ماذا يريد الحوثي؟    غموض يحيط بمصير الرئيس الايراني ومسؤولين اخرين بعد فقدان مروحية كانوا يستقلونها    قبيل مواجهة البحرين.. المنتخب الوطني يقيم معسكر خارجي في الدمام السعودية    الوزير الزعوري يتفقد سير العمل بمشروع إعادة تأهيل شوارع ومداخل مستشفى المعاقين ومركز العلاج الطبيعي عدن    مصدر برلماني: تقرير المبيدات لم يرتق إلى مستوى النقاشات التي دارت في مجلس النواب    عاجل: نجاة أمين مجلس شبوة المحلي ومقتل نجله وشخصان آخران (صور)    ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي على غزة إلى 35,456 شهيداً و 79,476 مصابا    الجامعة العربية: أمن الطاقة يعد قضية جوهرية لتأثيرها المباشر على النمو الاقتصادي    إلى متى نتحمل فساد وجرائم اشقائنا اليمنيين في عدن    إنتر ميامي يتغلب على دي سي يونايتد ويحتفظ بالصدارة    قيادات الدولة تُعزي رئيس برلمانية الإصلاح النائب عبدالرزاق الهجري في وفاة والده    تعز.. وقفة احتجاجية لأمهات المختطفين للمطالبة بإطلاق سراح أبنائهن من سجون المليشيا    - البرلماني حاشد يتحدث عن قطع جوازه في نصف ساعة وحرارة استقبال النائب العزي وسيارة الوزير هشام    رئيس هيئة النقل البري يتفقد العمل في فرع الهيئة بمحافظة تعز مميز    وزير المياه والبيئة يبحث مع المدير القطري ل (اليونبس) جهود التنسيق والتعاون المشترك مميز    وفاة وإصابة عشرة أشخاص من أسرة واحدة بحادث مروري بمأرب    عدن.. وزير الصحة يفتتح ورشة عمل تحديد احتياجات المرافق الصحية    رئيس الهيئة العليا للإصلاح يعزي الهجري في وفاة والده    مدرب مفاجئ يعود إلى طاولة برشلونة    ريبون حريضة يوقع بالمتصدر ويحقق فوز معنوي في كاس حضرموت    تقرير: نزوح قرابة 7 آلاف شخص منذ مطلع العام الجاري    وكيل قطاع الرياضة يشهد مهرجان عدن الأول للغوص الحر بعدن    اليونسكو تزور مدينة تريم ومؤسسة الرناد تستضيفهم في جولة تاريخية وثقافية مثمرة    مصرع عدد من الحوثيين بنيران مسلحي القبائل خلال حملة أمنية في الجوف    من هو اليمني؟    خسائر في صفوف قوات العمالقة عقب هجوم حوثي مباغت في مارب.. واندلاع اشتباكات شرسة    الكشف عن حجم المبالغ التي نهبها الحوثيين من ارصدة مسئولين وتجار مناهضين للانقلاب    هاري كاين يحقق الحذاء الذهبي    نافاس .. إشبيلية يرفض تجديد عقدي    صحيفة إماراتية تكشف عن "مؤامرة خبيثة" لضرب قبائل طوق صنعاء    نهائي دوري ابطال افريقيا .. التعادل يحسم لقاء الذهاب بين الاهلي المصري والترجي التونسي    دعاء يريح الأعصاب.. ردده يطمئن بالك ويُشرح صدرك    بعضها تزرع في اليمن...الكشف عن 5 أعشاب تنشط الدورة الدموية وتمنع تجلط الدم    صحفي: صفقة من خلف الظهر لتمكين الحوثي في اليمن خطيئة كبرى وما حدث اليوم كارثة!    توقف الصرافات الآلية بصنعاء يُضاعف معاناة المواطنين في ظل ارتفاع الأسعار وشح السلع    فرع الهجرة والجوازات بالحديدة يعلن عن طباعة الدفعة الجديدة من الجوازات    جريمة لا تُغتفر: أب يزهق روح ابنه في إب بوحشية مستخدما الفأس!    "لا ميراث تحت حكم الحوثيين": قصة ناشطة تُجسد معاناة اليمنيين تحت سيطرة المليشيا.    دعوات تحريضية للاصطياد في الماء العكر .. تحذيرات للشرعية من تداعيات تفاقم الأوضاع بعدن !    