طارق صالح في الحديدة يتوعد الإمامة ويبشر بدخول صنعاء (فيديو)    كاتب سعودي: تجار أميركا يرفعون أسعار الأضاحي    شاهد.. الأسطول الخامس الأمريكي ينشر مشاهد لإنقاذ طاقم سفينة غرقت بهجوم حوثي بالبحر الأحمر    أعجوبة مذهلة .. مغترب يمني يعود للحياة بعد اعلان وفاته رسميا    العيد يوم مختلف ؟؟    الرئيس الزُبيدي يستقبل جموع المهنئين بعيد الأضحى المبارك    حدث ما كان يخشاه عبدالملك الحوثي من فتح طريق الحوبان في تعز.. هل تعيد المليشيات إطباق الحصار؟    طقوس الحج وشعائره عند اليمنيين القدماء (الحلقة الثالثة)    هل يوجد قانون في السعودية يمنع الحجاج من الدعاء لأهل غزة؟ أمير سعودي يحسم الجدل    آخر موعد لذبح أضحية العيد وما يجب على المضحي فعله    رئيس تنفيذي الإصلاح بالمهرة يدعو للمزيد من التلاحم ومعالجة تردي الخدمات    الرواية الحوثية بشأن احتراق باص في نقيل سمارة.. مقتل وإصابة 15 شخصًا ومصادر تكشف سبب الحادث    الرئيس يؤكد المضي في سياسة "الحزم الاقتصادي" وعدم التفريط بالمركز القانوني والمالي للدولة    فرحة العيد مسروقة من الجنوبيين    حجاج بيت الله الحرام يتوجهون إلى منى لرمي الجمرات    نازح يمني ومعه امرأتان يسرقون سيارة مواطن.. ودفاع شبوة لهم بالمرصاد    كل فكر ديني عندما يتحول إلى (قانون) يفشل    الإصلاح: قدَرُنا كحزب وطني حَمَل على عاتقه حلم اليمن الجمهوري الكبير    شهداء وجرحى في غزة والاحتلال يتكبد خسارة فادحة برفح ويقتحم ساحات الأقصى    هيئة بحرية: تقارير عن انفجارين قرب سفينة قبالة ميناء المخا    جواس والغناء ...وسقوطهما من "اعراب" التعشيب!    تبدأ من الآن.. سنن عيد الأضحى المبارك كما وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم    "هلت بشائر" صدق الكلمة وروعة اللحن.. معلومة عن الشاعر والمؤدي    يوم عرفة:    ياسين و الاشتراكي الحبل السري للاحتلال اليمني للجنوب    يورو2024 : ايطاليا تتخطى البانيا بصعوبة    لامين يامال: جاهز لأي دور يطلبه منّي المدرب    وصلت لأسعار خيالية..ارتفاع غير مسبوق في أسعار الأضاحي يثير قلق المواطنين في تعز    عزوف كبير عن شراء الأضاحي في صنعاء بسبب الأزمة الاقتصادية    سجن واعتقال ومحاكمة الصحفي يعد انتكاسة كبيرة لحرية الصحافة والتعبير    استعدادا لحرب مع تايوان.. الصين تراقب حرب أوكرانيا    صحافي يناشد بإطلاق سراح شاب عدني بعد سجن ظالم لتسع سنوات    جريمة مروعة تهز صنعاء.. مسلحون حوثيون ينكلون بقيادي بارز منهم ويقتلونه أمام زوجته!    جماعة الحوثي تقدم "عرض" لكل من "روسيا والصين" بعد مزاعم القبض على شبكة تجسس أمريكية    تعز تستعيد شريانها الحيوي: طريق الحوبان بلا زحمة بعد افتتاحه رسمياً بعد إغلاقه لأكثر من عقد!    ثلاثية سويسرية تُطيح بالمجر في يورو 2024.    - ناقد يمني ينتقد ما يكتبه اليوتوبي جوحطاب عن اليمن ويسرد العيوب منها الهوس    بينهم نساء وأطفال.. وفاة وإصابة 13 مسافرا إثر حريق "باص" في سمارة إب    كبش العيد والغلاء وجحيم الانقلاب ينغصون حياة اليمنيين في عيد الأضحى    - 9مسالخ لذبح الاضاحي خوفا من الغش فلماذا لايجبر الجزارين للذبح فيها بعد 14عاماتوقف    أكثر من مليوني حاج على صعيد عرفات لأداء الركن الأعظم    أربعة أسباب رئيسية لإنهيار الريال اليمني    لماذا سكتت الشرعية في عدن عن بقاء كل المؤسسات الإيرادية في صنعاء لمصلحة الحوثي    ألمانيا تُعلن عن نواياها مبكراً بفوز ساحق على اسكتلندا 5-1    يورو 2024: المانيا تضرب أسكتلندا بخماسية    صورة نادرة: أديب عربي كبير في خنادق اليمن!    