جماعة الحوثي تطلب تدخل هذا الطرف الدولي لوقف تصعيد الشرعية وقرارات "مركزي عدن"    بالصور: ريال مدريد يقتل دورتموند ويصطاد النجمة 15    بالصور: اهتمام دبلوماسي بمنتخب السيدات السعودي في إسبانيا    بالصور.. باتشوكا يحصد لقب دوري أبطال الكونكاكاف    القبض على أكثر من 300 أجنبي في مديرية واحدة دخلوا اليمن بطريقة غير شرعية    يقتل شقيقه بدم بارد.. جريمة مروعة تهز مارب    من لطائف تشابه الأسماء .. محمود شاكر    مصرف الراجحي يوقف تحويلاته عبر ستة بنوك تجارية يمنية بتوجيهات من البنك المركزي في عدن    تاجرين من كبار الفاسدين اليمنيين يسيطران على كهرباء عدن    الانتقالي الجنوبي ثمرة نضالات طويلة وعنوان قضية شعب    فخامة الرئيس بن مبارك صاحب القدرة العنكبوتية على تحديد الضحية والالتفاف    ازمة الانتقالي الشراكة مع الأعداء التاريخيين للجنوب العربي الأرض والإنسان    عيدروس الزُبيدي يصدر قراراً بتعيينات جديدة في الانتقالي    تجدد مواجهة مصيرية بين سكان صنعاء و الحوثيين    ما خطورة قرارات مركزي عدن بإلغاء العملة القديمة على مناطق سيطرة الحوثيين؟.. باحث اقتصادي يجيب    يمني يتوج بجائزة أفضل معلق عربي لعام 2024    كشف هوية القاضي الذي أثار موجة غضب بعد إصداره أحكام الإعدام اليوم في صنعاء    "إنهم خطرون".. مسؤول أمريكي يكشف نقاط القوة لدى الحوثيين ومصير العمليات بالبحر الأحمر    "لماذا اليمن في شقاء وتخلف"...ضاحي خلفان يُطلق النار على الحوثيين    المرصد اليمني: أكثر من 150 مدنياً سقطوا ضحايا جراء الألغام منذ يناير الماضي    نابولي يقترب من ضم مدافع تورينو بونجورنو    كيف أفشل البنك المركزي اليمني أكبر مخططات الحوثيين للسيطرة على البلاد؟    ضربة موجعة للحوثيين على حدود تعز والحديدة بفضل بسالة القوات المشتركة    جريمة مروعة تهز المنصورة بعدن.. طفلة تودع الحياة خنقًا في منزلها.. من حرمها من حق الحياة؟    مانشستر يونايتد يقترب من خطف لاعب جديد    تنديد حقوقي بأوامر الإعدام الحوثية بحق 44 مدنياً    مشهد رونالدو مع الأمير محمد بن سلمان يشعل منصات التواصل بالسعودية    وصول أكثر من 14 ألف حاج يمني إلى الأراضي المقدسة    سلم منه نسخة لمكتب ممثل الامم المتحدة لليمن في الاردن ومكتب العليمي    استشهاد 95 فلسطينياً وإصابة 350 في مجازر جديدة للاحتلال في غزة    صندق النقد الدولي يعلن التوصل لاتفاق مع اوكرانيا لتقديم مساعدة مالية بقيمة 2.2 مليار دولار    عبدالله بالخير يبدي رغبته في خطوبة هيفاء وهبي.. هل قرر الزواج؟ (فيديو)    بنك سويسري يتعرّض للعقوبة لقيامه بغسيل أموال مسروقة للهالك عفاش    مجلس القيادة يؤكد دعمه لقرارات البنك المركزي ويحث على مواصلة الحزم الاقتصادي    موني جرام تعلن التزامها بقرار البنك المركزي في عدن وتبلغ فروعها بذلك    صلاة الضحى: مفتاحٌ لبركة الله ونعمه في حياتك    حزام طوق العاصمة يضبط كمية كبيرة من الأدوية المخدرة المحظورة    براندت: لا احد يفتقد لجود بيلينغهام    الحديدة.. وفاة عشرة أشخاص وإصابة آخرين بحادث تصادم مروع    الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين: 18 ألف أسرة نازحة في مأرب مهددة بالطرد من مساكنها مميز    خراب    السعودية تضع شرطًا صارمًا على الحجاج تنفيذه وتوثيقه قبل موسم الحج    هدي النبي صلى الله عليه وسلم في حجه وعمراته    قتلى في غارات امريكية على صنعاء والحديدة    تكريم فريق مؤسسة مواهب بطل العرب في الروبوت بالأردن    الامتحانات.. وبوابة العبور    شاهد .. الضباع تهاجم منزل مواطن وسط اليمن وتفترس أكثر 30 رأسًا من الغنم (فيديو)    الوجه الأسود للعولمة    مخططات عمرانية جديدة في مدينة اب منها وحدة الجوار    هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة قبل القضاء؟    