أكاديمي: الشرعية توجه الضربة القاضية للحوثيين بعدما ظلت لسنوات تتلقى "ملطام وراء ملطام"    - العليمي يلغي قرارات البنك المركزي في عدن تنفيذا لتقرير مالي مستقل وينشره موقع الأوراق و يكشف عيوب قرارات بنكي صنعاء وعدن    عاجل: هجوم صاروخي على السفن غرب محافظة الحديدة    محكمة حوثية بصنعاء تقضي بإعدام 44 مواطنا يمنيا بتهمة "التخابر"    قيادي بالانتقالي الجنوبي : اليمن على أعتاب مرحلة جديدة من الانتعاش الاقتصادي    استشهاد 95 فلسطينياً وإصابة 350 في مجازر جديدة للاحتلال في غزة    صندق النقد الدولي يعلن التوصل لاتفاق مع اوكرانيا لتقديم مساعدة مالية بقيمة 2.2 مليار دولار    أعظم 9 نهائيات في تاريخ دوري أبطال أوروبا    بوروسيا دورتموند الطموح في مواجهة نارية مع ريال مدريد    الوزير البكري يشهد حفل افتتاح "طرابلس عاصمة الشباب العربي 2024    - بنك يمني لأكبر مجموعة تجارية في اليمن يؤكد مصيرية تحت حكم سلطة عدن    نجاة رئيس شعبة الاستخبارات بقيادة محور تعز من محاولة اغتيال جنوبي المحافظة    المنتخب الوطني يواصل تدريباته المكثفة بمعسكره الداخلي استعدادا لبطولة غرب آسيا للشباب    اوسيمين يخرج عن دائرة اهتمام تشيلسي    عبدالله بالخير يبدي رغبته في خطوبة هيفاء وهبي.. هل قرر الزواج؟ (فيديو)    مواصلة استغلال القضاء.. محكمة حوثية تصدر أوامر بإعدام مدير شركة برودجي عدنان الحرازي    قرارات البنك المركزي الأخيرة ستجلب ملايين النازحين اليمنيين إلى الجنوب    بنك سويسري يتعرّض للعقوبة لقيامه بغسيل أموال مسروقة للهالك عفاش    مبادرة شعبية لفتح طريق البيضاء مارب.. والمليشيات الحوثية تشترط مهلة لنزع الألغام    مجلس القيادة يؤكد دعمه لقرارات البنك المركزي ويحث على مواصلة الحزم الاقتصادي    مليشيا الحوثي تختطف عميد كلية التجارة بجامعة إب    موني جرام تعلن التزامها بقرار البنك المركزي في عدن وتبلغ فروعها بذلك    الحوثيون يطوقون إحدى قرى سنحان بالعربات العسكرية والمصفحات بعد مطالبتهم بإقالة الهادي    صلاة الضحى: مفتاحٌ لبركة الله ونعمه في حياتك    تنفيذي العربي للدراجات يناقش أجندة بطولات الاتحاد المقبلة ويكشف عن موعد الجمعية العمومية    شاهد: مقتل 10 أشخاص في حادث تصادم مروع بالحديدة    تسجيل ثاني حالة وفاة إثر موجة الحر التي تعيشها عدن بالتزامن مع انقطاع الكهرباء    الشرطة تُحبط تهريب كمية هائلة من الحبوب المخدرة وتنقذ شباب عدن من براثن الإدمان!    فرحة عارمة تجتاح جميع أفراد ألوية العمالقة    مع اقتراب عيد الأضحى..حيوانات مفترسة تهاجم قطيع أغنام في محافظة إب وتفترس العشرات    هل تُسقِط السعودية قرار مركزي عدن أم هي الحرب قادمة؟    الهلال بطلا لكأس خادم الحرمين الشريفين    براندت: لا احد يفتقد لجود بيلينغهام    الحديدة.. وفاة عشرة أشخاص وإصابة آخرين بحادث تصادم مروع    شاب عشريني يغرق في ساحل الخوخة جنوبي الحديدة    خراب    الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين: 18 ألف أسرة نازحة في مأرب مهددة بالطرد من مساكنها مميز    صحة غزة: ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 36 ألفا و284 منذ 7 أكتوبر    السعودية تضع شرطًا صارمًا على الحجاج تنفيذه وتوثيقه قبل موسم الحج    