مصرف الراجحي يوقف تحويلاته عبر ستة بنوك تجارية يمنية بتوجيهات من البنك المركزي في عدن    الانتقالي الجنوبي ثمرة نضالات طويلة وعنوان قضية شعب    فخامة الرئيس بن مبارك صاحب القدرة العنكبوتية على تحديد الضحية والالتفاف    ازمة الانتقالي الشراكة مع الأعداء التاريخيين للجنوب العربي الأرض والإنسان    تاجرين من كبار الفاسدين اليمنيين يسيطران على كهرباء عدن    كرة القدم تُلهم الجنون: اقتحامات نهائي دوري أبطال أوروبا تُظهر شغف المُشجعين    عيدروس الزُبيدي يصدر قراراً بتعيينات جديدة في الانتقالي    تجدد مواجهة مصيرية بين سكان صنعاء و الحوثيين    ما خطورة قرارات مركزي عدن بإلغاء العملة القديمة على مناطق سيطرة الحوثيين؟.. باحث اقتصادي يجيب    "إنهم خطرون".. مسؤول أمريكي يكشف نقاط القوة لدى الحوثيين ومصير العمليات بالبحر الأحمر    "لماذا اليمن في شقاء وتخلف"...ضاحي خلفان يُطلق النار على الحوثيين    غدر به الحوثيون بعدما كاد أن ينهي حرب اليمن.. من هو ولي العهد الكويتي الجديد؟    كشف هوية القاضي الذي أثار موجة غضب بعد إصداره أحكام الإعدام اليوم في صنعاء    يمني يتوج بجائزة أفضل معلق عربي لعام 2024    المرصد اليمني: أكثر من 150 مدنياً سقطوا ضحايا جراء الألغام منذ يناير الماضي    كيف أفشل البنك المركزي اليمني أكبر مخططات الحوثيين للسيطرة على البلاد؟    ضربة موجعة للحوثيين على حدود تعز والحديدة بفضل بسالة القوات المشتركة    مانشستر يونايتد يقترب من خطف لاعب جديد    نابولي يقترب من ضم مدافع تورينو بونجورنو    جريمة مروعة تهز المنصورة بعدن.. طفلة تودع الحياة خنقًا في منزلها.. من حرمها من حق الحياة؟    مشهد رونالدو مع الأمير محمد بن سلمان يشعل منصات التواصل بالسعودية    تنديد حقوقي بأوامر الإعدام الحوثية بحق 44 مدنياً    وصول أكثر من 14 ألف حاج يمني إلى الأراضي المقدسة    سلم منه نسخة لمكتب ممثل الامم المتحدة لليمن في الاردن ومكتب العليمي    صندق النقد الدولي يعلن التوصل لاتفاق مع اوكرانيا لتقديم مساعدة مالية بقيمة 2.2 مليار دولار    استشهاد 95 فلسطينياً وإصابة 350 في مجازر جديدة للاحتلال في غزة    بوروسيا دورتموند الطموح في مواجهة نارية مع ريال مدريد    المنتخب الوطني يواصل تدريباته المكثفة بمعسكره الداخلي استعدادا لبطولة غرب آسيا للشباب    عبدالله بالخير يبدي رغبته في خطوبة هيفاء وهبي.. هل قرر الزواج؟ (فيديو)    بنك سويسري يتعرّض للعقوبة لقيامه بغسيل أموال مسروقة للهالك عفاش    موني جرام تعلن التزامها بقرار البنك المركزي في عدن وتبلغ فروعها بذلك    مجلس القيادة يؤكد دعمه لقرارات البنك المركزي ويحث على مواصلة الحزم الاقتصادي    صلاة الضحى: مفتاحٌ لبركة الله ونعمه في حياتك    شاهد: مقتل 10 أشخاص في حادث تصادم مروع بالحديدة    حزام طوق العاصمة يضبط كمية كبيرة من الأدوية المخدرة المحظورة    الحديدة.. وفاة عشرة أشخاص وإصابة آخرين بحادث تصادم مروع    براندت: لا احد يفتقد لجود بيلينغهام    الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين: 18 ألف أسرة نازحة في مأرب مهددة بالطرد من مساكنها مميز    خراب    السعودية تضع شرطًا صارمًا على الحجاج تنفيذه وتوثيقه قبل موسم الحج    بسبب خلافات على حسابات مالية.. اختطاف مواطن على يد خصمه وتحرك عاجل للأجهزة الأمنية    هدي النبي صلى الله عليه وسلم في حجه وعمراته    قتلى في غارات امريكية على صنعاء والحديدة    الامتحانات.. وبوابة العبور    تكريم فريق مؤسسة مواهب بطل العرب في الروبوت بالأردن    شاهد .. الضباع تهاجم منزل مواطن وسط اليمن وتفترس أكثر 30 رأسًا من الغنم (فيديو)    الوجه الأسود للعولمة    مخططات عمرانية جديدة في مدينة اب منها وحدة الجوار    هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة قبل القضاء؟    