أكاديمي: الشرعية توجه الضربة القاضية للحوثيين بعدما ظلت لسنوات تتلقى "ملطام وراء ملطام"    - العليمي يلغي قرارات البنك المركزي في عدن تنفيذا لتقرير مالي مستقل وينشره موقع الأوراق و يكشف عيوب قرارات بنكي صنعاء وعدن    عاجل: هجوم صاروخي على السفن غرب محافظة الحديدة    محكمة حوثية بصنعاء تقضي بإعدام 44 مواطنا يمنيا بتهمة "التخابر"    قيادي بالانتقالي الجنوبي : اليمن على أعتاب مرحلة جديدة من الانتعاش الاقتصادي    استشهاد 95 فلسطينياً وإصابة 350 في مجازر جديدة للاحتلال في غزة    صندق النقد الدولي يعلن التوصل لاتفاق مع اوكرانيا لتقديم مساعدة مالية بقيمة 2.2 مليار دولار    أعظم 9 نهائيات في تاريخ دوري أبطال أوروبا    بوروسيا دورتموند الطموح في مواجهة نارية مع ريال مدريد    الوزير البكري يشهد حفل افتتاح "طرابلس عاصمة الشباب العربي 2024    - بنك يمني لأكبر مجموعة تجارية في اليمن يؤكد مصيرية تحت حكم سلطة عدن    نجاة رئيس شعبة الاستخبارات بقيادة محور تعز من محاولة اغتيال جنوبي المحافظة    المنتخب الوطني يواصل تدريباته المكثفة بمعسكره الداخلي استعدادا لبطولة غرب آسيا للشباب    اوسيمين يخرج عن دائرة اهتمام تشيلسي    عبدالله بالخير يبدي رغبته في خطوبة هيفاء وهبي.. هل قرر الزواج؟ (فيديو)    مواصلة استغلال القضاء.. محكمة حوثية تصدر أوامر بإعدام مدير شركة برودجي عدنان الحرازي    قرارات البنك المركزي الأخيرة ستجلب ملايين النازحين اليمنيين إلى الجنوب    بنك سويسري يتعرّض للعقوبة لقيامه بغسيل أموال مسروقة للهالك عفاش    مبادرة شعبية لفتح طريق البيضاء مارب.. والمليشيات الحوثية تشترط مهلة لنزع الألغام    مجلس القيادة يؤكد دعمه لقرارات البنك المركزي ويحث على مواصلة الحزم الاقتصادي    مليشيا الحوثي تختطف عميد كلية التجارة بجامعة إب    موني جرام تعلن التزامها بقرار البنك المركزي في عدن وتبلغ فروعها بذلك    الحوثيون يطوقون إحدى قرى سنحان بالعربات العسكرية والمصفحات بعد مطالبتهم بإقالة الهادي    صلاة الضحى: مفتاحٌ لبركة الله ونعمه في حياتك    تنفيذي العربي للدراجات يناقش أجندة بطولات الاتحاد المقبلة ويكشف عن موعد الجمعية العمومية    شاهد: مقتل 10 أشخاص في حادث تصادم مروع بالحديدة    تسجيل ثاني حالة وفاة إثر موجة الحر التي تعيشها عدن بالتزامن مع انقطاع الكهرباء    الشرطة تُحبط تهريب كمية هائلة من الحبوب المخدرة وتنقذ شباب عدن من براثن الإدمان!    فرحة عارمة تجتاح جميع أفراد ألوية العمالقة    مع اقتراب عيد الأضحى..حيوانات مفترسة تهاجم قطيع أغنام في محافظة إب وتفترس العشرات    هل تُسقِط السعودية قرار مركزي عدن أم هي الحرب قادمة؟    الهلال بطلا لكأس خادم الحرمين الشريفين    براندت: لا احد يفتقد لجود بيلينغهام    الحديدة.. وفاة عشرة أشخاص وإصابة آخرين بحادث تصادم مروع    شاب عشريني يغرق في ساحل الخوخة جنوبي الحديدة    خراب    الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين: 18 ألف أسرة نازحة في مأرب مهددة بالطرد من مساكنها مميز    صحة غزة: ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 36 ألفا و284 منذ 7 أكتوبر    السعودية تضع شرطًا صارمًا على الحجاج تنفيذه وتوثيقه قبل موسم الحج    بسبب