المنتخب الوطني للناشئين في مجموعة سهلة بنهائيات كأس آسيا 2025م    فتاوى الحج .. ما حكم استخدام العطر ومزيل العرق للمحرم خلال الحج؟    أروع وأعظم قصيدة.. "يا راحلين إلى منى بقيادي.. هيجتموا يوم الرحيل فؤادي    مستحقات أعضاء لجنة التشاور والمصالحة تصل إلى 200 مليون ريال شهريا    نقابة الصحفيين الجنوبيين تدين إعتقال جريح الحرب المصور الصحفي صالح العبيدي    منتخب الناشئين في المجموعة التاسعة بجانب فيتنام وقرغيزستان وميانمار    الكوليرا تجتاح محافظة حجة وخمس محافظات أخرى والمليشيا الحوثية تلتزم الصمت    20 محافظة يمنية في مرمى الخطر و أطباء بلا حدود تطلق تحذيراتها    بكر غبش... !!!    مليشيات الحوثي تسيطر على أكبر شركتي تصنيع أدوية في اليمن    منظمة حقوقية: سيطرة المليشيا على شركات دوائية ابتزاز ونهب منظم وينذر بتداعيات كارثية    وفاة واصابة 4 من عمال الترميم في قبة المهدي بصنعاء (الأسماء)    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إشكالية العلاقة بين الديني والسياسي .. لدى الأحزاب الإسلامية
نشر في عمران برس يوم 26 - 06 - 2012

تُتهم الأحزاب السياسية ذات المرجعية الإسلامية في مصر أو ما يعرف بجماعات الإسلام السياسي باستغلال الدين من أجل الحصول على المكاسب السياسية وهزيمة الخصوم والتفوق عليهم من خلال استخدام خطاب عاطفي مبني على الترغيب والترهيب وتوظيف الفتاوى السياسية في خدمة مرشحي هذا التيار والمنتمين إليه والتنفير من خصومهم عن طريق جعل الحلال والحرام معيارا لكل عمل سياسي ينتهجونه أو ينتهجه خصومهم واستغلال المنابر والمساجد والقنوات الإسلامية في تمرير هذا الخطاب ونشره للتأثير على العامة سيما من خلال الوجوه الدينية الجماهيرية صاحب الشعبية الكبيرة والثقة لدى العوام -ولسنا هنا بصدد رصد هذه التصرفات أو حصرها- .
والحقيقة أن هذا الأسلوب وإن جنى الكثير من الثمار في الفترة القليلة الماضية في مصر ورجح كفة أتباعه في مواجهة خصومهم فإنه سرعان ما سينقلب السحر على الساحر لأسباب عديدة على رأسها ممارسات المنتمين لهذه التيارات أنفسهم - كما في حادثتي نائب التجميل ونائب الفعل الفاضح- مما ستضطر في النهاية ليس بهذه الكيانات من أحزاب وجمعيات دعوية ينتمي إليها هؤلاء الأشخاص وإنما سيكون بوابة للإساءة إلى الإسلام بشكل عام ، حيث يستطيع خصومهم النيل من مرجعيتهم وأفكارهم وتوظيف هذه النماذج الخاطئة على أنها النموذج الإسلامي المنشود مثلما هم يرفعون حناجرهم به، وحتى العامة أنفسهم أصبحوا يتساءلون في ريبة هل هذا الإسلام ؟وهل هذه دولته ؟ .
إن ممارسة السياسة تحت غطاء المرجعية الدينية الإسلامية ينبغي وأن يؤطر في إطاره الصحيح والموضوعي وهو الفكر السياسي فالمرجعية الإسلامية هنا باختلاف مشاربها هي فكر سياسي ورؤية اجتهادية في النهاية لمجموعة من الأشخاص لها ثوابت وأيضا متغيرها تخضع لما تخضع له السياسة من متغيرات على الأرض قد تتغير معها المواقف وتتبدل وقد يقدم صاحبها على المفضول أو المرجوح من الرأي والفكر لاعتبارات عديدة، وقد يضر لممارسة الدهاء السياسي ولعبة المصالح والتنازلات والتحالفات المتغايرة شأنه شأن غيره من الساسة مختلفي الاتجاهات الأيدلوجية.
