ستون عاماً مضت على النكبة الكبرى .. ستون عاماً والنكبة مستمرة ودائرتها تتسع وتبعاتها تزداد إيلاماً وتداعياتها تلقي بظلالها على كل عربي .. ستون عاماً والعرب يدفعون ثمن هذه النكبة وضياع فلسطين كان الحدث (اللعنة) التي تلاحق الأجيال العربية المتتابعة بما فيها الأجيال العربية التي لم تولد بعد ينتظرها نصيبها من تبعات النكبة ..!! قد لا تكون القضية في النكبة وفق جدلية الصراع ودرامية المسارات التاريخية للأمم والشعوب, لكن الأشد مرارة من النكبة تمثل في آلية تعاطينا معها ورؤيتنا لها وموقفنا منها..؟؟ وتلك عوامل كانت ولا تزال أكثر قساوة ومرارة من النكبة ذاتها، والأمر مستمر والحسرة تتواصل. يقال: إن الخطر الداهم ليس في احتلال الأرض بل الخطر في احتلال الإرادة وتشويش العقل.. ومنا تاهت الإرادة وتبخرت وذهب العقل العربي بدافع الرغبة في الاحتيال على (كرباج الجلاد)، بأن جعل نفسه بديلاً عن (الجلاد)، وهكذا غدا (جلد الذات) هوية العربي الحاكم والمحكوم..!! ستون عاماً مرت علي ميلاد (النكد) وفي الذكرى يحتفل (النكد) بميلاده, ونواصل نحن اجترار المآسي وتجرع فضائع الارتهان وحياة الاستلاب.. وفي المناسبة ها هي الحكاية تتواصل في العراقولبنان والصومال والسودان وفي كل زوايا الخارطة العربية.. لم يقل لنا أحد في الأمة في هذه المناسبة لماذا وصلنا إلى هذا المدى والمنحنى..؟ ومن أوصلنا..؟ وفي ذكرى النكبة نجد أنفسنا بكل وجودنا الحضاري القومي والقطري وبكل قدراتنا وإمكاناتنا وحقائقنا التاريخية والاستراتيجية نواجه سلسلة من النكبات المرادفة والمتراكمة بفعل (النكبة الأم) أو (أم النكبات) لا فرق فالحقيقة تقول: إننا أمة منكوبة وحسب..!! لم تعد النكبة في ذكراها الستين محصورة في النطاق الجغرافي ولم تعد فلسطين هي القضية, بل الأخطر أننا نعيش نكبة أخطر، وهي نكبة إرادة, ونكبة وعي, ونكبة في الهوية والانتماء وواحدية الوجود والمصير ..لقد تناسلت (النكبة) وأثمرت سلسلة من النكبات الكارثية التي لم يسبق لأكثر الأمم ضعفاً وهواناً أن عاشت لحظات انكسار وتهاون كحال أمتنا اليوم التي أدمنت كما يبدو فلسفة (جلد الذات) والرقص العاري على قارعة دروب التاريخ..!! أمة وحين قررت التطور تطورت وتحولت من (أمة الضاد) إلى (أمة الضرب) والكل يهوي بسياطه عليها بما في البعض من أبنائها ويمكن أن يكونوا هؤلاء (البعض) هم (الأغلبية) التي تفرض قوانينها السياسية والثقافية والفكرية وتفرض خياراتها وقناعتها وأيدلوجيتها في التعاطي مع المسار وتشكيل أطيافه وكتابة تاريخه وأحداثه وبقدر كبير من الاستلاب والانكسار والتسليم (بموضوعية, ومنطقية, وعقلانية) الراهن وقوانينها..؟؟ ستون عاماً مضت من النكبة والنكبة لم تمض بعد بل توسعت وانتشرت وتمددت من النطاق الجغرافي إلى تجاويف العقل والذاكرة، فكانت نكبة العقل العربي هي الكارثة التي رسخت كل حقائق الانكسار وعوامل الارتهان ومبررات الاستسلام فكان (السلام) خيار المتخاذلين والاتكاليين الباحثين عن حياة هادئة بعيدة عن رائحة البارود وأزيز القذائف وغبار المعارك..!! قيل: إن السلام حكمة.. وقيل: إن نهاية النكبة في الحوار، وإن ما أخذه العدو عنوة سوف يعود بالحوار.. فطال الحوار، وطالت حبائله، وطال الانتظار لحملة مفاتيح الدور المهجر.. الأمر يزداد قتامة، والفعل العربي خارج دائرة الوعي، والعرب لم يعودوا (أخوة) إلا في بقايا وسائل إعلامية، قيل ويقال إن من يقول هذا متخلف ومحنط وصاحب عاهة ومن مخلفات الزمن الغابر..! ها هي لبنان تعبر بصورة مثلى ونقية وشفافة عن حقيقة أن العرب إخوة.. وفلسطين كذلك والعراق والصومال والسودان، وفي كل زوايا الخارطة العربية من المحيط إلى الخليج.