فرحة عارمة تجتاح جميع أفراد ألوية العمالقة    الحوثيون يتلقون صفعة قوية من موني جرام: اعتراف دولي جديد بشرعية عدن!    رسائل الرئيس الزبيدي وقرارات البنك المركزي    أبرز النقاط في المؤتمر الصحفي لمحافظ البنك المركزي عدن    خبير اقتصادي: ردة فعل مركزي صنعاء تجاه بنوك عدن استعراض زائف    حزام طوق العاصمة يضبط كمية كبيرة من الأدوية المخدرة المحظورة    مع اقتراب عيد الأضحى..حيوانات مفترسة تهاجم قطيع أغنام في محافظة إب وتفترس العشرات    هل تُسقِط السعودية قرار مركزي عدن أم هي الحرب قادمة؟    "الحوثيون يبيعون صحة الشعب اليمني... من يوقف هذه الجريمة؟!"    "من يملك السويفت كود يملك السيطرة": صحفي يمني يُفسر مفتاح الصراع المالي في اليمن    تحت انظار بن سلمان..الهلال يُتوج بطل كأس خادم الحرمين بعد انتصار دراماتيكي على النصر في ركلات الترجيح!    الهلال بطلا لكأس خادم الحرمين الشريفين    تسجيل ثاني حالة وفاة إثر موجة الحر التي تعيشها عدن بالتزامن مع انقطاع الكهرباء    براندت: لا احد يفتقد لجود بيلينغهام    الحديدة.. وفاة عشرة أشخاص وإصابة آخرين بحادث تصادم مروع    تعز تشهد مراسم العزاء للشهيد السناوي وشهادات تروي بطولته ورفاقه    مصادر دولية تفجر مفاجأة مدوية: مقتل عشرات الخبراء الإيرانيين في ضربة مباغتة باليمن    المبادرة الوطنية الفلسطينية ترحب باعتراف سلوفينيا بفلسطين مميز    شاب عشريني يغرق في ساحل الخوخة جنوبي الحديدة    الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين: 18 ألف أسرة نازحة في مأرب مهددة بالطرد من مساكنها مميز    خراب    عاجل: البنك المركزي الحوثي بصنعاء يعلن حظر التعامل مع هذه البنوك ردا على قرارات مركزي عدن    صحة غزة: ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 36 ألفا و284 منذ 7 أكتوبر    الحوثي يتسلح بصواريخ لها اعين تبحث عن هدفها لمسافة 2000 كيلومتر تصل البحر المتوسط    السعودية تضع شرطًا صارمًا على الحجاج تنفيذه وتوثيقه قبل موسم الحج    لكمات وشجار عنيف داخل طيران اليمنية.. وإنزال عدد من الركاب قبيل انطلاق الرحلة    بسبب خلافات على حسابات مالية.. اختطاف مواطن على يد خصمه وتحرك عاجل للأجهزة الأمنية    حكم بالحبس على لاعب الأهلي المصري حسين الشحات    النائب العليمي يؤكد على دعم إجراءات البنك المركزي لمواجهة الصلف الحوثي وإنقاذ الاقتصاد    قتلى في غارات امريكية على صنعاء والحديدة    الإخوان في اليمن يسابقون جهود السلام لاستكمال تأسيس دُويلتهم في مأرب    هدي النبي صلى الله عليه وسلم في حجه وعمراته    جماهير اولمبياكوس تشعل الأجواء في أثينا بعد الفوز بلقب دوري المؤتمر    مليشيا الحوثي تنهب منزل مواطن في صعدة وتُطلق النار عشوائيًا    قيادي في تنظيم داعش يبشر بقيام مكون جنوبي جديد ضد المجلس الانتقالي    بسبب قرارات بنك عدن ويضعان السيناريو القادم    تقرير حقوقي يرصد نحو 6500 انتهاك حوثي في محافظة إب خلال العام 2023    لجنة من وزارة الشباب والرياضة تزور نادي الصمود ب "الحبيلين"    تكريم فريق مؤسسة مواهب بطل العرب في الروبوت بالأردن    الامتحانات.. وبوابة العبور    رسميا.. فليك مدربا جديدا لبرشلونة خلفا للمقال تشافي    شاهد .. الضباع تهاجم منزل مواطن وسط اليمن وتفترس أكثر 30 رأسًا من الغنم (فيديو)    الوجه الأسود للعولمة    مخططات عمرانية جديدة في مدينة اب منها وحدة الجوار    هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة قبل القضاء؟    حكاية 3 فتيات يختطفهن الموت من أحضان سد في بني مطر    تحذير عاجل من مستشفيات صنعاء: انتشار داء خطير يهدد حياة المواطنين!    الطوفان يسطر مواقف الشرف    وزارة الأوقاف تدشن النظام الرقمي لبيانات الحجاج (يلملم)    لا غرابة.. فمن افترى على رؤيا الرسول سيفتري على من هو دونه!!    اعرف تاريخك ايها اليمني!    تحذير هام من مستشفيات صنعاء للمواطنين من انتشار داء خطير    رسالة غامضة تكشف ماذا فعل الله مع الشيخ الزنداني بعد وفاته    جزءٌ من الوحدة، وجزءٌ من الإنفصال    المطرقة فيزيائياً.. وأداتياً مميز    الفنان محمد محسن عطروش يعض اليد السلطانية الفضلية التي أكرمته وعلمته في القاهرة    ثالث حادثة خلال أيام.. وفاة مواطن جراء خطأ طبي في محافظة إب    شاب يبدع في تقديم شاهي البخاري الحضرمي في سيئون    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أين حلاوة رمضان زمان ؟!
