تغير جديد في أسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية صباح اليوم    بالصور.. الهلال السعودي يعلن تجديد عقد جيسوس    الدوسري يتفوق على رونالدو في سباق الأفضل بالدوري السعودي    الحوثيون يفرضوا ضرائب باهظة على مصانع المياه للحد من منافستها للمصانع التابعة لقياداتها    اعرف تاريخك ايها اليمني!    تحذير هام من مستشفيات صنعاء للمواطنين من انتشار داء خطير    رسالة غامضة تكشف ماذا فعل الله مع الشيخ الزنداني بعد وفاته    تهامة: مائة عام من الظلم وحلم الاستقلال المنتظر    "البحر الأحمر يشتعل: صواريخ حوثية تهدد الملاحة الدولية والقوات الأمريكية تتدخل وتكشف ماجرى في بيان لها"    شباب الغضب بوادي وصحراء حضرموت يؤيدون مخرجات اجتماع المجلس الانتقالي    سفير مصري: حزب الله يستعد للحرب الشاملة مع إسرائيل هذه الأيام    وهن "المجلس" هو المعضلة    الإخواني أمجد خالد وعصابته.. 7 عمليات إرهابية تقود إلى الإعدام    جماهير الهلال في عيد... فريقها يُحقق إنجازًا تاريخيًا جديدًا!    قوات الأمن تداهم حي الطويلة في عدن وسط إطلاق نار كثيف    نقابة الصحفيين تستنكر الحكم الجائر بحق الصحفي ماهر وأسرته تعتبره حكماً سياسياً    سانشيز افضل مدرب في الليغا موسم 2023-2024    غوندوغان سيتولى شارة قيادة المانيا بلون العلم الوطني    لامين يامال افضل لاعب شاب في الليغا    دموع أم فتاة عدنية تجف بعد عامين: القبض على قاتل ابنتها!    برعاية السلطة المحلية.. ندوة نقاشية في تعز غدًا لمراجعة تاريخ الوحدة اليمنية واستشراف مستقبلها    منتدى حواري في مأرب يناقش غياب دور المرأة في العملية السياسية    "الوجوه تآكلت والأطفال بلا رؤوس": الصحافة الامريكية تسلط الضوء على صرخات رفح المدوية    جزءٌ من الوحدة، وجزءٌ من الإنفصال    "طوفان زارة"....جماعة إرهابية جديدة تثير الرعب جنوب اليمن و الأجهزة الأمنية تتدخل    انفجار عنيف يهز محافظة تعز والكشف عن سببه    بالإجماع... الموافقة على إقامة دورة الألعاب الأولمبية لفئة الشباب لدول غرب آسيا في العراق    غوتيريش يدين بشدة هجوم إسرائيل على مخيم للنازحين في رفح    ضربة معلم تكسر عظم جماعة الحوثي وتجعلها تصرخ وتستغيث بالسعودية    خبر صادم: خروج ثلاث محطات كهرباء عن الخدمة في العاصمة عدن    استمرار النشاط الإيصالي التكاملي الثاني ونزول فريق إشرافي لأبين لتفقد سير العمل للفرق الميدانية    مجلس الوزراء السعودي يجدد رفضه القاطع لمواصلة انتهاكات الاحتلال للقرارات الدولية    الهلال السعودي ينهي الموسم دون هزيمة وهبوط أبها والطائي بجانب الحزم    ارتفاع أسعار النفط وسط ترقب المستثمرين لبيانات التضخم واجتماع أوبك+    تدشين مشروع توزيع "19"ماكينة خياطة على الأرامل في ردفان    الرئيس الزُبيدي : المجلس الانتقالي لن ينتظر إلى مالانهاية تجاه فشل الحكومة واستمرار تدهور الأوضاع المعيشية    الوحدة التنفيذية : 4500 شخص نزحوا من منازلهم خلال الربع الأول من العام الجاري    بعد تجريف الوسط الأكاديمي.... انتزِعوا لنا الجامعات من بلعوم السلفيات    انعقاد جلسة مباحثات يمنية - صينية لبحث مجالات التعاون بين البلدين وسبل تعزيزها    انطلاق أولى رحلات الحج عبر مطار صنعاء.. والإعلان عن طريقة الحصول على تذاكر السفر    استعدادات الأمة الإسلامية للعشر الأوائل من ذي الحجة وفضل الأعمال فيها    أكاديمي سعودي: التطبيع المجاني ل7 دول عربية مع إسرائيل جعلها تتفرعن    العكفة.. زنوج المنزل    استشهاد جندي مصري في الحدود مع غزة والقاهرة تحذر من المساس بأمنها    المطرقة فيزيائياً.. وأداتياً مميز    تدشين دورة إدارة البحوث والتطوير لموظفي وموظفات «كاك بنك»    8200 يمني سيغادرن من مطار صنعاء الى الأرضي السعودية فجر غدا الثلاثاء أقرأ السبب    مغادرة أول دفعة من الحجاج جواً عبر مطار عدن الدولي    سلطان العرادة وشركة غاز صافر يعرقلون أكبر مشروع لخزن الغاز في ساحل حضرموت    دعم سعودي جديد لليمن ب9.5 مليون دولار    - 45أعلاميا وصحفيا يعقدون شراكة مع مصلحة الجمارك ليكشفون للشعب الحقيقة ؟