوائها، فتمتد فيه الأيدي بالمصافحة بعد سنوات الانقباض، وتطرق فيه الأبواب للزيارة بعد طول الجفاء والهجران، وتجتمع فيه الأرحام بعد التفرق والانقطاع. فشهر رمضان قد جمع المسلمين في وقت إمساكهم وإفطارهم، وضيق مجاري الشيطان في عروقهم، فصار للصائمين فيه إقبال على الخير والإحسان، ومشاهد ذلك ظاهرة للعيان في موائد الإفطار، وكثرة البر والصدقات، ومساعدة الناس، فلماذا لا يمتد هذا الإحسان اليوم إلى مواطن النزاع ومواضع الخلاف، فتزال أسبابها، ويعيش الجميع في ألفة واتحاد دائم ؟ [email protected]