ولذلك فمن الضروري جدا بل من الواجب النأي عن توظيف الفتوى والأدلة والاستنتاجات الشرعية في كل حادثة وكذلك أن يكف العلماء والدعاة عن تنصيب أنفسهم متحدثين رسميين باسم الكتاب والسنة عن كل واقعة أو قضية يتعرض لها الحزب الإخواني أو السلفي، وتبدو هذه الإشكالية واضحة في تعامل الدعوة السلفية (المرجعية الدينية) لحزب النور السلفي مع الكثير من القضايا حيث يقوم الشيخ ياسر برهامي النائب الأول لرئيس الدعوة السلفية المنبثق عنها الحزب بإصدار العديد من الفتاوى الشرعية على موقعه الإلكتروني للإجابة حول تساؤلات حول حكم المشاركة في مظاهرة أو مليونية دعت إليها بعض القوى فيجيب تارة بالموافقة وتارة بالمنع والتحريم لاعتبارات ربما تكون متوهمة وتثبت الأيام عكسها والأدهى من ذلك أنه ربما يحرج الحزب ويضعه في مأزق مثلما حدث في قضية التحالفات الانتخابية أو أن يخرج المتحدث الرسمي باسم الدعوة السلفية للحديث عن آراء الحزب بما قد لا يخدمه لجهله بالكثير من قواعد اللعبة السياسية وطبيعة خطابها، كما أن انشغال الجماعة الدعية بمثل هذه الأمور السياسية البحتة من شأنها إضعاف المرجعية الدينية في نظر العامة والإساءة إليها إذ أنها ستظهر بتغير فتواها في أمور اجتهادية تقديرية كجماعة ميكافيللية تبحث عن المصلحة لا عن ما يتسق مع دينها وضميرها.
إن التمايز بين المرجعية والحزب السياسي أصبح من ضرورات المرحلة إذا ما أرادت هذه الأحزاب الوليدة أن تستمر في حصد النجاح، فالتخصص هو عنوان التقدم والازدهار ولابد أن نترفع بالدين عن الهبوط في وحل السياسية بل الواجب أن ينتشل الساسة أنفسهم من هذا المستنقع بالسمو بأخلاقهم وضمائرهم عن طريق اتباع ما حث عليه ديننا من مكارم الأخلاق.
إن المناداة بتمايز الديني أو الدعوي عن السياسي ليس التفافا على المرجعية الإسلامية أو علمنة للفكر الإسلامي كما قد يحاول البعض الإيهام فهناك فرق السماء والأرض بين فصل الدين عن الدنيا والتمايز بين ما هو ديني ودنيوي بل هو من صميم عمل الإسلام نفسه فإن الإسلام نفسه فرق بين التصرفات النبوية المتعلقة بالإمامة، من حيث التصرفات الدينية، وبين التصرفات السياسية.
إن التمايز الذي ننادي به ليس انفصالا في الفكر وإنما في التنظيم وتأكيد على التخصص، يكمن في أن يمارس السياسي وظائفه ضمن ما ارتضاه من مرجعية وبناء على ما استقر في قلبه واطمأن إليه وأن يقتصر دور المرجعية على ذلك في إبداء رأيه في الغرف والاجتماعات المغلقة وأن تنفصل القيادة الحزبية عن مرجعيتها بما يضمن لها استقلالية الرأي والتنفيذ لتكون العلاقة بينهما علاقة تكامل استراتيجية بين مؤسستين تسعيان لهدف واحد كل في تخصصه.
وهناك نموذج ناجح لابد من التوقف عنده عند الحديث عن علاقة التمايز بين الدعوي والسياسة وهو النموذج المغربي المتمثل في حركة التوحيد والإصلاح وذراعها السياسية حزب العدالة والتنمية.
وتأسست الحركة كجماعة دعوية عام 1996 ميلادية من خلال وحدة اندماجية بين كل من حركة الإصلاح والتجديد ورابطة المستقبل الإسلامي المغربيتين، ورغبت الحركة في ممارسة العمل السياسي فتقدمت بمشروع حزب سياسي حمل اسم (التجديد الوطني) لكن السلطات رفضته، فاتجهت الحركة إلى عقد مفاهمة تاريخية مع الدكتور عبد الكريم الخطيب زعيم حزب الحركة الشعبية الدستورية الديمقراطية لخوض الانتخابات البرلمانية ليتحول عام 1999م إلى حزب العدالة والتنمية .
