من الرّؤى الفنّيّة والتّشكيليّة بقلم: حسين أحمد سليم قيامة الفنون تكون على أساس إيمانيّ واضح للعقيدة والتّوحيد, وعلى مدى التّصوّر الشّامل للإنسان والكون والحياة, وحدود ومقاييس الجمال في كينونة الوجود... الفنون التي أتصوّرها, هي وسيلة إبداعيّة لبلوغ وتحقيق غاية إبداعيّة ونبيلة, والوسيلة ترقى وتسمو برقيّ وسموّ الغاية التي تُؤدّى إليها, وتتشرّف الوسيلة بشرف الغاية... الفنون هي لقاء كامل بين فعل الإبداع للموهبة ونتاج حركة العبقريّة, تتكامل بدقّة وتقنيّة الصّنعة, ومهارة أسلوب التّنفيذ, وحسن وجمال عمليّة الإخراج... الفنّ الإسلامي له شخصيّة واحدة رغم تعدّد مراكزه، وتباعد أقطاره... والفنّان في الفكر الإسلامي هو الإنسان الموهوب السّوي والملتزم... يُعتبر كلّ ما يُمثّل في موضوعها الجمال من شعر وتصوير ورسم ونحت من الفنون الجميلة... وتٌعتبر الفنون اللذيذة, هي تلك التي يشعر مُزاولها بلذّة عند مزاولته إيّاها... والفنون الحرّة, هي التي فيها عمل الفكر أكثر من عمل اليدّ... بينما تُعتبر الفنون اليدويّة, ما كان فيها عمل اليدّ أكثر من عمل العقل... إرتبطت المنمنمات الفنّيّة في أوجّ تطوّرها, بفنون الأدب العربي وخصوصا فنّ كتابة المقامات والقصص الخياليّة، وذلك لميزتها الزّاخرة بالمتعة التّصويريّة ووالبعد في متناهيات الخيال... إقتبس الفنّانون المسلمون الأوائل عناصر فنونهم الزّخرفيّة من حروفيّات منظومة الأبجديّة الضّاديّة والكتابة العربية، وإشتقّوها من قلب الخطوط الهندسيّة المعماريّة والكوفيّة، ومن عناصر نباتيّة متنوّعة وحيوانيّة مختلفة... تُعتبر حركة فعل تصوير العبّاد والنّسّاك والمتصوّفون, والأشخاص في المجتمع الهندي وهم يُحادثون الحكّام والأمراء والأشراف, من أكثر الموضوعات التي طرقها رجال الفنّ في بلاد الهند في العصر المغولي، كما بلغ فنّ تصوير الأشخاص القمّة في تلك المنطقة... قديما تعارف العرب, ومنهم القلقشندي في صبح الأعشى, على كلمة صناعة توصيفا للفنون, إستُعيض عنها فيما بعد بكلمة فنّ أو فنون, تماشيا مع الحداثة في التّوصيف الفنّي في اللغة العربيّة... أعتُبرت الفنون فيما مضى من الكماليات في مجالات الحياة وليست من الضّروريات, بينما غدت في هذا العصر من الضّروريات والكماليات معا في مجالات إستمرار الحياة... الهدف الأسمى للفنون بمختلف أنواعها وتشطيلاتها, تتجسّد في تحقيق إيصال لمسات ومسحات الجمال والكمال في بدائع صنع الخالق في الكون إلى حسّ المشاهد المرهف بالوعي والعرفان والإيمان... الفنّان بالمفهوم النّاضج هو إنسان مخلوق, أكرمه الخالق بسمات وميزات غير عاديّة, فغدا إنسانا مُلهما ومبدعا ومبتكرا بعناية ورعاية روحيّة إلهيّة, وليس ممسوسا أو ملموسا بسحر أو شيطانيّة... إحتلّ الفنّانون الحروفيّون والخطّاطون المكانة الأعلى والأرقى بأكثر ممّا كان من نصيب المصوّرين, بحيث لجأ بعض الحكّام والأمراء وكبار رجالات الدّولة وبعض المميّزين لنيل حظوة