بين الماضي والحاضر
نشر في الجمهورية يوم 30 - 09 - 2007

كل شيء في الأرض قابل للتغيير، فهذه سنة الحياة .. تتحول الأشياء، وتتبدل مجريات الأمور، عادات تبقى وتقاليد تنقرض .. لكن التغيير إلى الأسوأ أمر غير محمود، وخصوصاً إذا تعلق الأمر بشهر رمضان المبارك ، بما يتميز به من روحانية وقدسية ونور ؟ هل اختلفت الطقوس ؟ أم تغير الناس ؟ هل المجتمع يعيش الجو الرمضاني كما في السابق ؟ ما الذي افتقدناه في رمضان هذه الأيام ؟ وكيف كانت أجواء رمضان في زمان أول ...؟! هذا ما يحكيه التحقيق التالي :
بساطة العيش
الله على رمضان وحلاوته أيام زمان .. كانت الحياة سهلة وكل شيء رخيص ومتوفر .. هكذا وصف العم صالح الحياة في شبابه وقال :
- كنا نجتمع مع الأهل والأقارب في أول يوم من رمضان لتناول الإفطار ثم نفترق لصلاة العشاء والتراويح في المسجد وبعدها نجتمع مع الجيران في إحدى البيوت ونتذاكر القرآن ونردد التواشيح الدينية ونقضي الليل في العبادة، وأحلى ما كانت عليه أيامنا هي البساطة فلا غلاء، ولا نهتم من فين المصروف .. كل شيء متوفر وكنا قانعين.
تكافل وتراحم
وتشاركه الرأي زوجته أم عادل وتضيف :
- هذه الأيام لا يلتقي الجيران كثيراً ولا يتزاورون مثل زمان ، كانت بيوتنا مفتوحة لبعض نتبادل الأكلات الرمضانية ونتعاون في إعدادها ، ولم يكن همنا متابعة التلفزيون والدش.
كل واحد في حاله
الخالة / مريم تصف رمضان اليوم بأنه أصبح للمطبخ وإعداد أصناف المأكولات وشهر ترهق فيه المرأة في المطبخ وأصبحت الحياة مختلفة عن السابق وتضيف :
- كنا بعد الإفطار نجتمع مع جيراننا نتبادل الحديث ونقضي ساعات الليل مع بعض ، الأطفال يلعبون مع بعضهم ونحن (نتجابر) ونسأل عن بعضنا البعض وللأسف اليوم قلّت الزيارات وأصبح كل واحد في حاله.
الحياة تغيّرت
الحاجة / عائكة جدة ل(17) حفيد تقول :
زمان يابنتي لرمضان شكل آخر صحيح حياتنا كانت شاقة وكان الصوم تعب بسبب صعوبة الحياة كنت في شبابي أرعى الغنم وأجلب الحطب والماء من البئر وأنا صائمة وأعود لتجهيز الطعام من (الحاصل) الموجود أخبز وأعمل العصيد والفتة وكنا نفرح عندما يهل رمضان لأنه شهر البركة والخير .. الآن الحياة تغيرت وأصبحت الحاجات متوفرة والمرأة ترقد حتى الظهر وتقوم لمتابعة ما عليها والاحساس بالجوع ليس كما كان.
