القبيلة دولة مصغرة تسري قوانينها على من ينتسب إليها، ولا تسمح بانتهاك حق أي فرد من أفرادها ، ولا تتشرف بأي فرد منها يمس سمعة القبيلة، وممكن أن تعلن القبيلة براءتها من أي شخص يعكس صورة سلبية عن القبيلة، أو تعاقبه بطريقتها ووفق نظمها، ولذلك ستظل القبيلة قوية، وستبقى حتى في ظل الحداثة. في اليمن القبيلة لها طعم آخر غير المتعارف عليه في الثقافة الحديثة؛ فالقبيلي هو الذي يتصرف بشرف وعزة نفس وكرامة وشجاعة وكرم، القبيلي هو الذي يحمي الأرض والعرض ويغيث الملهوف، القبيلي هو الذي يعفو عند المقدرة، ويتقبل الحوار والتحكيم المنطقي، القبيلي لديه ولاء منقطع النظير لقبيلته ولشيخ قبيلته، وفي المناسبات يؤثر القبيلة على نفسه وأولاده، وتجد القبيلي معتزا بقبيلته ، ويمكن أن يقدم القبيلي روحه دفاعا عن شرف القبيلة. يفعل القبيلي كل شيء يزيد من رفعة قبيلته مع أنه غير موظف مع القبيلة، ولا يستلم راتبه من القبيلة ، وقد يكون غير محتاج لحماية القبيلة، لكنه معتز بهذه القبيلة، ويدخرها للشدائد، لا يتنصل منها، بل يدخل في كل قضية تتصل بالقبيلة حتى وإن عرف مسبقا أنها قضية خاسرة، لكنه يؤدي الدور المطلوب منه حسب العرف القبلي، ونظام القبيلة، ولذلك نجد أفراد القبيلة معا في الأفراح والأتراح، وفي المغرم والمغنم. وبناسبة الولاء للقبيلة؛ أتذكر حكاية عن رجلين من إحدى القبائل اليمنية في منطقة نائية؛ كانا يسيران في أحد شوارع العاصمة مستمتعين بفسحتهما، فوجدا امرأة تصرخ بغضب في وجه مجموعة من الرجال بلهجة تشبه لهجة قبيلتهما، وقبل أن يسألا عن الموضوع سارعا إلى الاشتباك مع الرجال الذين كانت تتجادل معهم، وبعد عراك وضرب وإصابات اتضح أن جميعهم ( الضارب والمضروب) من قبيلة واحدة، فما كان منهم جميعا إلا الإعلان للملتفين حولهم أن الأمور بسيطة، وليس للجمهور علاقة بالأمر فليذهب كل منهم لشأنه. و في كل الأحوال لا يزال الولاء للقبيلة موجودا في قلوب وعقول كل اليمنيين، فمهما كان مستوى الشخص العلمي أو السياسي أو القانوني لا يمكن النظر إليه بعيدا عن قبيلته، فمازال كثير من المثقفين يفكرون في القبيلة وبخاصة حين يشعرون بظلم خاص عليهم، ولذلك فإنه أصبح من ضرورات الواقع أن يتعامل المثقفون والقانونيون والسياسيون مع نظام القبيلة بطريقة جديدة، وأن يُعيدوا النظر في رؤيتهم للقبيلة، وأن يعملوا على تحويل الولاء للقبيلة إلى ولاء لليمن. حينما نغير النظرة التقليدية للقبيلة، فإننا نستطيع أن نكسب القبيلة لبناء الوطن؛ نستطيع أن نستثمر ما في القبيَلة (بفتح الياء) من صفات جميلة ونظم صارمة تصلح لبناء الدولة، وحفظ النظام، وتطبيق القانون، إذا ما فكرنا بطريقة علمية تنشد التغيير الإيجابي. نحتاج إلى دراسة علمية لحصر كل النظم القبلية، وإجراء موازنة بين هذه النظم وأنظمة الدولة والقوانين النافذة فيها، ثم بناء استراتيجية قوية لتغيير حقيقي في صفوف القبائل بتوعيتهم بقوانين الدولة اليمنية، وكسب تأييدهم لهذه القوانين، حملة يكون شعارها (الوطن قبيلة واحدة)، والمطلوب في هذه الحملة التركيز على إيجابيات القبيلة، وربط هذه الإيجابيات بنصوص القوانين النافذة، وتشخيص كل العيوب التي تنبذها القبيلة، وربطها بالضوابط القانونية، وحينما توجد أنظمة يمكن أن تتصادم مع نظم القبيلة، يتم طرحها للحوار والمناصرة والتوافق العرفي حولها لتطبيقها تحت مفهوم (الوطن قبيلة واحدة). لا أظن أن بناء الدولة الحديثة يمكن أن يحدث في اليمن إلا بمناصرة القبيلة للنظام والقانون، ولذلك فإن حملة (الوطن قبيلة واحدة) ينبغي أن تبدأ مع شيوخ القبائل اليمنية، والواجهات الاجتماعية في القبيلة، حينما يشعر القبيلي أن النظام والقانون جزءٌ من القبيَلة (بفتح الياء) سوف يرفض كل الاختلالات الأمنية، وسيعاقب كل من يعكر صفو التنمية، وستصبح القبيلة اليمنية واجهة مشرقة لدولة النظام والقانون..