الإطاحه بقاتل شقيقه في تعز    صافرات الإنذار تدوي في ''إيلات'' .. جيش الاحتلال يعلن تعرضه لهجوم من البحر الأحمر    خبير آثار: ثور يمني يباع في لندن مطلع الشهر القادم    وفاة ضابط في الجيش الوطني خلال استعداده لأداء صلاة الظهر    محلات الصرافة في صنعاء تفاجئ المواطنين بقرار صادم بشأن الحوالات .. عقب قرارات البنك المركزي في عدن    إعلان قطري عن دعم كبير لليمن    جماعة الحوثي تفرض اشتراط واحد لنقل المقرات الرئيسية للبنوك إلى عدن !    خمسة ابراج لديهم الحظ الاروع خلال الأيام القادمة ماليا واجتماعيا    حلم اللقب يتواصل: أنس جابر تُحجز مكانها في ربع نهائي رولان غاروس    قرارات البنك المركزي لإجبار الحوثي على السماح بتصدير النفط    تعرف على قائمة قادة منتخب المانيا في يورو 2024    7000 ريال فقط مهر العروس في قرية يمنية: خطوة نحو تيسير الزواج أم تحدي للتقاليد؟    أرواح بريئة تُزهق.. القتلة في قبضة الأمن بشبوة وتعز وعدن    فيديو صادم يهز اليمن.. تعذيب 7 شباب يمنيين من قبل الجيش العماني بطريقة وحشية ورميهم في الصحراء    فضيحة: شركات أمريكية وإسرائيلية تعمل بدعم حوثي في مناطق الصراع اليمنية!    انتقالي حضرموت يرفض استقدام قوات أخرى لا تخضع لسيطرة النخبة    صحفي يكشف المستور: كيف حول الحوثيون الاقتصاد اليمني إلى لعبة في أيديهم؟    إنجاز عالمي تاريخي يمني : شاب يفوز ببطولة في السويد    المجلس الانتقالي يبذل جهود مكثفة لرفع المعاناة عن شعب الجنوب    عن ماهي الدولة وإستعادة الدولة الجنوبية    الوضع متوتر وتوقعات بثورة غضب ...مليشيا الحوثي تقتحم قرى في البيضاء وتختطف زعيم قبلي    مسلحو الحوثي يقتحمون مرفقًا حكوميًا في إب ويختطفون موظفًا    الدبابات الغربية تتحول إلى "دمى حديدية" بحديقة النصر الروسية    حرب وشيكة في الجوف..استنفار قبلي ينذر بانفجار الوضع عسكرياً ضد الحوثيين    حرب غزة.. المالديف تحظر دخول الإسرائيليين أراضيها    عن الشباب وأهمية النموذج الحسن    - الصحفي السقلدي يكشف عن قرارات التعيين والغائها لمناصب في عدن حسب المزاج واستغرب ان القرارات تصدر من جهة وتلغى من جهة اخرى    بحضور نائب الوزير افتتاح الدورة التدريبية لتدريب المدربين حول المخاطر والمشاركة المجتمعية ومرض الكوليرا    شرح كيف يتم افشال المخطط    بدء دورة تدريبية في مجال التربية الحيوانية بمنطقة بور    صحة غزة: ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 36 ألفا و439 منذ 7 أكتوبر    "أوبك+" تتفق على تمديد خفض الإنتاج لدعم أسعار النفط    ولي العهد الكويتي الجديد يؤدي اليمين الدستورية    رصد تدين أوامر الإعدام الحوثية وتطالب الأمم المتحدة بالتدخل لإيقاف المحاكمات الجماعية    الملايين بالعملة الصعبة دخل القنصليات يلتهمها أحمد بن مبارك لأربع سنوات ماضية    5 آلاف عبر مطار صنعاء.. وصول 14 ألف حاج يمني إلى السعودية    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا    بالصور: اهتمام دبلوماسي بمنتخب السيدات السعودي في إسبانيا    من لطائف تشابه الأسماء .. محمود شاكر    مصرف الراجحي يوقف تحويلاته عبر ستة بنوك تجارية يمنية بتوجيهات من البنك المركزي في عدن    تاجرين من كبار الفاسدين اليمنيين يسيطران على كهرباء عدن    يمني يتوج بجائزة أفضل معلق عربي لعام 2024    مانشستر يونايتد يقترب من خطف لاعب جديد    نابولي يقترب من ضم مدافع تورينو بونجورنو    وصول أكثر من 14 ألف حاج يمني إلى الأراضي المقدسة    عبدالله بالخير يبدي رغبته في خطوبة هيفاء وهبي.. هل قرر الزواج؟ (فيديو)    صلاة الضحى: مفتاحٌ لبركة الله ونعمه في حياتك    الحديدة.. وفاة عشرة أشخاص وإصابة آخرين بحادث تصادم مروع    الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين: 18 ألف أسرة نازحة في مأرب مهددة بالطرد من مساكنها مميز    خراب    السعودية تضع شرطًا صارمًا على الحجاج تنفيذه وتوثيقه قبل موسم الحج    هدي النبي صلى الله عليه وسلم في حجه وعمراته    الوجه الأسود للعولمة    الطوفان يسطر مواقف الشرف    المطرقة فيزيائياً.. وأداتياً مميز    الفنان محمد محسن عطروش يعض اليد السلطانية الفضلية التي أكرمته وعلمته في القاهرة    ثالث حادثة خلال أيام.. وفاة مواطن جراء خطأ طبي في محافظة إب    شاب يبدع في تقديم شاهي البخاري الحضرمي في سيئون    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الموت يغيّب فنان الشعب محمد مرشد ناجي
وداعاً يانشوان
نشر في الجمهورية يوم 08 - 02 - 2013

غيب الموت امس بمدينة عدن الفنان الكبير محمد مرشد ناجي عن عمر ناهز 84 سنة ، حافلة بالعطاء الإبداعي لأكثر من ستة عقود غناءً وتلحينا وبحثا ودراسة وتاريخا في الأغنية اليمنية التي برز فيها واحدا من أهم اصواتها ومؤرخيها.
وخسرت اليمن بوفاة الفنان المرشدي واحدا من أهم الفنانين الذين أثروا المكتبة الغنائية اليمنية والعربية بالعديد من الأعمال الغنائية والفنية التي مثلت منعطفات هامة في تاريخ تطور الأغنية اليمنية حيث كان المرشدي من أهم المؤصلين والمطورين للغناء اليمني.
ويمثل المرشدي اسم كبير في تاريخ الأغنية اليمنية برز من خلال تجربته الفنية الكبيرة التي تمتد إلى أكثر من ستة عقود، نسيج لوحده، أسهم بدور ريادي في إثراء وتطوير الأغنية اليمنية، وساهم بدور هام في إحياء ونشر التراث الغنائي اليمني الغزير والمتنوع على مستوى اليمن والجزيرة العربية، وهو مؤرخ موسيقي، وملحن، ومطرب ، وتفرد بأداء خاص ومتميز في أغانيه، فضلا عن توثيقه للتراث الغنائي اليمني الغزير والمتنوع بعدد من الإصدارات والمؤلفات القيمة من بينها “أغنيات شعبية” و”الغناء اليمني ومشاهيره” و”صفحات من الذكريات” و “أغنيات وحكايات”.
ويعد واحداً من أبرز الفنانين اليمنيين، ولعب دوراً هاماً في إحياء ونشر التراث الغنائي اليمني ليس على مستوى اليمن فحسب بل على مستوى الجزيرة العربية والخليج.
وقدّم أول أغنية له عام 1951، اسمها “هي وقفة”، كلمات الشاعر الكبير محمد سعيد جرادة. وقدّم خلال مشواره الفني الحافل بالعطاء طيفاً واسعاً من ألوان الغناء اليمني اللحجي والعدني والصنعاني وغيرها ‘وتفرد بأداء خاص ومتميّز في أغانيه، وأدى بتفوّق جميع ألوان الأغنية اليمنية، منها: الحضرمية واللحجية، ويعتبره بعض النقاد أكبر مساهم في إخراج الأغنية الصنعانية من نطاقها الضيّق، وأول من غنّى الأغنية التهامية.
