بينهم نائب رئيس الاستخبارات.. هجوم حوثي مباغت على قوات العمالقة وسقوط قتلى    هل يوجد قانون في السعودية يمنع الحجاج من الدعاء لأهل غزة؟ أمير سعودي يحسم الجدل    طقوس الحج وشعائره عند اليمنيين القدماء (الحلقة الثالثة)    آخر موعد لذبح أضحية العيد وما يجب على المضحي فعله    الجيش الأمريكي يكشف ما فعلته فرقاطة إيرانية كانت بالقرب من السفينة المحترقة ''فيربينا'' خلال استهدافها من قبل الحوثيين    حجاج بيت الله الحرام يتوجهون إلى منى لرمي الجمرات    نازح يمني ومعه امرأتان يسرقون سيارة مواطن.. ودفاع شبوة لهم بالمرصاد    رئيس تنفيذي الإصلاح بالمهرة يدعو للمزيد من التلاحم ومعالجة تردي الخدمات    الرواية الحوثية بشأن احتراق باص في نقيل سمارة.. مقتل وإصابة 15 شخصًا ومصادر تكشف سبب الحادث    فرحة العيد مسروقة من الجنوبيين    الرئيس يؤكد المضي في سياسة "الحزم الاقتصادي" وعدم التفريط بالمركز القانوني والمالي للدولة    كل فكر ديني عندما يتحول إلى (قانون) يفشل    الإصلاح: قدَرُنا كحزب وطني حَمَل على عاتقه حلم اليمن الجمهوري الكبير    شهداء وجرحى في غزة والاحتلال يتكبد خسارة فادحة برفح ويقتحم ساحات الأقصى    جواس والغناء ...وسقوطهما من "اعراب" التعشيب!    تبدأ من الآن.. سنن عيد الأضحى المبارك كما وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم    "هلت بشائر" صدق الكلمة وروعة اللحن.. معلومة عن الشاعر والمؤدي    هكذا يستقبل ابطال القوات المسلحة الجنوبية اعيادهم    يوم عرفة:    عزوف كبير عن شراء الأضاحي في صنعاء بسبب الأزمة الاقتصادية    استعدادا لحرب مع تايوان.. الصين تراقب حرب أوكرانيا    ياسين و الاشتراكي الحبل السري للاحتلال اليمني للجنوب    يورو2024 : ايطاليا تتخطى البانيا بصعوبة    لامين يامال: جاهز لأي دور يطلبه منّي المدرب    سجن واعتقال ومحاكمة الصحفي يعد انتكاسة كبيرة لحرية الصحافة والتعبير    وصلت لأسعار خيالية..ارتفاع غير مسبوق في أسعار الأضاحي يثير قلق المواطنين في تعز    جماعة الحوثي تقدم "عرض" لكل من "روسيا والصين" بعد مزاعم القبض على شبكة تجسس أمريكية    صحافي يناشد بإطلاق سراح شاب عدني بعد سجن ظالم لتسع سنوات    جريمة مروعة تهز صنعاء.. مسلحون حوثيون ينكلون بقيادي بارز منهم ويقتلونه أمام زوجته!    مدير أمن عدن يُصدر قرارا جديدا    تعز تستعيد شريانها الحيوي: طريق الحوبان بلا زحمة بعد افتتاحه رسمياً بعد إغلاقه لأكثر من عقد!    ثلاثية سويسرية تُطيح بالمجر في يورو 2024.    - ناقد يمني ينتقد ما يكتبه اليوتوبي جوحطاب عن اليمن ويسرد العيوب منها الهوس    بينهم نساء وأطفال.. وفاة وإصابة 13 مسافرا إثر حريق "باص" في سمارة إب    كبش العيد والغلاء وجحيم الانقلاب ينغصون حياة اليمنيين في عيد الأضحى    - 9مسالخ لذبح الاضاحي خوفا من الغش فلماذا لايجبر الجزارين للذبح فيها بعد 14عاماتوقف    مأساة ''أم معتز'' في نقطة الحوبان بتعز    أكثر من مليوني حاج على صعيد عرفات لأداء الركن الأعظم    ألمانيا تُعلن عن نواياها مبكراً بفوز ساحق على اسكتلندا 5-1    لماذا سكتت الشرعية في عدن عن بقاء كل المؤسسات الإيرادية في صنعاء لمصلحة الحوثي    أربعة أسباب رئيسية لإنهيار الريال اليمني    دعاء النبي يوم عرفة..تعرف عليه    حتمية إنهيار أي وحدة لم تقم على العدل عاجلا أم آجلا هارون    يورو 2024: المانيا تضرب أسكتلندا بخماسية    هل تُساهم الأمم المتحدة في تقسيم اليمن من خلال موقفها المتخاذل تجاه الحوثيين؟    صورة نادرة: أديب عربي كبير في خنادق اليمن!    المنتخب الوطني للناشئين في مجموعة سهلة بنهائيات كأس آسيا 2025م    فتاوى الحج .. ما حكم استخدام العطر ومزيل العرق للمحرم خلال الحج؟    أروع وأعظم قصيدة.. "يا راحلين إلى منى بقيادي.. هيجتموا يوم الرحيل فؤادي    مستحقات أعضاء لجنة التشاور والمصالحة تصل إلى 200 مليون ريال شهريا    نقابة الصحفيين الجنوبيين تدين إعتقال جريح الحرب المصور الصحفي صالح العبيدي    منتخب الناشئين في المجموعة التاسعة بجانب فيتنام وقرغيزستان وميانمار    الكوليرا تجتاح محافظة حجة وخمس محافظات أخرى والمليشيا الحوثية تلتزم الصمت    20 محافظة يمنية في مرمى الخطر و أطباء بلا حدود تطلق تحذيراتها    بكر غبش... !!!    مليشيات الحوثي تسيطر على أكبر شركتي تصنيع أدوية في اليمن    منظمة حقوقية: سيطرة المليشيا على شركات دوائية ابتزاز ونهب منظم وينذر بتداعيات كارثية    وفاة واصابة 4 من عمال الترميم في قبة المهدي بصنعاء (الأسماء)    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبدالرحمن بجاش: أشياء كثيرة قتلت روح القرية.. حتى الديك لم يعد يصيح عند الفجر
نشر في المصدر يوم 10 - 01 - 2011

