قدمت عصبة القوى الحضرمية رؤية سياسية شاملة لها حيث تضمنت الرؤية وحقوق الشعب الحضرمي مشروعه بموجب القوانين الدولية وعلى رأسها حقه في تقرير مصيره واستعادة دولته المستقلة وللأهمية ما جاء في الرؤية نعيد نشرها : بسم الله الرحمن الرحيم
مشروع الرؤية السياسية لعصبة القوى الحضرمية
اولا /المبادئ العامه للقضيه الحضرميه وتشمل:
1) ان مطالب وحقوق الشعب الحضرمي مشروعه بموجب القوانين الدوليه وعلى راسها حقه في تقرير مصيره واستعادة دولته المستقلة التي احتلت في عام 67م من قبل اليمنيين الجنوبيين واحتلت مرة ثانية في عام 90م من قبل اليمنيين الشماليين وهذا الاحتلال مستمر حتى يومنا هذا.
2)تعد الدولة السابقة لعام 1990م جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية (1967م 1990م) هي دولة محتلة وغاصبة لهوية واراضي حضرموت الممتده من حدودنا مع عُمان الى شرق بيحان وابين ومن سقطرى الى حدودنا مع الجارة العزيزة المملكة العربية السعودية وكذلك الحال بالنسبة للجمهورية اليمنية (1990م الى وقتنا الراهن )فهي ايضا دوله محتله لانها نشات على انقاض دولتي (ج ي د ش ) و(ج ع ي ). وان شعب حضرموت هم من كانوا عائشين على اراضيها قبل 67م وكذلك المهاجرين الحضارم المرتبطين بهم.
3)ان الحالة التي تعيشها حضرموت الارض والانسان ومنذ عام 1967م والى اليوم هي حالة استثنائية وشاذة وخارجة عن مسارها ووضعها الطبيعي تاريخيا وجغرافيا وسياسيا وثقافيا وفكريا واداريا واجتماعيا ومذهبيا .وان لحضرموت الحق الكامل في العودة لوضعها وكيانها الطبيعي السابق والمستقل دون تبعية للشمال اليمني اوالجنوب العربي من خلال التشريعات والدساتير التي تحفظ وتكفل لها تثبيت وتنفيذ تحقيق ارادتها في (تقرير مصيرها) والمترتبه على اي تسوية سياسية قادمة .وان هذا الحق ثابت واصيل وحتى وان لم تتم له اي تسوية في المنظور القريب. فهو حق ليس محصورا على زمن معين ولا على فئة او مجموعه بذاتها لاتمثل مجموع الشعب الحضرمي .
4)ان القضية الحضرمية هي قضية شعب وهوية .وهي هوية عمرها اكثر من خمسة الف عام وتختلف تماما عن الهوية اليمنية وعن الهوية الجنوبية التي يطالب بها الحراك الجنوبي ويجب ان يعطى حقها من الاهتمام والمتابعة تفاديا لكثير من التعقيدات المستقبلية .وكما تعلمون فان حضرموت هي مفتاح الامن والاستقرار الاقليمي في المنطقة وخاصة في جنوب شبة الجزيرة العربية .
5)عدم شرعية اي تمثيل لحضرموت من قبل القيادات الجنوبية ,اواية قيادات لفروع الاحزاب السياسيه في حضرموت المرتبطه بصنعاء او عدن ,لانها تمثل الدول التي احتلت حضرموت سابقا وحاليا .وان من يمثل حضرموت هم شعبها ,ومكوناته السياسيه المنتميه له فقط ,وليس لها ولاء او انتماء حزبي للمحتلين السابقين والحاليين(وعاى راس هذه المكونات عصبة القوى الحضرميه).
6) ان عصبة القوى الحضرمية لم و لن تدعي أنها الممثل الشرعي لشعب حضرموت أو انها الحامل السياسي الوحيد للقضية الحضرمية , بل و انه لا يمكن لاحد ان يدعي ذلك مهما علا صوته و ارتفع شأنه و كبر حجمه.