ساهمت إذاعة عدن التي تأسست عام 1954 في تقديمه للجمهور، ومع منتصف الستينيات تجاوز انتشاره اليمن من خلال مشاركاته الفنية في عدد من دول الخليج العربية. تعاون مع كثير من الفنانين الخليجيين وغنّى له الكثير من الفنانين، ومن أبرزهم: الفنان الكبير محمد عبده واللبناني فهد بلان.
وشغل عدة مواقع، منها: عضوية البرلمان طوال ثمانينيات القرن الماضي، ورئاسة اتحاد الفنانين اليمنيين، وبعد قيام الوحدة اليمنية عام 1990 أصبح مستشاراً لوزير الثقافة، وانتخب عام 1997 عضواً في مجلس النواب حتى 2003.
نال العديد من الجوائز والأوسمة منها وسام الفنون من الدرجة الأولى من الرئيس علي عبد الله صالح عام ‏1982. وسام 30 نوفمبر من الرئيس القائد عام 1997، تكريم وزارة التراث والثقافة، سلطنة عُمان عام 2001. تكريم في مملكة البحرين كواحد من رواد الأغنية العربية عام 2001، جائزة الأغنية المتكاملة مهرجان ‏”أبها” في المملكة العربية السعودية عام 2002، وتكريم المعهد العربي في باريس عام2003، تكريم درع اتحاد الأدباء والكُتاب اليمنيين، وجائزة عمر الجاوي للإبداع عام 2004، تكريم وزارة الثقافة بتذكار صنعاء عاصمة الثقافة العربية 2004؛ تقديرا لدوره الريادي المتميّز في الحفاظ على الموروث الغنائي الأصيل ووحدة تماسكه وإسهاماته التجديدية الرائعة في النّغمة التراثية والأدب الغنائي اليمني والقضايا الوطنية، وتكريم منتدى يحيى عمر للدور الفاعل في الحفاظ على الأغنية اليمنية الأصيلة، واللون “اليافعي” خاصة. وتكريم مهرجان وملتقى الرواد والمبدعين العرب في دورته الثالثة التي عقدت بالعاصمة السورية دمشق في ديسمبر 2008 تقديراً وعرفاناً لدوره الرائد في تطوير الأغنية اليمنية والعربية على مدى مشواره الفني الحافل والطويل الذي يمتد لأكثر من نصف قرن من الزمان. مُنح الكثير من الشهادات التقديرية من مختلف الاتحادات الأدبية والجامعية والشعبية داخل الوطن وخارجه.‏
ولد محمد مرشد ناجي في السادس من نوفمبر عام 1929م ،في مدينة الشيخ عثمان بعدن، وتلقى تعليمه في الكتَّاب (المعلامه)،وذلك على يد الفقيه احمد الجبلي. وكانت هذه المعلامه في حافة القحم في مدينة الشيخ عثمان وقد ختم القرآن الكريم في سن مبكرة مما جعل والده يحتفي به واقام له الحفلات احتفاءً بختمه القرآن في هذه السن المبكرة.
دخل إلى المدرسة الابتدائية الحكومية في مدينة الشيخ عثمان واستمر إلى أن أتم الصف السابع وقد كان خلالها قد تعرف على الكثير من زملاء الدراسة والمدرسين، وتعتبر هذه الفترة من أجمل الأيام التي قضاها في عمره فقد كانت أمه تغمره بحنانها وتلبي له جميع المتطلبات الحياتية والمدرسية وكان هذا الحنان هو المصباح الذي انار له الطريق في تلك الفترة.
بعد اتمام المرحلة الابتدائية بتفوق لم يتم له الالتحاق بالمدرسة المتوسطة بكريتر وكانت هذه المدرسة تسمى (ريسدنسي)تستقبل الطلاب الأوائل من اربع مدن هي كريتر ،الشيخ عثمان ،المعلا والتواهي وحيث انه قد كبر في السن قليلا وعدم وجود الواسطات لديه فقد تعذر قبوله رغم تفوقه الدراسي في المرحلة الابتدائية عندها بدء الحزن يخيم على وجهه وهو يجد نفسه لم يكمل المرحلة المتوسطة لكنه اصر على مواصلة تعليمه ودخل المدرسة التبشيرية في الشيخ عثمان وكانت هذه المدرسة تستقبل الطلبة الفقراء والطلاب المطرودين من المدارس الحكومية.