تنشر صحيفة السياسية الصادرة عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) حوارات أسبوعية تتناول جوانب مخفية عن شخصيات سياسية واجتماعية عرفنا نصف حياتها لكننا لا نعرف شيئاً عن نصفها الآخر.
المصدر أونلاين وبالاتفاق مع الصحيفة ومع الزميل صادق ناشر الذي قام بإجراء هذه الحوارات يعيد نشر الحلقة الثانية من حوار مع عبدالرحمن بجاش مدير تحرير صحيفة الثورة الرسمية، فإلى التفاصيل:

*ما الذي لا يزال محفوراً في الذاكرة عن الحياة البسيطة والعفوية التي كنتم تعاملون فيها مع الأمور في ذلك الوقت؟
-كانت عدن بالنسبة لمناطقنا كل الخير، وفي هذه النقطة، أي نقطة المصلى التي هي نهاية المشوار الذي يأتي من كل جبال الحجرية، وقف ذات مساء الشاعر الكبير سعيد الشيباني ورأى نجمة فوق المصلى، حيث كان ينتظر السيارة "اللاندروفر" تطلع من عدن من أجل أن ينزلوا هم إليها، قال إن هذا المشهد ظل في ذهنه إلى أن ذهب إلى القاهرة، وهناك كتب قصيدة "يا نجم يا سامر فوق المصلى"، والتي قام بغنائها الفنان الكبير محمد مرشد ناجي، كما غنتها أيضا الفنانة فائزة أحمد وهيام يونس وهي من أجمل الأغاني التي غُنيت لسعيد الشيباني.

ظلت أيضاً في ذاكرتي صورة بقايا "الروتي" الذي لم نكن نعرفه، كان الحاج نعمان -رحمه الله- وهذا أمر عرفناه فيما بعد، يجمع بقايا الروتي التي تتجمّع من المطاعم وتعود إلى الفرن الخاص به، والذي كان يقع في شارع تونس بالشيخ عثمان، كان الحاج نعمان رجلا عمليا لا يرمي بهذه البقايا، فكان يأمر العمّال الذين يعملون في الفرن بإعادتها إلى النار، ونقول بلهجتنا "يشحطوها"، ثم يلفوها في شوالات ويرسلها إلى القرى كغذاء للبقر، لكننا كنا نأكلها نحن.

