نعرف جميعاً أن للمساجد وظيفة دينية جليلة، لكن ما هو حاصل الآن أن عديد المساجد تخلت عن دورها الديني لتصبح ذات دور سياسي.. وتحولت منابرها الدينية إلى منابر سياسية تنطلق منها الآراء والتوجهات السياسية، وأبواق للدعاية لهذا الطرف أو ذاك، وهو أمر غير مستحب ويحيد بالمسجد عن رسالته الدينية التوعوية والتنويرية. قد يقول البعض بأن وظيفة المسجد كانت فيما مضى تجمع بين كونه مقراً للعبادة والحكم وإدارة شئون البلاد وأيضاً التعليم، وهذا صحيح ولكن فيما مضى عندما لم تكن هناك مقرات للحكم وإدارة شئون البلاد ومناقشة قضايا المجتمع الإسلامي، ولكن الآن أصبح هناك أماكن مخصصة للحكم والتعليم وتعاطي السياسة ولها منابرها المعترف بها، بحيث أصبح المسجد مطالباً بأن يتفرغ لممارسة دوره الديني ويظل وفياً لهذا الدور بعيداً عن الصراعات السياسية أو أية صراعات أخرى. الجمعة قبل الماضية ذهبت إلى أحد المساجد في تعز لأداء صلاة الجمعة، وإذا بالخطيب يجير خطبتي الجمعة إلا قليلاً منهما للحديث عن الأزمة السياسية ويا ليته تحدث بحيادية لكنا تقبلنا الأمر ولو على مضض، لكنه كان بوقاً بكل ما تعنيه الكلمة لصالح أحد الطرفين ومسفهاً الطرف الآخر، تلفت يمنة ويسرة لأتأكد أين أنا هل في المسجد أم في إحدى ساحات الاعتصام؟ ولو لم نكن في خطبتي الجمعة لخاطبته قائلاً: هذا الكلام مكانه ساحات الاعتصامات وليس بيوت الله التي لا يجب أن نحولها إلى ساحات لطرح القضايا السياسية وخلافاتها وإفراغ شحنات الحقد والكراهية ضد هذا أو ذاك، بل أن نجعل منها أماكن لنشر التسامح وتعميق الحب والوئام والتآلف بين المسلمين وبين أبناء الوطن الواحد، هذه هي رسالتها الأساسية، وأعتقد أن هناك الكثير من الأمور الحياتية المعاشة التي يمكن أن نتحدث عنها بعيداً عن السياسة وخلافاتها وهمومها ومشاكلها الشائكة. عقب الصلاة سمعت الكثيرين يتهامسون ويستهجنون ليس ما قاله الخطيب فهذا رأيه وله حرية التعبير عنه ولكنهم ضد أن تكون بيوت الله مكاناً لمثل هذا الكلام، قلت في نفسي ربما هي هفوة من الخطيب لن يعيدها مرة أخرى، لكن ما حدث أنه في الجمعة الماضية عاد نفس الخطيب وفي نفس المسجد لمخاطبة جموع المصلين بنفس لهجة الجمعة السابقة وهذه المرة كان شامتاً ومتشفياً في ضحايا الحادث الإجرامي في جامع النهدين بدار الرئاسة بصنعاء وإن بدأ كلامه بعبارة «اللهم لا شماتة»، حيث أفرغ في حديثه كل شحنات الحقد والكراهية ضد النظام، مستنتجاً بأن هذا الحادث الذي استهدف رئيس الجمهورية وكبار المسئولين في الدولة إنما هو رسالة وانتقام إلهي من النظام، انظروا حجم الحقد والكراهية التي يختزنها هذا الخطيب في قلبه مع أن المفترض به أن يكون قدوة حسنة في سلوكه وحديثه، وأن يكون واعظاً ومرشداً للناس إلى الخير والصلاح، لكن ما جاء في حديثه لم يكن يتعلق بالدين أو بإصلاح أحوال الناس ونشر الود والمحبة بينهم ولا دعوتهم لإتقان أعمالهم وإنما يتعلق بالسياسة وفي صميم العمل السياسي. ما الذي سيحصل لو أن هذا الخطيب أو غيره ركز في خطبتيه على أمور الدين وشئون الدنيا وترك السياسة وحساسيتها المفرطة؟ هل سيُنقص ذلك منه شيء؟ بالتأكيد لا.. بل سيزيده رفعة ومكانة لدى المصلين الحاضرين، فمن البديهي أن جميعهم ليسوا على قلب رجل واحد في الأمور السياسية بينما هم كذلك في أمور الدين، لأن القضايا الدينية هي قضايا اتفاقية لا يختلف حولها سواءً من يقف فوق المنبر ومن يجلس في صفوف المصلين، ولذلك يسود المسجد الوفاق العام، أما القضايا السياسية فهي قضايا خلافية تتفاوت فيها وجهات النظر وطرحها في المساجد مدعاة لزرع بذور الشقاق والخلاف بين المصلين. المصلون لا يأتون إلى المساجد إلا للوقوف بين يدي الله وأداء الصلوات والاستماع إلى ما ينفعهم في أمور الدنيا والدين، يأتون ليريحوا عقولهم ويصفوا قلوبهم ويزيحوا عن كواهلهم كل هموم السياسة ومشاكلها، لا أن تظل السياسة تطاردهم بأجوائها الخانقة إلى بيوت الله وكأن لا فرار منها. الفوضى والارتجالية التي تعم المساجد تطرح أكثر من علامة استفهام عن الدور الغائب لمكاتب الأوقاف والإرشاد تجاه هذه المعضلة الخطيرة التي أصابت أغلبية المساجد، حيث يعمل بعض أئمة الحزبية السياسية على الدفع بها إلى أن تكون أداة لزرع الفرقة والانقسام بين المسلمين وبين أبناء الوطن الواحد وتغذية الكراهية والحقد والشحناء والبغضاء بينهم. لا نريد من مكاتب الأوقاف أن تُلقن الخطيب ما يقوله في خطبته، لكننا أيضاً لا نريدها أن تترك الحبل على الغارب، وعليها أن تقوم باختيار الخطباء وفق مواصفات وشروط دينية وأخلاقية صارمة يؤمنون معها أن وظيفتهم الأساسية هي النصح والوعظ والإرشاد وليس الشتم واللعن، لأن ماهو فائد الآن هو أن كل من شعر في نفسه رغبة للخطابة فله حرية اعتلاء منبر المسجد الذي يختاره وإسماع جموع المصلين ما يريد من الكلام بما يوافق رغباته وأهوائه وميوله السياسي، وكأننا أمام خصخصة المساجد بحيث أن كل خطيب أصبح يملك مسجداً يتحدث فيه كما يشاء وبما شاء. هذه المساجد ليست ملكاً لهذا الخطيب أو ذاك، بل هي ملك لجميع الناس على اختلاف أعمارهم ومستوياتهم الثقافية وانتماءاتهم السياسية، ولا يجوز لخطيب ما أن يفرض على الآخرين آراءه السياسية، أو أن يحول المسجد إلى مكان للدعاء لغير الله، إما للمدح أو للشتم والسب والقدح والذم في حق هذا أو ذاك، ضد هذه الدولة أو تلك، ضد هذا النظام أو ذاك، فذلك أمر يتعارض مع رسالة المسجد ودوره الديني. [email protected]