خلافات على حسابات مالية.. اختطاف مواطن على يد خصمه وتحرك عاجل للأجهزة الأمنية    هدي النبي صلى الله عليه وسلم في حجه وعمراته    قتلى في غارات امريكية على صنعاء والحديدة    تكريم فريق مؤسسة مواهب بطل العرب في الروبوت بالأردن    الامتحانات.. وبوابة العبور    شاهد .. الضباع تهاجم منزل مواطن وسط اليمن وتفترس أكثر 30 رأسًا من الغنم (فيديو)    الوجه الأسود للعولمة    مخططات عمرانية جديدة في مدينة اب منها وحدة الجوار    هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة قبل القضاء؟    تحذير عاجل من مستشفيات صنعاء: انتشار داء خطير يهدد حياة المواطنين!    الطوفان يسطر مواقف الشرف    وزارة الأوقاف تدشن النظام الرقمي لبيانات الحجاج (يلملم)    لا غرابة.. فمن افترى على رؤيا الرسول سيفتري على من هو دونه!!    تحذير هام من مستشفيات صنعاء للمواطنين من انتشار داء خطير    جزءٌ من الوحدة، وجزءٌ من الإنفصال    المطرقة فيزيائياً.. وأداتياً مميز    الفنان محمد محسن عطروش يعض اليد السلطانية الفضلية التي أكرمته وعلمته في القاهرة    ثالث حادثة خلال أيام.. وفاة مواطن جراء خطأ طبي في محافظة إب    شاب يبدع في تقديم شاهي البخاري الحضرمي في سيئون    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قصر سلحين.. رمز السلطة ومركز الحكم
نشر في الجمهورية يوم 28 - 11 - 2010

على الرغم من الكتابات والدراسات التي تناولت جوانب من التاريخ الحضاري والإنساني اليمني وبخاصة الموغل في القدم إلا أن البحوث والدراسات المنهجية والمتأنية كانت الأقل الأجدر بالإفادة كونها التزمت المعايير العلمية الدقيقة والمتعارف عليها عالمياً ومن بين هذه التناولات الاستثنائية ما كتبه الدكتور/عبدالقادر بافقيه وهي كثيرة في هذا المجال ومن أهمها كتابه توحيد اليمن القديم..
حيث تحدث عن قصر سلحين رمز السلطة ومركز الحكم في سبأ بأنه لم يكن ذكر القصر في نقوش الملوك وأتباعهم لمجرد الافتخار فالدراسة المتأنية للنقوش التي فيها أسم القصر في فترة ملوك سبأ وذو ريدان تدل كما نعتقد على صلة وثيقة بين ذلك القصر والحكم في سبأ ولا غرابة فإن العملة السبئية حين تسك فإنها باتت توسم باسم سلحين تماماً كما في غيرها من الممالك اليمنية الأخرى حيث كان القصر الملكي يمثل نفس المكان وفي حمير كان أتباع الملك في النقوش التي وصلت إلينا من ذلك الجانب مشيرين إلى الأسرة الملكية مضيفين عبارة "أبعل يتن ريدان" أي أصحاب القصر ريدان والتي يقابلها في النقوش السبيئة عند الدعاء لسلامة القصر عبارة بيتهمو سلحن وأبعلهمون أي القصر سلحين وأصحاب وهم ملوك سبأ أو الأسرة الملكية في سبأ.
وهناك اعتقاد بأن قصر سلحين كان وظل حتى لحظة انتصار حمير في عهد ياسر يهنعم وأبنه شمر يهرعش رمزاً للكيان السبئي الذي مهما قيل عن تعرضه للمصاعب والهزات خلال تلك الفترة فإنه ظل قادراً على التماسك وأن الصراعات الداخلية فيه لم تؤد إلى تفككه وإن كان قد فقد في بعض المرات أطرافاً من أجنحته أو أجزاء كان قد اقتطفها من كيان آخر ولكن إذا حدث هذا فإنما كان ضمن خطوط متصلة في قصة نضال متصل كان هدف السبئيين منه محاولة تحقيق صيغة ملك سبأ وذي ريدان كهدف تمليه المصالح الاقتصادية والمحافظة على كيان الدولة ضد إصابتهم بنكسة.