كانت عمتي -رحمها الله- أم زوجتي، عندما نأتي إلى المسبح الذي يسمونه عندنا "الكرف" في قريتهم التي بجانبنا لنسبح نمر عندها فتعطينا من هذا الروتي اليابس الذي هو للبقر، كنا نشوفه شيئاً كبيراً، وكانت تميّزني عن غيري من الأطفال لأنني ابن الشيخ بشاي "ملبّن".

وبقيت في ذهني دابة الحاج عقلان الغنامي، والدابة هي أنثى الحمار، كانت دابة بيضاء، وكانت علامة من علامات القرية، وكان سعيد الغنامي وأخوه محمد سعيد الغنامي بمثابة الحاج هائل سعيد أنعم -رحمه الله- هذان الاثنان نحتا الصخر في القرى، كانا يتنقلان من سوق إلى سوق ومن قرية إلى قرية يبيعان بضاعتهما، ثم ذهب الحاج عقلان إلى جيبوتي واغترب لسنين ثم عاد إلى القرية قبل أن يذهب إلى عدن. وفي عدن أسس مع أخيه إمبراطورية، كانت حوالي 99 % من قطع الغيار وإطارات السيارات تتبع الغنامي، وكان الفضل لهما، وكان عقيل الغنامي كل ما يمر بدابته في أي طريق تجدنا كأطفال نجري وراءها. كما ظل في ذهني عبده الحاج، وهو أيضا من الناس الذين علّموا الأجيال التي قبلنا، الذين قرؤوا في المعلامة الأولى.

ظل في ذهني محمد طربوش الذي كان له الفضل على كثير منا، وكانت ميزة هذا الرجل -رحمه الله- أنه كلما يأتي مولود في القرية يمنحه لقباً، مثلاً فلان "الهندي"، وفلان آخر "العبادي"، ولقّبني ب"معجب"، وقد اكتشفت بعد مرور أيام أنه كل لقب منحه هذا الرجل لكل منا ينطبق على شخصيته إلى حد كبير جداً. ف"الهندي" مثلاً تجد أن شعره نازل، وهذا الشخص يقرب لنا وموجود الآن في تعز، وملامحه تشبه ملامح الهنود، كل الذي في القرية منحهم الألقاب، وإلى حدٍ كبير تناسبت مع شخصياتهم. وظل هذا الرجل حتى أواخر أيامه يقرئ الأطفال القرآن تحت شجرة إلى أن توفاه الله.

ومن أجمل الصور التي لا تزال في ذاكرتي حتى اليوم تلك المرتبطة بأيام الصيف، حيث كنا نذهب إلى المراعي مع البنات الصغيرات، ونظل نرعى حتى قبل الظهر، وكنا نستدل على الظهر بحجر موجود تحت منطقة ذبحان، كان هناك جبل كبير، وفيه هناك حجر يسمونه "دقم مهير". كان عندما يصل الظل إلى مسافة معينة نعرف أنه وقت الظهر؛ لأن الناس لم تكن عندهم ساعات ولا شيء يستدلون فيه على الوقت. وتبدأ الأهازيج؛ إحداها تقول: "يا بقري كلّكن الله يعيٍش بكن"، ترددها البنات ونحن بعدهن، وتجد الأبقار تتجمع إلى مكان معين ثم نمر على الكرف نسقي أبقارنا وخرفاننا وأغنامنا ونعود إلى ديارنا.

لا أزال أتذكر، ونحن نحث الحيوانات على مزيد من الشرب، نظل نكرر للخراف "درّي درّي"، وللأبقار: "الحالي من نازل، الحالي من نازل"، وننطلق بعدها نسبح.

كانت هناك امرأة فاضلة في قرية المجزعة، وهي فوقنا، والمرأة هذه زوجة عبد اللطيف حزام -رحمه الله- وعبد اللطيف حزام كان علّامة من علامات عدن، كان إذا عاد بعد سنة أو سنتين أو ثلاث نظل نجري بعده إلى المنطقة هذه التي حكيت لك عنها "زريد". وكنا نظل نجري بعده لكي نسمع جزمته، وهي من نوع تشيكي التي كانت "تزايط"، أي أنها كانت تحدث صوتاً، وطبعاً كان هذا المنظر يعجبه. بعد أن تكون زوجته -رحمها الله- قد أخرجت له ما يلزم من وسائل الخروج.

