اختتام دورة تقيم الاداء الوظيفي لمدراء الادارات ورؤساء الاقسام في «كاك بنك»    عاجل: السفير السعودي يعلن تحويل الدفعة الثالثة من المنحة المالية لصرف المرتبات ودعم اقتصاد اليمن    فتاوى الحج .. ما حكم استخدام العطر ومزيل العرق للمحرم خلال الحج؟    وسط أجواء روحانية وإيمانية.. حجاج اليمن الى مشعر منى لقضاء يوم التروية    لابورت يتعرض للإصابة مع اسبانيا    القضية التهامية: صعود الوعي نحو استعادة الحقوق واستقلال القرار    ضيوف الرحمن على صعيد منى لقضاء يوم التروية    مقتل وإصابة 13 شخصا إثر انفجار قنبلة ألقاها مسلح على حافلة ركاب في هيجة العبد بلحج    أروع وأعظم قصيدة.. "يا راحلين إلى منى بقيادي.. هيجتموا يوم الرحيل فؤادي    يعني إيه طائفية في المقاومة؟    الأمم المتحدة تجدد الدعوة للحوثيين بالإفراج الفوري عن جميع موظفيها في اليمن    مستحقات أعضاء لجنة التشاور والمصالحة تصل إلى 200 مليون ريال شهريا    إرم نيوز: "انهيار تاريخي" للريال.. يخطف فرحة العيد من اليمنيين    الحاج "أحمد بن مبارك" إذا طاف حول الكعبة.. ستلعنه الملائكة    الكشف عن سر فتح الطرقات في اليمن بشكل مفاجئ.. ولماذا بادر الحوثيون بذلك؟    أسرة تتفاجأ بسيول عارمة من شبكة الصرف الصحي تغمر منزلها    عودة 62 صيادًا يمنيًا من السجون الأرتيرية بعد مصادرة قواربهم    جهود رئيس الحكومة في مكافحة الفساد تثمر دعم سعودي للموازنة العامة والمشتقات النفطية    طارق صالح يوجه دعوة مهمة للحوثيين عقب فك الحصار الحوثي عن تعز    للمجلس الانتقالي الجنوبي    الحوثيون يفرضون جمارك جديدة على طريق مأرب - البيضاء لابتزاز المواطنين    في اليوم 215 لحرب الإبادة على غزة.. 37232 شهيدا و 85037 جريحا والمجاعة تفتك بالأطفال    ياسين سعيد نعمان: ليذهب الجنوب إلى الجحيم والمهم بقاء الحزب الاشتراكي    عرض سعودي ضخم لتيبو كورتوا    فتح الطرقات.. تبادل أوراق خلف الغرف المغلقة    نقابة الصحفيين الجنوبيين تدين إعتقال جريح الحرب المصور الصحفي صالح العبيدي    القرعة تضع منتخب الشباب الوطني في مواجهة إندونيسيا والمالديف وتيمور    فضيحة دولية: آثار يمنية تباع في مزاد علني بلندن دون رقيب أو حسيب!    وزير الأوقاف يطلع رئاسة الجمهورية على كافة وسائل الرعاية للحجاج اليمنيين    إصابة ثلاثة مدنيين بانفجار لغم حوثي في جولة القصر شرقي تعز    الحجاج يتوجهون إلى منى استعدادًا ليوم عرفة ووزير الأوقاف يدعو لتظافر الجهود    وزير الصحة يشدد على أهمية تقديم افضل الخدمات الصحية لحجاج بلادنا في المشاعر المقدسة    مودريتش يعيق طموحات مبابي    ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي على غزة إلى 37,232 شهيدا و 85,037 مصابا    البعداني: نؤمن بحظودنا في التأهل إلى نهائيات آسيا للشباب    أبطال "مصر" جاهزون للتحدي في صالات "الرياض" الخضراء    أزمة المياه مدينة عتق يتحملها من اوصل مؤسسة المياه إلى الإفلاس وعدم صرف مرتبات الموظفين    رحلة الحج القلبية    اختطاف إعلامي ومصور صحفي من قبل قوات الانتقالي في عدن بعد ضربه وتكسير كاميرته    منتخب الناشئين في المجموعة التاسعة بجانب فيتنام وقرغيزستان وميانمار    ''رماية ليلية'' في اتجاه اليمن    الكوليرا تجتاح محافظة حجة وخمس محافظات أخرى والمليشيا الحوثية تلتزم الصمت    ميسي يُعلن عن وجهته الأخيرة في مشواره الكروي    هل صيام يوم عرفة فرض؟ ومتى يكون مكروهًا؟    غضب شعبي في ذمار بعد منع الحوثيين حفلات التخرج!    غريفيث: نصف سكان غزة يواجهون المجاعة والموت بحلول منتصف يوليو    وفاة مواطن بصاعقة رعدية بمديرية القبيطة بلحج    احتضنها على المسرح وقبّلها.. موقف محرج ل''عمرو دياب'' وفنانة شهيرة.. وليلى علوي تخرج عن صمتها (فيديو)    إصلاح صعدة يعزي رئيس تنفيذي الإصلاح بمحافظة عمران بوفاة والده    السمسرة والبيع لكل شيء في اليمن: 6 ألف جواز يمني ضائع؟؟    اليونيسف: نحو 3 آلاف طفل في غزة معرضون لخطر الموت    20 محافظة يمنية في مرمى الخطر و أطباء بلا حدود تطلق تحذيراتها    بكر غبش... !!!    مليشيات الحوثي تسيطر على أكبر شركتي تصنيع أدوية في اليمن    منظمة حقوقية: سيطرة المليشيا على شركات دوائية ابتزاز ونهب منظم وينذر بتداعيات كارثية    افتتاح جاليري صنعاء للفنون التشكيلية    وفاة واصابة 4 من عمال الترميم في قبة المهدي بصنعاء (الأسماء)    ما حد يبادل ابنه بجنّي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشرعية تترنح.. سياف الغرباني
نشر في عدن أون لاين يوم 10 - 10 - 2011

