تغير في الموقف الدولي من جماعة الحوثي.. وزير الخارجية يتحدث عن تغيير الموازين على الأرض قريبًا    بدون تقطيع.. بث مباشر مشاهدة مباراة الاتحاد والأهلي اليوم في دوري روشن    المبدأ أولاً ثم النجاح والإنجاز    وزير الإعلام يكرم الفائزين بمسابقة أجمل صورة للعلم اليمني للعام 1446 فمن هم الفائزون؟    مليشيا الحوثي تقتحم مستشفى الجبلي للعيون في مدينة إب وتنهب محتوياته    قوانين الأرض ومعجزات السماء    الله تعالى لم يبعث رسوله محمد غازياً بل بعثه مبلغاً وشاهداً ومبشراً ونذيرا وسراجاً منيرا    تناوله باستمرار.. نوع من الخضروات يخفض نسبة السكر في الدم إلى النصف    بدون تقطيع.. بث مباشر مباراة السد والريان بجودة عالية اليوم في الدوري القطري    استشهاد 57 فلسطينيًّا في القصف الإسرائيلي اليوم على قطاع غزة    وفاة 11 شخصاً وإصابة آخرين بحادث مروع في المهرة    البكري يتفقد سير العمل في ملاعب "الميناء، والروضة، والجزيرة" بعدن    مبادرة "انسجام عالمي".. السعودية تحتفي بالتراث اليمني لتعزيز التعايش والتفاهم الثقافي المشترك ضمن رؤية 2030    الرئيس العليمي يبحث مع السفير الأمريكي تعزيز التعاون ودعم الاستقرار وسط تداعيات الهجمات الحوثية    بث مباشر تويتر مشاهدة مباراة الشباب والوحدة اليوم بدون تقطيع في دوري روشن    نجاح مبهر لجولة كرة السلة العالمية FIBA 3x3 في أبوظبي    اليمن يطالب بفرض إجراءات رادعة ضد الاحتلال تضمن توفير الحماية للشعب الفلسطيني    5 قتلى في المطلة جراء سقوط صاروخ أطلق من لبنان    نهاية القلق الغامض!    ريال مدريد يضع رودري على طاولة مفاوضاته في الموسم المقبل    العرادة يوجه بتنفيذ وسائل حماية المواقع الأثرية ويدعو لتضافر الجهود للحفاظ على الآثار    لماذا تجري أمريكا انتخاباتها يوم الثلاثاء؟    وفاة عامل في حفرة للصرف الصحي جوار البنك المركزي بعدن    شجاعة السنوار بين فلسفتين    إغلاق ثمان مدارس يمنية في مصر.. ومناشدات بتدخل عاجل    ما لا تعرفه عن الفنان المصري الراحل ''حسن يوسف'' ومشاركته في ''ثورة اليمن''    هجوم حوثي مباغت على مواقع عسكرية جنوب غربي اليمن.. وخسائر بشرية ومادية    ما الحكمة من دعوة النبي للطهارة مرة كل سبعة أيام؟    الدكتور عبدالله العليمي وبن مبارك يقدمان واجب العزاء للاستاذ عبدالحكيم القباطي بوفاة والدته    مضرابة المرق    فساد الشرعية أصبح يمارس بكل وقاحة وقبح أمام الكل    المسلمون الحقيقيون لا يمكن أن يُهزموا أبدا إلا هزيمة عابرة    نصيحة يافعية لأبناء يافع السلفيين    قصف جوي أمريكي بريطاني على محافظة الحديدة    تباين حاد في أسعار المشتقات النفطية بين المحافظات اليمنية.. صنعاء الأعلى، ومأرب الأقل    خطوة نحو تحسين صورة شرطة المرور الحوثي.. قرار بمنع صعود رجالها على السيارات    شرطة عدن تضبط متهمًا برمي قنبلة صوتية في الممدارة    الانتقالي يحذر من كارثة اقتصادية.. اجتماع طارئ لبحث أزمة عدن    أحزاب تعز تطالب الرئاسة والحكومة بتحمل مسؤوليتهما في انقاذ الاقتصاد الوطني    خدعة الكنز تودي بحياة 13 شخصاً.. حوثي يرتكب مجزرة مروعة في بني حشيش(تفاصيل جديدة)    الحوثي يستغل الشعارات الأخلاقية لابتزاز المجتمع.. صحفي يكشف عن علاقة "مصلحية مؤقتة" مع أمريكا    مشروب القرفة المطحونة مع الماء المغلي على الريق.. كنز رباني يجهله الكثيرون    (أميَّة محمد في القرآن)    عبد القادر رئيسا للاتحاد العربي للدارتس ... والمنتصر عضواً في المكتب التنفيذي    هل يرحل كريستيانو رونالدو عن النصر السعودي؟    قضية الشيكات المختفية.. من يضع يده على الحقيقة ومن يهرب بها في سيارة رسمية؟    