حلم اللقب يتواصل: أنس جابر تُحجز مكانها في ربع نهائي رولان غاروس    قرارات البنك المركزي لإجبار الحوثي على السماح بتصدير النفط    تعرف على قائمة قادة منتخب المانيا في يورو 2024    7000 ريال فقط مهر العروس في قرية يمنية: خطوة نحو تيسير الزواج أم تحدي للتقاليد؟    "حرمان خمسين قرية من الماء: الحوثيون يوقفون مشروع مياه أهلي في إب"    انتقالي حضرموت يرفض استقدام قوات أخرى لا تخضع لسيطرة النخبة    فيديو صادم يهز اليمن.. تعذيب 7 شباب يمنيين من قبل الجيش العماني بطريقة وحشية ورميهم في الصحراء    فضيحة: شركات أمريكية وإسرائيلية تعمل بدعم حوثي في مناطق الصراع اليمنية!    أرواح بريئة تُزهق.. القتلة في قبضة الأمن بشبوة وتعز وعدن    مسلحو الحوثي يقتحمون مرفقًا حكوميًا في إب ويختطفون موظفًا    حرب وشيكة في الجوف..استنفار قبلي ينذر بانفجار الوضع عسكرياً ضد الحوثيين    المجلس الانتقالي يبذل جهود مكثفة لرفع المعاناة عن شعب الجنوب    الدبابات الغربية تتحول إلى "دمى حديدية" بحديقة النصر الروسية    عن ماهي الدولة وإستعادة الدولة الجنوبية    الوضع متوتر وتوقعات بثورة غضب ...مليشيا الحوثي تقتحم قرى في البيضاء وتختطف زعيم قبلي    إنجاز عالمي تاريخي يمني : شاب يفوز ببطولة في السويد    رفض فئة 200 ريال يمني في عدن: لعبة القط والفأر بين محلات الصرافة والمواطنين    صحفي يكشف المستور: كيف حول الحوثيون الاقتصاد اليمني إلى لعبة في أيديهم؟    حرب غزة.. المالديف تحظر دخول الإسرائيليين أراضيها    عن الشباب وأهمية النموذج الحسن    بحضور نائب الوزير افتتاح الدورة التدريبية لتدريب المدربين حول المخاطر والمشاركة المجتمعية ومرض الكوليرا    - الصحفي السقلدي يكشف عن قرارات التعيين والغائها لمناصب في عدن حسب المزاج واستغرب ان القرارات تصدر من جهة وتلغى من جهة اخرى    شرح كيف يتم افشال المخطط    بدء دورة تدريبية في مجال التربية الحيوانية بمنطقة بور    "أوبك+" تتفق على تمديد خفض الإنتاج لدعم أسعار النفط    صحة غزة: ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 36 ألفا و439 منذ 7 أكتوبر    ولي العهد الكويتي الجديد يؤدي اليمين الدستورية    رصد تدين أوامر الإعدام الحوثية وتطالب الأمم المتحدة بالتدخل لإيقاف المحاكمات الجماعية    الملايين بالعملة الصعبة دخل القنصليات يلتهمها أحمد بن مبارك لأربع سنوات ماضية    5 آلاف عبر مطار صنعاء.. وصول 14 ألف حاج يمني إلى السعودية    أولى جلسة محاكمة قاتل ومغتصب الطفلة ''شمس'' بعدن    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا    بالصور: اهتمام دبلوماسي بمنتخب السيدات السعودي في إسبانيا    من لطائف تشابه الأسماء .. محمود شاكر    مصرف الراجحي يوقف تحويلاته عبر ستة بنوك تجارية يمنية بتوجيهات من البنك المركزي في عدن    تاجرين من كبار الفاسدين اليمنيين يسيطران على كهرباء عدن    يمني يتوج بجائزة أفضل معلق عربي لعام 2024    كيف أفشل البنك المركزي اليمني أكبر مخططات الحوثيين للسيطرة على البلاد؟    مانشستر يونايتد يقترب من خطف لاعب جديد    نابولي يقترب من ضم مدافع تورينو بونجورنو    وصول أكثر من 14 ألف حاج يمني إلى الأراضي المقدسة    عبدالله بالخير يبدي رغبته في خطوبة هيفاء وهبي.. هل قرر الزواج؟ (فيديو)    صلاة الضحى: مفتاحٌ لبركة الله ونعمه في حياتك    حزام طوق العاصمة يضبط كمية كبيرة من الأدوية المخدرة المحظورة    الحديدة.. وفاة عشرة أشخاص وإصابة آخرين بحادث تصادم مروع    الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين: 18 ألف أسرة نازحة في مأرب مهددة بالطرد من مساكنها مميز    خراب    السعودية تضع شرطًا صارمًا على الحجاج تنفيذه وتوثيقه قبل موسم الحج    هدي النبي صلى الله عليه وسلم في حجه وعمراته    شاهد .. الضباع تهاجم منزل مواطن وسط اليمن وتفترس أكثر 30 رأسًا من الغنم (فيديو)    الوجه الأسود للعولمة    تحذير عاجل من مستشفيات صنعاء: انتشار داء خطير يهدد حياة المواطنين!    الطوفان يسطر مواقف الشرف    تحذير هام من مستشفيات صنعاء للمواطنين من انتشار داء خطير    المطرقة فيزيائياً.. وأداتياً مميز    الفنان محمد محسن عطروش يعض اليد السلطانية الفضلية التي أكرمته وعلمته في القاهرة    ثالث حادثة خلال أيام.. وفاة مواطن جراء خطأ طبي في محافظة إب    شاب يبدع في تقديم شاهي البخاري الحضرمي في سيئون    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نص حلقات قناة المستقلة عن الحوثي والزيدية في اليمن (الحلقة الأولى 1-2)
نشر في نشوان نيوز يوم 12 - 11 - 2009

نسخة مكتوبة للحلقة الأولى من برنامج " تاريخ الأمم" في قناة المستقلة والتي خصصت عشر حلقات "مقارنة بين تعاليم المذهب الزيدي وافكار التيار الحوثي" استضافت فيها العديد من المعنين والباحثين.