احاول أن أعثر على جواب يحل لغز عجز الرئيس صالح عن فهم وإدراك حدود ووظيفة رجال الدين وعلماء الفزعة .
أعرف أن المسألة أكثر تعقيداً مما تبدو عليه ، لكن عليه أن يتصنع الهزيمة ولو كلفه ذلك كل شيء ، ليكسب نصراً أخلاقياً وسياسيا مبيناً في آخر أيامه في السلطة ، بدلا من تكريس سلطة سماسرة الدين ، أو أن تأتي اللحظة الحرجة التي يكشف فيها عن هشاشة الحدود القصوى لشرعيته الدستورية ، ويلجأ لأسلحة ليس لها نكهة المحاربين، ولا الساسة ،أسلحة تشيع جواً من الالتباس ، وترسم دوائر في الفراغ ، إلا درجة جعلتني أهم بالقول ليته لم يعد من ضيافة الملك وليتها كانت ضيافة مفتوحة .
يجد ربي تسجيل ملاحظة مهمة : لست هنا بصدد الدفاع عن الرئيس أو التهكم عليه في نفس الوقت ، ذلك لا يعنيني مطلقا- غير أن نهاية تليق برجل استطاع أن يحتفظ بالسلطة ثلاثة عقود تقريبا ، وفي النهاية لم يستطع أن يحافظ على نظارة شعره الأبيض - يظل حقا إنسانيا على الأقل .
كما لا أريد بهذه الملاحظة تسجيل موقف ثوري متقدم ، بحثا عن وسام ثوري من النوع المتطرف، ولست هنا أتقمص شخصية ثائر أصولي يرتدي ربطة عنق أنيقة كجمال أنعم مثلا .
تصرفات الرئيس صالح نفسه ، تنم عن أن الرجل قد أخذ على عاتقه إستراتيجية خلق المزيد من المناوئين وبارع في ذلك فقط .الظاهر أنه مصمم وبإصرار عجيب على أن لا يترك فرصة لشخص مثلي كان قد بدأ مؤخرا يفكر بالتعاطف معه ، ليس حبا فيه ، بقدر ما هو نكاية بمتعهد ملصقات يلط بثورة مدنية ،ويسمم أهدافها بأطروحات هي تجسيد فعلي لنمط تفكير متدين دءوب ، تشغل أذكار الصباح والمساء ،ومقولات حسن البناء الحيز الأكبر من مكتبته.
إقحام الدين في صراعات سياسية بحتة، محض استخفاف لا يصلح مادة مقنعة لعقيدة قتالية ، ولا برنامج عمل سياسي ولا عنصر مشوق في خطاب إعلامي ودعائي ذكي وجاد ،ويعكس بالضرورة ، هشاشة الدولة ممثلة بسلطة طائشة عمياء منقوصة الشرعية.