تحذير عاجل من مستشفيات صنعاء: انتشار داء خطير يهدد حياة المواطنين!    الطوفان يسطر مواقف الشرف    لا غرابة.. فمن افترى على رؤيا الرسول سيفتري على من هو دونه!!    تحذير هام من مستشفيات صنعاء للمواطنين من انتشار داء خطير    جزءٌ من الوحدة، وجزءٌ من الإنفصال    المطرقة فيزيائياً.. وأداتياً مميز    الفنان محمد محسن عطروش يعض اليد السلطانية الفضلية التي أكرمته وعلمته في القاهرة    ثالث حادثة خلال أيام.. وفاة مواطن جراء خطأ طبي في محافظة إب    شاب يبدع في تقديم شاهي البخاري الحضرمي في سيئون    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الانسان والمجتمع في اليمن... وبؤس القيادات
نشر في المشهد اليمني يوم 15 - 09 - 2015

اليمن بتاريخه الحضاري أبدع الانسان فيه فنونا مختلفة في الانتاج والبناء وانماط الحماية من الكوارث الطبيعية، كما أبدع في الترتيبات السياسية في اطار ممالك وامارات شكلت وعيا يتجاوز احيانا قاعدة المجتمع… ومجتمع عرف القراءة والخط منذ بدايات التاريخ، يعكس بؤس الحكومات الراهنة التي لم تستطع حل مشكلة الامية الابجدية للكثير من السكان خاصة النساء. ومع ذلك ووفق التعامل المباشر مع الطبيعة الجبلية والصحراوية والهضاب والساحل تفنن اليمنيون في بناء مدن وقلاع وحصون وكانوا طليعة في الفتوحات الاسلامية…لكن… تجمد التاريخ والمجتمع في هذا البلد وفق قيادات واحزاب ورموز قبلية أبت الا ان تثبت مسار البداوة وواقعها وتشوه ملامح التطور وتنحرف بمساراته.
وكلما حاول العامة (الشعب) ان يثوروا او يصنعون حركة احتجاج او انتفاضات تلقفتها تلك النخب البائسة لتنحرف بها فيدفع العامة ثمن حركتهم من الشهداء والجرحى ويكون للنخب البائسة امتلاك السلطة والثروة وفق لعبة بهلوانية تعزز من الانتهازية والاحتيال على الحق العام. فالمجتمع يبدع في اعمال الفلاحة وبناء السدود والمدرجات ونخب تنهب مدخراته وثمرات عمله وعرقه.
واليوم وقد ايقن الشعب بان له دولة جاءت نتاج ثورات عظيمة في ستينيات القرن الماضي تبلورت مؤسساتها العمومية واتسعت مجالات الانفتاح وتزايدت الهجرة الى الخارج وتعاظم ظهور الفئات الحديثة من الشباب في انساق مهنية عمالية وخدمية وتجارية ومهنية متعددة ثم تبلورت بحدود البدايات تجربة ناشئة في العمل الحزبي (التحول الديمقراطي) لم تنضج بعد حتى هذا اليوم. كلها معطيات تبرز دينامية المجتمع بأفراده وجماعاته وتكلس النخب الحاكمة ومثلها النخب الحزبية والقبلية وما شابهها.
ومع ثورات الربيع اظهر الشعب فعالية غير مسبوقة في النضال السياسي الشعبي وفي تطور نوعي لشعارات واهداف تم رفعها من قبيل الدولة المدنية والمواطنة والعدالة والحكم الرشيد وكلها مبادئ تتجاوز واقع المجتمع بمؤسسات العصبوية التي يقف على رأسها نخب حزبية وحكومية تمارس انتهازيتها وفق خطوتين الاولى في القبيلة والمذهب والثانية تتأرجح نحو المدينة والحزب بحركات بهلوانية وان كانت محكومة بإيقاعات خارج الدولة ومؤسساتها.