نشوان نيوز قام بتفريغ جميع الحلقات كل حلقة مقسمة إلى جزأين..
إلى النص:
مقارنة بين تعاليم المذهب الزيدي وافكار التيار الحوثي (الحلقة الاولى 1-2)
المشاهدون الكرام في كل ارجاء الدنيا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اهلا وسهلا ومرحبا بكم الى برنامج تاريخ الامم ونخصصة لعرض تعليم المذهب الزيدي والمقارنة بينها وبين اطروحات التيار الحوثي.
هذا البرنامج مثل بقية البرامج الحوارية الاخرى لقناة المستقلة يتيح لضيوفه وللمشاركين فيه عبر الهاتف او الفاكس يتيح لهم الفرصة للمساهمة في نشر ثقافة التجديد والاجتهاد والقبول بالتعددية وحق الاختلاف وايضا المساهمة في عزل ومحاصرة الخطاب العنصري وخطاب التعصب والخطاب المعادي تسمية هذا البرنامج يحتفل بالرأي والرأي الاخر ويكفل حق الرد لمن يطلبه دون تعقيد او مماطلة او تأخير السياق الذي يطرح فيه النقاش او الحديث التاريخي عن الزيدية او عن الامام زيد وصولا الى بدر الدين الحوثي واطروحات التيار الحوثي هو ما يعرفه اليمن منذ فترة منذ عدة سنوات من يعني من مواجهات عسكرية مسلحة بين التيار الحوثي والسلطة..
وقد قال للمستقلة الاخ يحيى بن الشيخ بدر الحوثي ان من اسباب يعني تحرك التيار الحوثي او من اهدافه على اي حال الصيغة الان هذه الصيغة تقريبا وهذا معني العبارة هو رفع الظلم عن الزيدية وعن الزيود وعن الهاشمي واذكر انني قلت للأخ يحيى الحوثي اليس الرئيس اليمني من الزيدية كيف يكون الرئيس اليمني متأمنا على الزيدية فقال لي انذاك كلمة قاسية شديدة قال الرئيس مرتد عن الزيدية ماهى الزيدية مشاهدين الاعزاء ومتى نشئ هذا المذهب ومن هو امام المذهب الاصلي ومنهم الذين نقلوه الى اليمن وماذا اضافوا اليه وبعد ان نتعرف على اجوبة هذا الاسئلة بتفصيل في حلقات تأتيكم يوميا اذا نناقش مع الحوثيين هل افكارهم واطروحاتهم امينة للمذهب الزيدي معبرة عنه ام انها اجتهاد جديد فيه ام انها انحراف وخروج عنه البداية في الحديث عن المذهب الزيدي وضيوف البرنامج هم من صنعاء عبر الاقمار الصناعية القاضي حمود الهتار وزير الاوقاف والارشاد في الجمهورية اليمنية وهنا في الاستديو الدكتور عبدالله الشماحي وهو استاذ جامعي ومؤرخ يمني ايضا الدكتور محمد جميح وهو اكاديمي وكاتب وشاعر يمني يعمل في المركز الثقافي العربي في ليفربول وليفربول مدينة من المدن التي تحتضن الكثير من اليمنيين هو وبرمنغهام في برطانيا في المملكة المتحدة فمرحبا بكم جميعا ان شاء الله..