الراجح أن صالح يجلس الآن عاقد الذراعين بانتظار التأكد من مدى دقة الرمية ، صحيح الفتوى ورقة متآكلة ،غير أنها وبالنظر للثقافة الجمعية ، تبدو ناجعة نوعا ما، ، لكنها على الأقل، قد بارحة ميدان الاستخدام السيئ، هذا إن لم تكن قد احترقت ودلفت إلى قائمة الأوراق المعطوبة.
يخطر لي أن بيان جمعية علماء اليمن من حيث الشكل يصب في مصلحة حكم الرئيس صالح، قبلها كانت الجمعية فريسة الحيرة، كانت كما لو إنها توزع تأييدها على طرفي النزاع بدرجات متفاوتة، مع بعض الميول الواضح للرئيس صالح، لا سيما بعد حادثة دار الرئاسة ،ولكن الأمر لبرهة يدعو للإحباط . لن يحدث فارقاً مهماً لصالح الرجل، والمؤكد أنه الآن يشعر بخيبة أمل مريرة.. دعوات التسريع بنقل السلطة لا تكف عن التحليق، والجيش المساند للثورة يغذ خطوط التماس في محاولة لإحراز تقدم في محوري أرحب وكنتاكي.

بكلمات أخرى ، لم تكن ورقة الفتوى يوماً عامل حسم نهائي أبداً. صحيح عندما تتعذر السياسة يلجأ الخصوم (هنا) إلى اللعب بورقة الدين ، و في نهاية المطاف لا تبدو أكثر من وسيلة ملحة واستثنائية لإعادة الأشياء إلى مربع السياسة بالذات،غير أنها أحيانا قد تنحوا بالأمور منحا أخر، ويترتب عليها تبعات فادحة .

في كل مرة أعيد التفكير في كيف أن أعتا الصراعات التي تعصف باليمن الآن، هي تكرار، أو امتداد، هزلي تافه وبغيض لمآسي والتباسات وحروب الماضي . إذاً، وضبوا أمتعتكم، فالزج بالفتاوى في الصراع على السلطة ينقلنا في قطار جماعي إلى مناخ حرب 94م.

الآن تنتفض الفتاوى وتتململ، حتى ليخال المرء أننا بصدد إعادة تمثيل متقنة لمقاطع من التاريخ الذي لم تجف أحباره بعد . والمؤكد أن الاستنفار الديني لن يفعل أكثر من إذكاء العنف. فلقد أخفقت "فتوى الاجتياح" التي وضعت اللمسات الأخيرة ، لسيناريو 94 قبل ذلك .


بالتأكيد توقفت الحرب عام ذاك بانتصار الشطر الذي كان مسنود برجال دين على درجة عالية من الولع للجهاد ، وبطريقة ذكية استطاعوا حينها، خلق نوع من الألفة بين فكرة الوحدة أو الموت، جابو المعسكرات و حثوا الجنود على ضرورة اجتياح عدن وتطهيرها من الكفر والفسق وبقايا اليسار. توقفت الحرب، لكنها لم تفعل إلا لتتجدد بعد بضع سنين بطريقة سافرة ومدوية وفجة. كان القتال وقتها يدور في مساحة جغرافية محدودة من الجنوب.الآن تجددت واتسع نطاقها على هذا النحو المفرط. إذ لم ينس الجنوبيون دور رجال الدين في لعب دور التعبئة القتالية.

