التعصب الأعمى والقاذورات.. نموذج للغة بعض الكتاب الحضارم .... الحضارم المتعصبين) (الرد المفجع) (وقفت مذهولا) (التعصب السياسي الاعمى) (قاذورات)
*- شبوة برس – وادي حضرموت هذه عبارات متشنجة كتبها الاخ محمد بالفخر بسبب ان أحد الحضارم وقف ضد استخدام واستغلال الدين وتحريف مقاصده لتسويق مشاريع سياسية تسلطية باسم اليمن .. اليس الاولى بالاخ محمد ان يقف دفاعا عن دينه ضد من يساوم بالجنة والقرب من النبي صلى الله عليه وسلم لتسويق مشاريع سياسية تقودها العصابات الحزبية في اليمن .. هل الاخ محمد؟ يشجع الفهم الساذج بأن قربك بالنبي ومكانك بالجنة هو بحسب منطقتك وجوازك وارضك وليس بحسب اعمالك .. الا يعلم بأنه شرعا ( إذا وجِد فضيلة في قبيلة أو في بلد لا يعني أن هذه الفضيلة شاملة لكلِّهم وإنما قد يُعارضها ما هو أشدُّ منها مما يرتكبه بعض الناس مما يُقابل هذه الفضائل من الرذائل) كما قال الشيخ عبدالكريم الخضير ..
ايضا يقول الاخ محمد عن حضرموتواليمن (كيان واحد جهويا وأصول قبلية واحدة) هل يظن فقط ان هذا خاص باليمنيين .. الا يعلم بأن الحضارم بينهم ايضا ترابط قبلي مع العمانيين وباقي قبائل الجزيرة شرقها وغربها وشمالها وهذا ما اثبته علم الجينات .. الا يعلم بأن الكلام الذي يردده ويردده ايضا بعض اليمنيين هو (حق يراد منه باطل) .. الا يعلم بأن مقصدهم من هذه العبارات هو انه يجب ان يكون المصير والخيارات السياسية واحدة وان المصير السياسي واحد أما انك توافقهم في هذا التحليل؟
ايضا ذم الاخ محمد العصبية الجاهلية وان الدول الان مثل امريكا وبريطانيا تضم هويات عدة وتوحدت.
الا يعلم بأنه من المفترض منه قبل الحديث عن نماذج اتحاد هذه الدول ان يتحدث بوضوح عن حرية الاختيار لهذه الشعوب في تقرير مصيرها السياسي وتكوين دولها وان هذه الشعوب ترفض نظام الضم والالحاق .. وانه اضافة إلى ذلك أن فكرة التعاون عند هذه الدول لايشترط فيه اتحاد السلطة والحاكم بل قد تكون دول وهويات متعددة كما هو موجود في الاتحاد الأوروبي اتحدت أهدافها لما فيه مصلحة وصالح الجميع بدون اختطاف أو ضم أو طغيان طرف على اخر
واخيرا ... الاخ محمد يتساءل دائما هل حضرموت يمنية؟ الا يعلم بأنه يفترض علميا قبل الإجابة عن هذا السؤال هو ان يحرر ويفسر علميا معنى اليمن في سؤاله حتى نستطيع أن نقول نعم أو لا.. هل يقصد فيه دولة واحدة واقليم واحد تحت حاكم واحد ام معنى جهوي كمعنى الجهات الاربع كما استخدم قديما عند بعض القبائل العربية للإشارة لجهة الجنوب لجزيرة العرب الذي ضم دول وهويات متعددة.. وعند اي انسان عاقل هل للجهات اي قيمة او معنى او دلالة هل مثلا لو قسمنا الجزيرة بدل من شام ويمن (شمال وجنوب) وجعلناها فقط شرق وغرب هل سيختلف شكلك وهل سيتغير نسبك و تاريخك وهل ستختلف خياراتك السياسية. الا يعلم ان عبارة (حضرموت من اليمن) أغلب اليمنيين لا يقصدون منها هذا المعنى الجهوي وإنما يقصدون منها معنى سياسي وهو بأن مصير حضرموت السياسي لابد ان يكون مرتبط دائما بالجنوب الغربي للجزيرة العربية وانها فرع من اصل وان خيارها السياسي لابد أن يكون ضمن اليمن الجهوي ... هل ينطلي على الاخ محمد هذا التحايل والخداع ... لاننا بهذا المعنى السياسي لكلمة (اليمن) نستطيع أن نقول وبدون شك بأن (حضرموت ليست يمنية) .. وأيضا الا يعلم بأن هذا الاستخدام لاسم اليمن بدأ بعد بعثة النبي صلى الله عليه وسلم وانتهى استخدامه في العصور الحالية. فجنوب السعودية الان يقال له جنوب وليس يمن وايضا يقال له منطقة نجران ومنطقة عسير ومنطقة جيزان .. فكما بدأ هذا المصطلح لمسمى (يمن) فايضا انتهى استعماله .. فهل نحن نعيش في العصر الأموي حتى نكون ملزمين بهذي العبارات والمصطلحات .. وايضا هل ملوك مملكة حضرموت كانوا يسمون انفسهم يمنيين ام ان حضارتهم و تاريخهم سبق ظهور مسمى (يمن) الجهوي ..
وختاما نتمنى من المثقفين الحضارم بأن يسخروا أقلامهم للدفاع عن تاريخ وهوية حضرموت الذي يسعى البعض لطمسها وتهميشها ودفنها تحت مسمى (اليمن) وايضا ليسخر القلم للدفاع عن حق الحضارم في تقرير مصيرهم السياسي بعيدا عن مشاريع الضم والالحاق تحت غطاء الدين والاخوة والمصير المشترك *- د. حمد عمر بن حترش – منقول من نافذة الكاتب على منصة إكس