ولكن فرحته لم تدم طويلا حيث اعلنت المدرسة افلاسها وعلى الطلاب مغادرتها وقد كانت امنيته أن يصبح كاتبا في أي إدارة حكومية حيث أن الكاتب في تلك الفترة من الزمن كانت تعني الشيء الكثير، ترك المدرسة وبدء يبحث عن مدرسة يلتحق بها مجددا.. التحق بالمدرسة التبشيرية في كريتر والمعروفة باسم (مدرسة البادري)وفي أثناء الدراسة كان يهتم كثيرا بالرياضة حتى إن لقب المرشدي حصل عليه من رياضة الكرة وظل كذلك إلا أن جاء يوما وأُنهكت قواه من الذهاب والمجيء فترك مدرسة البادري.
أتجه إلى الكتاتيب مرة أخرى فألتحق يكتّاب السيد صالح حسن تركي لتعليم اللغة الإنجليزية وكان هذا الرجل مؤلف أغاني ومغني وعازفا على ألة الكمان وفي أثناء الدراسة تناقل بينهم خبر مفاده ان مستشفى الجيش الهندي بحاجة إلى ممرضين من مواليد عدن وسوف تقام دورات تدريبية للمقبولين وتم قبوله في المستشفى وعين مترجم بين الطبيب والمريض.
في أحد الأيام وعند عودته من المدرسة الابتدائية فوجيء بخبر نزل عليه كالصاعقه انه خبر وفاة أمه التي كانت تعاني من الام في ساقها فقد كانت تصارع المرض إلى أن لاقت ربها فعندما سمع بالخبر اسودت الدنيا في وجهه ومضى مغشيا عليه فاقداً للوعي. لقد لازمه حزنه على وفاة أمه فترة طويله.
كانت بدايته الغنائية من البيت حيث كان والده يجيد الغناء لأنه يتمتع بصوت جميل وقد كان يمارس الغناء بصفة يومية لهذا وجد نفسه مشدوداً إلى ابيه ويتعلم منه حتى تأثر به كثيرا وأصبحت ألحان والده واضحة في الحانه التي تحمل النغمة الحجريَّة، إضافة إلى ذلك فقد كان اخيه أحمد عازفا على ألة السمسمية.
كان فنانا يمارس الغناء من المرحلة الابتدائية فقد قوبل بالتشجيع من مدرسيه وبعض اصدقائه ومن ضمنهم الأستاذ أحمد حسن عبد اللطيف، وكان يغني في المخادر (حفلات الأعراس) حيث كان يعزف له المطرب وهو يغني لأنه لا يجيد العزف على العود ولكن اهتمامه بالغناء جعله يفكر بالعزف على ألة العود وبدأ يتعلم العزف على العود حتى أصبح مشهورا في الوسط الفني آنذاك وقد عرض عليه أحد أصدقائه وهو الشاعر المعروف إدريس حنبله الانضمام إلى الندوة الموسيقية العدنية وهذه الندوة تهتم بالهاوين للأغنية العدنية فرحب بالفكرة وانضم إلى تلك الندوة التي كان مقرها كريتر واحد اعمدتها الفنان خليل محمد خليل ،ذهب إلى الندوة وغنى من محفوظاته من الأغاني المحلية والمصرية وقوبل بالترحيب من أعضاء الندوة وتوطدت علاقته بجميع من فيها وفي ذات يوم زار الندوة الشاعر المرحوم محمد سعيد جرادة وبدء المرشدي يغني لقد تفاجأ الشاعر جرادة بذلك الصوت الشجي فقال له لم لا تقم بالتلحين. فكتب له قصيدة بعنوان (وقفة) فأخذها المرشدي منه وأعتبرها كتشجيع من الشاعر له لقد قام بصياغة لحن لهذه القصيدة من أجمل ما لحن المرشدي وكانت باكورة أغانيه ومن أنجحها.
