ربع قرن مضى على قصيدة سياسية أستثنائية كادت تقتل شاعرها فقد ألقى نزار قباني كما يعرف مؤرخو الادب الحديث قصيدة "مواطنون دونما وطن " لاول مرة في مهرجان المربد الخامس عام 1985 ويومها كلحت وجوه رجال وزارة الاعلام العراقية ولولا الحصانة الأدبية لقامة شعرية بحجم نزار لأوسعوه ضربا وانزلوه عنوة عن المسرح هذا ان لم يعدموه امام الجمهور فما كانت أمثال هذه التصرفات غريبة في العراق لا آنذاك ولا اليوم ورغم تلك القامة جاء من ينصح الشاعر الكبير بمغادرة العراق فورا قبل ان يصل الامر الى من بيده الامر فيطير عنقه ومعه اعناق من وجهوا له الدعوة ولم يدققوا في ما سيقرأه امام الجمهور وكان الذي نصح نزار بالمغادرة -أن لم نقل أمره بالمغادرة - كما يقول العارفون هو طارق عزيز وليس لطيف نصيف الجاسم الذي كان نزار يكن له احتقارا عميقا ويتحاشى الجلوس اليه حتى بعد ان اصبح وزيرا مقربا من اذن الرئيس العراقي السابق وطبعا كان الذي قدم النصيحة او الامر - سيان - يدرك الطابع التعميمي الذي اختاره نزار قباني الذي لم يقل كما قال مظفرالنواب - لا استثني منكم احدا - لكن عدم الاستثناء وشمولية القصيدة كانا واضحين لمحدودي الفهم وليسا بحاجة الى ذكاء عريض لادراك ان الشاعر يقصدهم جميعا فردا فردا وفردة فردة وقد احدثت القصيدة يومها ضجة كبيرة داخل الاوساط الادبية لجرأتها في حينها وتم التعتيم والتشويش عليها و منعت من الصدور في الصحف وقنوات الاعلام وصودر الشريط الذي سجلت عليه في مكتب الوزير كي لا يتسرب الى الخارج. مواطنون دونما وطن مطاردون كالعصافير على خرائط الزمن مسافرون دون أوراق ..وموتى دونما كفن نحن بغايا العصر كل حاكم يبيعنا ويقبض الثمن نحن جوارى القصر يرسلوننا من حجرة لحجرة من قبضة لقبضة من مالك لمالك ومن وثن إلى وثن نركض كالكلاب كل ليلة من عدنلطنجة ومن عدن الى طنجة نبحث عن قبيلة تقبلنا نبحث عن ستارة تسترنا وعن سكن....... وحولنا أولادنا احدودبت ظهورهم وشاخوا وهم يفتشون في المعاجم القديمة عن جنة نظيرة عن كذبة كبيرة ... كبيرة تدعى الوطن ************ *** مواطنون نحن فى مدائن البكاء قهوتنا مصنوعة من دم كربلاء حنطتنا معجونة بلحم كربلاء طعامنا ..شرابنا عاداتنا ..راياتنا زهورنا ..قبورنا جلودنا مختومة بختم كربلاء لا أحد يعرفنا فى هذه الصحراء لا نخلة.. ولا ناقة لا وتد ..ولا حجر لا هند ..لا عفراء أوراقنا مريبة أفكارنا غريبة أسماؤنا لا تشبه الأسماء فلا الذين يشربون النفط يعرفوننا ولا الذين يشربون الدمع والشقاء *** معتقلون داخل النص الذى يكتبه حكامنا معتقلون داخل الدين كما فسره إمامنا معتقلون داخل الحزن ..وأحلى ما بنا أحزاننا مراقبون نحن فى المقهى ..وفى البيت وفى أرحام أمهاتنا !! حيث تلفتنا وجدنا المخبر السرى فى انتظارنا يشرب من قهوتنا ينام فى فراشنا يعبث فى بريدنا ينكش فى أوراقنا يدخل فى أنوفنا يخرج من سعالنا لساننا ..مقطوع ورأسنا ..مقطوع وخبزنا مبلل بالخوف والدموع إذا تظلمنا إلى حامى الحمى قيل لنا : ممنوع وإذا تضرعنا إلى رب السما قيل لنا : ممنوع وإن هتفنا .. يا رسول الله كن فى عوننا يعطوننا تأشيرة من غير ما رجوع وإن طلبنا قلماً لنكتب القصيدة الأخيرة أو نكتب الوصية الأخيرة قبيل أن نموت شنقاً غيروا الموضوع ************ ********* يا وطنى المصلوب فوق حائط الكراهية يا كرة النار التى تسير نحو الهاوية لا أحد من مضر .. أو من بنى ثقيف أعطى لهذا الوطن الغارق بالنزيف زجاجة من دمه أو بوله الشريف لا أحد على امتداد هذه العباءة المرقعة ********** أهداك يوماً معطفاً أو قبعة يا وطنى المكسور مثل عشبة الخريف مقتلعون نحن كالأشجار من مكاننا مهجرون من أمانينا وذكرياتنا عيوننا تخاف من أصواتنا حكامنا آلهة يجرى الدم الأزرق فى عروقهم ونحن نسل الجارية لا سادة الحجاز يعرفوننا .. ولا رعاع البادية ولا أبو الطيب يستضيفنا .. ولا أبو العتاهية إذا مضى طاغية سلمنا لطاغية ************ ********* مهاجرون نحن من مرافئ التعب لا أحد يريدنا من بحر بيروت إلى بحر العرب لا الفاطميون ... ولا القرامطة ولا المماليك … ولا البرامكة ولا الشياطين ... ولا الملائكة لا أحد يريدنا لا أحد يقرؤنا فى مدن الملح التى تذبح فى العام ملايين الكتب لا أحد يقرؤنا فى مدن صارت بها مباحث الدولة عرّاب الأدب ************ ******* مسافرون نحن فى سفينة الأحزان قائدنا مرتزق وشيخنا قرصان مكومون داخل الأقفاص كالجرذان لا مرفأ يقبلنا لا حانة تقبلنا كل الجوازات التى نحملها أصدرها الشيطان كل الكتابات التى نكتبها لا تعجب السلطان ************ ***** مسافرون خارج الزمان والمكان مسافرون ضيعوا نقودهم .. وضيعوا متاعهم !! ضيعوا أبناءهم .. وضيعوا أسماءهم .. وضيعوا إنتماءهم وضيعوا الإحساس بالأمان فلا بنو هاشم يعرفوننا .. ولا بنو قحطان ولا بنو ربيعة .. ولا بنو شيبان ولا بنو ' لينين ' يعرفوننا .. ولا بنو ' ريجان ' يا وطني .. كل العصافير لها منازل إلا العصافير التى تحترف الحرية فهى تموت خارج الأوطان "الهدهد"