ثانيا :المرتكزات القانونيه الدوليه لحق تقرير المصير للشعب الحضرمي وتشمل:
1) المواثيق الدولية لحقوق الانسان وحق الشعوب في تقرير مصيرها ونوعية الحكم والنظام الذي ترتضيه على اراضيها ونشير الى قرار الجمعية العمومية للامم المتحدة 1514 ( xv ) الصادر في 14 ديسمبر 1960م والذي اكد على الاهمية العالمية لحق تقرير المصير للشعوب المكرس في ميثاق الاممالمتحدة والمنصوص علية في العهدين الدوليين الخاصين في حقوق الانسان وفي اعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمره لضمان حقوق الانسان ومراعاتها علىنحو فعال وعدم كبت هذا الحق وبلوغها مركز الدوله ذات السياده ونيلها الاستقلال.وكذلك قرارات الجمعيه العوميه 1654(xvi)الصادر في 27 نوفمبر 1961م والقرار1810(xvii) الصادر في 17 ديسمبر1962م والقرارين1949(xviii)و1972(xvii) الصادرين في 11و16 ديسمبر 1963م التي اكدت جميعها على حق الشعوب الواقعه تحت الاحتلال في تقرير مصيرها.
وكذلك القرار 2023(xx) الصادر في 5 نوفمبر 1965م الذي اكد على حق عدن وكل من المحميات الشرقيه (حضرموت) والمحميات الغربيه(اتحاد امارات الجنوب العربي) في تقرير مصيرها والذي لم يتم فيه تنفيذ الشق المرتبط بحق تقرير مصير حضرموت وانما تم ضمها عنوة بدولة جمهورية اليمن الجنوبيه الشعبيه التي قامت على انقاض (عدن واتحاد الجنوب العربي).
2)نؤكد على ان حضرموت الارض والانسان واقعه تحت الاحتلال اليمني الجنوبي منذ 17 سبتمبر 1967م. وان بريطانيا قد سلمت فقط ماتحت يدها من اتحاد الجنوب العربي(عدن ومحمياتها الغربيه) للجبهه القوميه في 30 نوفمبر 1967م ولم تسلمهم حضرموت,فحضرموت لم تكن يوما ما جزءا من ذلك الاتحاد الذي نشأ في 1959م والذي ارغمت عدن على الدخول فيه في 18 يناير 1963م. ومن هذا المنطلق فان حضرموت لازالت تسري عليها بنود الوصايه البريطانيه وفقا ونصوص معاهدات الحمايه المبرمه بين بريطانيا وحضرموت ,الموقعه في أول مايو 1888م بين بريطانيا والسلطان عوض بن عمر القعيطي وفي عام 1918م أنضم السلطان منصور بن غالب الكثيري إلى هذه المعاهدة . وبذلك أصبحت أراضي حضرموت وسلطنتيها القعيطية والكثيرية ضمن معاهدة الحماية البريطانية.
3)ان ماجرى في 67م هو ضم لحضرموت بالقوة والحاقها بدولة جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية وفي مابعد جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية من قبل الجبهة القومية لتحرير الجنوب اليمني المحتل وبتواطؤ من بريطانيا ,وبدون رغبة شعب حضرموت وممثليه الشرعيين (سلطاني الدوله القعيطيه والدوله الكثيريه )في ذلك الوقت ,واللذان لم يقوما مطلقا بتسليم السلطه للجبهه القوميه في هاتين الدولتين.
ثالثا/الجرائم المرتكبه بحق شعب حضرموت من قبل الاحتلال الاول السابق(67م 90م) وتشمل:
1)قتل وسحل واعتقال وتعذيب عشرات الالاف من الحضارم ودفعهم للهجره السريه الى خارج حضرموت. 2)تاميم الممتلكات الخاصه في مجالات الصناعه والعقار والاسماك والمطابع والوكالات التجاريه وغيرها ,ومصادرة الاملاك الزراعيه من خلال ما يسمى بالانتفاضات الفلاحيه.