بسبب خلافات على حسابات مالية.. اختطاف مواطن على يد خصمه وتحرك عاجل للأجهزة الأمنية    هدي النبي صلى الله عليه وسلم في حجه وعمراته    قتلى في غارات امريكية على صنعاء والحديدة    تكريم فريق مؤسسة مواهب بطل العرب في الروبوت بالأردن    الامتحانات.. وبوابة العبور    شاهد .. الضباع تهاجم منزل مواطن وسط اليمن وتفترس أكثر 30 رأسًا من الغنم (فيديو)    الوجه الأسود للعولمة    مخططات عمرانية جديدة في مدينة اب منها وحدة الجوار    هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة قبل القضاء؟    تحذير عاجل من مستشفيات صنعاء: انتشار داء خطير يهدد حياة المواطنين!    الطوفان يسطر مواقف الشرف    وزارة الأوقاف تدشن النظام الرقمي لبيانات الحجاج (يلملم)    لا غرابة.. فمن افترى على رؤيا الرسول سيفتري على من هو دونه!!    تحذير هام من مستشفيات صنعاء للمواطنين من انتشار داء خطير    جزءٌ من الوحدة، وجزءٌ من الإنفصال    المطرقة فيزيائياً.. وأداتياً مميز    الفنان محمد محسن عطروش يعض اليد السلطانية الفضلية التي أكرمته وعلمته في القاهرة    ثالث حادثة خلال أيام.. وفاة مواطن جراء خطأ طبي في محافظة إب    شاب يبدع في تقديم شاهي البخاري الحضرمي في سيئون    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ينابيع المحبة..... من وجوه الخير
رحل إلى أعماق التراث الشعبي لمديرية جبن
نشر في الجمهورية يوم 23 - 01 - 2007

- صالح علي محمد الجبني .. بالرغم من أن السفر يرتبط نوعاً ما بالمشقة والتعب - غير أن رحلة سفرنا هذه تختلف فيها طريق الخوف والتعب والارهاق لتأخذ جانبه المليء بالفوائد والغني بالمتعة والشيق بجمال لوحات أرصفة طرقه الفنية والأدبية - وهذا ما جعلنا ننهض من جديد للإستمرار في رحلتنا إلى أعماق التراث الشعبي لمديرية جبن ( الخامسة ) نستفيد منها ونتعلم ثقافتها ونحيي ونعيد ما غاب منها ونمسح التراب من عليها ونظهر ما اندثر منها ونحاول بقدر الإمكان تعريف الآخرين بنمط وأصول وعراقة هذا التراث الجميل في الجانب الأدبي للشعر والقصيدة الشعبية لنخلق بذلك نوعاً من شد الانتباه إليه من أجل الاهتمام به والعمل على تطويره .
- ولأن الأدب الشعبي في مديرية جبن أدب عريق وله مكانته اللائقة بين سائر الآداب الشعبية اليمنية فإن جذوره تمتد في أغوار التاريخ بحيث اننا لم نستطع تحديد حقبة زمنية لبداية نشأته وما وصل إلى أيدينا يعود تاريخه إلى مئات السنين ، غير أن المهتم بهذا النتاج الأدبي يدرك الرصيد الهائل والمكانة المتقدمة التي يحتلها مجمل التراث الشعبي لمديرية جبن والذي يأتي في مقدمة فروعه الأدبية ( الشعر الشعبي ) - ونشير إلى أن اهتمامنا بهذا الجانب ينبع من كثرته التي ما تزال محفوظة في صدور الناس ولكثرة تداوله وتناوله بينهم في كثير من المناسبات ليصبح استخدامه مستمر كأمثلة حياتية نظراً لموضوعاته وأغراضه التي تتناول كثير من الجوانب وتعالج العديد من المشاكل ( الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية والدينية والأخلاقية )
- لذلك فإن البحث والتنقيب عن المكنون التاريخي الذي يختزله التراث الشعبي في مديرية جبن متواصل ومستمر عبر حلقات رحلتنا المنطلقة بثبات نحو أعماقه وبصحبة شخصياته والتي نصل معها إلى رحلتنا الخامسة.