في ليلة ما، كان سيخرج عبد اللطيف في نزهة تخرج له زوجته الكوت "المعطف"، والذي يحتوي على الكافور، والشرابات، أي الجوارب التي كان يلبسها إلى ما تحت الركبة، وتخرج له الجزمة التشيكي والعصى التي كان الكبار يشيرون إليها تندراً "العصى المحنّية"، لأنها كانت تعمل لها حناء منذ ليل اليوم السابق، وكان يخرج عبد اللطيف، وعلى رأسه المشدّة التي يربطها بطريقته المميّزة ويغرس في وسطها المشقر، ويركّب العصى على الذارع اليسرى، وهو لابس الفوطة المزهنقة "الملونة"، التي كانوا يسمونها "أبو تفاحة" أو "أبو تفاحتين"، ونحن نجري بعده ونسمع الجزمة وهي تصدر أصواتاً، وكان بالنسبة لنا يكفي أن نسمع الجزمة وهي "تزايط". فهذه كان قمة المتعة، وكان يملأ جيوبه بالنعناع، ويظل يرميها لنا من وقت لآخر.

عبد اللطيف هذا رجل من الناس الطيبين الذين نحتوا الصخر وتعبوا في عدن. عاد لفترة من الفترات بعد الاستقلال إلى تعز، حيث نزح الكثير من الناس إلى الشمال. وأتذكر حادثة طريفة له في أواخر أيامه، كانت معه سيارة "فولجا" نوع روسي قديم، وبالصدفة كان زميلنا أحمد الذهباني -أطال الله في عمره- يعمل في تلك الأيام برنامج "صُورة"؛ فصادف عبد اللطيف وهو واقف في الفرزة، ولاحظ أن سيارته واقفة ولا توجد فيها كراسٍ للركاب، بل توجد فيها أحجار، الكرسي الوحيد الذي كان موجوداً في السيارة هو كرسي السائق، وكان بعد ما يملأ السيارة بالركاب ويجلسهم على الأحجار يقول لهم أنزلوا ادهفوا السيارة، فالفكرة أعجبت الزميل الذهباني، فذهب إلى عنده، وقال له: يا حاج، هل هذه السيارة سيارتك؟ فقال: نعم. فسأله: كيف يقبل الناس أن يركبوا معك؟ قال: "اتفدى لهم"، تخيل يتعب الناس وينزلوا يدهفوا فيقولون له: خلاص يا حاج، خذ لك حق الأجرة، ومع السلامة. وهكذا يأخذ أجرته مقابل المشوار، وهو مشوار دهف. وبعد وقت قصير يعود ويقف في الفرزة مع الناس من جديد؛ لأن هذه هي وسيلة رزقه.

أما زوجته الفاضلة فقد كانت تحيطنا برعاية خاصة. فكنا عندما نعود من المسبح، حيث كان دارها يطل عليه، نفاجأ بها وقد عملت لنا عصيدة في دست كبير بالحقين والكبزرة، وبعد أن ننتهي من التهام الطعام نعود إلى منازلنا في القرية عصراً فنشاهد لوحة جميلة، خاصة عندما تبدأ الأمطار تهطل، وهي مناظر أذكرها حتى اليوم وأفتقدها كثيراً.

كُنا في بعض الأحيان نقع في مقلب يعمله فينا شخص يدعى عبد الكافي، وهو جار عبد اللطيف حزام، كان يجيء أحياناً ونحن نسبح آمنين فيأخذ ملابسنا ويهرب، وتخيل بعض الأيام ننزل عرايا إلى قريتنا، فنقفز تلك ال"أحوال" ونحن عرايا، لكن الناس كان فيهم صفاء كبير لدرجة أنهم كانوا يتقبلون مثل هذا المشهد ويقولون هؤلاء أطفال.

عيد القرية
*هل تحن لتلك الأيام؟
من منا لا يفتقد تلك الأيام؟! لن تصدق إذا ما قلت لك إنني كلما أرجع إلى قريتي أظل أبحث عن آثار طفولتنا التي نثرناها بطرقات القرية وبين أشجارها الصغيرة وفي السقوف وفي الدًُّور، فأنا بالمجمل معجون بقريتي إلى درجة لا تتخيّلها، ما يعيقني للعودة كثيراً إليها البُعد بينها وبين إقامتي في صنعاء، ولو كانت المسافة قريبة لكنت تجدني فيها كل يوم.