تجدون في هذا البرنامج الجديد والمفيد ونبدأ من دون تأخير سأبدأ من صنعاء طبعا اقول للشيخ القاضي حمود الهتار.. اولا اهلا وسهلا ومرحبا بك وكذلك بالدكتور عبد الله الشماحي والدكتور محمد جميح حياكم الله جميعا بضيوفي الكرام.. كيف الحال يا مولانا القاضي حمود الهتار في صنعاء كيف الاجواء اليوم في صنعاء؟
حمود الهتار وزير الاوقاف: شكرا جزيلا لكم الحمد لله والاجواء طيبة باذن لله تبارك وتعالي.
القناة: سنبدأ النقاش من يعني الكثير من الناس بصراحة حتى في الانترنت عندما كنت بصدد اعداد البرنامج يقولون نسمع بالحوثيين لكن ايش الزيدية من هم الزيود ومن هو الامم زيد نريد نبدأ اولا بالامام زيد نريد ان نقدمه للتونسيين وللمغاربة ولاهلنا في الصومال وفي السعودية وفي سوريا وفي نيوزلندا حيث يشاهدنا الكثير من الناس وفي فنزولا من هو الامام زيد ياشيخ حمود الهتار؟
حمود الهتار: شكرا كثيرا لكم الامام زيد هو زيد بن علي بن الحسين بن الامام بن علي طالب ونسبة الزيدية اليه نسبة اسمية وليست فقهية والمقارنة بين الزيدية والحوثية فيها ظلم لزيدية كما هو الحال في المقارنة بين الاسلام والارهاب فالحوثية جماعة مسلحة فشلت في تحقيق اهدافها عن طريق صندوق الاقتراع فلجأة لستخدام العنف لتحقيق تلك الاهداف اما الزيدية فهم اتباع المذهب الزيدي المعروف بوسطية واعتداله الزيدية هم سنة الشيعة وشيعة السنة وفقههم يقوم على اساس الكتاب والسنة والاجتهاد لمواكبة المتغيرات التي تجد في الحياة الحوثية هي امتداد للحركة الرافضة وقد انقطعت العلاقة بينها وبين الزيدية منذ ايام الامام زيد بن علي.
القناة: كيف تعني ما فهمت؟
حمود الهتار: حينما رفضوا مبايعته وقال لهم اذهبوا فأنتم الرافضة طلبوا منه ان يتبرأ من الشيخيين ابي بكر وعمر فلما رفض.
القناة: فلما رفض ماذا جرى؟
حمود الهتار: رفضوا مبايعته رفضوا مبايعته وقال لهم اذهبوا فأنتم الرافضة ليس بين هذا الجماعة وبين الامام زيد اي صلة.
القناة: اذا سنتوسع في هذا الموضوع تدريجيا وسنسمع لمختلف الاراء لكن اسمح لي بان انقل الكلمة للدكتور عبدالله الشماحي وان نركز على موضوع الامام زيد أنت تقول ليس بين الحوثيين وبين الامام زيد اي صلة نريد ان نعرف الامام زيد اولا نتعرف عليه فكثير من الناس ربما يعرفون اخبار محمد على كليل ويعرفون مثلا اليوم عن كتاب معاصرين يسمعون عن طه حسين ربما يعرفون عن زيدالدين زيد ان اكثر مما يعرفون عن الامام زيد نريد ان نعطيهم فرصة للمستمعين ان يعرفوا من هو الامام زيد يا دكتور عبدالله الشماحي من هو الامام زيد بن علي بن الحسين؟
عبدالله الشماحي: بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين على امور دنيانا والدين اشكركم على هذه الاستضافة الطيبة في قناتكم الكريمة والتي تحمل هم جمع الامة رغم شتاتها ومحاولة تجاوز الاختلافات والاجتهادات او ماعرف بالمذاهب لتصل الى الجادة والى الجماعة الواحدة والامة الواحدة فأرجوا ان لا يفهم كلامي على اي مأخذا انه خروج عن هذا المنهاج هو منهاج الامة الواحدة وبالتالي فنحن او أنا شخصيا احاول ان اتجاوز التسميات المذهبية لإنطلق من مفهوم الامة الواحدة بحيث انه شخص وعلم كالامام زيد بن علي رحمة الله يكون نموذجا اماما في تاريخ امة عظيمة بنت حاضرة ومدنية امتدت من اقصى الشرق الى اقصى الغرب والامة الواحدة هذه التي بنت حاضرة ومدنية ما بنتها على اساس تفرق وخلاف وصراع مذهبي وانما بنتها على اساس الامة الواحدة والوجه الواحدة المرجعية الواحدة مرجعية الاسلام العظيمة وهي الكتاب والسنة ومن هذا المنطلق فأئمة الاسلام العظماء ومن رفعوا رايات الاجتهاد وخاضوا غمار العلم وزواية كان منطلقهم هو الكتاب والسنة وبذلك كانت مرجعية ثابته حفظت الامة من الانحراف والانزلاق ونموذج الامام زيد بن على هو ذلك النموذج الذي ترجم هذه المرجعية للكتاب والسنة وكما اشار القاضي حمود بأنه رفض او تبرأ ممن رفض اولئك الذين حاولوا ان يجروا الحراك الاسلامي الى مسارات مختلفة عن مسار حضارة الاسلام وتاريخ الاسلام الرائد وبالتالي فالامام زيد بن علي ابن الحسين كان واحد من اولئك الاعلام الذين رفعوا راية الاصلاح في تاريخ الاسلام المبكر في ابان الدولة الاموية