أكد على أهمية التفاعل الشعري مع الحياة والواقع الشاعر منير النمر يلقي قصائد الحب والسياسة أمام حشد من محبيه بمنتدى القطيف الثقافي أ. باقر الشماسي: مفردات الشاعر قوية واختيار عنوان الديوان موفق، ومنير شاعر وطن. م. عباس الشماسي: تمكن الشاعر من استقطاب نحو 160 ألف بقناته الشعرية باليوتيوب ونحن نحتفي بديوانه الثالث. الشاعر مهدي السنونة: إنه شاعر يختار مفرداته بعناية وهو يثير الجدل ولهذا أحب شعره. سعود الفرج: وحاولت سبغ أغواره ولم أستطع أن أكتشف من إبداعه، فهل أصفه بالشاعر المتمرد، أم أنه شاعر تغلب عليه النزعة التصادمية، إنه يسير في الاتجاه المعاكس. أ. محمد رضا الشماسي: إن شعره مقتحم وصادم لحد كبير، وهو مختلف، وفي الحب يذكرنا بجرأة الشاعر نزار قباني، كما إنه شاعر مبدع ومجيد بأدواته الشعرية. القطيف- ....... أكد الشاعر منير النمر في أمسية شعرية أقيمت مساء أول من أمس في "منتدى القطيف الثقافي" على أن الشاعر العربي يجب أن يكون مرتبطا بمجتمعه، وأن يتفاعل مع قضايا أمته، وأن المقولات التي تروج بشأن موت قصيدة المناسبة أثبتت عدم جدواها في زمن الحدث "الربيع العربي". والأمسية التي حضرها العشرات من الشبان ومحبي الشعر من المنطقة الشرقية قدمها راعي المنتدى رئيس المجلس البلدي المهندس عباس الشماسي، إذ قال: "المنتدى يحتفي بالإصدار الثالث للشاعر، كما أن شاعرنا معروف على الصعيد العربي، إذ يتابعه ويقرأ له في صحف عربية بعضها في المهجر، وبعضها تصدر داخل الوطن العربي كمصر والخليج"، مضيفا "تمكن الشاعر في قناته الخاصة بشعره في اليوتيوب من استقطاب نحو 160 ألف مشاهد بين قصيدة مسموعة وأخرى مرئية". وأدار الأمسية الشاعر فريد النمر، إذ قسمها إلى ثلاثة أقسام، فاسحا المجال أمام الحضور تارة، ومحاورا الشاعر، ما منح الأمسية طابعا مميزا، وألقي الشاعر قصائد مختلفة، متنقلا بين ما هو في الحب، وما هو في الأرض والعروبة، وما هو وطني، وذاتي، وفي قصيدة "موتى في بحار الصمت" قال: " من فوق ضوء الشمسِ تسألنِي الحياةُ عن المدى/ عن وجهِ ذاكرةِ الصدى.. /عن طفلةٍ كالبرد يجمعها الإناءُ، تجمَّعتْ رجفاتها في البئرِ مظلمةً تصيحُ إلى الطريقِ الآدمييِّ ولا صدى..."، فيما ألقى قصيدة حب عنونها ب"مصعد"، وقال: " في المصعد عطرٌ لا اعرف أنثاه التعبى.../ لا تعرفني، فأنا العابر مثل الشوق المنسيِّ بعينيها...، وآنا الواقف بين جدار الصمتِ، أنادي كالعطرِ الساكن في رئتيها". وليس بعيدا عن الشعر شدد حضور على جمالية الصور التي ابتكرها الشاعر، فيما قال الأستاذ الجامعي محمد رضا الشماسي: "إن شعر النمر مقتحم وصادم لحد كبير، وهو مختلف، وفي الحب يذكرنا بجرأة الشاعر نزار قباني، كما إنه شاعر مبدع ومجيد بأدواته الشعرية"، فيما أكد الشاعر سعود الفرج على إبداعية الشاعر بقوله: "كلما استمعت أو قرأت لشاعرنا على وجه الخصوص، وحاولت سبغ أغواره لا أستطيع أن أكتشف من إبداعه، إلا قليلا، فهل أصفه بالشاعر المتمرد، أم أنه شاعر تغلب عليه النزعة التصادمية، إذ يسير في الاتجاه المعاكس، ما يسبب له الكثير من الجدل"، مشيرا إلى أن واقع نصوص "النمر" لا تسير في شكل تقليدي مع المجتمع، فهي تحاول الحركة والهذيان". أما الشاعر الشاب مهدي السنونة، فلفت الحضور