3)اغلاق كافة الصحف الحضرميه ومصادرة ممتلكاتها.
4)العمل الممنهج على طمس التاريخ والهويه الحضرميه من خلال شطب اسم حضرموت من الجغرافيا الاداريه والسياسيه وتحويلها الى مسمى المحافظه الخامسه وعدم ذكرها في سجلات الميلاد والهويه وجوازات السفر.والغاء تاريخ وتسمية حضرموت من مناهج الدراسه. 4) شن اكبرحمله شرسه ضد الاسلام والمسلمين في حضرموت ,حيث تم في ذلك الوقت منع بناء المساجد ومنعوا وصادروا الكتب الاسلاميه ومنعوا القيام بالدعوه الاسلاميه وتم تقييد حرية العباده وملاحقة واعتقال وقتل الدعاه وائمة وخطباء المساجد والقيام بحمله واسعه شعواء للاستهتار والازدراء بالاسلام والمسلمين وبالرسول الكريم ومحاربة كل ما يمت للاسلام بصله .
5) العمل الممنهج لشق الوحده الوطنيه بحضرموت تحت دعوى مايسمى بالصراع الطبقي.
6)التدمير الكامل للقوه العسكريه والامنيه الحضرميه (المتمثل في الجيش البدوي الحضرمي والجيش النظامي في السلطنتين القعيطيه والكثيريه)وقتل واعتقال قياداته وتسريح جنوده ومحاربة دخول الحضارم في الاجهزه العسكريه والامنيه لدولة (ج.ي.ج.ش.).
رابعا/ الجرائم المرتكبه بحق شعب حضرموت من قبل الاحتلال الثاني الحالي(90م الى اليوم) وتشمل:
1) قتل واعتقال وتعذيب الاف الحضارم.
2)تمليك بلوكات النفط ومصائد الاسماك والاراضي الزراعيه والاستثماريه والعقاريه والمطارات للمتنفذين الشماليين من شيوخ قبائل وضباط وغيرهم.
3) احتلال حضرموت بمئات الالاف من القوات العسكريه والامنيه المدججه باحدث الاسلحه ونشر معسكراتهم في كل مدن ومناطق حضرموت حيث يفوق تعدادها 350ألف جندي وظابط ونشر مئات النقاط العسكريه والامنيه في مداخل ومخارج كل المدن والشوارع والطرقات ,وجعل القائد العسكري لحضرموت هو الحاكم الفعلي لها ,وبقية القادة العسكريين الكبار هم الحكام الريئسيين في
مناطق تواجدهم في مختلف انحاء حضرموت وكلمتهم مطاعه ومنفذه من قبل الاجهزة المحلية وفروع الاحزاب ومشائخ القبائل في كل مناطق حضرموت .
4)شراء الذمم من خلال ربط الحصول على الوظائف القيادية ,في مختلف اجهزة السلطة المحلية ومكاتب الوزارات وشركات النفط ,وحتى الوظائف العادية ,بوجوب الانتماء لهذين الحزبين ,وكذلك الحصول على المكرمات والهبات الرئاسية ومادونها اضافة الى الحصول على الامتيازات الاخرى المرتبطه بمشاريع الخدمات والمقاولات وتاسيس الشركات وصرف قطع الاراضي التجارية والسكنية والزراعية والاعفائات الجمركية ورخص الاستيراد ومرتبات شيوخ القبائل وحراساتهم وغيرها .وفي مقابل ذلك يقوم المشتراة ذممهم بتقديم ولاء الطاعة والخضوع الكامل للرئيس ( القائد , الملهم , الفذ , …… ) ولكل منظومة الدولة الفاسدة المركزية والمحلية ولقوات الاحتلال التابعه لها . 5) ممارسة السياسات المؤديه الى الاجهاز الكامل على الهوية الحضرمية ,ويمننة حضرموت ,وسحق اي تطلعات لابنائها ,نحو المطالبة باية مطالب حقوقية ,ناهيك عن مطالب الاستقلال .حيث تركزت هذه السياسات على النحو الاتي :
أ)محاربة الثقافة والتاريخ الحضرمي وطمس الهوية الحضرمية واحلال الثقافة والتاريخ والهوية اليمنية بدلا منها .وذلك من خلال توجيه اجهزة الثقافه ووسائل الاعلام ومناهج الدراسة لتكريس الثقافه والفنون والتراث والتاريخ اليمني ,وطمس الثقافة والفنون والتراث والتاريخ الحضرمي ,والفرض القسري لكلمة اليمن بدلا عن حضرموت في كل نشاط الحضارم التاريخي والحالي والقادم.