كأول مبادرة تنفرد بها من بين المؤسسات الحكومية منذ2015 فماذا قال مرغم ورئيس التحرير؟ اقرا التفاصيل ؟    الفنان محمد محسن عطروش يعض اليد السلطانية الفضلية التي أكرمته وعلمته في القاهرة    عالم يمني يبهر العالم و يكشف عن أول نظام لزراعة الرأس - فيديو    ثالث حادثة خلال أيام.. وفاة مواطن جراء خطأ طبي في محافظة إب    ما بين تهامة وحضرموت ومسمى الساحل الغربي والشرقي    وهم القوة وسراب البقاء    شاب يبدع في تقديم شاهي البخاري الحضرمي في سيئون    اليونسكو تزور مدينة تريم ومؤسسة الرناد تستضيفهم في جولة تاريخية وثقافية مثمرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عناصر الشطط حول ماهية عدن
نشر في 14 أكتوبر يوم 07 - 04 - 2012

يجمع الجنوبيون-في غالبيتهم- على حبهم الجامح لعدن فمنهم من رأى فيها الحياة ومنهم من نشأ فيها ومنهم من كسب فيها ومنها معطيات الانطلاق الى مستقبل في مجمله- مثمر وحسن ومنهم من أحبها دون أن يراها لما سمع عنها ولسان حالهم في ذلك كالشاعر الضرير بشاربن برد:
يا قوم أذني لبعض الحي عاشقةٌ * * * والأذن تعشق قبل العين أحياناً
قالوا بمن لا ترى تهذي فقلت لهم * * * الأذن كالعين تؤتي القلب ما كانا
ومن علامات حبنا لهذه المدينة أننا -كل على حدة- يرى فيها معشوقته الخاصة به وفي الحين ذاته لا يرى ضيراً من أن يحبها غيره -او هكذا ينبغي ان يكون عليه الامر. وهذا ما حذا بي للكتابة في موضوع أخاله ذا أهمية لنا من نواح معنوية او مادية او من كليهما. وهذا الموضوع يتعلق بما يدور من جدل و جدال حول هوية عدن والعدنيين وما يجب ان يكون عليه الحكم في عدن ومن يجب ان تكون له الاولية في أخذ الزمام في تسيير الأمور فيها والامتلاك والاستحواذ على مقدراتها.
ولو كان الامر لا يعدو أن يكون نابعا من متعة في كتابة أوسرد لوقائع او حتى لبحث أكاديمي لما أشغلت وقتكم الثمين به إلا أن لغة الخطاب بين المتجادلين باتت تجنح الى التشكيك في النوايا والاقصاء وبذر الشكوك في أهلية المواطنة والانتماء لعدن مرورا بإهانة المخاطب عوضا عن مواجهة خطابه بالتحليل والتمحيص ولا بأس حتى بالتفنيد وتسليط الضوء على ماقد يشوبه من أخطاء.
وقد قيل مرارا إن: «اختلاف الراي لا يفسد للود قضية» ( نقلا عن مسرحية شوقي عن مجنون ليلى) إلا أن هذه المقولة لا تنطبق على الحال بين المتجادلين حول عدن فلا تبين نقاشاتهم ودا بل تحمل بين ثناياها ضغينة وخلافاً وشططاً جماً في الطرح دون حساب للعواقب.
ومن أمثلة الشطط في الطرح أن يقول بعضهم إن من العدنيين الأصلاء الذين- لا غبار على أصالتهم ولا ينبغي المزايدة على عدنيتهم- ما يسمونهم ب «المستوطنين» وهم بذلك. يعنون- في حقيقة الأمر- من أصولهم من الحجرية وما حولها وهم بذلك ينسون أو يتناسون أن من هؤلاء القوم من تسكن عدن في مقلتيه ولم يلتحف يوما في حياته سماء غير السماء العدنية ولم يفترش يوما أرضا عدا الأرض العدنية ومنهم رجال ونساء كثر أعطوا لعدن وللجنوب الشيء الكثير وتفننوا في حبهما ونشروا صيتهما في أصقاع الارض -بل إن منهم من فدوها بحياتهم ولم ينتظروا شكرا أو حمدا.
