وأن كانت كثير من القوى اليمنية بمافيهم هادي حتى اللحظة لم تعلن صراحة موقفها من قضية أستقلال الجنوب، ولازالت تراوح في تلك المواقع عند موفينبيك صنعاء حتى 21 سبتمبر 2014 مع أستثناء المؤتمر الشعبي وأنصار الله، تحركهم في أتجاهات العزل والتفرد بصنعاء في أطار تحالف عصبوي قبلي مذهبي، يصب في خانة أستكمال مشروعهم الأقليمي، بالسيطرة الكاملة على مقاليد الأمور في صنعاء والمناطق الواقعة تحت نفوذهم، بينما في الضفة الأخرى منذ خروج هادي إلى عدن يتم أستكمال أحداثيات تقوية التحالف المضاد بشرعية هادي اليمنية لأستعادة تولي الدولة الشكلية لمقاليد الأمور بمؤازرة أقليمية ودولية. وفي الطرف الأبعد من كل هذا تترسخ على أرض الجنوب قناعة وارادة شعبية بأنتماء جنوبي واسع، وهو الوضع الذي تمحورت عندة كل القوى الأقليمية والدولية، بحق الجنوب، من خلال أستئناف الشرعية الأقليمية والدولية دبلوماسيا في عدن لكسب القضية الجنوبية صورتها الحقيقية بوضع الدولة. هنا، يبقى لدى القوى اليمنية المتحالفة ضد تحالف صنعاء القائم أليوم، بحالة اللادولة، سببا حقيقيا لأنتاج معادل أستثنائي، يفضي قطعا دون تردد إلى وضع ماقبل 22 مايو 1990، لكن بأستحقاقات مستجدة أجتماعية وسياسية عصبوية، أفرز خطواتها على الأرض واقع تبلور دون أرادة تلك القوى، بتوالي تطورات الأحداث منذ وقوع الجنوب تحت الأحتلال اليمني في 7 يوليو 1994، أضافة إلى الصراع المستور عنة يمنيا في أطار علاقة التماثل والأختلاف بين اليمن الأعلى الزيدي وا لأسفل الشافعي. مراحل ماقبل ذلك أفضت عنها حاجة ثورة التغيير المخطوفة وماسبقتها وتلتها من أحداث، كانت الأرضية التي عندها القوى اليمنية الخاسرة بعد 21 سبتمبر 2014، وجدت نفسها مضطرة للتعامل مع هذا الواقع الجديد، للجؤ الى الجنوب، ليس لسواد عيون أهلة، بل لتأمين ملاذ آمن لها، بعد أن أصبحت صنعاء طارد لهم. وعند أستجلاء ماحدث في ضوء ماعكستة سنوات الصراع في المنظومة السياسية برمتها بعد أعلان مشروع توحد 22 مايو 1990 وحتى الآن، نجد أن التاريخ اليوم يعود لأنصاف شعب الجنوب، ليعطي قضيتة زخما أبعد لا أسترداد حقوقة الوطنية، كون عودة هادي إلى صنعاء مستحيلة وتزحزح الحوثي عن وضعة اليوم الى الخلف ضرب من الخيال. وبذلك تم أنتج الوضع الذي يؤدي عفويا إلى تثبيت واقع الدولة في الجنوب، كحقيقة واقعة على الأرض صعب تجاوزها، بل وحاجة ماسة أقليمياً ودوليا، على عكس واقع 1994. تمسك تحالف صنعاء بواقع نفوذة العسكري والأمني، رغم عزلتة الدبلوماسية الأقليمية والدولية، يعقد المشهد أكثر، ويضيف رصيد للقضية الجنوبية باعتبارها شاطئ أمان تقود المجتمع الأقليمي والمجتمع الدولي إلى أستيعاب حقيقة أن الدولة الجنوبية حاجة ماسة وضرورة ملحة، تفرض نفسها من عدن ، أنها صمام الأمن القومي الخليجي والعربي، وأستتباب الأمن والأستقرار في المنطقة والعالم، وأول هذة القضايا محاربة القاعدة وأخواتها. لتصبح منطقة الجنوب، حاجز أمني طبيعي لتحجيم الأرهاب وتأمين الأمن الأقليمي والدولي، كما بينت ذلك تجارب دولة الجنوب في هذا المنحى، بغيابها أختل التوازن وحدثت الكارثة.أذا، عند الجنوب الكل التقى، ومتى يكون التدشين، مسألة وقت، لذلك على كل القوى الجنوبية اليوم، والحراك أولها أن تلعب الدور المحوري المناط بها، وخلع جلباب تكلسها الضيق، بالبحث عن مواطن القوة المضافة لا الضعف المهين. بالأستفادة من تجارب الماضي القريب بأبعاد ومسميات مختلفة جعل بعض هذة المكونات، باقية مسجونة لعقلية شمولية رفضها واقعنا الشعبي وأرسلها إلى تابوتها الحقيقي. أن أستيعاب اليوم بواقع ابعد، يعد قمة الأستعانة السياسي الناصح والحكمة، بل حتمية لأجل حماية نفسها، لكن ليس على حساب الثابت في القضية، بتغيير التكتيك المناسب اللازم المتاح، والتحالفات القادرة على حمل القضية وأيصالها إلى الأهداف المتفق عليها، وفق أرادة الشعب الجنوبي في الدولة والهوية، دون ذلك، يظل الجنوب ساحة استقطاب وتجاذبات بل حصان طروادة تتنفس فية القوى المهزومة بعد 21 سبتمبر 2014 والمنافسة بعد 21 فبراير 2015 عند وضع الحرب القادمة بصوره الطائفية والمذهبية والسياسية القبلية للمصارعة على السلطة في صنعاء، لأدارة حروب بالوكالة على أرض الجنوب، دون ما يكون للجنوب فيها لا ناقة ولابعير، وشعبة لازال يبحث عن وطن وهوية. فهل وصلت الرسالة والأقرار بحقوق الشعوب الوطنية، أم نبقى جزء من الوعاء العربي، يخلو ويملأ وفق أجندات سياسية أقليمية ودولية، وشعوب المنطقة لها اللة. هل نتعض، لنفتح عيوننا غدا على وطن محرر جديد، أم تعود حليمة إلى عادتها القديمة. أوقفوا الحرب الطائفية المذهبية ياحماعة، أخمدوها، قبل أن تكون النهاية با لكارثة. أن كان لديكم باقي عقل أو ضمير حي، الناس حالتهم لاتحتمل أزيد من واقع اليوم. لأن الوضع مفتوح على كل الأحتمالات، مالم يكن للعقل حضور فاعل في قلب الحدث وأيقاف الكارثة.