يعد الفنان الكبير محمد مرشد ناجي واحدا من أهم دعائم وركائز “الغناء التجديدي الحديث”، بالإضافة لدوره البارز والهام والمؤثر بتقديم الموروث والفلكلور الغنائي اليمني بكل تلاوينه وإيقاعاته المختلفة والمتعددة بأسلوب رائع أخّإذ ومقدرة فائقة أعادت إليه الروح والحياة بعد حالة الإهمال والنسيان .
ولعل “المرشدي” من الفنانين القلائل الذين تمكنوا ببراعة من تقديم عطاءات ونتاجات إبداعية استندت على محاكاة التراث اليمني برؤيته المستقلة وبمنظوره ومنهاجه ومدرسته المتميزة معتمدا بذلك على جمال وعذوبة ورقة صوته الذهبي وسلاسة وسلامة مخارج الألفاظ والقدرة الهائلة على التغيير والتنويع بخلق جمل موسيقية ومقامات لحنيه وإيقاعات يمنية مصحوبة بثراء في العاطفة والشجن المتدفق المرتبط بجذور وأصول التربة اليمنية المعطاة.
نجح الفنان محمد مرشد ناجي بشكل لافت مبهر في تحقيق كل تلك القيم والمفاهيم التي تحمل بمضامينها ماهية ووظيفة الفن ودور الفنان المثقف الملتزم باشتغالاته الغنائية والموسيقية المبتكرة الحديثة وأستطاع في نفس الوقت أن يتعامل ويتعاطى مع التراث والفلكلور اليمني (برؤى ومعالجة فنية حداثية) ليجعله محتفظا بأصالته وهويته ومحببا لأذن المستمع والمتلقي في داخل الوطن وخارجه، فتمكن (المرشدي) من خلال أحاسيسه ومشاعره الصادقة أن يمر على كل جبال وهضاب وسهول ووديان اليمن بكل تضاريسها ومناخاتها الساحرة الخلابة، وجعلنا أيضا نطوف ونحلق مع أعماله الرائعة التي قدمها (حديثا) والتي أعاد صياغتها غنائيا وموسيقيا بصوته المخملي الدافئ والحنون الممتلئ بالخيالات المتوهجة المعبرة.
قدم المرشدي إضافات غنائية تميز بها عن غيره من زملائه، وحسبت له في مسار تطور الأغنية اليمنية الحديثة، فللمرشدي وثبات فنية مبتكرة ذات أبعاد جمالية ورؤى فنية مدعمة باشتغالات إبداعية بالغة التميّز والخصوصية، تتمحور في تراكيب وصياغات بناء الجملة اللحنية النغمية والموسيقية بطريقته وبأسلوبه ومنهاجه الذي يعتمد على “شقين”، الجملة الموسيقية التي تستند على الثبات والركوز في صياغة القوالب اللحنية والجمل الموسيقية، وبالتالي يرتكز قوامها ويستقيم على رصانة ووضوح مخارج الألفاظ وسلامة المفردات ومعاني الكلمات، بالإضافة إلى حالة التدفق النغمي الوجداني والروحي الممزوج مع القصيدة بشكل لافت وقوي يضيف ويضفي للقصيدة والنص الشعري الذي يتعاطاه (المرشد) كثيرا من الصور والدلالات والرؤى الفنية الموسيقية والنغمية بالإضافة إلى الأعمال الجميلة والمتفردة التي تؤكد عبقرية المرشدي وإسهاماته الهامة في تطوير الأغنية اليمنية، بالاضافة الى تجربته في “فن التلحين وطرائقه المختلفة”، فيعتمد على الجملة الموسيقية القصيرة التي تستند على الحركة والإيقاع، ويمكننا أن نطلق عليها أسلوب “السهل الممتنع”.
للفنان الكبير المرشدي احد عشر من الابناء خمسة اولاد وست بنات .
