تهامة: مائة عام من الظلم وحلم الاستقلال المنتظر    رسالة غامضة تكشف ماذا فعل الله مع الشيخ الزنداني بعد وفاته    شباب الغضب بوادي وصحراء حضرموت يؤيدون مخرجات اجتماع المجلس الانتقالي    وهن "المجلس" هو المعضلة    سفير مصري: حزب الله يستعد للحرب الشاملة مع إسرائيل هذه الأيام    الإخواني أمجد خالد وعصابته.. 7 عمليات إرهابية تقود إلى الإعدام    جماهير الهلال في عيد... فريقها يُحقق إنجازًا تاريخيًا جديدًا!    نقابة الصحفيين تستنكر الحكم الجائر بحق الصحفي ماهر وأسرته تعتبره حكماً سياسياً    في اليوم 235 لحرب الإبادة على غزة.. 36096 شهيدا و 81136 جريحا وعدة مجازر في رفح خلال 48 ساعة    "طوفان زارة"....جماعة إرهابية جديدة تثير الرعب جنوب اليمن و الأجهزة الأمنية تتدخل    فعلها في العام 2019...ناشطون بالانتقالي يدعون الزبيدي "لإعلان عودة الإدارة الذاتية"    انفجار عنيف يهز محافظة تعز والكشف عن سببه    سانشيز افضل مدرب في الليغا موسم 2023-2024    غوندوغان سيتولى شارة قيادة المانيا بلون العلم الوطني    لامين يامال افضل لاعب شاب في الليغا    دموع أم فتاة عدنية تجف بعد عامين: القبض على قاتل ابنتها!    برعاية السلطة المحلية.. ندوة نقاشية في تعز غدًا لمراجعة تاريخ الوحدة اليمنية واستشراف مستقبلها    منتدى حواري في مأرب يناقش غياب دور المرأة في العملية السياسية    جزءٌ من الوحدة، وجزءٌ من الإنفصال    قوات الأمن تداهم حي الطويلة في عدن وسط إطلاق نار كثيف    بالإجماع... الموافقة على إقامة دورة الألعاب الأولمبية لفئة الشباب لدول غرب آسيا في العراق    غوتيريش يدين بشدة هجوم إسرائيل على مخيم للنازحين في رفح    ضربة معلم تكسر عظم جماعة الحوثي وتجعلها تصرخ وتستغيث بالسعودية    خبر صادم: خروج ثلاث محطات كهرباء عن الخدمة في العاصمة عدن    استمرار النشاط الإيصالي التكاملي الثاني ونزول فريق إشرافي لأبين لتفقد سير العمل للفرق الميدانية    ارتفاع أسعار النفط وسط ترقب المستثمرين لبيانات التضخم واجتماع أوبك+    تدشين مشروع توزيع "19"ماكينة خياطة على الأرامل في ردفان    مجلس الوزراء السعودي يجدد رفضه القاطع لمواصلة انتهاكات الاحتلال للقرارات الدولية    الحكومة اليمنية تبحث مع سويسرا استرداد عرشين أثريين    الهلال السعودي ينهي الموسم دون هزيمة وهبوط أبها والطائي بجانب الحزم    الرئيس الزُبيدي : المجلس الانتقالي لن ينتظر إلى مالانهاية تجاه فشل الحكومة واستمرار تدهور الأوضاع المعيشية    الوحدة التنفيذية : 4500 شخص نزحوا من منازلهم خلال الربع الأول من العام الجاري    الزُبيدي يؤكد على أهمية المخيمات الصيفية لخلق جيل مناهض للفكر الحوثي    بعد تجريف الوسط الأكاديمي.... انتزِعوا لنا الجامعات من بلعوم السلفيات    انعقاد جلسة مباحثات يمنية - صينية لبحث مجالات التعاون بين البلدين وسبل تعزيزها    انطلاق أولى رحلات الحج عبر مطار صنعاء.. والإعلان عن طريقة الحصول على تذاكر السفر    شاهد .. وزير الزراعة الحوثي يعترف بمجلس النواب بإدخال الحوثيين للمبيدات الإسرائيلية المحظورة (فيديو)    استعدادات الأمة الإسلامية للعشر الأوائل من ذي الحجة وفضل الأعمال فيها    أكاديمي سعودي: التطبيع المجاني ل7 دول عربية مع إسرائيل جعلها تتفرعن    برشلونة تودع تشافي: أسطورةٌ تبحث عن تحديات جديدة وآفاقٍ أوسع    الإعلان عن تسعيرة جديدة للبنزين في عدن(السعر الجديد)    العكفة.. زنوج المنزل    المطرقة فيزيائياً.. وأداتياً مميز    استشهاد جندي مصري في الحدود مع غزة والقاهرة تحذر من المساس بأمنها    تدشين دورة إدارة البحوث والتطوير لموظفي وموظفات «كاك بنك»    8200 يمني سيغادرن من مطار صنعاء الى الأرضي السعودية فجر غدا الثلاثاء أقرأ السبب    مغادرة أول دفعة من الحجاج جواً عبر مطار عدن الدولي    سلطان العرادة وشركة غاز صافر يعرقلون أكبر مشروع لخزن الغاز في ساحل حضرموت    دعم سعودي جديد لليمن ب9.5 مليون دولار    - 45أعلاميا وصحفيا يعقدون شراكة مع مصلحة الجمارك ليكشفون للشعب الحقيقة ؟