GMT 6:00 2014 الإثنين 10 مارس GMT 19:15 2014 الأربعاء 12 مارس :آخر تحديث مواضيع ذات صلة في باريس، أواخر سبعينات القرن الماضي، كنت انتظر أنسي أن ينتهي من عمله الرتيب في "النهار العربي والدولي"، لكي ننزل نهر الليل المتدفق بشتى أنواع البشر. نخرج، هو بمعطفه الأسود وقبعته الروسية الشكل، وأنا بملابسي العادية. ونحن نمشي معا ونتداول أمورا شتّى، ويفتح كلٌّ منّا، وكلّ على طريقته، نوافذ صمته على ليل مشظّى بالنجم والظلمة... كنت ألاحظ أن علاقة غريبة ثمّة بين أنسي والليل... وكأنَّ الليلَ ميلادُه، أعماقُه، مُحاورُه بصيغة الشخص الثالث لطرد نعاس ميتافيزيقيّ: "النهارُ يتركني الليلُ يحميك". ف"الناس تنام في الليل وتعمل في النهار"، بينما هو ينام في النهار ويعيش في الليل. ولِمَ لا؟ "أليس النهارُ أيضاً ليلاً مصبوغا بدهان الشّمس"! ففي مرآة اللّيل الوضّاءة سوادا، يتأمّل العدم صورته، لونه، بينما الشاعر يستنطق فيها نهارا غائباً. فالنهار لا يُرى، فضوؤه يحجبه. لاحظت، فيما بعد، إن كلمة الليل تهمس كثيرا في بعض أشعاره و"خواتمه"، لكنْ ليس ذاك الليل الذي يتحيّن فيه الشعراء فرصة اللقاء بشياطينهم، وإنّما الليل بكل ثقله، وحجمه وبما يحمله من أسئلة وحالات من الأرق الشعريّ؛ بظلمته التي هي تعبير عن الأعماق بصور مدلولاتها: "الغابة تصحو في نوم الليل وتنام في صحو النهار"... إنّه ليلٌ آخرُ لا يسمح بسباق الانتهاء؛ إنه الجوهر، مركز الشعر، حيث ما إن تُغلق عينيك، حتى ترى. ومن شأنه أن يُفضي الى فجرٍ جديد؛ إلى حيث كلُّ شيءٍ يتوقّف، يتحرّك، يسبح، يُعيد انتاجَ نفسه. وأحياناً، تسأل: أَعلامة صراعٍ بين الأب والابن، بين الأفق والثابت: "كان أبي نهارا وكنتُ ليلاً"، فتتبدل الأدوار: النوم أرق، الأرق نوم، واللّيل يتجاوزهما في فترة تركيبيّة؟ إلا أنه بقدر ما يكون اللّيل رمز التشويش في السرّ والبطلان: "الليل استأجر المشعوذات"، فإنه، أيضا، شعاع الحبيبة المضيء حقلَ الحياة: "اللّيل على لسانك شمس"، "شمسكَ الليليّة تُخفي أرضي وتُظهر سمائي"... لكن، من الخطأ اعتبار أنسي الحاج شاعرَ اللّيل، فهو لا يصف أبدا اللّيل، لا يستحضره كمشهد، وإنما كرقية: "اللّيلُ يحميك"، "وشربتُ الليل"... أو كرسول ربّاني: " يا ليلُ يا ليل/ اِحملْ صلاتي". إنه، دوماً، ليلٌ يترامى رمزَ بحثٍ عن "النقطة المضيئة" في مربّع المتناقضات؛ عن كتابةٍ ذات نزعة ملائكيّة في نظرتها، تعيدنا إلى فجر العالم "يوم كانت الأرض ملعباً للنفْس المُرهَفَة". في هذا المَساقِ، إنَّ العملَ الكتابي كحركةٍ ذهنيّة تستيقظ فيها كلُّ الحواس، لا يبدأ، عند أنسي الحاج، إلا في اللّيل: وبما أن "الحركة ليست ضد اللّيل"، ورغم أنها "عمياء"، فإنها "ترى بالليل"! وكلّما توغّل قلقُ الكون وجدانَه، راح يتماهى، في الليل العميق، مع عزلة النجم المشع وسط سماء سوداء. لكن الليل "العظيم هذا"، وإن دون الحاحٍ، حاضر، في كتاباته، على نحو يثير الرهبة والرغبة في السجود أمام هذا "اللّيل الآتي من بعيد..." إنّه الليل بامتياز؛ حلبة الصراع بين الكلمات والأفكار، لون العدم: "كَمْ/ هذا/ اللّيل!"، تكون فيه نهايةُ الحلم موتَ الأنا، وبدايةُ سيادةِ الحلم ولادتَها الجديدة، إلى أن "يكتشف أن النهار ذاك لم يكن محض نهار وأن ليله ليس كما ظنّ". ومن هنا، إنّ فعلَ التدوين، في كتابات أنسي الحاج، ليس عن الحلم وإنما عن التشاكل بين الكتابة والحلم؛ كتابةُ الليل علّ النقطة التي ينضم فيها الحلم بعالمِ اللاوعي الواسع؛ نقطة "التدامج بين الليل والنهار"، تنبجس من الرأس، ويغفو العالم في سريره الورقي، التنظير المعتاد. في "آخر الليل" حيث "لا أحدَ لأحد"، كان التنزّه مع أنسي الحاج، تلقيناً شعريّاً للنفس. فغابة الفّهم "تصحو في نوم الليل وتنام في صحو النهار". وفي هذا الليل المديني، كلّ يلتقي بملائكته؛ بأبرياء ينقّبون في تربة الظلمات عن بهجة الضوء؛ عن الاندماج بزحام باتت أحلامه محطة أخيرة في أمداء المكتوب. ملائكة بلا سماء، مصنَّفون بمختلَف النُّعوت المُبهمة: شحّاذون، عاهرات، ضائعون، حالمون، باختصار: محبّو كلِّ ما هو حيّ. إنّهم فواصلُ، نقاطُ وعلاماتُ الكتابة عينُهم. كنّا نتساود معهم سوادَ الليل إلى أن "تتوهّج الحياة...". فيتنفس الصُّبحُ، بين أضواء المصابيح والشّمس... وينتهي فصلٌ من الدرس.. نشر في جريدة "الحياة" اللندنية، في ملف خاص بوفاة الشاعر. ايلاف