«صوت الشعب» غير نادم على شيء
جمال جبران
لا تجد صعوبة في الوصول إلى بيت الفنان محمد مرشد ناجي في منطقة المنصورة في عدن.. يعرفه الجميع هنا، ويتسابقون لإرشادك إليه.. لتحديد موعد مسبق معه، يكفي أن تهاتف صديقاً له، فتضمن جلوسك بين يدي «صوت الشعب»، كما يلقَّب. هكذا من دون أي تعقيدات، يستقبلك الرجل الثمانيني، بعيداً عن أي إعاقة قد يفرضها جدول أعمال مزدحم بمواعيد رسميّة أو حفلات خارجيّة. محمد مرشد ناجي توقّف عن القيام بأي نشاط منذ أعوام، واستقرّ في بيته، يتابع أخبار الناس والعالم على شاشة التلفزيون، والراديو القابع قربه.
بعد الكلمات الترحيبية المعتادة، نغرق في دقائق طويلة من الصمت، ليعود بعدها مكرراً كلمات الترحاب ذاتها، يبدو بوضوح أنّه صار زاهداً في الكلام، بعدما اطمأنّ إلى اكتمال حلقة الإنجازات. لهذا، بدت مهمتنا صعبة في إنجاز ما جئنا من أجله. كان لا بدّ من حيلة كي ندفعه إلى الكلام: صور مأخوذة من حفلاته، أو أخرى تجمعه بعددٍ من رموز الموسيقى اليمنية والعربية، والمعلّقة بأناقة على جدران الصالة الواسعة. «يبدو اهتمامك واضحاً بأرشفة تاريخك الفني، لكن أين مكتبتك الموسيقية؟». «لا أهتم بجمعها» يردّ. «ولدي هاشم هو من يهتمّ بكل هذا».
نكتشف أيضاً أنّه لا يسمع أغنياته إلا بالمصادفة. «لم أكن أسمع الأغنية التي ألفتها إلا مرة واحدة، وبعدها أذهب للتفرغ لأغنية جديدة». يعود الصمت والهدوء إلى المكان. هدوء لا يتناسب أبداً مع الحياة الصاخبة والصعبة التي عاشها الرجل. كان ينتظره مصير رائع في لعبة كرة القدم التي كان يجيدها، لكنّ مرضاً أصابه في الرئة، أجبره على التوقّف، وعلى تغيير مسار حياته.
عاش محمد مرشد ناجي طفولة سعيدة بالقرب من أمه الصومالية الأصل. «كنت مغموراً بعطفها وحنانها، فكلّ طلباتي مستجابة، ولا أحتاج إلى شيء، لا تنقصني الفلوس لتأمين طلباتي المتنوعة». لكنّ تلك السعادة انتهت بموت أمه المفاجئ. «شعرت في قرارة نفسي بأنّني قد ضعت في هذه الدنيا التي شعرت بأنّها قست عليّ، وأنا ما زلت في تلك السن المبكرة، وأنّ الحياة شرعت في الإعداد للمعارك معي». كان في ذلك الحين قد بدأ بالتدرب على الغناء مع والده «صاحب الصوت الجميل»، الآتي إلى الجنوب اليمني هرباً من الأوضاع الصعبة في الشمال، تحت الحكم الإمامي آنذاك.
في المدرسة الابتدائية، استطاع محمد بمساعدة مدرّس شاب، أن يتمرن على غناء الأناشيد. غنّى للمرة الأولى أمام جمهور في حفلة عرس أقيمت في الشارع حيث يسكن. ومن هنا، كانت بداية رحلته الطويلة في عالم الغناء والتلحين والبحث الموسيقي، ليضع نفسه في قائمة أهمّ الأسماء المؤثرة في بنية الأغنية والجملة الموسيقية في اليمن، وشبه الجزيرة العربية. لم يشغله هذا عن مشروعه في إثبات أنّ إيقاعات الغناء اليمني القديم، هي أساس الإيقاع العربي الأصيل. بل ذهب إلى أبعد من هذا، عندما قدّم ورقة في مؤتمر للموسيقى العربية، عُقد في البحرين قبل ستة أعوام، قال فيها إنّ أساس الموشح الأندلسي هو الموشح اليمني في بنيته القديمة، وقد أثارت تلك الورقة البحثية نقاشاً وجدلاً كبيرين.