ب)تغيير الديموغرافيا السكانية لمدن حضرموت ,من خلال ضخ مئات الالاف من العمالة الشمالية اليها,والقوات العسكريه والامنيه,في كل مدن ومناطق حضرموت, واحلال الموظفين الشماليين بدلا عن الحضارم في مكاتب الوزارات وفي شركات النفط ,وتسليم المقاولات الكبيرة المرتبطة بخدمات النفط والطرقات والمشاريع الكبيرة لغير الحضارم. وفرض وتعميم الثقافه اليمنية في اللهجه والماكل والملبس والعادات والعماره وغيرها .
*تكريس التبعية للحاكم وعدم السماح بالثورة علية باعتبارها فتنة تستحق القتل على مرتكبيها .
**السكوت عن المظالم والمفاسد الفاحشه لقيادات السلطة ,وعدم التعرض لها من قبل شيوخ العلم بدعوى انها مفسدة تسبب الفتنة .
***تشجيع تعدد المذاهب ,والولاءات الدينية لشيوخ العلم ,حيث برزت في حضرموت حاليا ,ظاهرة تعدد الجماعات الدينية والمساجد المرتبطة بهذا الشيخ او ذاك .
6)اغلاق الصحيفه الاهليه الحضرميه الوحيده(صحيفة حضرموت)وعدم السماح بصدور اية صحف اهليه مستقله أخرى الى يومنا هذا.
7)تشجيع ثقافة الفساد والكسب الحرام وخيانة الامانة والعهود واعمال البلطجة وعدم احترام النظام والقانون ,واغراق وتشجيع ابناء حضرموت لتعاطي القات ,وتجارة المخدرات ,حيث اصبحت حضرموت اكبر مورد وموزع له للبلدان المجاوره ,وغيرها من الاعمال القذرة المنافية للاخلاقيات الاسلامية للشعب الحضرمي . خامسا/المطالب العاجله المطلوب تحقيقها لابناء حضرموت:
1)اخراج جيش الاحتلال اليمني المتواجد حاليا في اراضي حضرموت ,والذي يفوق تعداده مائتي الف جندي وضابط ,الى خارج حدود حضرموت وتسليم كافة معداته العسكريه ومعسكراته للعسكريين الحضارم.
2)اخراج كل قوات امن الاحتلال من حضرموت من امن مركزي ونجده وشرطه وامن قومي وامن سياسي التي يقارب عددها مائة الف جندي وضابط واحلال بدلا عنهم قوات امن حضرميه.
3) معالجة كافة قضايا الجرائم الاقتصادية والماليةالخاصه والعامة، التي جرت بحق الحضارم من قبل الاحتلال الاول والحالي والمتمثله في التاميمات والانتفاضات الفلاحيه واغلاق الصحف ومن نهب وسطوواستيلاء بالقوة او بغطاء السلطة التى تمت فى مجالات : المؤسسات الاقتصادية والتجارية والمصانع، والمبانى العامة والاراضى العمرانية ، اولمزارع العامة والاراضى الزراعية ، والاسماك ، وحقول النفط والغاز والمعادن والممتلكات العقارية والصناعية والاراضى والوكالات التجارية وغيرها.وتعويض اصحابها التعويض العادل.والغاء اية حيازات ملكيه لشيوخ وضباط يمنين شماليين او جنوبيين لبلوكات النفط والمطارات ومصائد الاسماك والمزارع.