لحوثي يجبر أبناء الحديدة على القتال في حرب لا ناقة لهم فيها ولا جمل    الاستاذة جوهرة حمود تعزي رئيس اللجنة المركزية برحيل شقيقة    الإرياني: مليشيا الحوثي استخدمت المواقع الأثرية كمواقع عسكرية ومخازن أسلحة ومعتقلات للسياسيين    الجيش الأمريكي: لا إصابات باستهداف سفينة يونانية بصاروخ حوثي    الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد تصدر توضيحًا بشأن تحليق طائرة في سماء عدن    توقيع اتفاقية بشأن تفويج الحجاج اليمنيين إلى السعودية عبر مطار صنعاء ومحافظات أخرى    فنانة خليجية ثريّة تدفع 8 ملايين دولار مقابل التقاط صورة مع بطل مسلسل ''المؤسس عثمان''    في عيد ميلاده ال84.. فنانة مصرية تتذكر مشهدها المثير مع ''عادل إمام'' : كلت وشربت وحضنت وبوست!    اكتشف قوة الذكر: سلاحك السري لتحقيق النجاح والسعادة    وباء يجتاح اليمن وإصابة 40 ألف شخص ووفاة المئات.. الأمم المتحدة تدق ناقوس الخطر    اليونسكو تطلق دعوة لجمع البيانات بشأن الممتلكات الثقافية اليمنية المنهوبة والمهربة الى الخارج مميز    وصول دفعة الأمل العاشرة من مرضى سرطان الغدة الدرقية الى مصر للعلاج    ياراعيات الغنم ..في زمن الانتر نت و بالخير!.    تسجيل مئات الحالات يومياً بالكوليرا وتوقعات أممية بإصابة ربع مليون يمني    لماذا منعت مسرحيات الكاتب المصري الشرقاوي "الحسين ثائرآ"    افتتاح مسجد السيدة زينب يعيد للقاهرة مكانتها التاريخية    الامم المتحدة: 30 ألف حالة كوليرا في اليمن وتوقعات ان تصل الى ربع مليون بحلول سبتمبر مميز    في افتتاح مسجد السيدة زينب.. السيسي: أهل بيت الرسول وجدوا الأمن والأمان بمصر(صور)    هناك في العرب هشام بن عمرو !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبدالوهاب المقالح ل«الجمهورية»:
رواية «صيد السلمون» تفضح الساسة الغربيين
نشر في الجمهورية يوم 05 - 03 - 2013

عبدالوهاب المقالح شاعر ومترجم و أكاديمي، مفتون بالشرق وحكمته، يبحث عن بذور المعنى من خلال الخوض في المساحات الواصلة بين الثقافات، لا يقرأ من أجل القراءة فقط، ولا يترجم من أجل الترجمة فحسب، بل يفعل كل ذلك من أجل الارتقاء في مدارج إنسانية كامنة في لُباب التجارب البشرية المختلفة. ليست الثقافة عنده - كما يفهمها البعض ملفوظات ومحفوظات و إنما فعل حضاري تغييري يحاول تخطي الحواجز المصطنعة و خلع الأقنعة الزائفة ، يمارس “اليوجا”، غير أنها لا تستحوذ عليه، ويتصل بأعلام التصوف عبر التاريخ لا لغرض الاتصال فحسب، بل ليصل إلى الجوهر الأسمى. يحب أشعار “الزن” لأنها تتخلص من كل زائد وغير لازم، ذلك أن قصائد الزن - كما يرى - هي الحياة مقطرة وصافية وخالصة من ثقل الأنا وما يطفح عنها من سلوكيات شائنة. يقول بأنه” يداري الأيام بالترجمة”، ويترك ما عدا ذلك. ويقول عنه البعض بأنه “ ماكنة ترجمة” - والوصف بالتحديد للصحفي جمال جبران- ومع ذلك، فإن شاعرا مثل عبدالوهاب لا محل للآلية في شخصيته، فهو يقرأ النصوص ويتذوقها، ويشعر بأعماقها ثم يصوغها بعربية سهلة وجميلة. قدم عبدالوهاب المقالح للمكتبة العربية أكثر من خمسة وعشرين كتابا ترجمها عن الإنجليزية، وتمتد في مساحة ثقافية واسعة من أطراف الشرق الأقصى الصين والهند والبنغال، إلى أوساط آسيا وتركيا، لتمتد به رحلة الترجمة إلى أوروبا. وبين هذه المساحات الشاسعة يكمن الإنسان، والإنسان فقط. وفي هذا الحوار سنتعرف على تجربة المقالح في الترجمة لاسيما مع ترجمته الأخيرة لراوية “ صيد السلمون في اليمن” التي تم تحويلها مؤخرا إلى فيلم.