بعدها صعد الإسلاميون إلى واجهة المشهد السياسي على كاهل التنافس الذي احتدم مع المد الماركسي القادم من الجنوب بعد حرب 1994. ووجد الإصلاح نفسه القوة الايديولجية الوحيدة النابضة في البلد بأسره. كان هذا يعني أن وظيفة الإصلاح لم تعد ذات طابع عقائدي تجريدي، لقد عم البلاد نهاية التسعينيات فيض من التدين، واكتظت المساجد بالمصلين.
أخفقوا في تقديم نموذج جذاب ، وبدون فرض قواعد أخلاقية عقائدية مصاحبة لهذا الخطاب، وصياغة معايير حزبية جديدة ترتكز على المواطنة بدرجة أساسية ،لا تحكم على الفرد من مراقبة المواظبة على صلاة الفجر مثلا أو التقيد الأعمى بسلم تنظيمي أرساه على الأرجح حسن البنا في ظروف لا تشبهنا في شيء. تغير مضمون الصراع، وكان يفترض أن يتغير معه تصور الفرد الإصلاحي لنفسه وأولوياته.
كانت الصلاة ومظاهر التدين تمنح مرشح الإصلاح في أي انتخابات نيابية شعورا بالتميز ،عند أصحاب (البلاد) لمجرد أنه كان يظهر في الصور بلحية داكنة السواد ووجه بشوش - لم يكن أحد حينها يفكر أن الأمر ليس له علاقة بالتدين وإنما بالحبة السوداء والعسل البلدي ومداعبة الصغيرات- في مقابل الصورة المكفهرة والشعر المنكوش لمرشح حزب البعث ،أو الشارب الضخم لمرشح الاشتراكي.
بوسع أي رجل دين، أن يبتكر تعريف مختلف، وكذا تعاطي مختلف، للصراع الذي وجد نفسه فجأة فيه، من منطلق تقديري للحفاوة الاجتماعية التي يحضا بها أي منهم وخصوصا في الريف. بغض النظر إن كان أي منهم قد انتزع شرعية وجوده بسلسلة كاسي هات "أشرطة" صاخبة، ما أن ينتهي قروي من سماعها حتى يكون قد دخل في ورطة التعامل مع صوت المرأة باعتباره عورة .
سأجروء على قول أن لا أحد يشبه الآخر- إلا في طريقة الكراهية وممارسة الرذائل. يجدر بأحدنا استحضار بيان علماء الإخوان المسلمون الذي حاول نزع الشرعية عن الرئيس صالح ،ونفي الزنداني وجود شرعية (ثورية) . وقبلها فتاوى التكفير التي مهدت لاغتيال عددا من قادة الحزب الاشتراكي كان آخرهم المهندس جار الله عمر ، وحتى حادثة محاولة إنشاء جمعية مقاومة الرذيلة التي قادها حمود هاشم الذارحي وباركها أغلب القدماء في المعترك السياسي وإن لم يفصحوا عن استعدادهم لدعم محاولة الذارحي عملياً، إلا أن وعيهم الباطن بارك تلك المحاولة ضمن ريبة هذا الوعي من مساء صنعاء المهدد أخلاقياً. كان الفحش هو المصطلح الخلاق في خيارات وعي الماضي وكأن أحدهم لم يفكر إطلاقاً في أن ما من رذيلة أصلاً في عاصمة مكتئبة إلى هذه الدرجة .
هذه ليست مشكلة ، المشكلة عندما أكون وسط يساريين (مجازا) أتحشى القبض علي متلبسا بالدفاع عن رموز البني التقليدية ورجال الأشياء المخيفة ،غير أنهم يمثلون لدى غالبية الإصلاحيين مصدر قوة والهام وفخر.

كتب جمال أنعم مقالا طويلا بعض الشيء ،غير أنه مملا وقليل القيمة . أعترف أنه بمجرد أن وقعت عيني على العنوان "بلطجة معممة" باشرت التوهم بأن الرجل تمرد أخيرا عن ضوابط جماعة دينية بودها وجد ت في الدين وسيلة ناجعة في التغلغل وصار الإصلاح بحد ذاته : تنظيم ديني وجوده في الأصل يتنافى مع قيم التعددية السياسية والديمقراطية وفكرة الدولة الحديثة .

الظاهر أنه كان ينوي قول شيء ما، يعكس فيه أو من خلاله مدى استياءه الشديد من البيان الأخير لجمعية علماء اليمن - ليس باعتباره توظيف سيئ للدين في صراعات عبثية تجعل من هذا الأخير مجرد غطاء أو عباءة مهترءة ، وليس لان الفتوى منتج تقليدي في الأصل لا يصلح توظيفه لتحقيق مكاسب سياسية . انه مستاء جدا كون البيان صدر عن مجموعة من الباعة غير المنضوون في إطاره التنظيمي وحسب - وكأن الاستثمار في بورصة الدين حكرا على سماسرة الإصلاح فقط ، يريد أن تأخذ الفتوى طابعا سياسيا وحزبيا معينا نهاية المطاف. أثمت ما هو أسوء و أسخف من هكذا مغالطة ؟
من الواضح أن الرجل كان يكافح لإظهار إلى أي حد هو جاد في تبني خطاب معارض منفتح ، لكن ثمة رغبة جامحة للحيلولة دون زوال الاعتقاد السلبي الدارج وإبقائه ساري المفعول .

كان بإمكانه على الأقل أن يحترم سردية المتعاطفين ، وجملة التفسيرات التي ينتجونها بأثر رجعي متخذين من التاريخ دليلا، لكنها في النهاية معقولة إلى درجة معينة. أو التعاطي مع لجوء صالح إلى استصدار فتوى .. باعتباره إقرار بطريقة أو بأخرى بترنح الشرعية الدستورية المزعومة ، أو أنها حملت على الانكسار.
. غير أنه فقد حسه النقدي وأطلق بحماسة مثابر رجعي ، خلاصات واستنتاجات وتعميمات غوغائية ومتناقضة ، وجند طاقته في خدمة تحيزا ته ، وكأنه لم يفكر بقارئ ليس ساذجا جيدا ولا سطحي للغاية، ما أن ينتهي من قراءة – نصائحه شديدة التناسق والصخب والتهكم ،التي قدمها على شكل مقال ،حتى يكون قد فكر هو الآخر بممارسة الانفعال على طريقته " بلطجة بربطة عنق " يبدوا عنوانا مشوقا.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.