تعدد الأسر الملكية
وعن هذا الأمر يرى الدكتور بافقيه أن تعدد الأسر الملكية المتعاصرة في سبأ كقاعدة خلال فترة ملوك سبأ وذي ريدان أمراً يصعب تصوره من وجهة الاحتمالات السياسية لأنه في وجه التحديات التي تعرضت لها سبأ طيلة معظم العهود التي نعرفها وهي حوالي 21 عهداً ما كان يسهل على سبأ الصمود حتى أواخر القرن الثالث الميلادي لحظة انتصار حمير خاصة بعد دخول الأحباش المعركة وتمركزهم في أجزاء من تهامة واستمرار التحدي الحضرمي الذي أصبحت له منذ أواخر القرن الثاني الميلادي قاعدة على مشارف سبأ وفي الهضبة الغربية نفسها في ردفان.
ويقول إن استمرار مركزية الحكم وحدها هي التعليل السياسي الوحيد الذي يمكن أنة يفهم به العمود السبئي حتى في لحظات الضعف كما حدث عند عودتها مرتين على الأقل إلى لقب ملك سبأ ومركزية الحكم تعيب في تصورنا أن يكون رأس الدولة في كل عهد ملك واحد أو أسرة واحدة وهو ما سنحاول التدليل عليه في النقوش التي ذكرت سلحين.
النقوش التي ذكرت سلحين
هناك العديد من المناسبات المعروفة التي جاء فيها ذكر سلحين فقد كان رمزاً للكيان السبئي ..
أ عند الحديث عن التحالف بين علهان نهفان وجدوره ملك الحبشة عبر عن ذلك التحالف في الوقت نفسه بين "سلحين وذدرن.. قصر جدوره" في أكسوم ولاشك "CH31813 14" وليس أبلغ من ذلك دلالة على أن سلحين كان رمز الكيان الذي تحالف مع الأحباش وهو سبأ ولقد حدث ذلك التحالف حتى وكان مقترحه هم الأحباش في لحظة كانت سبأ فيها تحاول النهوض من عثرة أصيبت بها بعد الحروب الشاملة.
ب الذكر الثاني عند وصول الحميريين إلى تحقيق ضم الكبانين سبأ وذو ريدان في دولة واحدة بصفة نهائية فقد تحرك الملكان ياسر وأبنه شمر من ريدان مقر حكم بني ذي ريدان بظفار لامتلاك سلحين في مأرب.
ج إن الأحباش حين أرادوا الإعراب عن إصرارهم على إخضاع سبأ وحمير فإنهم رمزوا إلى ذلك بإضافة "زاسلحين" وزاريدان في ألقاب ملوكهم.
سلحين ونقوش ملوك سبأ وذي ريدان
كما ورد ذكر سلحين في نقوش عشرة من العهود السبئية العشرين المعروفة من بداية الفترة المختلف على تاريخها حتى لحظة وصول ياسر وشمر الحميريين إلى ذلك القصر وتختلف المناسبات التي اقترن بها ذكره من عهد إلى أخر بما نرى فيه إيماء إلى الجو العام للمراحل التي تنتسب إليها تلك العهود من ناحية وبما يجعل من الصعب تصور بعض التزامن المقترحة بين بعض العهود.
عهد أواخر ملوك الأسرة التقليدية
لدينا عدد من الملوك يصنفهم جاك ريكماتر بين أقدم العهود في فترة ملوك سبأ وذي ريدان ويجعل عميدهم ذمار علي بين أقدم ممن عرف بعد دخول اللقب المزدوج واستناداً إلى حقيقة اتخاذهم أسماءً وألقاباً من نوع تلك التي دأب عليها قدماء الملوك في سبأ فإنه يميل إلى أنهم ربما كانوا فرعاً من الأسرة التقليدية وذلك لأنه يعتبر نشأ كرب الأول ملك سبأ هو آخر من حكم من تلك الأسرة هذا في حين أن فون فيسمن يضفي صفة الأسرة التقليدية على ذمار علي بين وسلالته وينسب نشأ كرب الأول إلى جره..وسنبين لماذا نتفق مع فيسمن حول هوية أسرة ذمار علي هذا من ناحية ولماذا نميل إلى أن نجعل عهود ملوكها كلهم سابقة على عهد نشأ كرب بغض النظر عن هويته الغامضة.