لمداخلته، ما جعلهم يصفقون لها بحرارة كبيرة، إذ قال مخاطبا الشاعر: "إننا نشكر الشاعر على انتقائه للمفردات الجميلة، فكم نحن في مجتمع ينبغي أن يتعرف على الحب والجمال، وحقيقة مشاعر الحب التي وجدت في النصوص الرائعة"، مضيفا "إن ما يقال عن الجدل الذي تفرزه قصائد الشاعر يمكننا القول بأن كل شخص له وجهة نظر في ذلك، فمن وجهة نظري قصائد النمر التي تحفز الجدل تزداد جمال به، وقد يكون العكس عند آخرين، كما أن لا أحد يستطيع أن ينصف في شكل كامل قصيدة الشاعر أو يفسر معانيها". أما الكاتب باقر الشماسي، فشدد في مداخلته على الشعر الوطني الذي يمتاز به شعر النمر، وقال: "إن عنوان الديوان (ارتداء جسد) جميل جدا، ويدل على حسّ فني"، مضيفا "إن شعر الشاعر به الكثير من الشجاعة الموزونة بعايير الشعر، وكما أن قصائده قلقة، والقلق يقدح الفكر"، مشيرا لجمالية النصوص التي ألقيت، ولتفرد المواضيع التي طرحت في بعض القصائد. وقدم الشاعر في الجولة الأخير من الأمسية قصيدة "جنازتي"، إذ بدا كأنه يرثي نفسه فيه، وحمل النص فسحة من الفلسفة الوجودية، كما حمل سيناريو لقصة موت بطلتها "جنازة سلمى"، وتعد القصيدة نقطة تحول في تجربة الشاعر كما أشار أثناء ردوده على مدير الأمسية الشاعر فريد النمر، وقال فيها: ميمٌ،.. منيرٌ،.. قالت الأموات ليْ، وارتدَّ من تلك الجنازةِ أسمُ بعضِ العابرين. كالعالقين على الحياة نكونُ أضحية المساءْ. وجنازةٌ أخرى تمرُّ على طريقٍ آخرٍ، كان أسمها سلمى، يداها بوحَ حبٍّ كاللآلئِ في المدى، لجبينها حزنٌ وطعمُ جنازةٍ تعبى منَ الحِملِ الثقيلِ، منَ التذكرِ والصدى. كانت تسافر خلف ظلّ بنفسجٍ، لم أعرفِ الشخص الذي ماتت على قلقٍ معهْ. كان اسمهُ شيئاً خرافياً شبيهاً بالجنازة، وهي تعبرُ للطقوس الآسنهْ. وعلى الطريقِ.. على الطريقْ. بدأت جنائزونا بموتٍ أو حياةْ. هل نحن أمواتٌ نسير إلى انتهاء الشيءِ، أم نحن الحياةُ، أم الصدى نحنُ.، لا شيءَ يعرف ما أكونُ الآنْ. لا شيءَ يعرفُ ما أنا.. حتى أنا مازلتُ أجهلُ أي سرٍّ في اسميَ المنحوت في رئتي. أ أنا القيامةُ ربَّما؟!!..، وأنا النهايةُ ربَّما. ولربَّما أخطأ أمتعتي فكنتُ القادمُ المنسيُّ وسط الريحِ كنتُ. أو ربَّما ماتت بداخليَ القصيدهْ. منْ يعرف الترحال غيري. هذي جنازتها تُحدثني.: ميمٌ منيرٌ، عابثٌ كدموع طينٍ لم يزلْ منّي. سأظلُ أسمعُ كلّ حرفٍ في دمي.. ، نونٌ.. نداءٌ.. يسبقُ الأحياء للدنيا، فنأتي دون إذن من تضاجعنا، ونأتي حاملين الليلَ في أكفاننا.: قالت إليْ الملحُ يشربُنا. الوقت يُنهكنا، جنائزونا الفقيرة لا تجد إلا صدىً يرتدُّ مثل الريحِ للموتى.: قالت إليَ وما يزالُ القولُ يحملُ بعضَ أحلامِ الغيابْ. أنا يا أبي تعِبٌ من الموتى.، هذا البكاء الآدميّ كما رؤىً تأتيكَ مثل جنازةٍ ألفت عطورَ الحزن في جسد الضحيهْ. فكنِ الضحيةَ ساعة الميلاد يا أبتي. وكنِ انتماءات القدرْ مازلتُ أعبرُ روح أمواتي. أشكالَ قبرِ راح يؤنسني بوحدته القديمهْ. ما زلتُ مثل النهرِ أبحثُ عن دماها الضائعات كما الترابْ. ما زلتُ أجهلُ ما مزاج الملحِ في قلب السرابْ. ميمٌ،.. منيرٌ،.. قالت الأموات ليْ، وارتد من تلك الجنازةِ بالشاعر منير النمر وبديوانه الجديد "ارتداء جسد" الصادر حديثا عن دار الغاوون في بيروت،