مظاهرة حاشدة في حضرموت تطالب بالإفراج عن السياسي محمد قحطان    "ضربة قوية لمنتخب الأرجنتين... استبعاد ديبالا عن كوبا أميركا"    يوفنتوس يعود من بعيد ويتعادل بثلاثية امام بولونيا    فيديو فاضح لممثلة سورية يشغل مواقع التواصل.. ومحاميها يكشف الحقيقة    "يقظة أمن عدن تُفشل مخططًا إجراميًا... القبض على ثلاثه متهمين قاموا بهذا الأمر الخطير    شاهد :صور اليوتيوبر "جو حطاب" في حضرموت تشعل مواقع التواصل الاجتماعي    شاهد : العجوز اليمنية التي دعوتها تحققت بسقوط طائرة رئيس إيران    صراعات داخل مليشيا الحوثي: قنبلة موقوتة على وشك الانفجار    المهرة.. محتجون يطالبون بالإفراج الفوري عن القيادي قحطان    ناشطون يطالبون الجهات المعنية بضبط شاب اعتدى على فتاة امام الناس    لليوم الثالث...الحوثيون يفرضون حصاراً خانقاً على مديرية الخَلَق في الجوف    اللجنة الوطنية للمرأة تناقش أهمية التمكين والمشاركة السياسة للنساء مميز    رئيس الوفد الحكومي: لدينا توجيهات بعدم التعاطي مع الحوثيين إلا بالوصول إلى اتفاقية حول قحطان    وهم القوة وسراب البقاء    "وثيقة" تكشف عن استخدام مركز الاورام جهاز المعجل الخطي فى المعالجة الإشعاعية بشكل مخالف وتحذر من تاثير ذلك على المرضى    مجلس النواب يجمد مناقشة تقرير المبيدات بعد كلمة المشاط ولقائه بقيادة وزارة الزراعة ولجنة المبيدات    ثلاث مرات في 24 ساعة: كابلات ضوئية تقطع الإنترنت في حضرموت وشبوة!    إعلان هام من سفارة الجمهورية في العاصمة السعودية الرياض    الصين تبقي على اسعار الفائدة الرئيسي للقروض دون تغيير    مجلس التعاون الخليجي يؤكد موقفه الداعم لجهود السلام في اليمن وفقاً للمرجعيات الثلاث مميز    لابورتا وتشافي سيجتمعان بعد نهاية مباراة اشبيلية في الليغا    رسميا.. كاف يحيل فوضى الكونفيدرالية للتحقيق    منظمة التعاون الإسلامي تعرب عن قلقها إزاء العنف ضد الأقلية المسلمة (الروهينغا) في ميانمار    منتخب الشباب يقيم معسكره الداخلي استعدادا لبطولة غرب آسيا    اتحاد الطلبة اليمنيين في ماليزيا يحتفل بالعيد ال 34 للوحدة اليمنية    البرغوثي يرحب بقرار مكتب المدعي العام لمحكمة الجنايات الدولية مميز    اشتراكي الضالع ينعي الرفيق المناضل رشاد ابو اصبع    إيران تعلن رسميا وفاة الرئيس ومرافقيه في حادث تحطم المروحية    وفاة محتجز في سجون الحوثيين بعد سبع سنوات من اعتقاله مميز    قيادات سياسية وحزبية وسفراء تُعزي رئيس الكتلة البرلمانية للإصلاح في وفاة والده    مع اقتراب الموعد.. البنك المركزي يحسم موقفه النهائي من قرار نقل البنوك إلى عدن.. ويوجه رسالة لإدارات البنوك    مأساة في حجة.. وفاة طفلين شقيقين غرقًا في خزان مياه    وفاة طفلة نتيجة خطأ طبي خلال عملية استئصال اللوزتين    شاب يبدع في تقديم شاهي البخاري الحضرمي في سيئون    عبد الله البردوني.. الضرير الذي أبصر بعيونه اليمن    أرتيتا.. بطل غير متوج في ملاعب البريميرليج    الريال يخسر نجمه في نهائي الأبطال    تغير مفاجئ في أسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية    مدارس حضرموت تُقفل أبوابها: إضراب المعلمين يُحوّل العام الدراسي إلى سراب والتربية تفرض الاختبارات    كنوز اليمن تحت رحمة اللصوص: الحوثيون ينهبون مقبرة أثرية في ذمار    الدوري الفرنسي : PSG يتخطى ميتز    الداخلية تعلن ضبط أجهزة تشويش طيران أثناء محاولة تهريبها لليمن عبر منفذ صرفيت    غموض يحيط بمصير الرئيس الايراني ومسؤولين اخرين بعد فقدان مروحية كانوا يستقلونها    ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي على غزة إلى 35,456 شهيداً و 79,476 مصابا    إلى متى نتحمل فساد وجرائم اشقائنا اليمنيين في عدن    وزير المياه والبيئة يبحث مع المدير القطري ل (اليونبس) جهود التنسيق والتعاون المشترك مميز    رئيس هيئة النقل البري يتفقد العمل في فرع الهيئة بمحافظة تعز مميز    اليونسكو تزور مدينة تريم ومؤسسة الرناد تستضيفهم في جولة تاريخية وثقافية مثمرة    دعاء يريح الأعصاب.. ردده يطمئن بالك ويُشرح صدرك    بعضها تزرع في اليمن...الكشف عن 5 أعشاب تنشط الدورة الدموية وتمنع تجلط الدم    توقيع اتفاقية بشأن تفويج الحجاج اليمنيين إلى السعودية عبر مطار صنعاء ومحافظات أخرى    اكتشف قوة الذكر: سلاحك السري لتحقيق النجاح والسعادة    وباء يجتاح اليمن وإصابة 40 ألف شخص ووفاة المئات.. الأمم المتحدة تدق ناقوس الخطر    اليونسكو تطلق دعوة لجمع البيانات بشأن الممتلكات الثقافية اليمنية المنهوبة والمهربة الى الخارج مميز    ياراعيات الغنم ..في زمن الانتر نت و بالخير!.    لماذا منعت مسرحيات الكاتب المصري الشرقاوي "الحسين ثائرآ"    في افتتاح مسجد السيدة زينب.. السيسي: أهل بيت الرسول وجدوا الأمن والأمان بمصر(صور)    هناك في العرب هشام بن عمرو !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خطوة مثيرة نحو كشف هوية سيدة الموناليزا
نشر في عدن الغد يوم 11 - 08 - 2013