كأول مبادرة تنفرد بها من بين المؤسسات الحكومية منذ2015 فماذا قال مرغم ورئيس التحرير؟ اقرا التفاصيل ؟    الثاني خلال أسبوع.. وفاة مواطن نتيجة خطأ طبي خلال عملية جراحية في أحد مستشفيات إب    الفنان محمد محسن عطروش يعض اليد السلطانية الفضلية التي أكرمته وعلمته في القاهرة    عالم يمني يبهر العالم و يكشف عن أول نظام لزراعة الرأس - فيديو    ثالث حادثة خلال أيام.. وفاة مواطن جراء خطأ طبي في محافظة إب    ما بين تهامة وحضرموت ومسمى الساحل الغربي والشرقي    وهم القوة وسراب البقاء    شاب يبدع في تقديم شاهي البخاري الحضرمي في سيئون    اليونسكو تزور مدينة تريم ومؤسسة الرناد تستضيفهم في جولة تاريخية وثقافية مثمرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أحمد إبراهيم الشريف يكتب: يوسف نبيل ينقب عن "مياه الروح"
نشر في الجنوب ميديا يوم 28 - 12 - 2012

يوسف نبيل روائى شاب من مواليد 1987، له روايات هى "كسر الإيقاع".. "موسم الذوبان".. وصدر له مؤخرا رواية "مياه الروح" عن دار التجليات 2012، وتمثل كتابة يوسف فى مجملها حالة يمكن من خلالها رصد التجربة القصيرة له، حيث اعتمد فى كتابتها الخط النفسى، والذى أثبت من خلاله قدرته على الخوض فى العلاقات الشائكة للشخصية الحياتية، وبالتالى الشخصية الروائية.
ويبدأ يوسف نبيل فى كتابته من حيث تنتهى الأشياء، ومع ذلك لا يكتب أبدا على كتابة سابقة، وليست له نماذج يقلدها أو يعيد كتابتها، لا من حيث موضوع كتابته ولا من حيث طرائقها الفنية، له عالمه الخاص وله أسلوبه الذى يتشكل مع الوقت، فهو من حيث الموضوع يقف متربصا بلحظات الميلاد الحقيقية للشخصيات وللأشياء، ومن حيث اللغة يغازل الكتابات الصوفية وإن كان حتى هذه اللحظة على استحياء، لكنه سيصل إلى ما يريد.
شخصيات يوسف نبيل تشبه شخصيات مرت بك فى حياتك رأيتها فى المترو أو أبصرتها تسير فى الشارع لا تلتفت هى إليك.. أو تجلس فى مقهى غير منتبهة لما حولها.. تائهة نوعا ما.. هذا ما يبدو لك.. لكنها فى حقيقتها تعيد كتابة نفسها.. وتحدد موقفها من أشياء كثيرة.. من قيم كانت تظنها ثابتة ومن إنسانية اعتقدت أنها راسخة.. وأنت كقارئ – فجأة - تجد أن هذه الشخصية التى مرت أمامك أو رأيتها فى مكان ما ولم تلتفت إليها هى شخصك أنت منعكسا على مرآة لم تنتبه إليها.. فيوسف نبيل من خلال شخصياته فى (ثلاثية الغربة الداخلية) التى كتبها يكشف جسدنا المهترئ الذى نخبئه تحت أسمال تبدو براقة للناظرين.
الحدث فى روايات يوسف يعرف أن دوره ثانوى، ويعرف أيضا أن يوسف لا يقصده إلا بقدر ما يوضح الأزمة العامة والغربة والتيه التى يعيش فيها الإنسان.
أما الزمن لديه فهو ثقيل مشبع بتفاصيل تكفى ليكون زمنا ينزف وجعا.. وعادة ما يتحرك يوسف فى زمنين، الأول خارجى نعرفه ونتعاطاه بشىء من الاختلاف نستطيع أن نقول عليه "زمنا عاما" يحكمه اليوم والساعة، ربما يوجد فى شكل يوميات أو فى حدث كبير واضح كالثورة مثلا، والآخر (زمن خاص) يخص الرواية يتسم بكونه زمنا متوترا يبدأ من كارثة أو ينتهى إليها.. هذا الزمن تحكمه دقات قلوب الشخصيات والقراء.