وفاة 11 شخصًا في حادث مروري مروع بالمهرة    سُنن نبوية قبل النوم: طريقك إلى نوم هانئ وقلب مطمئن    قيادي في الانتقالي يتهم المعبقي ونائبه بانهيار العملة    الهلال الإماراتي يواصل دعم القطاع الصحي بحضرموت    تعز.. 44 جريحاً يتوجهون للعلاج في مصر    -    وفاة فتاة عشرينية عقب حقن جسمها بمادة غريبة في عيادة بصنعاء    عودة تفشي الكوليرا في تعز والسلطة المحلية تشكل فرقا ميدانية لمواجهة الوباء    تنويعات في أساطير الآخرين    البنك المركزي يبيع 18.4 مليون دولار في مزاد علني بسعر 2007 ريالا للدولار    سلفية اليمن يزرعون الفتنة بالجنوب.. إيقاف بناء مركز في يافع (وثيقة)    الأوقاف تعلن فتح باب التسجيل للراغبين في أداء فريضة الحج للموسم القادم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مملكة القص الروائي عند محمود الطهطاوى
نشر في الجنوب ميديا يوم 23 - 08 - 2012


مملكة القص الروائي
عند محمود الطهطاوى
كتبه / محموداحمد حسانين
الاسم /محمود رمضان محمد
يكتب
القصة والرواية و الدراسات الأدبية
صدر له العديد من الروايات
نشرت دراساته في العديد من المجلات العربية والجرائد القومية
له نشاط ملحوظ على الشبكة العنكبوتية .
محمود رمضان الطهطاوى كاتب التنوع وطبيب أوجاع الكتابة علمنا كيف تكون مداواة نزيف الأقلام في مدرسته تعلمنا التكوين الحقيقي على اسطر الصفحات .. كاتبنا ناقد وروائي/ قاص وشاعر /هو صاحب كلمة .... ذو نظرة وباع طويل في إخراج المكنونات للنور، ساهم في إنشاء نادى الأدب هو والأخوين بهاء الدين وعلاء الدين رمضان مشاعل يقين على درب الإبداع .
طهطاوى الأصل . ويعتبر القاص و الروائي المتميز فى الجنوب الذي صمد أمام الصدمات والمعوقات ألا بداعيه. فنجده من ذوي الاختصاص ممن يجاهدون لمعرفة ما هو الجديد لمحاولة زيادة الثقافة ودعم المصطلحات العلمية لديهم. ومع اتساع الحوارات الفكرية والثقافية بين الشعوب وتبادل ما هو مفيد للباحثين والمفكرين كانت رؤى الطهطاوى تنتشر على أفاق التوجهات الحالية والمستقبلية فهو حيوي بلغته الفلسفية المصوِرة لما يجري من أحداث و يشتغل ميدانيا على مضمار الإيحاء الحقيقي والحقيقة الإيحائية، فهو في رواياته إنسان بطبيعته حتى النخاع ، وكتاباته المتفجرة إزاء حالات الظلم والإجحاف بحق إخوانه المبدعين في حالات الدفاع عن الأدب من كل قراصنة وملتصق للإبداع ، نجده متدفق كحمم البركان لا يخدع أحدا فى كتاباته النقدية ..كم صور لنا حالات البؤس والشقاء والحرمان والخراب والدمار و التشرد في كتاباته واصفا وناقدا للأوضاع التي تحيط بعالمه، وأجده كذلك في غزله الشعري حينما يناوشنا بأبيات شعرية ، فغالبا ما أقرأه قادحا وهاجيا للظواهر السلبية التي ترافق كل العوامل المحركة للحياة .و في كلماته الحرة أيضا طعنة الغزل المدمية التي يطلقها ليحمل طعناته مكشوفة الألم و التي تعصر بكيان القارئ في بوحه الجميل الأخاذ. وحينما ينزوي بجرحه نجده مليء بهذا الوجع المؤلم وبالوجع الجميل تجاه من يحب . الوجع في كلماته لايضاهيه جمالا إلا الوصف الجميل في البوح الدامي.....
النص عند محمود الطهطاوى "
نلاحظ مدى المرارة التي تعصف بمناخ الحدث لديه كما فى رواية (ريحين على فين) وكيف كان البطل يلقى لنا بزمانه الماضي والحاضر، و حياته وأخرته في تصوير تداعى الأمكنة والأزمنة. فهذا الاستهلال الخطير في تقديري يمسك القارئ في القراءة من تلابيبه في مدى التفسير المعنوي لتقوده الحبكة إلى آخر الرواية. هذه هي الفطنة المتداركة في البناء الجيد للنص الذي قد لا يجيده إلا متمرس في بناء الكيان الوصفي في النص ،ومهما قيل ويقال عن هيئة النص وشكله لدى الطهطاوى ..فإن لغة النص تبقى إحدى سماته المميزة له سواء كانت في معناها أو مفرداتها ، تجده حريصا أيما حرص على التجديد والتجدد، بنكهته العفوية الطرية العذبة الدافقة والمتأججة في ذات الوقت.