احتار الخبراء لقرون طويلة في تحديد هوية المرأة، التي جرى تجسيدها في لوحة الموناليزا، وما السبب وراء تلك الابتسامة الغامضة التي تعلو وجهها.

وفتح العلماء أحد قبور فلورنسا لاستخراج عيّنة من الحمض النووي للجثة المودعة فيه سعيًا إلى التعرف إلى هوية الشخصية التي قام ليوناردو دافينتشي برسمها في لوحته الشهيرة "الموناليزا". وتضم المقبرة قبر عائلة ليزا غيرارديني، زوجة تاجر الحرير، التي يعتقد أنها جلست أمام دافينتشي لرسمها، وتقع تلك المقبرة خلف مذبح كنيسة سانتيسيما آنونتزياتا الكاثوليكية في المدينة الإيطالية.

ويأمل العلماء أن تساعد عيّنة الحمض النووي تلك على التعرف إلى شخصية الموناليزا من بين ثلاثة هياكل عظمية كانت قد وجدت في العام الماضي في أحد الأديرة القريبة.

وللحصول على عيّنة الحمض النووي التي يحتاجونها، قام العلماء بإحداث فتحة دائرية في الأرضية الصخرية للكنيسة، التي تعلو سرداب أسرة تاجر الحرير فرانتشيسكو ديل غيوتشوندو. ويعتزم الكاتب والباحث سيلفانو فينتشيتي مقارنة الحمض النووي المأخوذ من العظام مع عيّنات الحمض النووي المأخوذة من السيدات الثلاث المدفونات في دير القديس أورسولا القريب.

ويتوقع أن تعود بعض تلك العظام إلى واحد على الأقل من أقربائها، وقد يكون ابنها بييرو، وكانت الراهبة ليزا غيرارديني توفيت عام 1542. وقال فينتشيتي: "عندما نصل إلى تطابق ما بين عيّنات الأم والابن، فسنكون حينها قد تمكنّا من تحديد هوية الموناليزا".