وحقيقة الامر ان المجموع الاسلامي في هذه الفترة نتيجة للفتوحات وتوسع المجموع الاسلامي دخل في نماذج جديدة من التجارب الانسانية هذه النماذج الجديدة تمركزت حول موضوع او موضوعين رئيسيين هو موضوع السلطة والثروة في العالم الاسلامي ونموذج او طريقة التعامل معاها النموذج الاسلامي كان واضح في هذا الموضوع حيث بنى امة تقوم على عقيدة التوحيد أمة يقوم مجتمعها على اساس مجتمع العدل وكان نموذج مجتمع المدنية لاشك هو النموذج الرائد في هذا الموضوع وذلك النموذج لم يوجد من فراغ الرسول صلى الله علية وسلم بناه اثناء وفترة زادت عن العشرين سنة حتى وجد ذلك النموذج الرائد وهو مجتمع المدينة حيث كان مجتمع الاخوة مجتمع العدالة مجتمع المساواة مجتمع الشورى وبالتالي فمسألة الصراع والزحام حول بوتقت السلطة والثروة حلة بنموذج اسلامي الهي عقائدي تجاوزة الامة تلك الاشكالية ولكن مع اتساعات الفتوحات الاسلامية وهنا اريد ان اصل الى الامام زيد مع اتساع الفتوحات ودخول مجاميع جديدة من الشعوب متعددة الثقافات ومتعددة المشارب وممن لم يتشبع ويتشرب بروح الاسلام الحقيقية ولذا نجد ان موضوع الصراع على السلطة والثروة عاد مرة اخرى الى المجتمع المسلم نتيجة لهذه المجاميع الجديدة ولذا فقد كانت حركة الامام زيد كما كانت حركة عددا من الاعلام حركة نستطيع ان نعرفها بانها كانت حركة اجتهادا علمي وحراك سياسي حركة اصلاح سياسي.
القناة: لحظة قبل أن نصل إلى الإجتهاد لحظة سأعود إليك يا قاضي حمود في صنعاء بعد قليل بعد أن نعرض على الدكتور محمد جميح وعلى الضيفين الآخرين الكريمين والمشاهدين أعرض عليكم هذه الأخبار المختصرة للنقاش والعرض لأنني كما قلنا هذه برنامج تاريخ الامم هو برنامج في التاريخ كأنه محاضرات مبسطة في التاريخ أذكر أننا قضينا خمسة عشر حلقة في تاريخ الأمام يحيي لوحده فنحن ناوين زيها تقريبا للأمام زيد والزيدية ثم المقارنة مع الحوثيين فأقول لكم جميعا ضيوفي الكرام والدكتور محمد جميح التعليق لك أضع بين يديك هذه المعلومات إذا فيها إضافة قل عليها. المعلومات جميعها الدكتور علي الصلابي في كتابه الدولة الأموية عوامل الإزدهار وتداعيات الإنهيار ففي باب المبحث الرابع عن الثورات في عهد هشام بن عبدالملك يقول: زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم وهو بذلك ينتسب من قبل أبيه إلى علي بن أبي طالب أبن عم الرسول صلى الله عليه وسلم وإلى فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان يكنى أبا الحسين وهو من رجال الطبقة الثالثة من أهل المدينة من التابعين ووالدته جارية سندية وكانت أم ولد وتذكر بعض المصادر أن المختار بن أبي عبيد الثقفي اشتراها وأستحسنها ووجدها لاتليق إلا بعلي بن الحسين وليس هناك أحد أحق بها منه فأهداها إليه وقيل إن علي بن الحسين هو الذي أشتراها وقد مدحها زيد بقوله: لقد صبرت بعد وفاة سيدها إذ لم يصبر غيرها وقالت عنها فاطمة بنت الحسين: أما والله لنعم دخيلة القوم كانت ويروى ابن قتيبة أن اسمها حيدان وقيل ام حيدان وأما أبوه فهو علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب وهو من رجال الطبقة الثانية من التابعين ومن كبار ساداتهم دينا وعلما ومن فقهاء أهل البيت وأفاضل بني هاشم وعباد المدينة وأرجح الروايات أنه ولد عام80 للهجرة وتوفي عام 122ه , أي أنه عاش حوالي 42سنة وفي رواية 44سنة وتزوج ثلاثة نسوة تزوج بأربطة بنت أبي هاشم بن عبدالله بن محمد بن الحنفية وجاءت له بولد هو يحيي وعندما كان بالكوفة تزوج اثنتين أبنة يعقوب بن عبدالله السلمي من بني فرقد وتزوج أبنة عبدالله بن أبي العنبس الأسدي وتزوج بأم ولد فجاءت له بثلاثة أولاد عيسى وحسين ومحمد أذا نحن في القرن الهجري الأول في عام 80 أزداد فراش كما نقول بعبارة اليوم الأمام علي زين العابدين بمولود سماه زيدا فتحدثنا عن عائلته عن الأمتيازات والأعباء والمسؤوليات التي تأتي لشخص يولد لعلي زين العابدين تفضل ؟
د. محمد جميح: بسم الله الرحمن الرحيم الذي ألاحظ في تاريخ زيد عليه السلام أنه كان إلى حد ما مخالفا إلى حد ما أو مختلفا عن تاريخ أبيه كان زين العابدين بن علي بن الحسين بن علي رضي الله عنهم أجمعين كان يُحبب السلامة.