وفى رواية ( للكبار فقط )تناورنا وتراوغنا مصداقية البطل مع نفسه هنا يأخذ البوح صيغة اللائم المستنفر ب(الأنا و ألانت ) المخاطب المتصل / المنفصل عن اللامبالاة فى ظرف المكان والزمان ، غير أنه يتماثل متصلا لا منفصلا بصيغة الخطاب النفسي لكى يصل بنا إلى منحدر يجرف الإبداع والمبدعين إلى هواة من التخبطات في عالم الواقع لكى يصدمنا على حقيقة المستقر الأدبي لدينا وكيفية صراعات المبدع مع نفسه وقد يظنها القارئ للوهلة الأولى سطحية التلقي عند كونها بسيطة ففى لغة البساطة تكمن بين ثنايا النص الاعتراضات والتمرد المستمر فى صدامه مع الواقع ..
يسلط أستاذي الطهطاوى ضوءه من خلال رواياته بصيغة الفعل الواقعي /المفعول المجهول كما في رواية (بئر العسل) لا يتوقف عند مدلوله على الشى بل يرمى بنا فى أحضان المجهول لكى تسير بنا خطوط طرقة المفعمة بالغموض إلى مسايرت السرد ولا تنقطع صلتنا به حتى وان تركنا القراءة في النص وعدنا إليه ففى الحبكة ومدلول الكيان المتوافق تجرفنا الأحداث إلى عمق المتغيرات الإنسانية مع اختلاف نواحي الاتجاهات وتدفعنا إلى الوقوف على المدلول فى نهاية النص .
وفى رواية (أسيرة )تجده قد تحول إلى نص يخص بمفرد إمرة (أطلقها عنان الخيال وتركها تسبح بين هواجس العالم السرمدى ) كأنها سجينه بقوة متمردة تجثم على صدرها بكوابيس الليل المدقع العتمة ومدى توتر التفاعل النفسي لدى الشخص / البطل وتسترسل انفعالاته النفسية لتلقى بنا بين خصوصية الرمز. ومن الصفات التي يضعها في أبطاله العند والكبر فى بعض الأحيان وكثيرا ما نجد العند المتوافر عند الأنثى في نص الرواية وكم هو العزف على الحرف يمسك بأوتار المشاعر فيتوه الحرف بين السطور ولا يدرى إلى أي مدى يكون تأثير الكاتب على أعماله هكذا تبدو المعاني الخفية التي تحاور وتناور من اجل نقطة رجوع لدى المشاعر التي تتوه في دروب الحيرة .
و ليستكمل الحلم بنا نجده قد دثرنا برواية (شجرة الأربعين) التي هى تراثية المعنى حسية الموضوع وهي تروى قمة الإحباط المتصل بالوهن المكلوم،لنجد البطل يروى أنين الألم لذلك الذي كان اللوم منبرا لصراخه المذبوح المسترسل في النص بوضوحه وإعلانه (ذلك الضريح الوهمى لكى يسمع/ صمت الجماد) وهذا الترادف المتتابع في حمل البواعث للمأساة،وكيفية توظيف خرافة تتابعت عليها أجيال إلى عمل سردى به مقومات القص التي لا مهرب من استحواذه على القارئ حتى النهاية . إنها ذكريات لتعلن أن لكل إنسان بقايا إنسان داخل ذاكرة الوطن وفى قلوب عشاقه وهمومه التي لا تنتهى عند حدث معين وقد يكون طريق نتمنى أن نسير فيه .. وصورة نتوق لرسمها ولربما الكلمات هى ما تخرج ما فى مكنونات الإنسان فاكثر شئ يرضى الإنسان ويمنحه قوه وزهو حلم برئ او ذكرى وماض يستحضره ليأنس به في حاضره.