في عهد كرب آل وتر يهنعم وابنه هناك أمر كانت المناسبة تدل على الاستقرار والاطمئنان وهو الجو الذي نجم على النقوش القليلة التي تعود إلى ذلك العهد.
أما في عهد حفيده كرب فنقرأ في نقش لتابعه نشأ كرب بن جره ابتهالاً طويلاً إلى إلمقه بأن يرعاه وأن يمن على بني جره بسلامة كرب آل بين وسلامة القصر سلحين وأهله وكان النقش قد خط ليسجل آخر صدام في الجوف مع بعض جنود يدع إلى ملك حضرموت خرج منه الملك السبئي وقبائله والقيل نشأ كرب وقبيلته سمهر سالمين غانمين بعد أن وحدوا قوات حضرموت والجو العام في هذه المناسبة هو جو صراع وقتال الخصم الوحيد المعلن فيها لسبأ حضرموت التي يبدوا أنها كانت حينها تبحث لا عن موضع قدم في الجوف أغلب الظن لتأمين مرور تجارتها البرية نحو الشمال كما أن قدوم يدع إلى ناحية حنان بقواته يبدوا أنها كبيرة ليدل بطريقة رضية على أن طريق العبر الجوف كانت بالفعل طريقاً للاستعمال عند الاقضاء وهو ما حدث أيضاًَ في أواخر الفترة باتجاه عكسي.
في المرحلة التبعية الهمدانية
وهي مرحلة جاءت في أعتاب الحكم ليشرح يخضب الأول ملك سبأ ذي ريدان وتركت أثراً حتى في المصادر الإخبارية وهي مرحلة عادت فيها سبأ إلى لقب ملك سبأ مرة أخرى بعد حروب يبدو أنها أنهكتها ونلاحظ هنا الاحتفاء في عهود كل ملوك المرحلة تقريباً.
في عهد وهب إلى يحز لدينا النقش "Namive" يخبرنا فيه أنه في عام معين من أعوام التقوية السبئي القائم على الايبونين جرت أحداث جسيمة وحروب خرج منها سالماً وعاد إلى مأرب عندما ملك "صار ملكاً" سيدهم وهب إلى يحز ملك سبأ بالقصر سلحين في نفس ذلك العام وباشر تلك الحروب ولعل الأقيال بني كبسي أصحاب النقش إنما أرادوا الحديث عن نفس المناسبة عندما تقربوا إلى إلمقه لأنه حقق وصول «أتيت» سيدهم وهب إلى يحز ملك سبأ إلى القصر سلحين.
عظمة سلحين
ومما تبين لنا سابقاً واضح جداً أن سلحين قد ورد ذكره في النقوش المعروفة من عشرة عهود موزعة على عدة مراحل وقد أضيف إليه عهد شعر اوترو ذكر القصر غمدان وأن ذكره في المراحل التي قيل أنها شهدت تعدد الأسر الحاكمة المتعاصرة لا يسمح بذلك ولقد تقرب نشأ كرب يأمن يهر حب الثاني ملك سبأ ذي ريدان بن اليشرح يحضب وبأزل بين ملك سبأ ذي ريدان إلى إلمقه في نقوش متعددة معروفة لسلامته وسلامة ملكه وخمسية مما يذكرنا بما فعله سلفه الذي كان يحمل نفس الأسم واللقب نشأ كرب الأول من قبل ولكن دون أن يذكر أسم سلحين ولقد كان مشغولاً على مايبدو كسلفه الأسرة التقليدية بخطر يتهدد حكمه الذي كان أثر عهود القصر السبئي وبمجيئ الحميريين إلى مأرب أخذت النقوش تشير إلى سلحين وريدان ولكن ذلك لم يدم طويلاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.