- في محطة انطلاقة رحلتنا هذه اعتلى صهوة جواده للسفر معنا شخصية أدبية عظيمة حاملاً معه الكثير من إبداعاته الأدبية والفنية ومجموعة من قصائده وأشعاره الشعبية الجميلة ، نستعرض ونقرأ منها ما استطعنا ونبحث في طياتها وبين سطور أبياتها عن معاني ودلالات فنية وأدبية رقيقة لنستخلص منها ثقافة شعبية وفصاحة عربية ونستمتع بما فيها من بلاغة التشبيهات وجمال التعريفات.
- شخصيتنا في هذه الرحلة هو الشاعر المغفور له باذن الله الوالد الشيخ/ صالح مجلي محمد عبدالله المؤرخ ميلاده في مدينة جبن العام 1892م تقريباً والذي دامت حياته قرابة 97 عاماً عندما وافاه الأجل بمكة المكرمة العام 1989م - لديه من الأبناء الذكور ثلاثة أبرزهم المرحوم الشيخ / عبد الرزاق صالح مجلي - شيخ مشايخ مديرية جبن وقائد المقاتلين المتطوعين من أبناء مديرية جبن الذين انطلقوا للدفاع عن الثورة والجمهورية إبان حصار السبعين لمدينة صنعاء ، وصاحب الرصيد النضالي الوفير الذي رافق مسيرة الثورة والجمهورية والوحدة اليمنية.
- كانت حياة شاعرنا المرحوم / صالح مجلي هادئة وبسيطة ، وتميزت شخصيته بسمات وصفات جليلة وحميدة ، فقد كان الدين الإسلامي منبته والمسجد مسكنه والزهد قوته والتقى لبسه والحلم والحكمة مشربه ، السماحة والحب عمله ، الصدق والوفاء طبيعته ، الحق والخير طريقه وصديقه والباطل والظلم عدوه ، الشجاعة والكرم من صفاته والاخلاص من سماته ، رضاء الله وحب الناس غايته والجنة ضالته وهدفه .
- هكذا قال عنه معاصري فترة حياته وهكذا نقلوا إلينا عنه وهكذا فهمنا من قصائده وأشعاره - إلى جانب اعتباراته الاجتماعية المتميزة ومكانته القبلية الرفيعة.
- بعض مقتطفات قصيدته التالية توحي لنا بدلالات عميقة لما نسب إليه من صفات حسنه - وقد نظمها احتفاءً وابتهاجاً لاستقبال أخيه علي مجلي - رحمه الله - يقول فيها بعد مطلعها بالذكر الكريم والصلاة على الرسول الكريم :
هذا التوسل قسم في البدع والمختم
وبه توسلت رأس العلم وازهاره
في كل مطلوب يتأخر ويتقدم
فيما قصدته وجدته طيب أذكاره
أول دعاء العافية والخير منكم جم
والستر والأمن والإيمان نختاره
ودلنا في علوم الدين نتعلم
نوحد الله تهليله وكباره
مع الصلاة التي هي علي تلزم
والصوم واوجب زكاة المال واعشاره
وحج بيت الحرم في كل عام أتمم
مع زيارة نبينا سعد من زاره
وارزاقنا من حلال المال تتراكم
من حيث لا تحتسب كسبه وسباره
حلال صافي مصفى قط ما يعدم
من طيًب المال والدرهم وديناره
والدعوة الثانية حبلك لنا نلزم
تلطف بنا من جميع الظلم واشراره
من كل نازل ومن شر البلى المبرم
يامن لك الطاف عند العسر يساره
واعوذ بالله من الشيطان واهل الذم
ومن جهنم ومن عدوان مكاره
ومن جميع المصائب شرها نسلم
من غلطة الدين من نقده وعساره
والدعوة الثالثة خليتها المختم
حتى مضى نصف ليلي واقبل اسحاره
أرجوك تجعل لسان المفتري ابكم
واذنيه فيها الصمم مقبوحة أشواره
مخذول منذول لا يكتب ولا يفهم