الحمض النووي
أضاف أنه حال التوصل إلى تطابق في الحمض النووي، سيكون من الممكن حينها رسم صورة لوجه غيرارديني بناء على الجمجمة التي عثر عليها في المقبرة، ومن ثم مقارنتها باللوحة الفنية.

يشار الى أن ليوناردو دافينتشي استغرق 15 عامًا لاستكمال لوحته، التي أصبحت في ما بعد إحدى أشهر اللوحات الفنية على الإطلاق. وكانت تلك اللوحة واحدة من أقرب أعمال الفنان إلى قلبه، حيث كان يحملها معه حتى وفاته عام 1519.

وكان الملك فرنسيس الأول، الذي حكم فرنسا من عام 1515 وحتى عام 1547 حصل على اللوحة، ومع حلول نهاية القرن الثامن عشر الميلادي، وضعت اللوحة الفنية للعرض الدائم في متحف اللوفر في العاصمة الفرنسية باريس.

سرقة 1911
وكانت تلك اللوحة الفنية قد سرقت من المتحف عام 1911 من قبل أحد الموظفين في المتحف آنذاك، والذي كان يرى أن ملكيتها تعود إلى إيطاليا، ثم قبض عليه بعد عامين، وأعيدت اللوحة الفنية إلى المتحف مرة أخرى بعد ثلاثة أعوام. وعلى الرغم من أن صغر حجمها قد يكون بمثابة مفاجأة، إلا أن تلك اللوحة الفنية تعتبر أكثر القطع الفنية جذبًا لزائري المتحف.

وتنتشر نظرية ترى، وإن كانت بعيدة الاحتمال، أن تلك اللوحة هي لوحة فنية ذاتية، قام الرسام برسمها لنفسه، لأنه كما عُرف عنه كان "مثلي الجنس"، فوجد علماء الآثار العديد من التشابهات بين شكلي دافنشي والوجه المرسوم في اللوحة. أما بالنسبة إلى بعض العلماء، وبالتجربة، فقد ظهر أن للموناليزا وجهين في شكل واحد، حيث ترى الصورة سعيدة عندما تكون سعيدًا... وحزينة عندما تكون حزينًا.

ويشار إلى أن هناك أوجه تشابه ما بين قسمات وجه الموناليزا واللوحة الذاتية التي رسمها ليوناردو لنفسه بعد ذلك بأعوام عدة، كما يرى البعض أن ذلك هو السبب وراء تلك الابتسامة الشهيرة المبهمة للموناليزا.

شفرة دافينشي
هناك نظرية ذكرت في كتاب شيفرة دافينشي (Da vinci code) لمؤلفه دان براون، تقول إن الموناليزا لم تشتهر بسبب ابتسامتها وجمال السيدة التي تظهر فيها، إنما اشتهرت هذه اللوحة لحب ليونادو للوحة، فكان دائمًا ما يأخذها معه في ترحاله.

تضيف النظرية إن اللوحة ليست لسيدة، كما قيل، إنما هي (خنثى)، كما إن ليوناردو بيّن ذلك بدلائل عدة، منها، أولًا: إذا دققت في الوجه المرسوم تجد أنها ليست سيدة، وقد برع ليوناردو في التفريق بين الجنسين في رسمه.

ثانياً: يدل على ذلك الاسم (موناليزا)، فهو مكوّن من قسمين (مونا) و(ليزا)، وكما هو معروف أن (مونا) هو إله اتخذه الفراعنة، كما كانوا يعدّونه إله الشمس أو إله الخصي الذكري، و(ليزا) إله فرعوني كذلك، ولكن للأعضاء الأنثوية.

هكذا يكون دا فينشي جمع بين الجنسين في رسمة واحدة، لأنه دائمًا ما كان يسعى إلى التوحيد بين الأنثى والذكر، كما إنه يقال إن في هذه اللوحة كان دافنشي يجسد نفسه؛ ويعتبرها النقاد والفنانون واحدة من أحد أفضل الأعمال على مر تاريخ الرسم. إلا أن حجم اللوحة صغير نسبيًا مقارنة مع مثيلاتها، حيث يبلغ 30 إنشًا ارتفاعًا، و21 إنشًا عرضًا.