*كيف كنتم تقضون أيام العيد؟
أيام العيد كانت من أجمل الأيام في القرية، حيث كان يرسل لنا آباؤنا ب"الزنن المقلّمة" من عدن، هذا كان إلى ما قبل ثورة سبتمبر مباشرة، وكنا نظل طوال الليل ساهرين لا ننام فرحاً بقدوم العيد. في الصباح الباكر جداً كنا نصحو من أجل لبس ملابس العيد، وكنت تفتح عينيك وأذنيك على صوت الطبول القادمة من كل القرى في هذه الأنحاء إلى مكان أو مساحة كبيرة. فالصمت الذي يعيشه الواحد كل يوم يختلف عن يوم العيد، فصباح العيد تسمع المرافع والطاسات تحديداً، والناس كلهم مستعدون للعيد، نلبس ملابسنا وهي عبارة عن زنة، ونمر نشتري من عند الحاج قاسم أو عبد الواسع درازن من الطماش، ثم تجتمع قرانا كلها إلى منطقة يسمونها "سقف الحَيد"، والحيد عبارة عن شق عميق تحت الأرض وأمامه بئر ماء اسمها "حُجفة"، وهناك يصلون صلاة العيد. وبينما كان الناس يصلون صلاة العيد كنا نحن الصغار نقرِّح طماش، ثم نعود معهم نمر على البيوت نسلم على النساء، ثم يأتي بين قوسين من نسميه من رعية عبدالله عبدان، وهو من الجنس الأسود اسمه "الرُز"، كان رجلاً فاضلاً ولا زال موجوداً إلى الآن -أطال الله في عمره- يمر عند الديوان حقنا، يضرب على الطاسة ويدخل إلى كل البيوت وكل بيت يخرجون له شوية حب (طعام)، كان لا بُد أن يعود بالحَب، وهذا تقليد، ثم يعود إلى الديوان عندنا فتكون عمتي قد جهّزت الفتة البر بالحليب والسمن يفطر معنا ثم يعود يمر على البيوت ويعطون له حق العيد.

من تقاليد العيد أو العرف في قريتنا؛ أن الناس في يوم العيد لا تجتمع، لازم كل واحد يظل في بيته ويجلس مع أهله. الجميل في الأمر أن الناس في ذلك الوقت لم يكونوا يتعاطون القات بهذا الشكل كما هو اليوم، وإن تعاطاه البعض لفترة بسيطة بين الظهر والعصر، خاصة من يعملون في فلاحة الأرض. في قريتنا بدأ الناس يتعاطون القات في وقت قريب. كما بدأوا منذ مدة قريبة يزرعونه في مزارعهم وحقولهم.

قبل مغرب يوم العيد يذهب شباب القرية ويأتون بالمرافع والطاسات، ثم ننطلق حتى منتصف الليل نذهب إلى قرى بعيدة ثم نعود، هذه الصورة لم تعد موجودة. العيد لم يعد تلك المناسبة القريبة للنفس. للأسف الشديد، لا نسميها وسائل الحضارة، بل أشياء أخرى كثيرة قتلت روح القرية، قتلت أرواح الناس، مثلاً أتذكر في دارنا كانت الحياة تبدأ عند الرابعة صباحاً حين يبدأ صياح الديك في أسفل الدار، عندما كنت أسمع صوت الباب يفتح أدرك أن عمي خرج وأنه ذاهب إلى المسجد وجدتي وزوجات أعمامي ونحن (كان أبي وإخوته يسكنون في الدار القديم) كل واحد منهم يتجه في اتجاه لا تشرق الشمس وإلا والنساء يأتين من الأحوال وكل واحدة محملة بالحشيش وبخيرات الأرض، ونحن الأطفال كنا نفتح الأبواب لكي تخرج الدجاج والكباش، ثم يتم إخراج الثور "ذَهَب" وربطه في دار جدي الآخر محمد عبدالله نعمان، وهو أحد الذين ذهبوا إلى عدن، كان سائق "بابور"، تعب وشقي، ثم عاش بقية حياته في تعز وباجل، كان رجلاً رائعاً.