وفي عيونه عمى قد ضاعت ابصاره
والشاهد المفتري بما قصد يرجم
وفي الشريعة وجب ضربه وعزاره
يا شاهد الزور قد ربي صدق واحكم
قد جاز لعنك كما العبري وزناره
في المراحل الاخيرة من نظام حكم من بيت حميد الدين كانت جبن قد دخلت ضمن مناطق حكمها في الوقت الذي كان الشاعر المرحوم / صالح مجلي يتقلد أعلى منصب قبلي واجتماعي - شيخ مشائخ جبن - وبكل إمكانياته وجهوده فقد حاول منع الظلم والقهر عن المواطنين مما فرض عليه مسئوليات كبيرة أمام ولاة وعمال دولة الإمام، وخصوصاً ما يتعلق بالجبايات المفروضة على المواطنين في الوقت الذي لا تقوم الدولة حينذاك بواجباتها تجاه المواطنين - وهذا جعل شيخنا الجليل وشاعرنا الأديب الوالد المرحوم / صالح مجلي ينأى بنفسه عن ارتكاب هذا الظلم وفرض القهر على المواطنين في ظل دولة ظالمة ولم يسكت أو يتغاضى عن ذلك بل وجه كثيراً من الانتقادات والمعارضات لنظام تلك الدولة وولاة الإمامة - في القصيدة التالية يشرح ذلك الوضع وتلك المواقف بصورة أدبية جميلة وطريقة فنية بديعة - حيث يقول فيها :-
ياالله يامن عليك العبد يتوكل
يا خير مقصود يا غوثاه يا مطلوب
يقول أبو عزي الهاجس عليّ اقبل
وحرك الشوق شجاني وانا مكروب
ورًد علي وانا ساهر في المقيل
وقال ياصاح قد فرج كرب أيوب
خذ القلم والورق وارقم ولا تكسل
واطلب الهك وهو با ينقذ المحنوب
طيب وطب وانشرح يا صاح با تحتل
لابد ربك بسرعة ينصف المغلوب
وقلت لاباس والمشغول لا يشغل
دعني وحالي ولا تكثر فيّ المعتوب
شكواي يا أخ من خصلة بها لاسأل
مما توليته في الدولة بها مشغوب
هذه صوافي وهذا حاسب السبول
والباطنه قالوا المخلص معه مكسوب
وسلم الواجبات أضعاف تتحصل
وزكِ وادفع وسعًر واغل في المطلوب
والطايفي لا ورد قال اننا بأزعل
من شيخنا والأمين العاقل المنصوب
قد الرعايا فقارى جورهم حمل
وشد الأدوات من خوف البقاء مرعوب
وسرت با عاينه قالوا قدو قفل
بابه مغلق وماله عن قدوه مذهوب
أما الحكومة تقول ادفع ولا تزعل
وما دفعته قدوه لك في السند مكتوب
لما تراجع يقولوا اعذار ما نقبل
أنت المضمن رضى ولا قدك مغصوب
- وهنا تأتي حالة الرفض الصريح والامتناع القاطع للاستمرار أو تحميل الناس ما لا يطيقونه في الوقت الذي ظل متمسك بأرضه ووطنه والدفاع عن مصالح أبناء مجتمعه فيقول:
ما عاد ابى المشيخة والباطل اتحمل
والظلم والجور والتهديد والمعتوب
قد خير لي بعد ثوري زيد المبتل
ولا المهمات والحاسب في المحسوب
واحرث في الأرض وابتل واكبر المعول
والرزق با يوجده هادي بكير النوب
تسرح وظلت على الأزهار تتحنقل
وآوت على اجناحها تشرع عسل مصبوب
- ونتيجة لما آلت اليه الأوضاع جراء الظلم والتسلط وتغيرت أحوال الناس وتبدلت مراكزهم أمام الظرف الواقع والحكم الجائر في الوقت الذي أصبحت اتجاهات بعض أفراد المجتمع متعاكسة - وحول ذلك يضع شاعرنا أبياتاً من الشعر تتناول تلك الحالة ويفسرها بشكل أدبي جميل حتى أصبحت حكم وأمثال يتناولها الكثير ويطلقونها في بعض الحالات المشابهة - يقول :