القناة: زين العابدين بن الحسين.
د. محمد جميح: بن الحسين بن علي بن ابي طالب كان يميل إلى السلامة كان يميل إلى عدم الثورة على الأمويين نظرا لأنه كان شاهدا على المأساة التي حصلت لآل البيت على يد الجيوش الأموية فأراد زين العابدين ان ينقطع للعلم وللدراسة لكن زيدا جاء على عكس أبيه الحسين وعلى العكس من أخيه محمد بن علي الباقر كان زيد رجلا وثابا وكان يطمح إلى أن يخرج من المدينة التي انقطع فيها أبوه وأخوه الاكبر محمد الباقر فذهب إلى العراق وطاف مدائن أخرى وطلب العلم في مظانه مدنا أخرى غير المدينة المنورة التي كانت حصن آل البيت في ذلك الحين شخصية زيد كونتها عدة مكونات منها مايمت بصلة إلى اسرته تلك الاسرة الكريمة التي تمُت بنسب إلى النبي صلى الله عليه وسلم ومنها مايمت بصلة إلى العلوم التي تلقاها عن عدد من أكابر العلماء من آل البيت ومن غير آل البيت منها ما كان يعانيه من ضيق وإضطهاد وظلم في أيام هشام بن عبدالملك كل هذه العوامل شكلت مجتمعة ثورة داخلية في نفس الامام زيد عليه السلام دفعته مع عوامل أخرى خارجية من خلال مكاتبا تأهل الكوفة الذين كتبوا إليه وكتبوا إلى أبيه من قبل وكتبوا إلى أجداده من قبل وقدوم العراق وكان ما كان أنا الذي أريد أن اذكره هنا نص جميل أشار إليها لاستاذان القديران القاضي حمود والدكتور عبدالله في لحظة المعركة في لحظة بداية المعركة يُخيل لي أن الجيش الذي دعاه إلى الكوفة عندما رأى كثافة الجيوش الاموية المواجهة جيوش هشام أراد فقط أن يجد عذرا حتى يخرج عن المعركة حتى لا يخوض المعركة أنا في تصوري ربما أكون مخطئا أن الذين قالوا ما رأيك في الشيخين إنما أراداو أن يستدرجوا زيدا حتى يقول وهم يعرفون مقالته أصلا في الشيخين من أجل أن يتحللوا من العهود التي قطعوها له بأن يقفوا إلى جانبه ويحاربوا في صفه فعندما قال لهم مقولته في الشيخين كأنهم قالوا إذا أنت لست على رأينا في الشيخين فتخلوا عنه لم يكن إلا عذر فقط أقول النص الذي كان هنا نص جميل قالوا له في لحظة المواجهة هذا بالنسبة لي يعتبر طرف فكري أن تناقش إنسان في قضايا فكرية وأنت في لحظات السيوف تُسل من أغمادها قالوا (يرحمك الله مارأيك في الشيخين؟ ما قولك يرحمك الله في أبي بكر وعمر؟ فقال : غفر الله لهما ما سمعت أحدا من أهلي تبرئ منهما وأنا لا أقول فيهما إلا خيرا فقالوا فلما تطالب أذا بذمم أهل البيت ؟ فقال : إن أشد ما أقول فيمن ذكرتم أنّا كنا أحق الناس بهذا الأمر ولكن القوم أستأثروا به علينا ودفعونا عنه ولم يبلغ ذلك عندنا كفرا وقد ولوا وعدلوا وعملوا بالكتاب والسنة قالوا : فلما تقاتلهم أذا ؟ قال : إن هؤلاء ليسوا كأولئك هؤلاء الامويون ليسوا كأولئك ليسوا كأبي بكر وعمر إن هؤلاء الأمويون على رأيه ظلموا الناس وظلموا أنفسهم وإني أدعو إلى كتاب الله وسنة نبيه وإحياء السنن وإماتة البدع فإن تسمعوا يكن خيرا لكم ولي وإن تأبوا فلست عليكم بوكيل فرفضوه وأنصرفوا ونقضوا بيعته وأعلنوا أن الامام وجعفر الصادق فسماهم من يومئذ الرافضة ).