ما هي انطباعاتك كقارئ لرواية “ صيد السلمون في اليمن” في نصها الأصلي؟
رواية رائعة ،شكلا و مضمونا، وتتسم بحس التهكم المرير؛ إذ تفضح الساسة الغربيين من خلال ما يتفوهون به من أقوال وبلاغات فجة تثير الرثاء. كما تفضح شيوخ النفط العرب وما يتمتعون به من شطحات إيمانية مضحكة، وسفاهة في الإنفاق لا تتفق مع قيم الدين الحنيف و لا مع أبجديات العقل والأخلاق. إنها رواية ممتعة على ما فيها من مرارات. و أحسب أنها قد أسهمت حقا في التعريف باليمن و أثارت الاهتمام به.
ذكرت في مقدمة ترجمتك للرواية بعض ما عانيته عند التعامل مع المصطلحات الخاصة. ما هي فلسفتك في ترجمة النصوص الأدبية؟ وكيف كانت رحلتك مع هذه الرواية؟
دعني أصدقك القول بأني غير مرتاح لكلمة “ فلسفة” التي وردت في سؤالك. أنا ، يا عزيزي، أحسب نفسي مترجما على “ باب الله” - كما يقولون- تعلمتُ اللغة الإنجليزية بعد أن تخرجت من الجامعة. وكانت ممارستي للترجمة في البداية نوعا من الاجتهاد الذاتي لتعلم اللغة الأجنبية. ومع الأيام وجدتني ألتصق بالترجمة أكثر فأكثر، خصوصا بعد أن كانت عيّنات من تلك الترجمات تجد طريقها إلى النشر. إنني أقدم على الترجمة، واسمح لي أن أستعير تعبير “هرمان هيسه” في رواية “ روزهلده” - أقدم عليها “ لأن ليس لي ذيلاً أهزه” . إنني أحاول بالترجمة أن أداري الأيام، أن أجعل لها معنى بعد أن صارت حياتنا بلا معنى. أنا أقرأ ما يستهويني، فإن غمرني بتأثيره العميق، حينها تصير الترجمة فرصة لأن أحيا العمل و أخوض تجربة الكاتب الفنية من جديد بكل ما فيها من غصص و متع. هذه هي الطريقة التي أتعامل بها في ترجمة أي عمل أدبي من دون أن تكون أولويتي هي المكسب المادي أو الطبع والنشر. وهذه الأخيرة - إن حدثت- هي خطوة لاحقة، وهدفها الأول هو تشارك البهجة مع قارئ ما. وقد واصلت الترجمة على هذا المنوال عاملا بمقولة “ إنْ لم تستطع نيل الأفضل من كل شيء فاصنع الأفضل من كل شيء تملكه”، وقد كانت ،ولا زالت، هذه المقولة شعارا جيدا. لكني لم أعد أثق كثيرا بكلمة “النيل” تلك بعد أن تبيّن لي مؤخرا أن اللهاث الذي يحرك البشر من أجل “ النيل” هو - تقريبا- وراء كل المآسي البشرية، بصرف النظر عمّا إذا كان ما تناله شيئا ماديا أو معنويا. النّيل ؛ هذه الآفة التي تحيل الشاعر إلى متسوّل، والروحاني إلى قاطع طريق، والليبرالي الذي ينادي بالحرية إلى انتهازي ..الخ..الخ.
