تعد الزكاة الركن الثالث من أركان الإسلام لقول الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم " بني الإسلام على خمس شهادة أن لا اله إلا الله وان محمد رسول الله وأقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت من استطاع إليه سبيلا ". وان مصطلح الزكاة مشتقه في اللغة العربية من كلمة(زكا) والمقصود بها النماء والطهارة و البركة، وان الحكمة من الزكاة تطهير النفوس من البخل وهي أعلى درجات التكافل الاجتماعي لقول الله تعالى ( خذ من اموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصل عليهم ان صلاتك سكن لهم " صدق الله العظيم . كما لم يوجد أي اختلاف في نصاب زكاة النفس وأموال التجارة ومصارفها فقد اجمع علماء المسلمين أن نصاب زكاة النفس هو صاع من تمر أو شعير أو زبيب أو أقط أو قمح أو أي طعام أخر من قوت البلد وذلك لحديث أبي سعيد ألخدري "كنا نخرج زكاة الفطر إذ كان فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم صاعا من الطعام أو صاعا من شعير أو صاعا من زبيب أو صاعا من أقط فلم نزل كذلك حتى نزل علينا معاوية المدينة فقال إني لأرى مدين من سمراء الشام أو قمحها يعدل صاعا من التمر فأخذ الناس بذلك " . وبالنسبة لزكاة أموال التجارة والمعتمدة على العملات الورقية فهي ما يكافئ /85/جراما تقريبا من الذهب الخالص ونسبة زكاته 5ر2 بالمائة سنويا وفقا للسنة الهجرية. ولكن مصارف الزكاة والجهة المسئولة عن جبايتها وصرفها هي التى بدأت اليوم تأخذ باسم الاجتهاد الشخصي الذي قد يصيب مرة ويخطأ عدة مرات تختلف رغم ان مصارف الزكاة قد حددها الله سبحانه تعالى في كتابه العزيز" إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم" ، وفي الحديث الصحيح قال رسول الله لمعاذ بن جبل حين ارسله الى اليمن( ادعهم الى شهادة ان لااله الا الله واني رسول الله فان اطاعوك لذلك فأعلمهم ان الله افترض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليله فان هم اطاعوك لذلك فأعلمهم ان الله افترض عليهم صدقة في اموالهم تؤخذ من اغنيائهم فترد على فقرائهم " . وحول هذه الاجتهادات الشخصية للعامة في توزيع الزكاة فوجدنا أن البعض يقوم بتوزيع الزكاة على المستحقين والأخر يفضل الاعتماد على الجهة المختصة في الدولة ولأهمية هذا الجانب ومن اجل إلقاء مزيد من الضوء على الموضوع أجرت وكالة الأنباء اليمنية(سبأ) استطلاعا على عدد من المواطنين لمعرفة وجهات نظرهم حول توزيع زكاة النفس وزكاة أموال التجارة . حيث استهل بائع زيوت محركات السيارة قاسم محمد المطري برأيه حول توزيعه لزكاة النفس التي يدفعها عن لعائلته المكونة من 12 نفسا قائلا: انا اعتمد على شيخ القرية وتقديمها له سنويا وهو بدوره يجمع الزكاة من اهالي القرية ويقدمها للجهة المختصة في الدولة ونأخذ منه لقاء ذلك سند بالإيصال، وفي اعتقادي أن يتم توزيع الزكاة مباشرة على الفقراء والمساكين. ويؤيد الموظف في الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد فيصل السياغي وجهة نظر المطري قائلا: بالنسبة للموظف يتم خصم زكاة النفس من راتبه من قبل عمله، لكني لا اكتفي بذلك بل أقوم بتسليم بقية زكاة الأسرة التي اعولها