نجد الطهطاوى يطوف بنا بكتاباته الروائية والقصصية إلى عوالم تجتاز مدن العقل إلى سرمدية اللامعقول فهى تحتاج لمولع بفن القراءة لكى يصل إلى مبتغاه الحقيقي فهو كاتب العقل /وعاقل الكتابة في مداره الأوحد لمملكة القص الروائي؛ فعنده دلالات التباين ، والمعنى المعبر عنها بهذا الكشف والهجاء عنده بهذه الحبكة المتميزة واللاذعة فى بعض الأحيان .وكم كانت وقفاته صادمة للحراك الثقافي الذي يحتاج إلى المقومات لكي تساعده على النهوض بمفهوم الثقافة، ونحن مع انطلاقة شعاع النمو الثقافي والاتجاهات المتعددة إلى التوعية حيث ثورات التغيير والمفاهيم المستقبلية في حاجة ماسة للتوازن والتنوع الذي يكون بؤرة اتساع المفهوم الثقافي وقد امسك بزمامها بقوة من بين قلة من المبدعين ، محمود الطهطاوى كتب العديد من المقالات التي تناقش هموم الكاتب وعلاقته بالناشر ..وحيث إننا متعطشون لفهم الواقع الذي تتجه إليه الثقافة بصفة عامه لاتساع الوعي لدينا واقتناء ما هو جديد لترسيخ المفهوم الفكري والثقافي طرح مناقشات تطل واضحة فى كتابته ، لمن لا يهتم بالإبداع ولا الندوات عكس اهتمامه باللقاءات الترفيهية ،فعلى الرغم من تواجد صحوة فكريه لمناخ الوعي ما زال المبدع والناشر والقارئ في انفصال شبكي يحتاج إلى أفكار وتواصل وندوات ومؤتمرات. لاستيعاب ما في مجمل الكيان الثقافي ،وهناك من لا يرى محور ارتكاز لهذه الفرصة التي لا تحين إلا نادرا لكى يقتنصها للحاق بركب التوعية وحضارة الوعي ؛ فالوطن العربي يحتشد بالمفكرين والمثقفين الذي لهم الباع الطويل و مهما اختلفت توجهاتهم وتنوعت أراءهم . فلكل فرد وجهة نظر في محور ارتكاز الحياة والذي يضعه لكي ينطلق منه إلى ما يتراءى لعقله من تصرفات وأفعال . وكانت لكاتبنا توجهات مغايرة تناقش/تحاور اهتم فيها بمدى الأفعال والأفكار التي قد تجر في أذيالها كثيرا إلى هوة عميقة من التخبطات... التي تصنع اللاعقل واللا معقول ...ولعل المتابع لكاتبنا الجميل المبدع يدرك انه يتجه إلى تقسيم الثقافة إلى عدة محاور ارتكازية ك(ثقافة المستهلك الذي يقراء للتسلية والترفيه، وثقافة الفرد العادي الذي يقتنى الكتاب والجرائد لمعرفة حدث معين تحت ظروف بعينها، وثقافة المتعلم الذي يهتم بالكتاب لدراسته وتفصيله لدعم البحوث، وثقافة السياسي وذلك كل شغله الشاغل فى القراءة الفهم و الوعي الذي يحيط بمجال اهتماماته السياسية، ثم الثقافة الدينية إلى تتمثل في مجلدات العلوم الفقهية والتفاسير وغير ذلك من كتب سماوية تخص الديانات ) وهذا تدركه من خلال كتاباته المتنوعة وله وقفات عند مداخل هذه المحاور ... ونرى كيف كان يبهرنا بالتعامل الذي يدخل بنا في أغوار ما يسمى بالصلة المباشرة (بالمثل و القيم و السلوكيات المتعارف عليها ثقافيا و إقليميا و محليا) فالمثل والقيم تعتبر ثقافة الأقاليم و التي دائما ما تتجه إليهم الثقافة ببطء نسبى لعدم احتكاكهم المباشر بالمحليات .. وهذا ما قد طرقه فى الكثير من مقالاته ولقاءاته ولعل من أهم أشياء التميز لديه تمسكه بالإقليم وعدم تركه لمغريات السطوع للاتجاه الأخر فى المدينة،كان كمن يعالج جراح الناس ببلسمه الساحر وعالمه الإبداعي، فقد عرف طريقه إلى القلوب بجمال الأسلوب وكمال التراكيب النفسية. فيملك من السلوك و إجراء أيدلوجية الكيان الثقافي المتكامل ما جعله ناقدا متميزا.فناقش قضايا وهموم النشر والإبداع التي كانت فعلا حكرا على أشخاص بعينهم كما هو الحال فى بعض الورش الأدبية والمؤتمرات والندوات، فحاول اكتشاف البدائل الممكنة التي يمكن أن تلبي على نحو أفضل لمطالب القراء والثقافة الحديثة من خلال استعراض الأدبيات الوطنية والشبابية وكان ذلك على صفحات التواصل الاجتماعي( تويتر والفيس بوك واليوتيوب) ، فإن كان هناك أنصاف لكل ألوان الإبداع والتثقيف ثم نجد الطهطاوى يحدد هذا من خلال الأدب في شكل توفير مناقشة نقدية للاتجاهات والتحقيق والفجوات التى أثرت على القراءة كمفهوم والثقافة كمنهج حياة .
محمود احمد حسانين
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.