وفى روايته الأخيرة "مياه الروح" يخوض يوسف نبيل فى موضوع شائك، ربما لأن أعداءه هذه المرة واضحون وليسوا مختبئين، إنها الأفكار المستقرة، والنفس الخادعة والشكليات الغالبة والمادة المفرطة.. كل ذلك يحاول يوسف نبيل أن يكشف مساوءه.. لكنه يحتاط لنفسه بالاعتماد على الأصول، حيث افتتح روايته بنص من "إنجيل يوحنا" ثم أعاد توزيعه على أجزاء الرواية التى قسمها ستة أقسام، واحتوت فى داخلها على مفاتيحها التى هى أسماء أبطالها.. حيث جاء النص الإنجيلى "كان إنسان من الفريسيين اسمه نيقوديموس، رئيس اليهود. هذا جاء إلى يسوع ليلا وقال له: يا معلم، نعلم أنك قد أتيت من الله معلما، لأن ليس أحد يقدر أن يعمل هذه الآيات التى أنت تعمل إن لم يكن الله معه.
أجاب يسوع وقال له: الحق الحق أقول لك: إن كان أحد لا يولد من فوق لا يقدر أن يرى ملكوت الله.
قال له نيقوديموس: كيف يمكن الإنسان أن يولد وهو شيخ؟! ألعله يقدر أن يدخل بطن أمه ثانية ويولد!
أجاب يسوع: الحق الحق أقول لك: إن كان أحد لا يولد من الماء والروح لا يقدر أن يدخل ملكوت الله. المولود من الجسد جسد هو، والمولود من الروح هو روح. لا تتعجب إنى قلت لك: ينبغى أن تلدوا من فوق. الريح تهب حيث تشاء، وتسمع صوتها، لكنك لا تعلم من أين تأتى ولا إلى أين تذهب. هكذا كل من ولد من الروح".
فى هذا النص الإنجيلى/الشارة التى وضعها يوسف فى أول الرواية، تكمن مفاتيح الكتابة وتكمن أيضا مفاتيح القراءة.. بداية العنوان "مياه الروح" التى تمثل الحياة الحقيقية وقد تمثل الموت الحقيقى أيضا.. لأن المياه ثنائية الدلالة.. نعم أشار السيد المسيح فى نصه للجانب الإيجابى منه، لكن يوسف نبيل أشار فى الرواية أيضا إلى الجانب الآخر الموت/ العنف، الذى ربما يوجد كى يهب الحياة (موت الثوار فى ماسبيرو وشارع محمد محمود وموت حامد منير).. كما أن كل الشخصيات الرئيسية (بولس رياض، سمير عبد النور، أحمد شاهين، حامد منير) والشخصيات الثانوية الجميع تحركوا بين المعرفة والجهل بهذا النص المفتاحى.
فى "مياه الروح" ينقلك يوسف نبيل إلى قلب البحث عن الحقيقة من خلال التفاصيل التى يمثلها الحدث، ويضعك الحدث فى مواجهة الشخصيات، ويضع الشخصيات فى مواجهة أنفسها، ف"بولس رياض" يمارس اعترافه تحت التخدير فى غرفة العمليات (لحظة ضعف) والتى سرعان ما تتحول إلى (لحظة قوة) يستغلها بولس كى يقف من نفسه ومن المجتمع موقفا مختلفا.. فيبدأ عملية تطهيرية برفض هذا الخداع الذى كان يمارسه.. ولم يقل لنا يوسف نبيل ما الاعترافات التى قالها بولس رياض، لأن التفاصيل لا تهمنا.. أو ربما لأنها تشبه اعترافاتنا نحن لأنفسنا تلك الاعترافات التى نخبئها فى داخلنا.. كما أن ذلك يجعلنا نشارك فى كتابة الشخصية من خلال وضع النص الناقص/ الاعترافات.. فكل قارئ يكتبها حسب الذى بداخله.. أما "أحمد شاهين" فقد كان لظهور بولس رياض فى حياته فعل السحر.. فقد دفعه ذلك بشدة كي يبحث عن نفسه الحقيقية الحالمة الغاضبة التائهة.. و"سمير عبد النور" وحده يحاول استيعاب كل هذه الأشياء الكارثية التى أحاطت به.. كما أنه هو الذى بدأ الرواية وهو الذى أنهاها.
"مياه الروح" رواية لا ينقصها الألم، والذى يعنى أن موقف الثورة مازال شائكا، فالحالة النفسية والوطن الحزين والتمزق الواضح والشهداء الذين يكتبون بدمائهم كل صباح سطورا جديدة من تاريخ الحزن اليومى.. كل ذلك يقدم قراءة لثورة محبطة.. لذا كان اللجوء إلى النفس وإلى الحلول الروحية - بما يعنى الخلاص - حلا بديلا.. ربما ننفذ من خلاله إلى استقرار ما.
وتجدر الإشارة إلى أن يوسف فى "مياه الروح" طور مفهوم الرواية لديه، والذى أصبح يعنى كتابة التفاصيل وعدم استعجال الحدث.. كما أن اللغة لديه أصبحت أكثر عمقا.. وتخلص من الجمل الشارحة والتوضيحية.. بما أدخله فى اللغة المركزة الكاشفة.
وأخيرا.. الكتابة عند يوسف نبيل ليست صدفة.. فهو يعرف الطريق الذى يريده.. ويقصد من كتابته أن تكون جسرا بين اللغة والنفس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.