قد جيت شاكي ولا انا في شكاي اهبل
من وقتنا كيف يا هذا يكون مقلوب
ذي كان مبناه واثق تبصره قلقل
وذاك ذي كان واهي بالزبر مضروب
فكرت في وقتنا والكل يتذلذل
حتى كلابه مثيل الجرم ذي مدروب
إن قلت حاكى جواده قالوا أنت اخبل
وإن قلت با مجده قالوا قدو معجوب
وإن قلت باقع قفى قالوا لي أنت أول
وإن قلت باقدم قالوا لجم المركوب
وإن قلت حرجز قصب قالوا نديش أفضل
وإن قلت با ندشه قالوا قدوه معصوب
وإن قلت باصمت يقولوا في الحكى سهل
وإن قلت حاكى فقالوا ذا الحكى مقلوب
ذا وقتنا في عيا كله عيا واشدل
لا هو تعدل ولا اقدرت اعصر السكروب
إني تحيرت ماحصلت له مفصل
هذا شكى وازهده كله درر مثقوب
- في خضم مشاكله وأوضاع وأحوال مجتمعه المتردية فإنه لم ينسى أو يتناسى أن يطرح ويعري الأسطورة التي اصطنعها الإمام لنفسه حينذاك ليتم بها تخويف الناس وتعميق فكرة انه يحكم بأمر الله الذي سخر له الجن وادعاء معرفته بما يدور بين الناس وذلك من خلال انه استخدم جهاز الراديو ( المذياع ) الذي لم يكن أحد من الناس يمتلكه ، وكادت هذه الأسطورة المصطنعه أن تخلق في نفسيات وعقول المجتمع حالة من الذل والخوف من قدرة الإمام وحكمه الباطل - وحيال ذلك فقد استخدم الشاعر المرحوم / صالح مجلي نموذجاً ادبياً جميلاً واسلوباً سهلاً رائعاً في تعريف الناس واظهار أكذوبة الأسطورة الإمامية وتم طرحها بلغة اللغز أو كما يسمى (بازل) ومن خلاله جعل المجتمع يتناول هذه الأسطورة الكاذبة بكل أبعادها ومعانيها حيث يقول :
والساع با احزيك من بازل نحيف أهزل
يجيب الأخبار يتكلم وهو محجوب
وله فصاحة وهو اعجم ولا يؤكل
بعض العرب يفهموا قوله على تجروب
والروم ذي تعرفه والترك والجرمل
كل الأمم يفهمو قوله على الأسلوب
وله خدم لو يفارقهم فلا يقبل
ولا يصدق حديثه عاده المسبوب
أحيان واثق وبعض أحيان يتخلخل
وأمين صادق وفي بعض الحكى مكذوب
أحيان ذي يمتلي واحيان يتعطل
واذا تكلم ففمه بالدماء مخضوب
حتى طعامه وشربه ليس يتماثل
قوته فلا يؤكله غيره وله مشروب
- ولم تكن الفترة طويلة بين ذلك الموقف الذي اتخذه المرحوم الشيخ صالح مجلي وقيام ثورة 26 من سبمبر62م ولم يفصل بينهما إلاّ أعوام ، حينها كان الشيخ صالح مجلي قد أحال مكانته القبلية التي كان يتبوأها باعتباره - شيخ مشائخ - إلى أخيه المرحوم الشيخ علي مجلي الذي بدوره أعادها إلى ابن أخيه المرحوم عبد الرزاق صالح مجلي - في الوقت الذي بقي الشيخ صالح مجلي رمزاً اجتماعياً شامخاً ومرجعاً قبلياً هاماً وحاكماً شرعياً عادلاً - في تلك الفترة كانت جبن تعيش في ظل الثورة المباركة وتحت راية الجمهورية الخالدة في حين ظهرت مرحلة جديدة كانت صعبة ومأساوية على أبناء المديرية جراء عملية التشطير واختلاف الرؤى السياسية لدى القادة العسكريين في الشطرين آنذاك والتي من نتائجها سقوط العديد من الشهداء وخصوصاً من خيرة الرجال من ضمنهم الشهيد الشيخ / محمد صالح مجلي ابن المرحوم صالح مجلي.