غرارديني
بدأ دا فينشي برسم اللوحة في عام 1503 م، وانتهى منها جزئيًا بعد ثلاثة أو أربعة أعوام، إلى أن اكتملت عام 1510. ويقال إنها لسيدة إيطالية تدعى مادونا ليزا دي أنتونيو ماريا غيرارديني، زوجة التاجر الفلورنسي فرانشيسكو جيوكوندو، صديق دا فينشي، والذي طلب منه رسم لوحة لزوجته عام 1503. لكن السيدة ليزا لم تحبّ زوجها هذا، الذي كان متزوجًا باثنتين قبلها، لأن الرجل الذي أحبته تُوفى.

للمشاهد العادي، فإن أهم ما يميّز لوحة الموناليزا هو نظرة عينيها والابتسامة الغامضة، التي قيل إن دا فينشي كان يستأجر مهرجًا لكي يجعل الموناليزا تحافظ على تلك الابتسامة طوال الفترة التي يرسمها فيها. اختلف النقاد والمحللين حول تفسير تلك البسمة، وتراوحت الآراء حول سر البسمة بدرجات متباينة، ابتداء من أنها ابتسامة أم دا فينشي، وانتهاء بكونها عقدة جنسية مكبوتة لديه.

تقنيات مبتكرة
إلا أن ما يميّز لوحة الموناليزا هي تقديم لتقنيات رسم مبتكرة جدًا، و"لا تزال سائدة إلى الآن"، فقبل الموناليزا كانت لوحات الشخصيات حينذاك للجسم بشكل كامل، وترسم مقدمة الصدر، إما إسقاطًا جانبيًا لا يعطي عمقًا واضحًا للصورة، "وهي الغالبية"، وإما أماميًا مباشرة للشخص وبالعيب نفسه. فكان دا فينشي أول من قدم الإسقاط المتوسط، الذي يجمع بين الجانب والأمام في لوحات الأفراد.

وبذلك قدم دا فينشي مبدأ الرسم المجسم. ويمكن ملاحظة الشكل الهرمي، الذي يعطي التجسيم في اللوحة، حيث تقع اليدان على قاعدتي الهرم المتجاورتين، بينما تشكل جوانب الأكتاف مع الرأس جانبين متقابلين للهرم.

هذه التقنية كانت ثورية وقتها، وهي التي أعطت دفعًا يجبر المشاهد على التوجّه إلى أعلى الهرم، وهو الرأس. وهذا الأسلوب تم تقليده فورًا من قبل عظماء الرسامين الإيطالين المعاصرين له، مثل رافئيل.

الرسم المموّه
كما قدم ليوناردو تقنية حديثة جدًا في هذه اللوحة، وهي تقنية الرسم المموّه، حيث لا توجد خطوط محددة للملامح، بل تتداخل الألوان بصورة ضبابية لتشكل الشكل. التتقنية الضبابية نفسها إعتمدها ليوناردو، ليعطي انطباع العمق في الخلفية. حيث يتناسق وضوح الصورة في الخلفية كلما ابتعدت التفاصيل. وهي تقنية لم تكن معروفة قبل هذه اللوحة، وأعطت إحساسًا بالواقعية بصورة لا مثيل لها في ذلك الوقت.

فرسومات ذلك العصر كانت تعطي الانطباع نفسه لجميع محتويات اللوحة. هذه التقنية مكنته ممن دمج خلفيتين مختلفتين تمامًا، ويستحيل الجمع بينها في الواقع؛ فالخلفية على يمين السيدة تختلف في الميل والعمق وخط الأفق عن الخلفية التي على اليسار. بحيث تظهر كل خلفية وكأنها رسمت من ارتفاعات أفقية مختلفة للرسام.

ختامًا، يشار إلى أنه يعتقد أن الصورة الحالية غير كاملة، إذ توجد لوحات منسوخة من قبل رافائيل للموناليزا، تظهر تفاصيل جانبية إضافية، يعتقد بأنها قد أتلفت سابقًا عند نقل اللوحة من إطار إلى إطار آخر. كما إن فرانشيسكو زوج الموناليزا لم يستلم اللوحة من دا فينشي، لكون الأخير استغرق وقتًا طويلًا في رسمها، ويعتقد بأن دا فينشي كان يسافر حاملًا اللوحة معه، ليعرض أسلوبه الجديد ومهاراته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.