لا أعلم لماذا لم أعد أطيق رؤية قريتي الرابضة فوق تله كناقة جاثمة اناخت بحملها ؟ في سالف الزمن كان الشوق يتملكني لتذكر هذه البقعة المنسية إلاَّ من حنيني وشوقي النابضين في ذهني وحلمي ، ما من مكان اجمل من هذه القرية الكئيبة الواجمة الآن ! وما من سحر يضاهي بيوتها العتيقة ، ومن أرضها الكالحة الملتاعة لفيض السماء ! ما من عشق أعظم من ولع هؤلاء الرعاع المتيمين بتراب الارض وخيرها ! . فما من قصة حب أروع وأنقى واطهر من ذاك الحب العفيف البريء الناضح في وجوه وقلوب القرويين البسطاء الغرباء عن تحضرنا المترع بالكراهية والغيلة والفُحش والخبث والخسة والنذالة وسواها من مفردات زمن " التويتر" و " الفيس بوك " و " اليوتيوب " ! .
في سنوات الطفولة كانت افكارنا أكبر منا ، والاحلام والرجال والافعال لا متسع لها في قريتي الصغيرة ، إما وحين صرنا كبارا فعقولنا صغرت ، واحلامنا تلاشت وتقزَّمت ولحد أننا لم نعد نرى من الدنيا الفسيحة غير مسقط رأس ومأوى جثمان .
الاحلام باتت كوابيس مفزعة ، والرجال ، والنسوة ، والفتيان ، والصبايا ، والزرع ، والمطر والفضاء؛ ليست إلاَّ اسماء قانطة مخيفة خالية خاوية من أية معنى ومدلول ، كيف لا يفزعون ؟ وكيف لا ينتابهم اليأس ؟ وكيف لا تتشح الوجوه بالكآبة وكيف لا يتصدر البيوت السأم وكيف أن غيمة السماء لم يعد بكائها حياة لثرى اضناها العطش ؟؟؟ .
كيف أنني واترابي الصغار الدارسين في المدرسة المحاذية لقريتنا سمعنا وللوهلة الاولى بقصة ابن قريتنا " اليهودي " الذي صار أسمه يتصدر الصحف ووكالات الانباء ؟ وكيف اننا عدنا للقرية والدهشة والتساؤل ينتعل اقدامنا الغضة المسرعة ؟ وكم كانت دهشتي وغبطتي بكون مناحيم بيغن – رئيس حكومة اسرائيل سابقا – ولد ونشأ في ذات المنزل الصغير الذي ولدت فيه بعد هجرة أهله الى أرض الميعاد ( فلسطين ) بقرابة عشرين سنة .
عندما كنت أسمع مثل هذا الكلام كان ينتابني شعور بالفخر والزهو بكون داري العتيق المنسي مثار اهتمام الناس وذكرهم الوثيق الصلة بصاحبه ذو الصلعة المهابة والطلة المتبخترة المتعجرفة ،شعور طفولي رسب في ذاكرتي البعيدة المستيقظة اليوم على اطلال من تسامح ازلي عاشته قريتي الصغيرة قبل ان يقع أهلها فريسة لحمى الافكار الشيطانية العابثة بروحها ووجها الجميلين الناضخين ألفة وطيبة وحياة ومحبة وسماحة .
فعلى عكس رفاقي الذين كانوا يخجلون بنسب صهيوني قاتل ومغتصب بحجم بيغن لقريتهم ؛ كنت أنظر لهذه المثلمة وكأنها منجزا تاريخيا سيحفظ لقريتي أسمها في سفر سموها الانساني المتسامح دينيا واثنيا وحياتيا مع الاخر .
بالطبع المسألة برمتها ليس سوى تشابه في الاسم ؛ فمناحيم بيغن ذلكم الارهابي زعيم منظمة ارجون وصاحب نظرية التوراة والبندقية مسقط رأسه بريست – ليتوفيسك يوم 16اغسطس 1913م وهذه المدينة ظلت لحقبة جزءا من جمهورية ليتوانيا قبل ان تصير عاصمة لإقليم بريست في روسياالبيضاء ابان العهد السوفيتي .
وليكن الشخص فجورا في عدوانه وقتله واغتصابه لحق شعب أخر ؛ ولكن ذلك لا يمحي أسمه من ذاكرة التاريخ ، خذوا مثلا ادولف هتلر أو موسوليني أو نيرون أو بول بوت أو القذافي أو بشار أو غيره من الاسماء الملطخة يديها وتاريخها بدماء قرابينها المزهقة ، فبرغم أن أفعال هؤلاء مستنكرة وذميمة ؛ إلا أن أحدا لا يستطيع محو أسمائهم من التاريخ ، كما ويستحيل تذكر سيرتهم دون ذكر مكان ميلادهم .
قريتي لم تعد قريتي التي احببتها ، فكل شيء فيها بات غريبا ، الناس ، الشجر ، الحجر ، الكلام ، الارض ، سألت وبصوت حزين : أين أنت يا شُبابة الراعية ؟ أين انت يا سحابة الفجر ويا غيمة نيسان وآب وايلول ؟ أين ذهبتن يا صبايا يا ملاح واين اختفى غنائكن الصادح من قمم الهضاب كشلال مبهج غائر رجع صداه في صدور الخلق قبل الضرع والزرع ؟ .
أين أنتم يا رجال الخير والعطاء والورع والتقى ؟ يا ملح هذه الارض وعطرها ؟ أين لي العثور على قريتي المترع أهلها بالتفاؤل والود والشوق والصفاء الذهني والوجداني ؟ .
نعم هذه هي قريتي ،وهؤلاء هم بنوها ؛ لكنني وكلما اقتربت من الاثنين زادت فجوة الاغتراب اتساعا ، صحل صوتي وكل بصري دون أُعثر على داري واهلي الثاويين في متاهة اغريق بيزنطة الذين اضاعوا مدينتهم في غمرة سقم جدلهم الذي لا منتهى له ، فلا فريق الدجاجة اثبت وبرهن بخلق الدجاجة اولا أو ان فريق البيضة ظفر ودلل بوجود البيضة قبلا ، في الحالتين زاغ القوم وضاع وطنهم .
خيل لي انني لا اعرف قريتي .. لا اعرف ناسها ، فبرغم يقيني بحميمتي لموطن طفولتي وصباي وأن شيء غريزي ما يشدني للمكان واهله ؛إلا انني وكلما اقتربت من ديارها وناسها احسست بوحشه اغتراب وبوجع بعاد يتسرب الى اعماقي ، ففي زمن مضى كانت الاحلام صاوله لعناق النجوم والشهب ، اهازيج الرعية والرعاة تشنف الاذن ، تشق عنان السماء ، تفطر وتلين غلظة الجبال المنيفة .
في عصر أميز ودأب أهله وجز الكون الفسيح ب" قرية " - قبل ان يتلاشى الى عمارة ومن ثم شقة – ضاعت الامنية وتبددت في سراب الانتظار الممل ، تاه الحلم في غسق اليأس ، توارى التفاؤل في لجة الاحباط ، استطاب الغضب والانكسار والسقوط والجزع محل الحلم والمقاومة والرقي والطمأنينة .
كل شيء تقريبا ذهب أو أنه مات ورحل ، الطيبة رحلت برحيل رجالها ، الوجه البديع المطلي بها سديم الطين صار مكفهرا ، خرير السواقي وهزيم الرعد تبدل اليوم الى خوار بقر والى ثغاء والى نهيق ونعيق واصوات صادحة مؤذية لطبلة أذنك ، ملوثة لرئتيك وفؤادك المغمورين بالنقاء والمحبة والامل .