القناة: طيب أنا عارف أنكم كلكم يعني مستعجلون على أن نرى قصة خروجه وثورته وإنشقاق عدد من أتباعه عنه ولكننا نريد أن نغتنم الفرصة فنادرا ما تتاح الفرص للناس ليسمعوا عن سير هؤلاء الأعلام بقدر من التوسع فنحن لسنا على عجلة من أمرنا لو رأيتم كيف تخصص القنوات الفضائية مسلسلات كاملة لأم كلثوم ولنورالشريف ولعبدالحليم حافظ هذه الايام في مسلسل كلهم من أجله وتفاصيل أنه أحب سيدة كانت متزوجة وجاء مصور وصور اللقاء تفاصيل دقيقة فأنا أريد أن أعطي لزيد بن علي ما أعطى لأم كلثوم في مسلسل التي مثلته صبري وما أعطى للمسلسل الذي أنتجه أظن اتحاد الاذاعة والتلفزيون المصري عن عبدالحليم حافظ ولذلك لست على عجلة من أمري فأنا سأصر عليكما وعلى الشيخ القاضي حمود الهتار أن نتحدث في قصة هذا الرجل والكلمة للقاضي حمود الهتار بعد أن نقرأ عليك هذه المعلومات الإضافية رضي الله عنه للتعليق عليها فقد يقول الدكتور الصلابي إن زيدا رضي الله عنه نشأ بالمدينة وكانت منارة العلم لما كان فيها من الصحابة والتابعين وترعرع في بيت من بيوت العلم عامر بميراث النبوة فوالده كان من كبار التابعين وساداتهم دينا وعلما وعاش مع والده ثمانية عشرة سنة من حياته رباه خلالها على الخلق الرفيع وغذاه بالروح الدينية العالية وبعد وفاة الامام علي زين العابدين والد الامام زيد أنتقلت كفالته إلى أخيه الأكبر محمد الباقر وهو رجل مشهور بالزهد والورع والتقوى وكان للباقر أثره في نشأة أخيه زيد وهو لا يزال في تلك السن التي آلت إليه رعايته فيها وقد طبعت هذه البيئة الخيرة في قلب زيد تقوى الله عزوجل والخوف منه وحب تلاوة القرآن والزهد في هذه الدنيا فيروى عن زيد قوله عن نفسه : والله ما كذبت كذبة منذ عرفت يميني من شمالي ولا أنتهكت محرما لله عز وجل منذ أن عرفت أن الله يؤاخذني . ولقد كان تأثره بوالده وأخيه وبيئته التي نشأ واضح المعالم وفي هذه البيئة العلمية المتدينة بدأ الامام زيد طلبه للعلم فحفظ القرآن الكريم جريا على عادة الصحابة والتابعين في تحفيظ أبناءهم القرآن الكريم منذ حداثة سنهم ولقد كان للإمام زيد إشتغال دائم بالقرآن الكريم فهو يقول عن نفسه: لقد خلوت بالقرآن الكريم ثلاثة عشرة سنة أقرأه وأتدبره.. شيخ حمود يعني نريد أن نعرف تعليق منك على البيئة التي نشأ فيها الرجل تأثيرها عليه , تأثير والده عليه تأثير أخوه محمد الباقر عليه ثم علاقته بعمه جعفر الصادق لأن الامام محمد الباقر توفي قبل الامام زيد فماذا لديك عن هذه المرحلة من حياة بطل هذه الحلقات ؟
حمود الهتار: أولا أتوجه بالشكر والتقدير للدكتور علي محمد الصلابي على ما كتب عن الإمام زيد ولا أجد شيئا يمكن أن أقوله أكثر ما قاله الدكتور علي الصلابي وما قاله الآخرون عن حياة الأمام زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب الذي تربى في أسرة كريمة ونهل من منهل النبوة الصافية فماعُرف من فضله وتقوا هو زهده وورعه يغنينا عن الحديث عن الموضوع الذي نحن بصدده حيث يحاول البعض تصوير الامام زيد وكأنه كان جامحا إلى السلطة فالامام زيد شخصية نادرة في تاريخ أمتنا الاسلامية وحريُ بنا أن نقرأ حياته قراءة متأنية وإن كنت على قناعة بأن التاريخ السياسي في حياة أمتنا الاسلامية بحاجة إلى مراجعة حتى نخرج منه مالم يكن صحيحا في ذلك التاريخ فما نُسب إليه ما نسب إلى الامام زيد رحمه الله من قوله بالأحقية في الحكم لم يقلها جده الامام علي بن ابي طالب كرم الله وجهه ورضي الله عنه وأكاد أجزم بأن هذه المقولة ليست واردة عنه على الإطلاق لأن الاسلام جاء لتقرير مبدأ المساواة بين الناس (ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عندالله أتقاكم ) وهل يتصور من صحابة رسول الله أن يخالفوا أمرا من أوامر الله لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يقدموا شخصا على الأمام علي إن كان هناك نص واضح في القرآن أو السنة النبوية فهذه المقولات التي ترد في كتب التاريخ أو تروى عن بعض الأئمة من آل البيت لا اساس لها من الصحة لأنها تصادم نصوص القرآن الكريم والسنة النبوية .