أما عن بقية ما ورد في سؤالك، فقد أشرت إلى ذلك أو بعضه في مقدمة الترجمة حين ذكرت بعض الصعوبات التي تتعلق بمجال الصيد و أنواعه وتقنياته و أدواته ...الخ، وكذا بعض التعابير الاصطلاحية الوثيقة الصلة باللغة الإنجليزية وثقافتها والتي لا تسعف المترجم معها القواميس. و على أي حال فقد كلف المجلس البريطاني المستعرب الإنجليزي (تيم ماكنتوش سميث) بمراجعة الترجمة؛ إذ كانت مديرة المجلس تتوقع مثل هذه الصعوبات، وكانت تود أن تطمئن على صحة نقلها إلى العربية. وقد أشرت أيضا إلى أن الصعوبة الحقيقية تمثلت في مدى مقدرتي على أن أنقل إلى لغتنا روح الرواية التهكمية اللاذعة التي توفرت لها في الإنجليزية. نعم، لقد كانت رحلة ممتعة ومرهقة في آن. وتلك هي إحدى سمات الترجمة الأدبية وتحدياتها السارة.
تطورت فكرة الرواية تطورات نوعية عند نقلها إلى فيلم. فما هي انطباعاتك كمشاهد للفيلم ( صيد السلمون في اليمن)؛ لا سيما أنه قد حاز إعجاب كثير من الناس الذين شاهدوا الفيلم ولم يقرأوا الرواية؟
أصارحك أنني لست مطمئنا تماماً إلى فهمي لعبارتك «تطورت فكرة الرواية تطورات نوعية عند نقلها إلى فيلم» ، فإن كان القصد منها هو الإشارة إلى ما حدث للرواية من تغيير وتحوير في الفيلم، فإني أقول ما يلي: لقد شاهدتُ الفيلم ثلاث مرات عمدا لكي أتأكد من أن الانطباع السلبي الذي تركته المشاهدة الأولى لم يكن مجافيا للحقيقة أو متسرعا أو متحيزا للرواية الكتاب لا للرواية الفيلم. وفي المشاهدة الأخيرة التي تمت في فعالية رسمية في فندق موفنمبيك رعتها وزارة الثقافة والمجلس البريطاني والسفارتان البريطانية والأمريكية، طلب مني أن ألقي كلمة بالمناسبة عن الترجمة. كنت قد أشرت لماماً إلى ذلك التغيير الذي حدث للرواية في الفيلم، فتحفظ على ذلك مسؤولو المجلس فحذفته من الكلمة راضيا مراعاة للمناسبة.
و قد سألت السفير البريطاني قبل المشاهدة إن كان قد شاهد الفيلم فرد بالنفي، فأخبرته بأن ثمة اختلافات عديدة لست أدري مدى شرعيتها، ولا ما هو موقف المؤلف منها. وبعد أن فرغنا من مشاهدة الفيلم ، سألته، فرد بالحرف الواحد “ مختلف جدا : Very different”. أحسب أنني هنا أستطيع أن أقول رأيي الشخصي بحرية وصدق، أليس كذلك؟ حسنا. لو شئتُ أن أكون صريحا تماما، دونما رغبة على الإطلاق في التعرض لمنتجي الفيلم أو السفسطة أو تسييس الكلام، لقلتُ: إنَّ الفلم تشويه هوليودي مريب لرواية رائعة إذ غيّر الفلم فيما غيّر جوهر رسالة الرواية التي أشرت إليها في الإجابة على السؤال الأول، والتي أعتقد أن الرواية لاقت الرواج الواسع بسببه، حيث أظهرت أن الحكومات الغربية لا تتورع عن إرسال أبنائها لخوض حروب غير شريفة، والتورط في مشروعات جنونية من أجل المال فحسب، ولا تبالي في ذلك أن تضطهد العلم والعلماء بصورة فاضحة، ولا تتورع كذلك أن تفعل أي شيء مهما كان مضحكا وفجّا إنْ كان فيه ما يمكن توظيفه للفوز في الانتخابات. أما رسالة الرواية الفيلم فتتلخص في الحث على مواصلة مثل تلك المشاريع مهما كانت لا معقولة. ودعك من الكثير من التغييرات في التفاصيل والأحداث والأشخاص...الخ. لكن لا بد من القول بأن من يشاهد الفيلم كفيلم فحسب من دون أن يقرأ الرواية، فلاشك أنه سيتلقاه بصورة مختلفة.
