لا يرتقي شعب أو أمة إلا إذا ارتقت بفنونها وآدابها وأفكارها وانفتحت على ثقافات الشعوب المتحضرة واقتبست من ثقافات تلك الشعوب ما يخدم الفكر ولا يتعارض مع جوهر الدين والقيم النبيلة وكما هو مؤكد أن الثقافة البناءة الصحيحة تعمل على التقدم الإنساني وتهيئ مكونات المجتمع المختلفة على القبول بالآخر والتعايش المدني بسلام ووئام والفنون الراقية هي من الركائز الأساسية للثقافة العامة ومهمتها إيجاد شخصية متزنة غير متذبذبة أو مائلة للعنف والسلوك البدائي الضار وإدراكاً مني بأهمية الفنون الراقية وقدرتها في تحفيز الفكر الإنساني على التفاعل والإبداع الخلاق ومن أجل إحداث تغير ثقافي حقيقي ومن أجل الاستفادة مما تبقى من عمالقة الفن الأصيل وفي مقدمتهم الفنان الكبير أيوب طارش عبسي ..وقد طالبت سابقاً ببناء معهد لتدريس علم الموسيقى باسم هذا الفنان كرمز وطني تحفظه ذاكرة الأجيال القادمة، حيث أنه لا يمكن أن نغادر دائرة التناحر الداخلية، وننطلق صوب المستقبل المزدهر إلا بصياغة جديدة للثقافة المجتمعية بشكل عام بمعنى أدق إحلال الثقافة البناءة الصحيحة التي تؤسس لحياة يسودها السلام والازدهار محل الثقافة الهدامة القائمة على التعصب الضيق والعنجهية والخروج عن القانون التي تنتج سلوكيات تهدم قيم التعايش المجتمعي الآمن .. ومن نافلة القول أن الشعوب التي لا تعمل على تجديد ثقافتها إلى الأفضل تبقى شعوبا منغلقة على ثقافاتها الضيقة وسماتها الأساسية (مجتمع الاستبداد ومجتمع الأسياد والهمجية والعصبيات المتناحرة والهويات الصغيرة القاتلة والمتقاتلة والمجتمع القبلي والتجمعات الطائفية والمذهبية والمجتمع الخامل ومجتمعات جرائم الثأر وجرائم الشرف والكثير من ذلك.. والشعوب التي تنغلق على هذا التنوع الثقافي الأسود لا يمكن أن تتقدم قيد أنملة نحو المستقبل المزدهر ولن تنجو من التناحر والاقتتال الداخلي ومن أجل التوضيح والتبسيط ليسهل الفهم والاستيعاب لما سبق أذكر الجميع بالآتي: الشعب الذي يخوض معارك طاحنة ضد نفسه شعب ميت. الشعب الذي يقاتل السماء أثناء الأعراس شعب ميت. الشعب الذي يستخدم العنف من أجل أن يغش في الامتحانات الدراسية شعب ميت. الشعب الذي يعاقب البقر ولا يعاقب القتلة والمجرمين شعب ميت. الشعب الذي يعتقد أن الجن يسكنون داخل جسمه شعب ميت، لأن الجن ليس لديهم أزمة سكن ولا هم خبلان كي يتركوا الفنادق الفخمة وناطحات السحاب الراقية في العالم ويسكنون داخل جسم الإنسان اليمني الذي يأكل خبزاً وشاهي احمر؟؟ كذلك الشعب الذي يسمح للقوى الانتهازية ومراكز النفوذ التقليدي أن تشكل الواقع العام للمجتمع بحسب مصالحها وهو لا يأبه بذلك شعب ميت. الشعب الذي يمجد الخارجين عن النظام والقانون ويصفهم بالرجال شعب ميت. الشعب الذي يدعو على اليهود والنصارى بالهلاك ويتمناهم أن يكونوا غنيمة له وهو يطلب منهم المساعدة ليل نهار شعب ميت. الشعب الذي يتعامل مع حاضره ومستقبله بعقلية الماضي السحيق شعب ميت. الشعب الذي يحتفل بأدوات الموت ولا يحتفل بالدفتر والقلم شعب ميت. الشعب الذي يفتخر بالحسب والنسب والأصل والفصل وهو عاطل وعالة على الآخرين شعب ميت. الشعب الذي يتنازع أفراده على الله شعب ميت. إن الانطلاق نحو مستقبل آمن مزدهر يتطلب مراجعة شاملة كاملة لغربلة الثقافة المجتمعية الحالية بشكل عام لتجديدها إلى الأفضل واعتماد الوسائل الفعالة لتنقيتها وتخليصها من العادات والتقاليد القبلية السلبية التي علقت وتأصلت بذهنية الإنسان اليمني وفرضتها ظروف وأزمنة مختلفة والتي ما زالت تكبل عقول معظم أفراد المجتمع بسلاسل التخلف والتطرف حتى يومنا هذا، إضافة إلى أنه يتعين على الجهات المختصة الإسراع في اتخاذ خطوات ثقافية داعمة ابتداءً من المدرسة والجامع ومقر العمل مروراً بالثقافة التي يتعامل بموجبها المواطن في حياته اليومية وانتهاءً بإيجاد إطار ثقافي عام يدعم حقوق الإنسان ويقض على الفوارق الطبقية بين أفراد المجتمع ويعمل على تغذية الأفهام والعقل الجمعي بالثقافة السليمة لبناء عقلية عامة خالية من العقد ومشبعة بالوعي والثقة بالنفس تساهم بشكل فعال وتلقائي في تطبيق القانون والسلام والاستقرار، فالأمن والاستقرار الناتج عن امتلاك الفرد للحرية والعدالة الواجبتين وإحساسه المرهف بأهمية الأمن ومستلزماته بشكل الأساس الفعلي للانطلاق نحو مستقبل أفضل وقوة كبيرة تدفع عجلة التنمية إلى الأمام. فالشعب المقبل على الحياة المتطلع إلى غد أفضل يحمل في داخله رغبة حيوية في التغير والتطور والتعامل مع أصفى الملكات عند الآخرين من المعتقد والعقل والشعور، وذلك أرقى حالة ثقافية ومستوى متقدم من الوعي التقى فيها الفكر الديني وسماحته والمنطق العقلي ودقته بالإبداعي ومساحته الإنسانية الاتفاق ثم التعاون. وهنا فقط سيكون حب انتماء الكثير إلى القليل والقليل إلى الكثير في أعلى مراتبه يعني “الكل سيعمل من اجل الكل”. أما في حالة التعامي والتجاهل عن طبيعة الثقافة المجتمعية الحالية ولم يتم اتخاذ خطوات جادة لتصحيحها وتجديدها سيؤدي إلى انكفاء وانغلاق كل مجتمع من مجتمعات الشعب على ثقافته والتعصب لهويته الصغيرة ما يعني أن أسباب التناحر والصراع ستظل قائمة والخراب والدمار سيكون أكبر من ذي قبل بسبب عقلية الماضي وأدوات اليوم والأحقاد المتراكمة في هذه الاثناء حالة الاحتراب ستكون هي الصفة السائدة في المجتمع والوسيلة الوحيدة للاستيلاء على السلطة والثروة والمنتصر سيلجأ إلى الاستبداد وتجنيد أصحاب الأفكار الدينية المتعصبة تارة والترهيب والترغيب تارة أخرى للحفاظ على سلطنة وفرض ثقافته والنتيجة إما شخصية داجنة مهزوزة تسجن نفسها بسجون التقليد والإتباع أو شخصية متصلبة بالسخط والرفض والحقد والنفور تستعد لطبخة جديدة من العنف وسفك الدماء يعني الجزء سيحارب الكل والكل سيحارب الجزء والمحصلة الكل سيحارب الكل. “فهل من مدّكر”