كنت تجد في الحياة بهجة الأطفال، والعيد أحياناً قد يصادف مجيئه في الصيف وفي الصيف لا توجد معلامة فتجد الأطفال متجهين إلى المرعى، هذه اللوحة التي أبدعها أرحم الراحمين لم تعد موجودة اليوم، لم تعد القرية تلك التي عرفناها، لم يعد الديك يصيح عند الفجر؛ لأن الديك أصبح يهاب المزارع الذي يستخدم له حبوب منع الحمل.

حين أسافر إلى قريتي أتعمد أن أسير بعض الوقت لوحدي، أطلب من الآخرين ألاّ يأتون معي، فأتمشى بين الدور وأسترجع فيها لحظات الماضي وأعود من القرية وأنا مرتاح، حتى أنني أقوم بتصوير كل شيء، وعندي صور كثيرة لقريتي. بعض الناس يستغرب للتفاصيل التي أقوم برصدها من خلال الصور لدرجة أنني حرصت على أن أسافر بكل أولادي الأربعة (ثلاثة ذكور وبنت)، إلى القرية وأدخلهم الدار الذي عشت وتربيت فيها، وأصورهم بجانب "الصُّعد" الذي كنت وأنا صغير أجلس بالقرب منه إلى جانب عمتي وهي تعد الفطور عليه، وهذه الصور موجودة معي، لذلك ترى أولادي مرتبطين بالقرية ويعرفون تفاصيل كثيرة بينما انقطع الكثير عن القرية. أما أنا فلم انقطع عنها. وهناك ذكريات كثيرة وجميلة لا زالت في ذاكرتي حتى الآن.

*هل تعود إلى القرية في أي وقت، بمعنى كم مرات في السنة تذهب إليها؟
آخر مرة كنت في القرية في رمضان قبل الأخير، وبقيت فيها عشرة أيام، وصادف ذلك الوقت فترة صيف، وكانت القرية جميلة بمناظرها الخلابة، وحاولت أن أنسق مع بعض أصدقائي وأقراني أن نكون هناك، لكنهم خلفوا الوعد فاستمتعت لوحدي، خاصة في الليالي التي كانت الكهرباء تنقطع كنت أفرح وأحرص على أن يكون أقراني موجودين ونجلس مع بعض، ننقطع عن التلفزيون وعن الراديو وعن العالم وعن كل شيء، ونظل نذكِّر بعضنا البعض بأيام طفولتنا وبتلك الأيام الجميلة وتلك المقالب الذي كنا ندبِّرها لبعض.

*هل تتذكر بعض المقالب التي كنتم تدبرونها للغير في فترة الطفولة؟
أذكر مقلباً من مقالب أيام الطفولة أن أحد أقراني أعطاني ثعباناً بلاستيكياً عندما ظهر الثعبان البلاستيكي لأول مرة، وكنت أتعامل مع الأمر بكل براءة، فقال لي: اذهب وأرمه بين أرجل فلانة، وعملتها، وتخيل أننا هربنا من القرية وظلنا مشردين لمدة يومين، لأن المرأة صعقت وخافت لاعتقادها أن ثعباناً بين أرجلها وهي لم تكن قد رأت هذا من قبل.

وأتذكر أيضا أنه عندما يأتي الأخ فيصل سعيد فارع وإخوته والدكتور محمد جميل فارع، وهم بالمناسبة نسائبنا، يأتون من قرية المداحج وهي مقابلة لنا لزيارة خالهم الحاج قاسم، كان هذا اليوم بالنسبة لنا يوم فرحة وعيد، كنا يومها نسمي فيصل "فيضل"، وكنت لا أعرف هذا إلا قبل ثلاث أو أربع سنوات. تذكرت الأمر حين كتبت عن فؤاد سعيد فارع، عندما مات ذلك النبيل، تخيل أننا كنا نقف بجانبه لأن قريتنا مرتفع، نقف وراء بيت الحاج قاسم ونظل نصيح: "يا فيضل، يا فيضل"، وهم كانوا يأتون عبر وادي الكنن فوادي الجنات ويصعدون إلينا، يجلسون يومين أو ثلاثة عند خالهم، وكُنّا نتمتّع بحلويات وشاي الحاج قاسم الذي لا نراه طول العام إلا عندما يأتي "فيضل" والآخرون.

لقراءة الحلقة الأولى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.