تحذير عاجل من مستشفيات صنعاء: انتشار داء خطير يهدد حياة المواطنين!    الطوفان يسطر مواقف الشرف    لا غرابة.. فمن افترى على رؤيا الرسول سيفتري على من هو دونه!!    تحذير هام من مستشفيات صنعاء للمواطنين من انتشار داء خطير    المطرقة فيزيائياً.. وأداتياً مميز    الفنان محمد محسن عطروش يعض اليد السلطانية الفضلية التي أكرمته وعلمته في القاهرة    ثالث حادثة خلال أيام.. وفاة مواطن جراء خطأ طبي في محافظة إب    شاب يبدع في تقديم شاهي البخاري الحضرمي في سيئون    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حصاد ما بعد الحداثة .. إرهاصات عهد جديد 2-2
نشر في الجمهورية يوم 05 - 06 - 2011

تجسد ما بعد الحداثة أكثر الظروف إيلاما وإيذاء فيما يتعلق بحاضر المجتمع المعاصر ومستقبله والتي لاحظتها آين راند . يقتبس البروفسور ادوارد يوكنز من راند قولها (كان هناك تآكل مستمر في المذهب الذي تأسست عليه الولايات المتحدة الأمريكية بما في ذلك أفكار مثل : (1) أن العالم المادي هو مجال طبيعي، واضح، ومنظم، مفتوح على العقل البشري (2) وأن عقل الإنسان المنطقي قادر على الوصول الى معرفة حقيقة واقعية. في مقابل هذه الأفكار تزعم ما بعد الحداثة: (1) أن العقل عاجز وعقيم و(2) العالم مجهول، وعارض، وبلا أساس، وغير مستقر، وغير محدد. ونتيجة لذلك، كانت هناك محاولات يائسة باءت بالفشل من وجهة نظر ما بعد الحداثة لتثقيف، وإقناع، وتحويل الأفراد الى مناصرين للعقل والمنطق، وعرض مشهد قائم على الحقيقة بالنسبة للإنسان والعالم).
يمكن القول ان نتائج ما بعد الحداثة كانت كارثية على أكثر من صعيد، فمن المفارقات انه على الرغم من احتفاء ما بعد الحداثة العالي بالانفتاح والتعددية والاختلاف، إلا أن ما بعد الحداثيين لا يتمتعون بالتسامح أو مراعاة التعددية الفكرية والثقافية، لا سيما إذا ما تعلق الأمر بالأديان والغيبيات .
أطلق ما بعد الحداثيين على المتدينين صفات مثل الشموليين او المستبدين كما عملوا على فرض شفرة سلوكية صارمة على أتباعهم وتلاميذهم، فضلا عن مواجهتهم بتهم من قبيل تقيد الحرية الأكاديمية لصالح السياسة على سبيل المثال في كثير من الجامعات ومراكز الأبحاث . لا تفكر ما بعد الحداثة بطريقة منهجية ولذا لن يدهشنا أنها تتحمل أفكاراً متناقضة ومتضاربة. يضرب جين ادوارد فيث في كتابة (أوقات ما بعد الحداثة : دليل المسيحية نحو فكر وثقافة معاصرة) مثالا عن شخص يتمسك بأهداب العقيدة البروتستانتية الإصلاحية وبتناسخ الأرواح في الآن نفسه. وهكذا يتبنى ما بعد الحداثيين قضايا إشكالية حيث الحقائق غائبة بالكامل او متناقضة مع استنتاجاتهم.
تميزت ما بعد الحداثة بالعدائية تجاه العلوم الحداثية بل أنها تشعر باستياء عميق لفرض وتطفل العلوم الحداثيةوفي الواقع لقد روعت ما بعد الحداثة العلوم الحداثية حين مهدت لعهد جديد من الخرافات والمعتقدات الجديدة مثل الطب الشعبي وخلافه .