إلى أمين القرية . في حين نجد الموظف بوزارة النفط والمعادن أمين ألحزمي له تصرف أخر بالنسبة لتوزيع زكاة النفس، حيث ذكر انه يسلم الزكاة له وللأسرة التي يعولها لوظيفته، فضلا انه يقوم بتوزيع الزكاة عليه بطريقة العين من خلال توزيع الحب والدقيق على الفقراء والمستحقين الذين يعرفهم جيدا. ويبرر ألحزمي تصرفه حول ذلك من اجل التحري في تأدية زكاة النفس على أكمل وجه ويبرئ ذمته أمام الله خاصة وان هناك رأيين مختلفين للعلماء حيال هذا الموضوع. وحول تصرفات التجار لتوزيع زكاة النفس وزكاة أموال تجارتهم قال رجل الأعمال طه حسين خيران بان زكاة النفس يقوم بتسليمها للدولة عبر عقال الحارات أما بالنسبة لزكاة أموال تجارته فهو يقسمها إلى نصفين فالنصف الأول يسلمه للدولة والنصف الأخر يوزعه على الفقراء والمحتاجين في حارته وأقاربه. في حين تاجر الفواكه والتمور علي مسعد اشار الى أنه يقوم بنفسه بتوزيع زكاة النفس وزكاة تجارته على المحتاجين من أهل قريته، مبررا موقفه ان الجبايات التي تجمعها الحكومة لا تصل إلى فقراء أهل قريته واللذين هم في أمس الحاجة إليها. حكم الشرع حيال جمع وتوزيع زكاة النفس وزكاة أموال التجارة ومن اجل معرفة حكم الشرع تجاه تصرفات المواطنين في توزيع الزكاة اكد الشيخ الدكتور حمود السعيدي الوكيل المساعد لوزارة الأوقاف والإرشاد عضو جمعية علماء اليمن ان الزكاة ضريبة من ضرائب الإسلام وركن من أركان الإسلام ويجب على كل مسلم أن يؤديها فقد قرنها الله عزوجل في أكثر من93 موضعا في القران الكريم(اقيمو الصلاة واتو الزكاة) والخليفة أبو بكر الصديق قال: والله لاقاتلن من منعني عناقا كان يؤديه رسول الله لقاتلت عليه . ولهذا قاتل الخليفة المرتدين من اجل الزكاة، فالزكاة يجب أدائها طيبة النفس مرتاح الضمير لا معبس ولا مستنكر لأنها فريضة مثل الصلاة فعلى المسلم أن يؤديها إذا توفرت لها الحول والنصاب. موضحا ان الجهة التي تسلم إليها هي بيت مال المسلمين والمتمثلة في مصلحة الواجبات التي أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن تؤدى إليها فقد كانت تجبى إلى الرسول الزكاة وهو يأمر بتوزيعها..فكانت تجبى إليه الزكاة من البحرين ومن الحجاز ومن نجد ثم يوزعها . وقال السعيدي : فإذا أذن الوالي للتجار أو أصحاب الأموال أن يؤدوا زكاتهم لمن يرون فلا بأس أما بغير موافقة الوالي فلا يجوز لان بيت مال المسلمين مسئول عن المسلمين وهي واجبة من واجبات الله عز وجل، فلا يجوز للمسلم أن يصرفها هنا أو هناك صحيح إذا صرفها لمستحقيها من غير بيت مال المسلمين فهي تؤدى عنه لكنه يأثم بعدم أدائها لبيت المسلمين ويجب أن يكون هناك ثقة وإيمان وتصديق . وتابع قائلا : ونحن نعاني الآن عدم الاستجابة لوالي أمر المسلمين فالشعوب العربية كلها خرجت عن والي أمر المسلمين سواء كان برا أو فاجرا فخرجوا عليه بمعنى الربيع عليه وبالتالي تمردوا على أداء الزكاة وتمردوا على تنفيذ الأوامر. اما زكاة النفس فيجوز للمسلم كما يقول الشيخ السعيدي ان يوزعها بنفسه على الفقراء والمحتاجين والمساكين فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول(أغنوهم عن مسألة هذا اليوم) ولا تعطى للواجبات والعقال وغيرهم