وبحسب الباحث حسام تمام الذي اقترب من التجربة من خلال زياراته للمغرب ولقاءاته بقيادات الحركة والحزب فإن الحركة فى إطار سياسية التمييز بين الدعوى والسياسى سعت إلى تبني سياسة الفصل استقلالا تاما على مستوى الإدارة بين الحركة والحزب على الرغم من أن نحو 80% من أعضاء الحزب هم أعضاء بالحركة يمثلون سوى نحو 30% من العضوية العاملة بها.
ولا تتدخل الحركة فى رسم السياسات المحددة والتفصيلية للحزب أو فى تحديده مواقفه السياسية.. فالحزب له قيادة مستقلة (مجلس شورى ومكتب تنفيذى) وله انتخابات تنظم هذه القيادة، وأقصى ما يقع من الحركة فى علاقتها بالحزب نقاش عام فى مجلس شورى الحركة حول المسار السياسى لا يدخل فيما بعد التوجهات العامة ولا يلزم الحزب وقيادته بشىء.
غير أنها بحسب ما ينقله الباحث على لسان الأستاذ محمد يتيم وهو ممن الذين جمعوا بين العمل الفكرى والعمل السياسى فهو نائب رئيس حركة التوحيد والإصلاح وعضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، فإن مقاربة التمييز بين الدعوى والسياسى فى الحركة تنطلق من شمول الإسلام، ومن ثم فقد كانت لها أهداف شمولية منها: الإسهام فى إقامة الدين فى الفرد والأسرة والمجتمع والدولة والأمة وصولا إلى الإسهام فى الحضارة الإنسانية الشاملة.. لكن شمولية أهداف الحركة لم تحجب عنها حقيقة أنها مجرد مساهم أو طرف فى العمل لإقامة الدين وليست الوحيدة فيه، فالمغرب- فى تصور الحركة- دولة إسلامية بها مكتسبات تاريخية للإسلام .. ومن ثم فلا تقدم الحركة نفسها كبديل وإنما كتجربة مكملة تتكامل مع غيرها.
وما بين شمولية الأهداف وشمولية مجالات العمل كان لابد من فصل ووصل، ففى المجالات كان لابد من ضرورة التمييز بين الوظائف الأساسية لتنظيم الحركة (هى بالأساس: دعوة تربية تكوين).. وبين ما يسمى بالأعمال التخصصية (سائر المجالات الأخرى).
والوظائف الأساسية هى التى تعرف بها الحركة، وهى صلب الحركة وعنوانها وسر وجودها.. والتى يمكنها أن تتعاون فيها مع كل من يتفق معها فى شأنها سواء الدولة أو الحركات والفاعلين الأخرى.
أما الوظائف أو الأعمال التخصصية فهى تجليات الحركة خارج النطاق الدعوى الذى هو صلبها وسر وجودها، مثل الوظيفة السياسية (الحزب) أو الوظيفة الاجتماعية (جمعيات) والوظيفة العمالية (النقابة)..إلخ، والعمل فى هذه الوظائف التخصصية لابد أن يستصحب معه المرجعية الكلية للحركة لكنه ينفصل عنها فى الإطار التنظيمي. ومن ثم فهو يصوغ علاقة الحركة (القائمة بالوظائف الأساسية) مع الحزب ( القائم بالوظيفة التخصصية) فى جملة واحدة: التلاقى فى المرجعية والتكامل فى المشروع مع التمايز فى الوظائف.
وختاما: فإن الاقتراب من هذا النموذج في الحالة المصرية لدى التيارات الإسلامية الممارسة للسياسة من شانه أن يخفف من حالة الاحتقان ويزيل الكثير من المخاوف الناتجة عن الخلط والتداخل والتشابك بين الدعوي والسياسي سيما مع جماعة الإخوان المسلمين وهي الآن على أبواب اعتلاء رأس الدولة ومازالت فكرة البيعة للمرشد تثير الهلع لدى قطاع عريض من المصريين يتخوفون من إعادة انتاج ولاية الفقيه في رداء سني ويخشون من أن يكون رئيسهم دمية يحركها المرشد ومكتب شورى الجماعة في التفاف صارخ على إرادة الشعب ومؤسساته الشرعية.
* كاتب مصري، وباحث بمركز الدين والسياسة للدراسات
نقلاً عن دنيا الرأي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.