- حين ذلك كان الشعور والادراك لدى شاعرنا وإيمانه بأهمية الوحدة وضرورة العمل باتجاه تحقيقها يتنامى يوماً بعد يوم مما كان لهذا الهدف العظيم حيزاً من اهتمامات الشاعر المرحوم صالح مجلي وخصص جزءاً من قصائده وأشعاره للدفع بهذا الاتجاه - منها قصيدته التي يقول فيها :
يارب لطفك باليمن
من كل فتنة أو صدام
وحّد قلوب الرجال
وحده قواعدها السلام
وحدة قوية شاملة
تزيح كل الانقسام
وحدة أماجد صادقه
وحدة أخوة واحترام
وحدة لتقرير المصير
بدون حرب أو خصام
- في تلك القصيدة الوحدوية يرى شاعرنا انه لابد أن يكون لما ينادي به جموع اليمنيين لإعادة تحقيق الوحدة اليمنية مرتكزات أساسية ومبادئ ثابتة منطلقة من أهداف ومبادئ الثورة اليمنية - فيقول :
وحدة من الإيمان والحكمة
مبادئها دوام
وحدة على الشورى ولا
فيها تناحر أو زحام
وحدة سيادة واحدة
جمهورية ما شي كلام
وحدة يقررها اليمن
بكل عزمٍ واهتمام
وحدة يمانية سليمة
ليس للخارج كلام
وحدة معانيها الوفاء
مع العروبة في القيام
وحدة ترى أن التدخل
في سيادتها حرام
- وفي سياق آخر ومنهل جديد من مناهل شاعرنا المرحوم / صالح مجلي ينبلج منه حقيقة العلاقة الروحانية التي ربطته بخالقه عز وجل - حين نقرأ هذا الجانب من حياته لابد من تصفح قصيدته الرائعة المشهورة ذات الحكاية الجميلة والأُمنية المتحققة في اختيار طريقة وموعد ومكان لقاءه بربه
- الشيخ / إبراهيم عبد الرزاق مجلي - شيخ مشائخ جبن حفيد شاعرنا المرحوم - يقول :- لم أجد احساساً أصدق من احساس الوالد المرحوم صالح مجلي ولم التمس عاطفة أرحم من عاطفته وحبه للآخرين وخصوصاً الأطفال وبالذات اليتامى منهم - وحول قصيدته التالية يضيف :- عندما دنى أجله وقربت ساعة انتقاله إلى جوار ربه كان قد عزم الرحيل نحو الأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج بالرغم من قيامه بذلك مرات عديدة - وقبل أن يغادر البلاد كان قد نظم قصيدة جميلة بعبارات نوعية وكلمات فريدة تحمل معاني إيمانية بديعة وتقاسيم فنية وأدبية نادرة مستقاة من أصل لغتنا العربية الفصيحة - تقول أبياتها الأولى
ياالله يارب يا س ا م ع
يا عالم الغيب يامن للدعاء سامع
يا باسط الأرض وانته ر ا ف ع
طباقها العالية تعدل هوى الرافع
ياالله عبدك محير ف ا ز ع
ومن معاصي وزلات العمل فازع
يا رازق الطير تسرح ج ا و ع
متوكلة قاصدة يا مشبع الجاوع
وجملة الخلق فضلك و ا س ع
وارزاقهم وحدك من جودك الواسع
ü ولكي نبقى ونستمر في قراءة باقي أبيات القصيدة لابد من الاشارة إلى بعض جوانبها الفنية والأدبية - فقد استخدم الشاعر نوعاً أدبياً جديداً اعطى القصيدة نكهتها الجميلة واعطى القارئ تذوقاً فنياً بديعاً وانفرد بلغة أدبية رائعة ، فنجد أن الكلمة في آخر الشطر الأول من البيت قد وضعت بشكلها الحرفي في الوقت الذي يجب أن تنطق تلك الكلمة بحروفها وليس بجمل حروفها بينما نجده يجعلها في آخر الشطر الثاني من نفس البيت مكتملة الحروف والكلمة - فالشطر الأول يكون عند النطق يا الله يا رب يا سين الف ميم عين - ليأتي بعدها الشطر الثاني من البيت - يا عالم الغيب يامن للدعاء سامع.