القناة: طيب هناك سؤال يفرض نفسه رضي الله عنك..
حمود الهتار: لا يمكن أن يكون الامام زيد أو غيره من أل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم قد خالفوا نصا في القرآن أو السنة أو طلبوا شيئا ليس لهم على الإطلاق.
القناة: ربما الدكتور محمد جميح لأنه هو رجل مستقل ولكن أهله أبوه وأمه وعائلته من الشوافع ربما أراد أن يتقرب إلى بعض الزيدية فنسب فاختار من النصوص ما يدل على أن الامام زيد كان طالب حكم وأنه يرى أن الامر خاص بأهل البيت فيغفر له.
حمود الهتار: هي مقولة واردة لكني..
القناة: هو يسمع وكان في نقاش قبل أيام مع يحيي بدر الدين الحوثي فلعله أراد.. حمود الهتار: أنا أعترض على الإستشهاد بها لأنها ليست صحيحة.
القناة: فهو على كل حال هو سيستفيد وكلنا سنستفيد من النقاش هذه الايام رضي الله عنكم وعنه وعن الدكتور عبدالله وعن السامعين بس أنا محتاج أن هذه الحلقة الاولى احتاج منكم الثلاثة أن تصبروا عليّ قليلا وسيتجه إن شاء الله هذا المركب الذي ركبناه الليلة مع بعضنا لتقديم سيرة هذا الرجل إن شاء الله سنجني منه جميعا إن شاء الله كثيرا من الفوائد إن هناك سؤالا يطرح نفسه على القاضي حمود الهتار أيها الأخوة المشاهدون الاعزاء والاخوات وعلى الاخ عبدالله الشماحي والدكتورمحمد جميح وسأعود إلى الدكتور عبدالله الشماحي الآن في هذا السؤال بطل هذه الحلقات ابن الامام علي زين العابدين وأخوه محمد الباقر وابن أخيه الامام جعفرالصادق فهل لدينا في النصوص ما يدل على أنه كان يعتقد أن والده إمام معصوم وصاحب الحق في الحكم وظُلم لأن الحكم نزع منه وهل هناك ما يدل على أنه كان يعتقد في أخيه محمد الباقر أنه إمام معصوم وأنه هو الحاكم الفعلي الحقيقي للامة وهل هناك ما يدل على أنه كان يرى في ابن اخيه جعفر الصادق على أنه يعني إمام معصوم مؤهل للحكم لأن الامر واضح اننا نتحدث عن شخصية يعني كان له حضور سياسي في النهاية سنتحدث عن ثورة بعد قليل وعن معركة وعن إستشهاد فحدثني عن البيئة التي ولد فيها وفي صلة بأمر السياسة والحكم ؟ تخيل نفسك انك تعمل في تقرير لجريدة التايمز وانك الآن في سنة 80 أو 90هجرية علشان تحكي بتلك المرحلة بمفرداتها ومعطياتها؟
عبدالله الشماحي: ومواصلة لما بدأت به قلت أن المجتمع المسلم الذي أقامه الرسول صلى الله عليه وسلم مجتمع المدينة كان مجتمعا نموذجا في ترجمة تعاليم الأسلام وحل إشكالية بشرية هي عبر التاريخ البشري وهي مسألة السلطة والثروة هذه الإشكالية حُلت في الفترة من عصر الصحابة لأن هناك مجتمع بني على أساس عقائدي وهو عقيدة التوحيد بني على أساس مجتمع العدل الذي يمارس الأخوة والمساواة والشورى هذه كلها اجتمعت لتحل إشكالية وموضوع السلطة والثروة..
