الذي أقيم في التربة؛ رغم كل الملاحظات يبقى فكرة رائعة من حيث اختيار المكان والزمان والشخص المكرّم. «الفضول» لم يعد شخصاً رحل مع الراحلين، فهو بحسب وصف الأديب الكبير عبدالرحمن طيب بعكر «شاعر بألف عام» ولو أن الرجل في مكان غير اليمن لكان أدبه مصنفاً فعلاً ضمن الأدب العالمي، فكلمات الفضول لها روح وحركة وإحساس، رغم بساطتها تبقى عميقة رشيقة، ولها كل المواصفات الحية الناطقة، السهل الممتنع الممتع. كان الفضول يكتب بمداد قلبه مخلوطاً بماء السماء وهديل الحمام و«الجوالب» وأصوات البلابل وأزيز ريح شباط والأشجار وخرير الجداول المسكوبة بجمال أخاذ في نيسان وآب على مدرّجات ذُبحان ووادي الضباب الدامعة مع السحابة في مساءات الربيع، لم تكن التربة وخمرتها وجاذبيتها إلا جزءاً من القصيدة عند الفضول، وكان الإنسان العاشق للأرض والجمال والشواجب والثور والماعز حجر الزاوية عند الفضول؛ تهتز لكلماته أوتار القلوب. الأغنيات الوطنية لا تقل عن تلك العاطفية أو أغنيات الزرع والماء والأرض والطير؛ كلها لها رنينها وسحرها وجاذبيتها، وكلها مرتبطة بحبل واحد يلملم أشواقه حول هذا الوطن الجميل الصابر وروعته المدهشة وإنسانه الأروع على الإطلاق. الفضول إذاً ليس تاريخ تعز فحسب، بل تاريخ اليمن، ينطلق بلسان تعزي يعشق اليمن بكل تفاصيلها، وكان بشعره متحدّثاً باسم اليمن ولم يكن يوماً ضيّقاً أومناطقياً، واليمنيون يجدون أنفسهم بشِعر الفضول وصوت أيوب طارش كمعبّر أول عن عواطفهم ووطنيتهم على حد سواء، ولم يكن النشيد الوطني الذي بدأ في الجنوب إلا تعبيراً عن وطنية الفضول وطارش والأدب التعزي إن جاز التعبير. ومهما تحدّث الناس عن قصور في المهرجان؛ فلا يوجد شيء مكتمل، وكان المهرجان بحد ذاته حدثاً رائعاً بغض النظر عن التفاصيل، فإعادة أغنيات الفضول بصوت أيوب، والاستماع إلى الفنان القروي الرائع عبدالباسط عبسي يستحق الثناء في مهرجان أقيم في المكان المناسب «التربة» مركز الثورة والأدب والسياسة والجمهورية. إلا أن هناك أمراً لم يكن مستساغاً وهو نشر بعض الأغاني الملحّنة حديثاً بكلماتها الركيكة التي مثّلت صورة من صور الانتقاص للفضول وفنّه؛ خذ مثلاً أغنية بعنوان «تعز» غنّاها الفنان أيوب طارش، وكانت بكلماتها هي الركاكة بذاته، إلى درجة أنك تستحي بجد وأنت تسمع أيوب طارش يغنّي حد السذاجة «اسمك تعز وشهرتك عدينة.. تعز ما لها طبينة» تجعلك تردّد: «له لعينة من كتب ومن لحّن ومن غنّى..!!» حتى ولو كان أيوب نفسه الذي لم يحترم صوته ولا مناسبة العملاق الفضول ليحشر مثل هذه الكلمات التي لا تعني شيئاً سوى أن «العجلة هي عجلة، والبقرة بقرة ولها معرد»..!!. البعض يعتقد أنه بمجرد ترديد كلمة «تعز» سيجعلها بمثابة فن يضاهي كلمات الفضول، وهذا خطأ فاحش، الفن والشعر ليس كلمات، وإذا كان المهرجان باسم «الفضول» فلماذا إدخال كلمات لآخرين كلها «خباص في خباص» وشعر مدعس بحوافر الجواميس المستوردة..؟!. التكلُّف ليس فناً، وكان عليهم أن يسألوا أنفسهم: لماذا لم يكتب الفضول قصيدة واحدة عن تعز..؟!. والجواب: لأنه كان يحترم تعز ودور تعز؛ يرى فيها الناطقة والمعبّرة عن كل اليمن، ليحوّل تعز إلى متحدّثة باسم الشعب اليمني والوحدة اليمنية.. هذه تعز التي صدحت ومازالت. وحدتي.. يا نشيداً رائعاً يملأ نفسي أنت عهد عالق في كل ذمة أمتي.. امنحيني البأس يا مصدر بأسي واذخريني لك يا أكرم أمة رايتي.. يا نسيجاً حِكته من كل شمس اخلدي خافقة في كل قمة