"أعدنا صفحة رسائل القراء وتفاجأت بمن يفتقد مقالاتك بعد غياب سنين، أي منبر تركت يا دكتور".. هكذا أرسل لي رئيس التحرير المبدع، هذه الكلمات العتابية فقررت العودة إلى هذا العمود مرة أخرى. وفود من الثوار السلميين نلتقي بهم فيكشفون لنا ما يؤلم من غاشية الظلام فأقول لهم إن حركة التغيير في اليمن على مدار التاريخ، تلقى عنتا شديدا... يواجهون، ويواجهون، ويلقى بهم خارج الصف الأعوج! لا لأنهم هامش أو حاشية، بل لأنهم لا يتواءمون وسياسة القطيع، لكنهم أخيرا ينتصرون... إن سياسة القطيع يقاد بها الأنعام من الإبل والبهائم البقرية ولا يمكن أن تصرف لمن جعل الله علة خلقه (إني جاعل في الأرض خليفة). إنها تصلح فقط لسياسة المسخرات الحيوانية برية وبحرية. إن ثورة التغيير السلمية أعطت درسا كافيا لمتدربي قسم الأزمات الذين أجمعوا على حكم اليمن بعقلية (وكان في المدينة تسعة رهط يفسدون في الأرض ولا يصلحون قالوا تقاسموا بالله لنبيتنه وأهله ثم لنقولن لوليه ما شهدنا مهلك أهله وإنا لصادقون). إن النصر يبين مشهدا بالغ الدناءة والخطورة.. هاهم يتعاهدون على التصفية... يرتبون برقية العزاء بألفاظها (ما شهدنا مهلك أهله وإنا لصادقون). إن برقية العزاء والمواساة كتبت في نفس الوقت ونفس المكان الذي حصل فيه ترتيب العملية... إنها نفس العقليات ونفس الأساليب والأفكار، حتى الأسى في برقية المواساة. يا له من مكر مكروه، لكن هل تتم لهم الفرحة؟ هل سينجح هؤلاء التسعة الذين لم يسجل القرآن أسماءهم؟ لأنه غرض تسجيل موقف وثائقي لخلية نخبوية تسوغ عزاء وتنديدا وأسى، وأسى من القاتل!! ثم لاحظوا معي في النص.. إن الاغتيال مخطط للشخصية مع أهله جميعا، لم يراعوا حرمة الأطفال ولا النساء ولا البيت، سينفذون عملية تصفوية ليلة إلى داخل البيت، ثم وفي مجمع العزاء يعلنون لولي الفقيد أحر التعازي (ومكروا مكرا ومكرنا مكرا وهم لا يشعرون فانظر كيف كان عاقبة مكرهم أنا دمرناهم وقومهم أجمعين). إننا الآن نعرف حقيقة من خلال هذا النصر من يدير القلق والمخاوف والاغتيالات والتقطعات، إنهم نخبة متصارعة على السلطة والمال والقوة والنفوذ، وإذا واجهها مصلح كائنا من كان، حتى لو كان نبيا رسولا كما هو الحال في هؤلاء الرهط فسيعقدون اجتماعا طارئا مغلقا وسيتخذون قرارا سيحددون المكان والزمان وسيغتالون في الظلام كما يفيد لفظ (لنبيتنه).. لكن كيف يواجهون الرأي العام؟ كيف يواجهون أولياء الدم؟ إذا فليعدوا برقية عزاء ومواساة مسبقة، وبيان تنديد، بل ربما اختلاق ظرف ما، يدل على عدم شهودهم هذه الفاجعة "ما شهدنا مهلك أهله"، لقد اكتملت مفردات الخطة، وتعاهدوا بينهم على الإيفاء بها، خوفا من غدر بعضهم بعض، لأن علاقتهم الهوجاء الجوفاء! قائمة على التآمر والغدر حتى على بعضهم البعض. إذاً فليكن عهد الله بينهم على تنفيذ مفردات الخطة. لكن حصلت المفاجأة، كان هناك تقدير وتقرير وإبرام في الملأ الأعلى، تصبح بهم قبل أن يتغدوا بالمصلح وأهله. وهكذا كل نموذج لهذه العصبة الغادرة ستنتهي بتقدير إلهي نحن ننتظره جميعا، ولن يوقفنا رهط أو مجموعة أو نخبة، مهما اجتمعوا، مهما أقصوا، مهما رهنوا البلاد للآخر مقابل الفتات، مهما عطلوا خيراتها وثرواتها الكبيرة، باتفاقات الرهط السرية، سيندمون ولات حين مناص.