تَطل لي حَليلتي بِلعَشي وهجٌ لها لونها مشمشي ثوب لها طولها مَركشي _ قُل لي صوتي خَشخَشي أقُل لَش ؟ ما ني محششي _ شِعرِ لك او ليَّ أنتشي حَليلتي مباحثي مُفتشي لا بذي خُفتها تَختشي
صلح بين لا لا تَمرَشي عفو بَين لا لا تَحرشي سَلم بَين لا لا تَربشي _ رَحب لك ماني مربشي _ رَحب له يامُر أي شي !؟ رَحب لش قَرَّي عشعشي دارِ لش حيودي مفرشي أجلسي أختفي تنقشي أبرقي أمطري رشرشي أشعري خَيَّلي فَرفشي يابُنيه ضيفتش أهرشي
دعواك ربِ لي شي بشي مَن لها : مُنصفي مَرقشي ضل لي حَليلتي مَرمشي طل لي حَليلتي بِلعَشي !
حواشي: . الأعراف 199"خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ" إلى جانب براءة المناضل الزاهد احمد عمر المرقشي , ألا يشفع له نضاله ضِد الاحتلال الإسرائيلي للبنان في ثمانينات القرن الماضي ؟! . غزال احمد علوان (المشهورة بالمقدشية) ولدت في قرية (اسبيل) إحدى قرى المقادشة من عنس وتنتمي إلى مذحج بن كهلان بن سبأ وفي الغالب ولدت بالنصف الأول من القرن التاسع عشر، لها اشعار عديدة بالشعر الحميني , وكانت غزالة تجهل القراءة والكتابة ، إلا أنها استطاعت أن تفجر مواهبها الشعرية ، مما منحها شهرة عالية في ريف اليمن وحضره وكانت قاسية الهجوم على من يحاول الإساءة إليها . خَشخَشَ خَشخَشَةٌ و تخَشخَشَ السلاح او الحلي : سُمع له صوت عند اصطكاكه , وفلان بين الشجر او القوم : دخل وغاب . الأَمرَش مُفرد مَرشاء جمع مُرش : الشرير والعياذ بالله . نَكَفَ نَكفاً عن كذا : أنِف منهُ وامتنع وعدل , فهو ناكفٌ .. نَكِفَ_ نَكَفاً منهُ او عنهُ وامتنع _- تبرَّأّ -_ النكف في اليمن قاعده متأصلة في العُرف لإصلاح ذات البين .