إذن أنت ترى أن رسالة الرواية قد تغيرت في الفيلم، لكن ألا ترى أن الوجه المشرق للغرب العلمي الإنساني المحب قد ظل حتى آخر الفيلم، في حين تم القضاء على الغرب السياسي البشع الذي يلهث وراء المصالح ويسلّع المعاني الإنسانية كالحوار والتفاهم والاعتراف بالآخر و أهليته؟
هذا السؤال يمكن أن يكون مدخلا لنقاش طويل ليس هذا مكانه. لكن فيما يعنيني كمترجم لرواية صارت فيلما، هو أنه يمكنني أن أتساءل بدوري : ما هو الوجه المشرق للغرب العلمي الإنساني المحب الذي تتحدث عنه؟ أين هو الإشراق؟ و أين هو العلم؟ و أين هي الإنسانية المحبة؟ لقد انتهى الأمر بعالم الأسماك إلى أن يعيش منعزلا مع بركة أسماكه و بويضاتها بعد أن سرّح من العمل. وحياته الزوجية آلت إلى برودة شديدة من الطرفين، بعد أن هجرته زوجته مرارا في لهاثها وراء الترقيات الوظيفية، وبعد أن أخفق هو في الارتباط بموظفة مكتب العقارات، و أخفق في الوصول إلى حالة من الرضاء في حياته الزوجية. ثم أين تم القضاء على الغرب السياسي في الفيلم؟ لقد حدث هذا في الرواية، أما في الفيلم فأنا أرى أن النهج السياسي الذي تدينه الرواية قد ظل على حاله، و إن أزيح بعض ممثليه. أنا واثق بأن لديك ما تقوله بهذا الصدد، و أثق بقدرتك على تبرير ما تراه، و أقرّ بحقك في أن ترى الأمور من أية وجهة تروق لك.
لماذا لم تجد الرواية اهتماما في اليمن رغم ترجمتك إياها إلى العربية، ورغم إخراجها في فيلم، في حين أنها لقيت في الغرب اهتماما معتبرا في حدود ما أعرف؟
إنْ خطر ببالك أنّ لدي إجابة شافية على هذا السؤال، فأنت متفائل حسن الظن، و إن صدّقت أنني أقدر على تقديم إجابة مقنعة، فأنا مدعٍ كبير. ومع هذا، يمكن التخمين بشيء ما. لعل الثقافة ليست ضمن أولويات الناس، ولا ضمن أولويات وزارة الثقافة والمؤسسات والمراكز الثقافية. لعل أحوال الناس وظروفهم وما حدث ويحدث لهم في ظل المتغيرات الجارية، لعل، ... من يدري؟. يكفي أن تتصور أن أحد عتاولة الثقافة قرر أن ينظم فعالية في معرض الكتاب عن صدور ترجمة الرواية، ولتكريمي حسب ما ورد في برنامج الفعاليات الثقافية. كانت الوزارة قد طبعت ألفي نسخة من الرواية و أودعتها المخازن؛ أي لم تعرضها في المعرض الذي تقيمه. ورفضت أن تعطي النسخ المحددة في عقد اتفاق الترجمة. وبعد وساطات متعددة تكرم الوزير حينها بخمسين نسخة رفضت استلامها. المهم حضر أربعة من الأكاديميين وتحدثوا عن الرواية، وحضر الوزير ورئيس مركز الدراسات والبحوث ومدير المجلس البريطاني. ثم سمعت من يتساءل من الحاضرين بعد ما سمع ما قيل عن الرواية “ أين هي الرواية؟ هل هي موجودة في المعرض لنشتريها؟” فاضطررت أن أطلب من الشخص الذي أودعت عنده الخمسين النسخة في المعرض والتي رفضت استلامها، أن يأتي بالنسخ ويوزعها على الحاضرين.