ووصل الأمر ببعضهم إلى القول إن من يسمونهم بالمستوطنيين هؤلاء أتوا عدن حفاة عراة جهلة فأخذوا ولم يعطوا ولم يذكروا أو يستذكروا أن لولا قدوم الحجريين لعدن لفقدت عدن انتماءها للعروبة وللإسلام وذابت هويتها في خضم هويات القادمين اليها من أصقاع العالم.
ويزداد الخطاب شططا ومجافاة للحقيقة عند قول بعضهم إن هؤلاء ( أي من ينعتوهم بالمستوطنين زورا) لا يشعرون أو يحسون او يفتخرون بجنوبيتهم ويرفعون هذا القول الى مصاف اليقين ونقول لهم: أشققتم عن صدورهم؟ ثم ألم تسمعوا عن دوايت أيزنهاور- سليل العائلة الأمانية- (ويعني أسمه بالألمانية ناحت الحديد-أو إن شئت «الحداد») الذي قاد فيالق الحلفاء وأحرز انتصارا عظيما على جيوش المانيا النازية وما هي الا سنوات قليلة فيجزيه قومه بانتخابه رئيسا للولايات المتحدة.
ومن أمثله الشطط في الطرح المقابل والمعاكس أن يقول بعض آخر إن «عدن لا لأحد إلا للعدنيين» لا لغيرهم فيها إلا القليل من الحقوق والتمكين حتى وإن كانوا جنوبيين ويصل الحال في شطط القول عند بعضهم إلى التلميح بأن ماعاناه الجنوب وأهله من استبداد حكام الشمال هو أقل وطأة مما عانته عدن والعدنيون من أهل ريف الجنوب ويقولون - في ما يقولون- إن المتسبيين في انتكاسة عدن ومعاناة أهلها- منذ سنة 1967- هم أبناء الريف الجنوبيون الذين غزوا هذه المدينة - حسب قولهم- وينسوا أن كثيرا من هؤلاء- أي إخوتهم من الريف- عانوا بمقدار ما عانى منه أبناء عدن تحت ظل حكم شمولي ظالم جائر كان يرى في معاناة الناس نوعا من الانتصار لذاته المريضة أو تجربة إجتماعية تفي باغراضه المعتوهة المسعورة.
ويتمادى هؤلاء في شططهم فيستنكرون على أهالي الريف أن يكون لهم انتماء وحب لحاضرتهم وريفهم في أن واحد وكأن ذلك «شرك» أو هو عمل من الشيطان ويستكثرون عليهم أن يصفوا عدن ب «الحبيبة» أو أن يقولوا عنها:إنها « عاصمة الجنوب الأبدية».وأجزم أن الأسباب وراء هذه الكتابات الشديدة القسوة بين الفريقين في الإمكان سبر أغوارها إذ أنها-كما أرى- نتاج إفرازات مصطنعة وتراكمات سيئة من الماضي أكل الدهر عليها وشرب ليس لأحد من أغلب المتراشقين فيها لاناقة ولا جمل.
إن ما يحصل الآن من مهاجمة بعضنا البعض والشدة والقسوة في الخطاب من شأنه أن يشفي غليلنا كرد فعل غرائزي لما حسبناه انتقاصاً منا أو من الفئة التي شاءت الأقدار أن ننتمي اليها غير أنه - حتما- لن يزيدنا الا تنافراً وانشقاقا ويذكي نار اختلافاتنا ويعيق تلاحمنا وذلك أمر ذو عواقب وخيمة أخشى أن تكون عاجلة وليست آجلة لا قدر الله فالكلام - إن قيل أو سطر-عند قسوته أشد إيلاما من الأسواط.
وساحاول في خطاب لا حق سرد بعض مقولات شططية أخرى حول عدن ومكان عدن مع أسباب الخلاف بيننا وأبين ما استطعت الى ذلك سبيلا- إن تلك الأسباب هي في مجملها سطحية واهية وأنه حين يجمعنا الواحد الأحد الف الألف ما يفرقنا أو يزيد. ومن ثم سادلي بدلوي حول كيف السبيل الى جمع الرأي أو على أقل تقدير تكييف نقاش الخلاف بيننا على أساس قاعدة أمامنا أبى عبد الله محمد بن إدريس الشافعي رحمه الله: « رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.