«المرشدي» كما يسمّيه الناس في اليمن والخليج العربي، هو لقبٌ اكتسبه عندما كان لاعباً لكرة القدم، برع في تقديم الأغنية الوطنية والعاطفية على السواء. لكن تبقى الأغنية الوطنية من أبرز سمات مسيرته، وقد حفرت صورته عميقاً في وجدان المستمعين. لم تكن حفلاته تمرُّ بسلام، بسبب أدائه أغاني سبّبت له مشاكل لا حدّ لها مع الحكومة البريطانية التي كانت تتّهمه بتأليب الأهالي عليها. وقد ألحقت به هذه الأغاني ضرراً كبيراً، إذ حرم في عام 1957 من منحة لدراسة الموسيقى في لبنان، كان في «أمسّ الحاجة إليها» لاستكمال تكوينه الأكاديمي في البحث الموسيقي. جاء هذا الاقتصاص بعد حفلة جماهيرية خيرية في عدن، غنّى فيها وتحت طلب الجمهور «يا أخي في الأسى يا ابن الجنوب»، وهي أغنية ثورية محرضة على الاستعمار البريطاني.
رحلة صديقنا الكبير في طريق الغناء والموسيقى، لم تكن بأيّ حال مفروشة بالورود. لأنّه اختار أن يكون منحازاً للناس البسطاء، وأن يكون مستقلاً، غير تابع لحزب أو لجهة ما. هكذا اضطر أكثر من مرة الى إعلان اعتزاله الغناء، وراح يبحث عن أي وظيفة تحفظ له ولأسرته حياةً كريمة. اشتغل كاتباً ومترجماً وإدارياً في شركة نفط. كان يكفيه أن يقبل عرضاً فقط من عروض مالية كثيرة قدّمت له، ليحيل حياته إلى نعيم مطلق. لكن «كرامة الفنان لا تستقيم إلا بالانسجام مع النفس، والوفاء للخيارات الفكرية والإنسانيّة».

«نشوان»
كلمات - د . سلطان الصريمي ألحان وأداء - محمد مرشد ناجي
نشوان لا تفجَعَك خَسَاسَة الحِنْشَظانْ
ولا تُبَهِّر إذا ماتت غُصُون البان
الموت يا بن التعاسة يخلُق الشُّجعظان
فكِّر بباكر ولا تبظكِ على ما كان
قطر العروق جاء يُسقِّي الورد يا نشوان
حِسَّك تُصدِّق عجائب طاهِش الحَوبان
ولا تُصَدِّق عِصابَة عمَّنا رَشوان
أصحابها ضيّعونا كسّروا الميزان
باعوا الأصابِع وخلّوا الجِسم للديدانْ
وقطَّعوها على ما يشتهي الوزّان
فكر بباكر ولا تبكِ على ماكان
لكن دم الضحايا صانع الألحان
لحّن لصنعاء نشيد الأرض والريحان
ولاح برق المعنّى في جبل شمسان
ينقُش على الصّخر والأحجار والعِيدان
لكن زرع الحَنَش وحارس البُستان
يشتي يركّب برأس الجمبية جعنان
فكر بباكر ولا تبكِ على ماكان
نشوان أنا فريسة المصالح
ضحية الطبال والقوارح
من يوم خُلِق سيف الحسَن وصالِح
وانا وحيد في قريتي أشارح
أبني المَكَاسِر وازرَع البراصِح
والفائدة لِمَنْ مَسَبُّه فاتِح
والويل لمن في سُوقِنا يُصارِح
أو من بَجَش صِدقُه على الفَضَائِح
نشوان كم في جعبتي نصائح
وكم ورِم قلبي من الفضائح
وكم شسامِح لو أنا شسامِح
أوصيك لا تهرب ولا تمازح
لا تفتجع من كثرة المرازح
شُق الطَريق وظهِّر المَلامِح
حتى تُعانِق صبحنا تصافح
وينتهي الإرهاب والمذابِح
نشوان سامح من جِنِن وهَسّتَر
ومن رِدِع عَرض الجِدار وفكّر
ولا تُسَامِح من رقًد وفسّرْ
أو الذي من عَومَتُه تِكَسَّر
أما الذي عِند المصيبة يفتَر
وبالنفَس يَهدِر هَدِير عَنتَر
يحتاج تلقينه دُروس ومَعشَر
فهو من الحِنشانِ بَلْ هو أخطَر


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.