دعك من هذا. هل تصدق أن الوزارة الثقافية تعاقدت معي على ترجمة كتاب “ بعثة الأربعين الشهيرة” وقد تحمست لترجمته لأهميته البالغة؛ إذ هو عن أولئك النفر الذين كان لهم دور حاسم في نقل اليمن من عصر إلى عصر. وقد سلمته للوزارة منذ ثلاث سنوات ولم يطبع بعد. وذهب وزير وجاء وزير وسيذهب ويجيء غيره، وقد لا يطبع. ثم ها أنت تسألني عن سبب عدم ملاقاة الرواية والفيلم ما يستحقانه من اهتمام في اليمن. أرجو أن لا يفهم كلامي على أنه تذمر وشكوى. أنا لا أشكو شيئا ولن أشكو إن شاء الله، لكنك سألت، و أنا حاولت أن أقرأ المسألة كما تتبدى لي شخصيا ووفقا لما أرى من ممارسات في المؤسسات الثقافية في البلد.
ما الجديد الذي سيتحفنا به الدكتور عبدالوهاب قريبا، سواء من روائع الشرق أو الغرب؟
آمل أن يصدر كتاب “الرحلة الداخلية” قريبا عن الهيئة العامة للكتاب بعد أن تعذر صدوره عن مشروع “ كلمة” الاماراتي للترجمة. وهو ، من وجهة نظري كتاب قيم، قال عنه عبدالكريم الرازحي إنه يستحق أن يحفظه المرء عن ظهر قلب!. هذا رأيه. تصور أنني بعثته لجائزة الترجمة في مؤسسة السعيد - مثلا- ثم قال أحدهم ( ولعله أحد المحكمين!): “ لماذا لم تخبرني من قبل كنت سأتحدث مع فلان وفلان. أنت شخص جاد، وهؤلاء ليسوا على مستوى الجدية. إنهم ..الخ” وقد حجبت الجائزة. ألا ترى؟ ثم أنت تسألني عن سبب الجهل برواية “ صيد السلمون في اليمن”.. هاهي ذي مؤسسة ثقافية تعلن عن جوائز، وها هو ذا محكم يقول هذا الكلام... فماذا ترى؟.
إنني أعمل أيضا الآن على إعداد قصائد كنت ترجمتها من أجل نشرها تحت عنوان “ بيت على الطريق”. ثم هناك عملان ( مجموعة قصصية ورواية) شجعت طلاب وطالبات دبلوم الترجمة على ترجمتها. وقد جهدت في التصحيح والمتابعة وكنت سعيدا بذلك، لكني صرت أخشى أن لا يجدا طريقهما إلى النشر. بسبب عدم جدية بعض الطلاب والطالبات من ناحية، ومن ناحية ثانية فأنا أشك أن يتحمس المعنيون لعمل كهذا. المعنيون في مركز الترجمة التابع لكلية اللغات، وفي الكلية وفي الجامعة حتى. وهذا ، إذن، هو حال الجامعات أيضا.
و أخيرا، أنا أعمل الآن على ترجمة كتاب ظللت أبحث عنه طويلا عنوانه “بذور الحكمة”، وهو عبارة عن تأملات تبدأ من اليومي العادي وتنتهي بما هو جوهري فينا، لكنا عمينا عنه تماما.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.