هنا تتعاظم معاناة اليمني الانسان والمجتمع، فلم يهنأ بارضه وثمرة عرقه، ولم تصل اليه خيرات الدولة التي تعتبر من اصل وظيفتها بجلب الخير الى المجتمع، ولم تتح له فرص التغيير كاملة لأن سراق التغيير والثورات جاهزون للقفز نحو مسار شعبي لينحرفوا به بدعم الخارج باعتبارهم وكلاء له محليا.
في هذا السياق يعيش اليمني الانسان والمجتمع تحت حزمة من الاكراهات المادية والمعنوية وتتعاظم مظاهر العنف الرمزي تجاه كل ممكنات الحياة وآفاقها حتى انها تطال مخيلة المواطن واهازيجه وفنونه الحياتية الخاصة. واذا ما وجد سبيلا للخروج هروبا نحو آفاق بعيدة تتبعه صورة مشوهة لدولته وحكومته حيث تتم معاملته وفقا لهذه الصورة وهنا لا يحظى بمعاملة حسنة في السفر والاقامة والعمل لان الآخرين ينظرون لبؤس وتفاهة نظامه وحكوماته ويكون نصيبه وتكون حظوظه قليلة رغم ان اليمني – الانسان- الفرد – يكد وينجح خارج بلاده،ويتفوق لأنه يجد سياقا مؤسسيا وقانونيا وسياقا منفتحا في فضاءاته لتمكينه من الابداع والعمل والزهو بثمرة عمله وكده.
ومعنى ذلك ان المؤسسات الرسمية والحزبية والقبلية والمذهبية تعيق فاعلية اليمني وتكبح تطوره وتجمد تفكيره لتحبسه وفق أقبية تنتمي للبداواة وتاريخ اللادولة.. والهجرة تعتبر لليمني تجاوزا لتلك القيود والاقبية وذلك البؤس والجمود ومن هنا تحرك الشباب وعامة المجتمع لوضع اليمن في مسار حضاري عالمي وفق انتفاضة ثورية تم سرقتها والانحراف بها..
مع ان اليمني تمكن عام 62 من الانتقال بمجتمعه وواقعه عدة قرون مجتمعة ليحصل على مقعد حضور داخل القرن العشرين ومن خلال ثورة سبتمبر هنا كان الأمل عنوان لمستقبل يتحرك معه جموع الشعب نحوممكنات الحضارة وآلياتها سياسيا واقتصاديا وهو الامر الذي تبلور معه لاعبون جدد في الساحة اليمنية وظهور فئات حديثة متعددة المهن والثقافة.
واليوم نعيش ارتدادا ونكوصا غير مسبوق نحو البداوة و اللادولة وفق جماعات واحزاب وحكومات تتقاتل بأدوات حداثية توظف للارتداد نحو المذهبية والجهوية. هنا تبرز حداثة معكوسة ومشوهة تم انتاجها بأدوات القرن الواحد والعشرين وبمنطق زعامات وقيادات بائسة وبليدة أشبه بقطاع الزعران… لديهم تطلعات وطموحات كالحسن الصباح زعيم جماعة الحشاشين ويعتمدون ادوات القتل وتغييب العقل وافساد روح البشر لتحقيق اوهامهم بعظمة انجازات داخل مغارات وكهوف التاريخ وليس على وجه البسيطة مع امثالنا من البشر والشعوب في التوق نحو الحرية والتنمية والاستقرار وحق المجتمع بحكومات منتخبة تتم محاسبتها شعبيا وقانونيا هنا فقط يتولد المواطن السياسي والمواطن المدني وتكون المسارات قابلة للولوج الى عالم الدولة ومؤسساتها والى عالم الحضارة وآفاقها.