كل زمن وله مميزاته
العمة / آمنة ، ربة بيت من وجهة نظرها أن لرمضان زمان طعم آخر، والآن له مميزاته أيضاً ولكنها افتقدت لمة الأهل والأقارب على الإفطار حتى التجمع الآن أصبح ساعات إمام شاشات التلفزيون وكل واحد يروح لحاله وأضافت :
الجو الأسري كان في الماضي أحسن لأننا نتجمع للفطور ثم للسمر والصلاة وكان الغني يحس بالفقير والمقتدر يعطي المحتاج وكنا في الارياف ننام مبكراً لكننا في النهار نعمل و(نشقى) ونحس بالجوع.
الحاضر أحسن
العم / أحمد عبدالله عتيق/ يتحدث عن ذكرياته بقوله :
- نحن نطابق الحاضر مع الماضي ، صحيح لم نقرأ مثل الناس في هذا الزمان فقط قرأنا القرآن على لوح خشب وحفظناه ، وكما في رمضان نقوم الساعة السابعة (أي الساعة واحدة منتصف الليل) ونتسحر (الحاصل) عصيد أو زوم أو ملوج وخبز (ما حصل).
ومن بعد السحور حتى الساعة العاشرة (أي الرابعة فجراً» نجلس نسبح ونقرأ قرآن ثم نصلي الفجر ونرقد.
وفي النهار نكون اشترينا حاجات رمضان قبله باسبوع من حبوب وبر واللحمة بالرطل كل حسب حالته .. وكنا نتعب حقيقة في النهار، لأن بلادنا ريف في المنطقة الوسطى (النادرة) لايوجد تلفزيون عدا بعض الناس عندهم راديو ، وبعد صلاة العصر نذهب نتمشى في الوديان حتى قريب المغرب، نفطر في المسجد ثم نروح البيت نتعشى.
وهذا على أقدامنا وليس كما الآن هناك سيارات و«بسكليتات».
وأرى « أن الحاضر أحسن فقد أصبح هناك ساعة نعرف الوقت للأذان، ويوجد دروس في المساجد وتطورت الدنيا.
عادات وتقاليد
كيف كانت صورة المجتمع في السابق، ولماذا تغيرت العادات الاجتماعية في رمضان عن السابق .. هل هناك معايير اجتماعية تحكمت في ذلك ؟
سألنا الدكتور/ عبدالحكيم الشرجبي استاذ علم الاجتماع في جامعة صنعاء والخبير المحلي في هذا المجال فتحدث قائلاً :
- أولاً شهر مبارك، وشهر فضيل ، وهو شهر تتغير فيه الكثير من العادات والتقاليد عن سائر الأيام ، وحقيقة : الفرصة الحقيقية هي قبل شهر رمضان بالتجهيزات والاحتفال بقدومه.
وبالنسبة للتغيرات كما تعلمين نجد أن شهر رمضان هو شهر للعلاقات الاجتماعية، وهو شهر روحاني قبل هذا وذاك وتتزايد فيه العلاقات الاجتماعية بصورة كبيرة، لكن في المقابل نجدها سمة من سمات العصر وهي موجودة في السنوات الأخيرة في سرعة التغيير داخل المجتمع خاصة في المجتمعات الانتقالية فنحن حقيقة تنطبق علينا سمة المجتمعات الانتقالية أي الذي تحدث فيه التغيرات بصورة سريعة مع وجود مقاومة شديدة حول هذه التغيرات.
فهناك تباين شديد جداً للاتفاق والاختلاف مع هذه التغيرات هناك رؤى مازالت تحافظ على القديم وتحاول أن تثبته بكل الوسائل وكل ذلك في ظل تطورات مجتمعية تحدث شئنا أم أبينا، تحدث سواء بفعل العوامل الاقتصادية أو الثقافية أو بفعل ثورة الاتصالات والمعلومات التي غيرت كثير من الطقوس والتقاليد التي كانت موجودة في السابق.
خفوت الجانب الروحاني
واستطرد الدكتور/ الشرجبي قائلاً :
- الملاحظ في السنوات الأخيرة في رمضان بأن الجانب الروحاني بدأ بالخفوت شيئاً فشيئاً ، وكثير من العادات الاجتماعية الحسنة التي كانت موجودة في سنوات ليست بعيدة في مرحلة طفولتنا مثلاً : الترابط الاجتماعي والتواصل مع الأرحام والعبادات والتجمعات وما يسمى في الريف اليمني بالسمر ، هناك تواصل شبه يومي وحلقات ، وموالد وطقوس تصاحب رمضان ، هذه تكاد تكون الآن موسمية بمعنى أنه مازال في رمضان هناك يوم 17 رمضان ذكرى غزوة بدر وغيرها من المناسبات الروحانية.