üهكذا تاتي بقية الأبيات التي تبين حالة الارتباط الإيماني والروحاني لدى الشاعر يعبر عنه من خلال ابتهالات عبودية يتوجه بها الى الخالق عز وجل فيقول:
وقد انا باب عفوك ق ا ر ع
ولا يرد الملوك السائل القارع
وان كان عفوك لمن هو ط ا ي ع
فالمذنب العاصي أحوج من الطايع
وان كنت ما تقبل إلاّ خ ا ش ع
فقاسي القلب يدخل في الدعاء خاشع
اقبل دعائي وكن لي د ا ف ع
حافظ وناصر ومن كل البلاء دافع
ومن تحدى لي اصرف يا ف ا ج ع
وزعله بالبلايا أعظم لهم فاجع
بحق قايم وساجد و ر ا ك ع
ختم النيين طه الساجد الراكع
والحمد لله حمداً ن ا ف ع
حمداً عدد ما خلق في الأرض هو نافع
üلأن هذه القصيدة تعتبر من أروع قصائد الشاعر المرحوم فانه لم ينسَ ان يكشف فيها عن شخصيته وأن يتباهى ويفتخر بنسبه وأصله العربي الإسلامي فيقول:
وبعد ذلك يقول ال ب ا د ع
الحاج صالح مجلي نعم من بادع
نجل الصناديد كمن ب ا ر ع
من نسل ويس المحمد ناصر البارع
وينتسب بالأصول إلى ش ا ج ع
وينتسب بالزبير الفارس الشاجع
نسب مقرر محقق و ا ق ع
في التواريخ عند أسلافنا واقع
- من هنا فإن الهدف الحقيقي من صياغته تلك القصيدة تظهره لنا بقية أبياتها التي يتغنى فيها بجمال مدينة الرسول الكريم ( صلى الله عليه وسلم ) وطهارة الكعبة المشرفة وينسب إليها كلمات ومعاني من التغزل والحب وكأنه يداعب ويتأمل في جمال وروعة حبيبته في الوقت الذي تكويه نار الشوق واللهفة جراء البعد عنها - فيقول:
البارحة نور عيني ن ا ش ع
ناشف ويابس مثيل المزمل الناشع
والقلب يرعد وبرقه ل ا م ع
من عارض الزحم يارافع اللامع
وقمري البان صوته س ا ج ع
من فوق الأغصان غنى القمري الساجع
سمعت هاجس يخاطب س ا ر ع
إن كنت عاشق لغزلان الفلا سارع
وقلت يا صاح قدني ج ا ز ع
وللسفر عند ذاك النهر ذي جازع
حتى رأيناه بنوره ط ا ل ع
أبلج متوج كما بدر القمر طالع
ناديتها بطول صوتي ر ا ف ع
هل ترحموا من قصد منزلكم الرافع؟
هل تشتروا عبد إني ب ا ي ع
نفسي خذوها أنا مملوك لكم بايع
نشقتها وان قدني ش ا ب ع
مع اشتياقي لها قد صرت انا شابع
وريحها في ثيابي ط ا ب ع
روائح المسك فيني منها طابع
واقسمت بالله أننا ق ا ن ع
من كل محبوب من دونك انا قانع
إلا محبة الهي ج ا م ع
مع حبيبي وديني حبهم جامع
ناجهم كون داعي ر ا ج ع
طول المدى كلما فارقتها راجع
وازكى صلاتي عليك يا ش ا ف ع
نبينا المصطفى هو ذي لنا شافع
- لم تكن تلك الكلمات والأبيات الرقيقة ذات المعاني لصفات جليلة تنطلق من صدر أجوف وانما كانت منبعثة من عقل وقلب اختزل كثيراً من الحب والإيمان وصدق المشاعر وحلاوة الفن والأدب ، وروحاً تعلقت بأمنية لقاء الحبيب المصطفى ( صلى الله عليه وسلم) على أرض الطهارة والقداسة .
- وما أن أتم شاعرنا المرحوم / الشيخ صالح مجلي جميع مناسك الحج وقام بأداء الشعائر الدينية وزيارة قبر الرسول الكريم كان الله سبحانه وتعالى قد استجاب لدعائه وحقق أمنيته ورفع روحه الطاهرة إلى سماواته الرفيعة ليبقى جسده ويدفن في الأراضي المقدسة ( أحب بلاد الله إلى الله ورسوله ) كما كانت هي وصيته.
- رحم الله الوالد الشاعر الشيخ / صالح مجلي الذي كانت جذور شجرته أصيلة وطيبة أنبتت ثماراً أدبية نادرة متجددة منها ذلك الأديب والقاص الأستاذ/ عبدالناصر مجلي - رئيس تحرير صحيفة الأمة - الصادرة بالولايات المتحدة الأمريكية باللغتين العربية والإنجليزية - وذلك الأديب المتألق والشاعر الصاعد / سلطان مجلي الذي أبهر بإبداعاته وأعجب بقصائده وأشعاره لجنة حكام مسابقة (شاعر المليون ) المنقولة عبر قناة أبو ظبي الفضائية.
- حتى نلتقي في الرحلة القادمة تظل دعواتنا بالرحمة والمغفرة متواصلة ومستمرة في انتقالها إلى روح شاعرنا الحاج صالح مجلي .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.