إذا النظام في إيران هو نظام تطرف أو إرهاب أو نحو ذلك كما تطرح أميركا والغرب، فهو جاء من خلال ثورة السلمية، والتثوير مورس من الغرب، والزعيم جيء به من الغرب "الخميني". فإذا تعامل أميركا والغرب هكذا مع عدوهم "الخميني" كتحضر أو إنسانية أو نحو ذلك، فلماذا أميركا والغرب تشاركوا في اغتيال رئيس حكومة منتخب "مصدق"؟!!.. وماذا يعني أن يأتوا لاغتيال هذا الزعيم داخل إيران ثم يبنوا ويتبنوا زعيماً في باريس ويدعموا تثويره ثم يأتوا به زعيماً للثورة وقائداً للنظام الإيراني هو الإمام "الخميني"؟!!!.. إذاً فهذا التطرف والإرهاب الذي يوصم به النظام في إيران هو ما كانت تريده أميركا والغرب، وذلك يبرر اغتيال "مصدق" وتبني ودعم الخميني. إذاً إن كان المراد لأمريكا والغرب هو فوضى في بلد فإنهم يأتون بثورة سلمية توصل أطراف التطرف الديني "الأسلمة" إلى الحكم، وإذا المراد فوضى وإرهاب يخلطون في ظل ما تسمى "ثورات سلمية" بين التثوير والجهاد كقاعدية أو إرهاب. الثورة السلمية في إيران صنعت لأميركا أو أكملت ما أسمته قبل نصف قرن العدو القادم "الإسلام". الثورة السلمية في اندونيسيا دمرتها واقعياً واقتصادياً تحديداً وتراجعت ما يقارب نصف قرن إلى الوراء تخلفاً بديلاً للنهوض. الثورة السلمية الإيرانية أو في اندونيسيا حظيت بإجماع أو شبه إجماع شعبي بما لم يحدث في أي من ثورات محطة 2011م السلمية. إذا هذا الإجماع في إيران أفضى إلى تطرف أو إرهاب كما يطرح الغرب، وإذا شبه الإجماع في ثورة اندونيسيا دمر البلد واقتصادها وأعادها إلى الوراء لنصف قرن، فكيف سيطمأن إلى ما ستفضي إليه ثورات سلمية لاحقة وليس إلى ما ترفعه من شعارات خادعة أو مخادعة؟!!.. من حق أي واقع التعامل مع محطة 2011م كثورات سلمية بمنطق الغرب تجاه الحالة الإيرانية، أو بمنطق الواقع والوقائع في اندونيسيا، أو بمنطق حالتي أفغانستانوالعراق كانعدام الأمن والاستقرار وتمزيق الأوطان. هذا هو منطق واقع ووقائع أو منطق واقعية الغرب تجاه المنطقة، فإذا الغرب يرفض منطق واقع ووقائع فكيف له رفض منطق تعاطى به مع المنطقة؟!!. بالرغم من التحضير البعيد والسيناريو المدعوم بثقل الغرب السياسي وكل قدرات وأدوات الإعلام الطاغي والهادر لمحطة 2011م، فهي لم تستطع الوصول إلى مثل حالة إيران أو اندونيسيا كثورات سلمية بمعيار الشعبية، فلماذا يرفض الغرب المعايير المتعارف عليه في الثورات السلمية في المسألة الشعبية تحديداً؟!!.. أعلى تقدير لأرضية التثوير في أي بلد طالته محطة 2011م لا تصل إلى 5% من سكان أي شعب، والغرب بكل قدراته السياسية والإعلامية والمادية يمارس حروباً مزدوجة إما لتثوير أوسع أو لقمع أو إحباط بقية الشعب، وهكذا فتفعيل الغرب هو قمع 95% من أبناء شعب ب5% فأين هذا من الحرية أو الديمقراطية أو غيرها؟!!. إذا استرجعنا واقع إيران في آخر عقود وسنوات نظام الشاه فهو بات واقع تثوير ضد هذا النظام وفي ظل وضع الصراع في الحرب الباردة وتراجع وضعف السوفيت، فأميركا والغرب باتوا مع ثورة في إيران ولكن بشرط أن تكون من أرضية دينية مذهبية وليس بمشروع ديمقراطي أو من أجل ديمقراطية، وهم لذلك سيغتالون ويصفون من يحمل المشروع الديمقراطي ويتبنون ويدعمون التثوير المذهبي وزعيمه أيا كانت التداعيات والتبعات. فبذلك يتم الوصول إلى غائية قطبي صراع الأسلمة، والخطر بعد ذلك لم يعد من إسرائيل وإنما من تصدير الثورة الإيرانية ثم من صدام حسين، والأولوية للمنطقة هي الجهاد ضد الإلحاد في أفغانستان. محطة 2011م هي تعميم لخلط ومختلط الثورات السلمية كما إيرانواندونيسيا وجهاد أفغانستان المعجون أو الملتحم بصراع قطبي الأسلمة في لعبة التوازنات والمتوازنات التي أتقنتها أميركا في المنطقة ومنذ آخر الحروب مع إسرائيل. في تفاصيل ومفاصل الصراعات تحت السقف الأقليمي أو الداخلي لكل واقع وبلد تفجر نقاشات وجدل وطرح وأطروحات هلامية ذات هيام وأوهام فاقد الواقعية ويمثل تنظيراً للواقع، لا يفرق عن تنظير الماركسية للمساواة والعدالة الاجتماعية، والمحطة برمتها بقدر ما ترفع شعار الديمقراطية فهي في الأفعال والتفعيل تمارس أقصى وأقسى شمولية. في محطة 2011م يكرر التثوير المذهبي وإن من الاتجاه الآخر باستثناء البحرين، ويكرر مشهد جهاد الأفغنة كما يكرر التجريب الديمقراطي في العراق الديمقراطية الطائفية، وإن لم ينظم ذلك دستوريا بل بات الأكراد في وضع انفصال كدولة ويتصرفون في قرارات وخطوات كذلك فوق الدولة المركزية. حتى ما جرى في مصر كانتخابات هو تأسيس أمر واقع لديمقراطية طائفية إن لم يكن لتمزيق مصر على مدى أبعد، والأسلمة كأطراف سياسية ثم أثقال أقليمية ثم محطة 2011م هي السبب وهي من فرضت ذلك وقعاً وواقعياً وليست خياراً أو إرادة للشعب والواقع المصري، وليست الديمقراطية السبب ولكن في مواجهاتها والمؤشرات عليها. الصراعات والفوضى تصلح أرضية وتأسيس لديمقراطية طائفية أو مذهبية أو كليهما، وهذا السقف إن تحقق على أي مدى سيصحبه كامل التطبيع مع إسرائيل، وإعادة رسم وتشكيل ما تسمى خارطة المنطقة، ولكن قليل العقل مرتاح وصاحب العقل حزين!.