الانسان اليمني مرتبط بالأرض التي شكلت ولاتزال محور وجوده الاجتماعي ، بسيط في طباعه وعلاقاته ، لكنه يثور منفعلا لأبسط الاسباب وهنا كان التقاط الاحزاب والنظم لهذه الخاصية من أجل تضخيمها والدفع بمن يلتقطونه نحو مؤسسات مهمتها القتل والعنف، وجاءت جماعات واحزاب اخرى لتغرق المواطن في ايدولوجية تكفيرية ثم تعددت ازماته المعيشية وتعقدت فكان ان تحولت بساطته وودعاته الى الشدة والحماقة ثم الى الكراهية والعدوان. ومع ندرة الثروة وتزايد الازمات تنعكس سلبا في منظومة القيم الاخلاقية، وهو مسلك أسسه وغرسه في المجتمع نظام الرئيس الاسباق خلال حكمه لمدة 34 سنة ومع حلفائه من الاحزاب التي اظهرت قيادتها انتهازية سياسية وانحراف عن قيم الثورة والمواطنة وظهر الانسان- الفرد – الذي يحتال على جيرانه وزملائه ويحتال على كل من يتعامل معه وبقي في اليمن جزء من الشعب المتمسكين بأخلاق الفلاح والمواطن البسيط، وجاءت الازمات الاخيرة لتظهر معدنهم الاصلي فكان التكاتف والمساندة واعادة بناء وشائج اجتماعية تعزز التعاون والتضامن وكان ابرز ما تجلت فيه الفعالية الشعبية السلمية الانتفاضة الربيعية لعام 2011 بهدف تغيير نظام حكم فاسد قدم الشباب والعامة تضحيات كبيرة ولايزالون في حين انحرفت القيادات الحزبية بنضالها نحو مصالح انتهازية ومحاصصة خارج الاجماع الوطني.
يتطلع غالبية الشعب في ان يعيشوا ضمن سياقات متغيرة مواكبة لنسق عالمي من التطور والحداثة بغية الخروج من أسر تاريخي وتجاوز الاقبية الجهوية والعصبوية لكن روافع العمل السياسي والاهلي لا تمكن المواطنين من بلوغ هدفهم، وهنا أصبح المواطن في مواجهة قسوة الطبيعة وندرة خيراته وقسوة الانظمة وتسلطها وانحراف القيادات المجتمعية عن رسالتها ووظيفتها .
في اليمن انسان متطلع وامرأة تواقة للنشاط في المجال العام ليس من باب مزاحمة الرجل بل منافسته وتكامل الادوار معه دون حكومات تسهل نشاطها ولا احزاب تساندها.. بل كلاهما (الحكومة والاحزاب) يستخدمان المرأة والرجل في معارك لا تخدم مصالحهما. ومع ذلك تتأسس يوميا وباستمرار فعاليات شبابية ونسوية ومهنية وثقافية من فئات متطلعة للحياة تنشر السلام والوعي بالوطن تستهدف التنوير وان بطرق بسيطة لكنها تعبر عن مسار قادم ينحو تجاه المدنية والديمقراطية وسيكون له روافعه التنظيمية الداعمة والحاملة لمشروعه وهو امل لابد من الامساك به والتطلع نحوه لأن المستقبل هو وحده من يخرج الانسان من بداواته وقلة حيلته لبلوغ مرام بعيدة تتفتح معها معارفه وممكنات فعالياته الفردية والجمعية.
فهل استطاعت ثورات الربيع التعبير عن حاجات وقضايا الانسان والمجتمع؟ وهل استطاعت بلورة حركة شعبية وتكتلات سياسية تنهض بالتغيير من اجل الانسان والمجتمع؟ الجواب لا.. لكنها استطاعت ان تخرج الانسان والمجتمع عن كمونه وعن استكانته وعن خوفه نحو التمرد والتجديد ومحاولات التغيير والارتباط بمسارات العالم في التطور والتطلع لبلوغها وهو أمر بالغ الاهمية في مجتمع تقليدي يريد ابناؤه ان يكون لهم حضور ايجابي في سياق حضاري عالمي وان يكون مجتمعهم ونظامهم معبرا عنهم وممثلا لتطلعاتهم ومعززا لأنسانية الانسان واخلاقيته المدنية وتجاوز الاقبية التقليدية بل وتجاوزها نحو تشكلات مجتمعية جديدة في هيئات ونظم ومؤسسات كمعطى حداثي وتعبيرات للفاعلين الجدد بتطلعهم نحو المستقبل.
٭ أكاديمي يمني
نقلا عن "القدس العربي"


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.