تنادي ما بعد الحداثة بتحقيق العدالة للجماعات التي كانت ضحايا كوارث او نزاعات او إبادة جماعية ولكن الدعوة الى العدالة تفترض معيارا للصواب والخطأ. تتخذ ما بعد الحداثة موقفا معاديا للمعايير التقليدية خصوصا ذات الاساس الديني بدعوى أنها تدعي تمثيل الحقيقة المطلقة، إلا أنها استبدلها بمطلقات جديدة تسعى جاهدة لتطبيقها على جميع البشر . كانت نتيجة تلك النسبية المتضاربة ازدياد العنف والفوضى وكان الجميع ضحايا باستثناء الرجل الأبيض لشرور ما بعد الحداثة التي تمثلت في:
1 - التعصب أو التمييز الجنسي Sexism الذي يفترض ان جنسا اقل قيمة وأدنى منزلة وقد نُحت هذا المصطلح في منتصف عشرينيات القرن الماضي، ولكن ما بعد الحداثة التي تبنته ذهبت به الى أقصاه حين اقترحت أنواعا اجتماعية أخرى غير الذكر، والأنثى، والعرقية.
2 -التمييز على أساس النوع البيولوجي Speciesism وهو مصطلح نحته السيكولوجي البريطاني ريتشارد رايدر عام 1973 للإشارة الى الإجحاف الذي يلحقه البشر بالأنواع البيولوجية الأخرى، وفي حقبة ما بعد الحداثة قرأنا عن مقالات تطالب بحقوق البكتريا !!.
3 - القومية التي تدعى فيها قومية ما السيادة على قوميات أخرى.
4 -التعصب الديني الأعمى الذي تمثل في ادعاء المسيحية أنها الأنسب لجميع البشر.
يمكن القول بأن احتفاء ما بعد الحداثة بموت القصص الكبرى او ما وراء السرديات وادعائها المفارقي بان الحقيقة العالمية الوحيدة هي أنه لا توجد حقيقة عالمية كان أعظم أساطيرها . ذلك ان البشرية لم تخضع في تاريخها الطويل لما وراء سردية واحدة كما هي اليوم، حين تهدد الرأسمالية العالمية بإقصاء كل سرد وكل معنى آخر عدا سردياتها الخاصة من حياة الإنسان. وفي حين أن التاريخ والتقاليد التي ربطت بين الناس والمجتمعات المحلية ومنحتهم إحساسا بالمعنى والانتماء أضحت محاصرة من كل الاتجاهات،فإن نظام الاقتصاد العالمي غير الإنساني والذي لا هوادة فيه يجرف بقايا الكرامة الإنسانية والأمل لأولئك الذين تم نفيهم وإقصاؤهم واستغلالهم بالحروب والفساد وعدم المساواة المتزايدة التي يجرجرها النظام الاقتصادي العالمي في أذياله . هذا هو السياق الذي يجب علينا وضعه في أفكارنا إذا كنا نريد أن نسأل: لماذا ينجذب كثير من الناس إلى أشكال متعصبة ودوغمائية الدين .
كان الحادي عشر من سبتمبر نقطة مواجهة ما بعد الحداثة مع أعدائها. جاء اختيار المنفذين لهدفهم انتقائيا بدرجة عالية حين اختاروا رمزا يمثل هيمنة الغرب الاقتصادية، والعسكرية والسياسية بكل قيمها المعطوبة وتهتكها السياسي . فالتحول في المواقف الغربية من احترام التعددية التي تقضي بعدم التدخل والذي طالما احتفت به ما بعد الحداثة إلى العدائية المفرطة يجب أن يفهم في هذا السياق .
من الممكن أن نقول إنه منذ ذلك اليوم تجاوز الغرب حالة ما بعد الحداثة، وسيحدد ما سيقوم به لاحقا مستقبل البشرية بين العدمية والعنف والحرب بلا نهاية، أو بدايات جديدة مفعمة بالأمل والازدهار بين الشعوب جميعا وبينها، وبين البيئة الطبيعية التي تعيش فيها، وهي أمل البشرية الوحيد في الخلاص. تتطلب هذه الأخيرة اعتراف الغرب بمسؤولياته المرعبة عما آلت إليه الأمور نتيجة قيمه المتبجحة عن الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان في عصر الحرب بلا نهاية في أفغانستان والعراق وأماكن أخرى . من هنا كان التناقض بين احتجاجات (الجمهور) ولا مبالاة (القادة) هو تعبير صارخ عن انتهاك قيم ما بعد الحداثة من قبل منظريها وداعميها الأساسيين. وباختصار فإن الديمقراطية الغربية باتت تحتضر .
وفي هذا السياق فإن المواجهة الأخيرة بين الدين والعلم هي ستار من الدخان لصرف اهتمامنا عن القضايا السياسية والفكرية الأكثر إلحاحا. إنها تتيح لأهل الفكر العلماني الاختباء وراء أسطورة التطرف الديني المضخمة ان لم نقل المفبركة التي تحجب عن أعين الجماهير حقيقة أن التفوق الغربي العالمي والوضع المميز لمجتمعاته يقوم الآن أكثر من أي وقت مضى على التواطؤ في الجرائم العالمية وإحداث الفوضى في كل مكان على وجه الأرض.