4)الاستغناء التدريجي عن العماله الشماليه واحلال العماله الحضرميه بدلا عنها في شركات النفط العامله في مجالي الانتاج والاستكشاف وعدم توظيف اي عماله شماليه جديده في هذه الشركات وحصرها فقط في العماله الحضرميه.
4) الاعتراف الصريح بحق شعب حضرموت فى تقرير مصيرة وبما يحفظ وشائج الاخاء والمحبة بينه وبين شعبيى الشمال والجنوب، ويعزز الشراكة فى التنمية ويحفظ الامن والاستقرار المحلى والاقليمى والدولى.
5)الاعلان عن اعتبار من سقطوا فى ساحات النضال فى حضرموت ضد الاحتلالين الاول والحالي شهداء يتم تعويض اسرهم والعناية بها وعلاج الجرحى وتعويضهم والافراج عن ماتبقى من المعتقلين .
6)القبول بمبدا الحوار الحضرمي الجنوبى الشمالى ممثلا بالقوى الوطنيه في حضرموت والشمال والجنوب باعتبار ان القضية الحضرميه قضية سيادية تم اتنزاع استقلالها بالقوه منذ عام 67م وحتى يومنا هذا .
7)القبول بعقد جلسات الحوار بشان القضية الحضرميه والجنوبية خارج اليمن ، فى احد مقرات :مجلس التعاون الخليجى ، الجامعة العربية ، الاممالمتحدة.
8)قبول الدول الراعية للمبادره الخليجيه ان تكون ايضا ضامنة لتنفيذ مخرجات الحوار
9)الادانة الكاملة للاحتلالين الاول والحالي والغاء الفتاوى والاحكام السياسية الصادرة بحق الحضارم من قبل سلطتي الاحتلال السابق والحالي والتوقف عن تصريحات التهديد والوعيد المعطلة.
سادسا/رؤية عصبة القوى الحضرميه للمشاركه في مايسمى بالحوار الوطني:
اما فيما يتعلق بمشاركة عصبة القوى الحضرميه فيما يسمى الحوار الوطني المزمع عقده تحت الرعايه الدوليه والاقليميه وانفاذا لبنود المبادره الخليجيه فاننا نؤكد على مايلي:
1) اننا نؤمن ان مبدأ الحوار وسيله حضاريه لحل وفض النزاعات بين الاطراف ايا كانت وبعيدا عن الصراعات العنيفه التي لاتبقي ولاتذر. واننا نؤيد هذا المبدأ ونؤكد على اهميته.
2)وعلى ماتقدم فان عصبة القوى الحضرميه تؤكد امكانية مشاركتها في هذا الحوار الوطني بناءا على الاسس التاليه:
أ)ان توجه دعوه رسميه وبصوره مستقله لقيادة عصبة القوى الحضرميه للمشاركه في هذا الحوار وكذلك لبقية المكونات السياسيه الحضرميه ومنظمات المجتمع المدني الغير مرتبطه بصنعاء او عدن والمكونات القبليه ولممثلي المغتربين الحضارم.
ب) الايكون الحوار الوطني تحت اي سقف كان او شروط مسبقه.فلا معنى لمشاركتنا ان كان الحوار تحت شرط الحفاظ على الوحده اليمنيه او الابقاء على النظام والدستور الحالي للجمهوريه اليمنيه.
ج)ينبغي ان يكون مفهوما ان مشاركة عصبه القوى الحضرميه وبقية ممثلي حضرموت في هذا الحوار هي من اجل طرح رؤيتها في(حق تقرير المصير لشعب حضرموت) في ان يختار نظام الحكم الذي يرتضيه ويقبل به على اراضيه وبناء على استفتاء شعبي حر ونزيه يشارك فيه ابناء حضرموت في الوطن والمهجر تحت اشراف اقليمي ودولي يقبل به الحضارمه وان يثبت حق تقري المصير هذا في اي تسويه سياسيه يخرج بها هذا الحوار. وان يتم تضمينه في اي دستور جديد.