الزيارات قلّت بفعل عوامل اجتماعية عديدة لعل أبرزها: دخول الفضائيات التي لعبت دورًا كبيرًا في اختفاء هذه العادات الجميلة ، وثورة الاتصالات والمعلومات أيضاً الآخرى خاصة في المناطق التي بها أجهزة اتصال أخرى.
غياب عادات ايجابية
ويضيف : هناك عامل مهم جداً في المجتمع اليمني الذي حد من العادات الايجابية ، وهو اتساع مساحة الفقر الأمر الذي حد من العادات الاجتماعية التي كانت تصاحب شهر رمضان مثل العزائم المتبادلة في العشاء والسحور مثلاً.
وإن كانت مازالت موجودة عند بعض الناس الميسورين لكن الأغلبية يتحاشونها بسبب ضيق ذات اليدبالإضافة إلى الانشغال بهموم الحياة .
كل ذلك عكس نفسه على توجهات الجيل الجديد خاصة الشباب الذين بدأوا باهتمامات أخرى غير التي كانت في السابق .. وأصبح هنام إقبال من الشباب على تأدية الفروض الدينية خاصة صلاة التراويح وهذه ظاهرة جيدة تأتي كرد فعل لما هو في الواقع.
وأصبح هناك انتشار للثقافة الدينية بين أوساط الشباب عبر القنوات الدينية التي تأثر بها الشباب في اليمن وهذا شيء ايجابي.
الشباب .. توجهات متناقضة
إذن اتجاه الشباب نحو الجانب الديني تزايد أكثر من الالتفات للشهوات والملذات في رأيك ؟
علق استاذ علم الاجتماع بالقول :
- لاشك أن هناك كثير من المتناقضات اتجه البعض لهذا الاتجاه وآخرون اتجهوا إلى ممارسة عادات سيئة كالمعاكسات في الشوارع وسلوكيات خاطئة وفي كل الأحوال زمان كان لشهر رمضان قدسيته وخصوصيته.
ولا نعمم اتجاه الشباب اليوم لشيء محدد ففي كل مجتمع هناك تناقضات وتغيرات سلبية وبعضها ابجابية.
رمضان أول أفضل
إلى ماذا تخلص في ظل الوضع الاجتماعي في اليمن هل يعتبر رمضان اليوم أفضل حالاً من الأمس أم العكس ؟
- يرى الدكتور/ عبدالحكيم أن رمضان في الماضي أفضل بكل المقاييس، لأن الظواهر السلبية كالفقر وغلاء الأسعار، وارتفاع عدد السكان كل ذلك يؤدي إلى انعكاسات سلبية على الناس سواء على معيشتهم أو حياتهم ولشهر رمضان خصوصية في الاستعدادات والاستهلاك الأمر الذي خلق تغيرات في العادات القديمة واندثار الجميل منها كما قلت.
رأي الدين
سألنا الشيخ/ يحيى النجار .. عن مقارنته بين رمضان الماضي والحاضر ومالذي اختفى من حلاوة رمضان الماضي وماذا تبقّى فتحدث قائلاً :
- الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على من صلى وصام وقام لرب العالمين ، محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله ومن والاه وبعد :
لاشك أن شهر رمضان هو شهرالبركات .. أنزل الله فيه القرآن .. شهر أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار ، شهر تتجلى فيه ملائكة السماء وتتلطف فيه عبادة العباد لترفع إلى الرحمن أول بأول ، شهر كان عليه الصلاة والسلام يصوم نهاره ويقوم ليله حتى تفطرت قدماه - عليه السلام - من كثرة العبادات ، ودرج على ذلك السلف الصالح ومن تبعهم بإحسان ، شهر رمضان الذي جعل الله فيه الأمة تتجه توجه واحد في أوقات واحدة.
والحقيقة لو أردنا عمل مقارنة عما طرأ عليه زماننا هذا وقارّنا بين الحاضر والماضي لوجدنا أن في الماضي كان الناس يعيشون حياة البساطة ولكنهم يتجهون إلى الله بقلوبهم وأفكارهم وعقولهم وحركاتهم وسكناتهم وأبدانهم . كانوا رهبانًا بالليل وفرسانًا بالنهار ، كانوا لايفترون عن ذكر الله عز وجل .. ليس في رمضان فحسب ولكن في سائر أشهر العام . كانوا مع كتاب الله عز وجل في صباحهم ومسائهم في غير رمضان ، ولكنهم في رمضان كانوا يعكفون على فراءة الكتاب العزيز ليل نهار، وكانوا لا يفترون عن الاستغفار وعن الذكر والدعاء وكانت حياتهم بسيطة ، يأكلون البسيط ويفطرون بالبسيط وبالشيء الذي يتيسر ليس كما هو الحال في زماننا هذا ، الموائد الملونة بألوان الطعام والتي تتخم بني آدم فلا يستطيع أن يؤدي العبادات كما ينبغي لأنه «لايعي الحكمة من ملأ بطنه شبعًا».