دينيّة بتجويد وتخطيط وكتابة القرآن بريشتهم ورسومهم الخطوطيّة الفنّيّة المميّزة... المسجد في بداية إعماره كان من أهمّ الفنون في مباني المسلمين الأوائل, وكان بداية بسيط في تشييده وموادّه من جذوع الأشجار وغصونها وبقايا حجارة الأبنية المنهدمة, تطوّر تماشيا مع الثّورة الفنّيّة ووصل إلى ما هو عليه اليوم من فعل إبداع في الإعمار... تنشط الفنون في أرحبة البلاد التي تتمتّع بالإستقرار السّياسي والأطمئنان الأمني معا, إضافة لميول وقناعات الحكّام والأنظمة... الخطّ الكوفي كان له شرف الإعتماد في الزّخرفة على عناصره وتفاصيله في بناء قوامات الحروفيّات, ويعود هذا إلى إستقامة خطوطه... الأرابسيك كلمة توصيفيّة للرّقش العربي وتعني أكثر الزّخارف النّباتيّة الشّائعة في مجالات فنون الزّخرفة وفنون المنمنمات... الفنّانون المسلمون إستعملوا وإستخدموا أنواع الخزف ومشتقّاته في صناعة أنواع البلاطات الزّخرفيّة الجميلة, لكسوة الجدران في البيوت والمساكن والمساجد والمدارس والمباني الهامّة وغيرها... تعود عمليّة إستخدام معظم رسوم الحيوانات في فنون الزّخارف والمنمنمات الإسلاميّة إلى رحم الفنّ الساساني... يُعتبر الفنّانون الخزّافون المسلمون, أوّل من إخترع البريق المعدني في مظاهر زخرفة الخزف... يُعتبر "بهزاد":من أوائل المصوّرين المسلمين الذين وضعوا تواقيعهم على آثارهم الفنّيّة... أبرز خصائص المدرسة الفنّيّة المغربيّة والأندلسيّة: تتجسّد في وجود الشّرفة المسنّنة من الخشب فوق الأبواب الكبرى، وإستعمال القوس المتطاولة المليئة بالمقرنصات... المقرصنات هي زخارف تُشبه خلايا النّحل، إستعملت في أسلوب البناء, سواء في المساجد أو القصور أو المدارس... أطلِق على المئذنة إسم منارة تشبيها لها ببناء المنائر على سواحل البحر المتوسّط, وسُمّيت في المغرب العربي بالصّومعة... يذكُر المؤرّخون في دواوينهم: أنّ أوّل من وضع الخطّ والحروف الهجائيّة العربيّة, ستة أنفار من طسم من العرب البائدة, كانوا نزولا عند عدنان بن أدد... يُعتبر زرياب واضع حجر الأساس في فنّ الموسيقى الأندلسيّة، وهو تلميذ مدرسة الموصلّي البغداديّة... إبن مقلة، وإبن البوّاب هما من أشهر خطّاطي العصر العبّاسي... يُعتبر الأغالبة أوّل من أدخل الفنّ الإسلامي إلى أفريقيا... الطّراز الإيراني هو ما عُرف برسم الكائنات الحيّة، وسجّل فيه وفي الزّخرفة تقدّما وهو الوحيد من نوعه في الإسلام... لم يأخذ المصوّر في صدر الإسلام حقّه ولم يبلغ المرتبة الرّفيعة التي بلغها غيره من المفكّرين والأدباء والشّعراء... بحيث لم يعتن المؤرخّون بتدوين أخبارهم كعنايتهم بغيرهم من الشّعراء والأدباء والعلماء والمفكّرين... الفسيفساء, كلمة يونانيّة الأصل، وهو فنّ وحرفة صناعة المكعّبات الصّغيرة، وإستعمالها في زخرفة وتزيين الفراغات الأرضيّة والجداريّة عن طريق تثبيتها بالملاط فوق الأسطح النّاعمة، وتشكيل التّصاميم المتنوّعة ذات الألوان المختلفة...