وبالتالي لم نشهد إطلاقا أي إتهام موجه لأي أحد من الخلفاء الراشدين الذين تولوا الأمر إتهاما شخصيا لذواتهم وما أثير حتى حول عثمان نجد أنه أُثير حول أسرته أو عشيرته لم يوجه الإتهام له شخصيا لأنه لا يوجد أحد من هؤلاء العظام أحتكر الامر لذاته سلطة أو ثروة وكان له إجتهاده ولكن كما ذكرت بأن التوسع الإسلامي الذي حصل بعد الفتوحات وفي فترة زمنية بسيطة إمتدت رقعة الدولة الاسلامية من إطار المدينة لتمتد شرقا إلى فارس وغربا إلى حدود أوروبا وفي فترة الخلفاء الراشدين طبعا هذا المجموع الهائل السكاني الذي دخل في المجموع الاسلامي هذه الفترة هي الفترة التي وجد فيها الأمام زيد فكان لابد لهؤلاء الاعلام من مواجهة هذا الواقع المتغير واقع إجتماعي جديد مجاميع بشرية جديدة مجاميع ثقافية وخلفية إجتماعية متعددة فشخصية علم بارز كشخصية الامام زيد وأمثاله لا يمكن أن يبقوا متفرجين على هذه الاوضاع المتخلخلة وحقيقة الامر أن الأختلالات التي حصلت والتي شهدناها في الفترة الاموية وامتدت بعد ذلك أنا أعتبرها خاصة في الفترة الاولى الاموية أنها كانت إختلالات ضرورية في أي مجتمع بشري لأن المجاميع البشرية الكبرى والتجمعات البشرية الكبرى دائما عبر التاريخ تشهد إختلالات.. إختلالات أجتماعية إختلالات سياسية.. اختلالات إقتصادية ثم بعد تُلملم الامور ويحاول الناس أن يعالجوها هذا واضح عندما نقرأ تاريخ الامم كلها كيف أن التجمعات الصغرى عندما تحولت إلى تجمعات كبرى واحداث كبرى نجد هناك إختلالات حصلت ثم تمت معالجتها مرحليا هذا ما حصل في التاريخ الاسلامي..
الفترة التي جاء فيها الامام زيد نجد أنه حصل فيها إختلال سياسي لانه تحول الامر من شورى إلى مسألة سلطة تستمد شرعيتها من القوة ولذا كان الشعار فيما بعد ليس كالشورى لمن يحكم ولكن الشورى لمن غلب الشورى لمن غلب هذا الشعار الذي امتد للأسف الشديد عبر التاريخ الاسلامي لفترات طويلة أمتدت إلى عصرنا أنه الحكم لمن غلب أمتد إلى إطار الثروة اذا فهذه الوضعية المتخلخلة في المجتمع المسلم نتيجة لهذا التوسع الكبير ووجود شخصيات وأعلام ومراجع وعلماء امثال الامام زيد نجد أنه قاموا واجتهدوا لمواجهة مثل هذه الاختلالات ولذا نجد أن الامام زيد عمل على وجهتين : الوجهة الاولى.. هي مسألة الإصلاح الفكري وذلك من خلال مدرسة الاجتهاد العلمي التي تبناها والتي اشتهر من خلال نشاطه فيها بصلته بالحركة الإعتزالية حركة المعتزلة والعجيب أن الصلة بين الزيدية والمعتزلة صلة وثيقة وقديمة من خلال التواصل بين زيد وواصل بن عطاء هذه الصلة القديمة ايضا تثبت لنا أن الحركة الزيدية لم تكن إلا حركة تمثل المجموع الإسلامي العام لأن الحركة الإعتزالية هي منبثقة من المجتمع الاسلامي الذي كان موجود في ذلك الفترة والذي عُرف فيما بعد لأهل السنة الحركة الزيدية نفس الكلام إنطلق من تلك المجاميع البشرية التي تمثل روح الامة ومجموع الامة اذا فخروج الامام زيد كان من خلال محورين الحراك العلمي والحراك السياسي..
أما مسألة التشبث بنصوص يتم الإدعاء فيها بأحقية طرف على طرف فهذه القصة يمكن أن ندخل إليها وحصلت متاخرة وننقب في ثنايا التاريخ كيف وصل هذا التحول إلى خضم الثقافة الإسلامية تحول من إطار الصراع البشري المعتاد في موضوع السلطة والثروة صراع مدني بشري اجتماعي فإذا بمسألة الدين تدخل هنا ويدخل موضوع الأحقية وأن هذا لي حق في أمر معين وخاصة أمر السياسة والسلطة وهذه أمور عندما نتتبعها تاريخيا كان لها تطور تاريخي ألحقت ولحقت بالتاريخ الإسلامي في فترات متأخرة لكن على الأول كان هو حول تحول إجتماعي أفرز إفرازات إجتماعية وإقتصادية وسياسية وأوجد صراعا في المجتمع الإسلامي لأن الأسس التي قام عليها المجتمع الأول تخلخلت نتيجة لهذا التوسع الكبير في المجموع الإسلامي وفي المجتمع المسلم ..
يتبع..
___________
يرجى إلا شارة إلى المصدر حال النقل أو الاقتباس


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.