حلاوة زمان وتخمة اليوم
ويتابع الشيخ النجار : في وقت السحور كان الآباء والأجداد كما عرفناهم في الماضي يأكلون كسرة من العيش على ماتيسر من حليب أو غيره، وقليل من التمر والماء ويعقدون الصيام على ذلك ولهذا كانوا يتذوقون حلاوة الصيام، وحرارة الجوع والضمأ .. وبالتالي تكون افئدتهم متجهة إلى الله سبحانه وتعالى برغبة جامحة.
أما اليوم فتخمة في الافطار وتخمة في السحور ولم يبقوا لأمور العبادات سوى النذر البسيط .. أما ماكان الناس يعيشون عليه في الماضي فكانوا يصومون لكنهم لا يفطرون عن العمل يعملون .. الفلاح في مزرعته والموظف في وظيفته والعامل في عمله وكل واحد يعمل في مجاله بل كانوا يضاعفون العمل في شهر رمضان أكثر من غيره.
أما اليوم فقد خلد الناس إلى التخمة ثم إلى الاسترخاء ولانجد من يعمل في رمضان وأن عمل فإنه يعمل عملاً بسيطاً، ولا يذكر ، والحقيقة أن المقارنة بين الحاضر والماضي لاتوجد .. فقد كانت الناس في الماضي تعكف على كتاب الله عز وجل أما اليوم فإنهم يعكفون على القنوات الفضائية وما شابهه في الماضي يعملون حلقات، يتدارسون فيها كتاب الله عزوجل .. وأيام الرسول كان ينزل جبريل عليه السلام بكتاب الله، وكان عليه الصلاة والسلام أجود بالخير أكثر في رمضان.
المظهر أكثر من الجوهر
قلت : مالذي تبقّى من الماضي الجميل ؟
- فقال :
- لم يبق شيء من الماضي الجميل ، أصبحت الأمور في الحاضر أقرب إلى المظهر أكثر من الجوهر، وقديماً كان الناس يؤمنون بالجوهر ويتقربون إلى الله تعالى سراً .. أما الآن أصبحت العبادة مفاخرة ومباهاه عند أكثر الناس، وليس جميعهم، لا سيما أصحاب رؤوس الأموال والأغنياء آعطاهم الله من فضله (اللهم لا حسد) لكن من المفروض أن يكون هؤلاء قدوة .. هناك منهم من رحم ربي .. من يقدّر هذه النعمة، ونعم العمل الصالح للعبد الصالح.. لكن اليوم الحياة أصبحت مباهاة ومفاخرة وأصبحوا يقلدون بعض الدول ببناء الخيم عند أبواب المساجد والتسابق في ذلك ، نتمنى أن يكون ذلك التسابق هو للخير لا للمباهاة والمفاخرة.
وإلا فالمباهاة والمفاخرة فأقول: إنها الصدقة الخفية التي تعطى للمستحقين والذين لايسألون الناس إلحافا ، أولئك الذين نمطت عليهم بيوتهم وسترت عليهم لايعرف عنهم إلا من رحم الله هؤلاء الذين يجوعون ولايسألون والذين ذكرهم الله بقوله : «لايسألون الناس إلحافا» أي يخفون أنفسهم من السؤال ويعلمون أن السائل يذهب ماء وجهه.
على كل حال نقول: تبدل الحال عن الماضي، وأصبح الناس يخرجون إلى الاسواق دون كلل أو ملل بعد تناولهم الافطار حتى وقت السحور أو حتى تغلق الأسواق ولاوقت للعبادة .. بل يسعى وراء ملذات الدنيا وهذا ما أصبحت عليه الأمور من الحاضر.
ارجع يا زمان !
لرمضان حلاوته في كل العصور، واللهم بلغنا منه أعواماً جديدة ومديدة، وأن بحثنا عن الجميل منه وحلاوته المفقودة فقل للزمان.. ارجع يازمان !


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.