لقد أظهر التاريخ أن الدين ليس دائما عدوا للحرية. بل أنه يمكن ان يكون حافزا قويا في سبيل الديمقراطية وحقوق الإنسان. وإذا كانت الأديان غالبا ما تجيز قتل الإنسان في سبيل الله، فإنها تحمل أيضا القدرة على غرس التفهم والتسامح في نفوس أتباعها في أحيان كثيرة. لقد تعالت الأصوات التي تدعو الى الاستماع مجددا الى الأديان والميتافيزيقيات وما وراء السرديات في غمرة الدفاع الصاخب العنيف عن الحرية . يقول مارتن لوثر كينغ: (إذا لم يكن لديك شيء أنت على استعداد للموت من أجله، هل يمكن أن يكون لديك شيء يستحق أن تعيش من أجله؟). لم تمنحنا ما بعد الحداثة شيئا للموت من أجله ولا شيء أيضا للحياة من أجله، ولكن يبدو أنها قدمت لنا الكثير للقتل من أجله.
منذ نهايات التسعينيات الماضية كان هناك شعورا عارما على المستوى الأكاديمي والشعبي بأن ما بعد الحداثة قد أصبحت جزءا من الماضي. ومنذ ذلك الحين بدأت محاولات لتعريف الحقبة التالية، إلا ان أيا من المصطلحات التي وضعت لم يحظ بقبول أكاديمي او شعبي واسع النطاق، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر مصطلح الأدائية performatism”” الذي نحته راؤول ايشلمان في العام 2000 . بشر ايشلمان ضمن أشياء هامة أخرى بالانتقال من التشاؤمية الميتافيزيقية الى التفاؤلية الميتافيزيقية . نقطة التوجيه الميتافيزيقية لم تعد الموت ووكلاءه (الفراغ، الغياب، وإفراغ الذات والعجز والاختلال الوظيفي) ولكن بدلا من ذلك الحالات المختبرة نفسيا او المؤطرة تخيليا للسمو والارتقاء( البعث والنشور، العبور الى النيرفانا، الحب، التطهير، الإشباع او طقوس الملأ، والتأليه والعبادة ) . ومصطلح ما بعد الألفية post-millennialism والذي نحته المنظر الثقافي الأمريكي اريك غانس عام 2000، والمصطلح الشعبي الإخلاص الجديد New sincerity الذي وظف لوصف الموسيقى والجماليات والسينما والنقد والشعر والفلسفة والفنون عموما التي تخالف الصيغ المميزة للتهكم والكلبية الما بعد حداثية . ونذكر أيضا مصطلح جيل ليبوفتسكي الحداثة المفرطة hyper modernity ، ومصطلح الحداثة المغايرة Altermodern للناقد الفني الفرنسي الشاب نيكولاس بوريو الذي طرح مشاركة عالمية في صياغة الحقبة المقبلة لا تستثني ثقافة او شعبا، بل تحتفي على وجه الخصوص بالثقافات الإفريقية والأسيوية. ومن هنا جاءت كلمة المغايرة Alter لتميز هذه المرحلة عن مرحل سيادة ثقافة الغرب الرأسمالي، وأيضا بوصفه نوعا من التجديد بعدما سئم العالم من البادئة post التي لازمت ظواهر مرحلة ما بعد الحداثة ، فضلا عن مصطلح الآن كيربي الحداثية الدجيتالية digimodernism .
رهن مثقفو وسياسيو وصانعو القرار في ما يطلق عليه العالم الثالث ثقافاتهم وحضاراتهم للتجريب الغربي وتساوقوا مع طروحات ربما لا تعنيهم او تعني شعوبهم من قريب او بعيد ان لم تكن تستهدفها تحديدا وساهموا في تحويل منابرهم الفكرية والثقافية الى أبواق دعاية للطروحات والفلسفات الغربية التي لم يسأموا في تشكيلها، ونافحوا عن العلمانية والديمقراطية الغربية وحقوق الإنسان التي فصّلت على مقاس الذكر الأبيض، وحاربوا ما وراء السرديات والدين والميتافيزيقا نيابة عن الغرب ووصموا شعوبهم بالرجعية والتخلف والجهل . فماذا تراهم فاعلين ومثقفو التجريب الغربي يعودون تدريجيا للميتافيزيقا والدين والقصص الكبرى ((والدليل أفلام مثل (عالم ايميلي Amélie' World) ومسلسلات مثل greys anatomy)) الذي تعرضه قناة mbc4 حاليا في دورته الرابعة)) ويقضون بأيديهم كالتي نقضت غزلها من بعد قوة ما زعموا انه الحضارة والتقدم في الماضي القريب؟؟.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.