الليغا ... برشلونة يقترب من حسم الوصافة    أعظم صيغ الصلاة على النبي يوم الجمعة وليلتها.. كررها 500 مرة تكن من السعداء    "هل تصبح مصر وجهة صعبة المنال لليمنيين؟ ارتفاع أسعار موافقات الدخول"    "عبدالملك الحوثي هبة آلهية لليمن"..."الحوثيون يثيرون غضب الطلاب في جامعة إب"    شاهد.. أول ظهور للفنان الكويتي عبد الله الرويشد في ألمانيا بعد تماثله للشفاء    خلية حوثية إرهابية في قفص الاتهام في عدن.    الخليج يُقارع الاتحاد ويخطف نقطة ثمينة في الدوري السعودي!    علي ناصر محمد يفجر مفاجأة مدوية: الحوثيون وافقوا على تسليم السلاح وقطع علاقتهم بإيران وحماية حدود السعودية! (فيديو)    شاهد الصور الأولية من الانفجارات التي هزت مارب.. هجوم بصواريخ باليستية وطيران مسير    مبابي عرض تمثاله الشمعي في باريس    اختتام التدريب المشترك على مستوى المحافظة لأعضاء اللجان المجتمعية بالعاصمة عدن    مأرب تحدد مهلة 72 ساعة لإغلاق محطات الغاز غير القانونية    عودة الثنائي الذهبي: كانتي ومبابي يقودان فرنسا لحصد لقب يورو 2024    لا صافرة بعد الأذان: أوامر ملكية سعودية تُنظم مباريات كرة القدم وفقاً لأوقات الصلاة    قيادي حوثي يسطو على منزل مواطن في محافظة إب    اللجنة العليا للاختبارات بوزارة التربية تناقش إجراءات الاعداد والتهيئة لاختبارات شهادة الثانوية العامة    لحج.. محكمة الحوطة الابتدائية تبدأ جلسات محاكمة المتهمين بقتل الشيخ محسن الرشيدي ورفاقه    العليمي يؤكد موقف اليمن بشأن القضية الفلسطينية ويحذر من الخطر الإيراني على المنطقة مميز    يوفنتوس يتوج بكأس إيطاليا لكرة القدم للمرة ال15 في تاريخه    انكماش اقتصاد اليابان في الربع الأول من العام الجاري 2024    تحذيرات أُممية من مخاطر الأعاصير في خليج عدن والبحر العربي خلال الأيام القادمة مميز    النقد الدولي: الذكاء الاصطناعي يضرب سوق العمل وسيؤثر على 60 % من الوظائف    اليونسكو تطلق دعوة لجمع البيانات بشأن الممتلكات الثقافية اليمنية المنهوبة والمهربة الى الخارج مميز    رئيس مجلس القيادة يدعو القادة العرب الى التصدي لمشروع استهداف الدولة الوطنية    وعود الهلآّس بن مبارك ستلحق بصيف بن دغر البارد إن لم يقرنها بالعمل الجاد    600 ألف دولار تسرق يوميا من وقود كهرباء عدن تساوي = 220 مليون سنويا(وثائق)    تغاريد حرة.. عن الانتظار الذي يستنزف الروح    انطلاق أسبوع النزال لبطولة "أبوظبي إكستريم" (ADXC 4) في باريس    قيادي حوثي يسطو على منزل مواطن في محافظة إب    المملكة المتحدة تعلن عن تعزيز تمويل المساعدات الغذائية لليمن    ترحيل أكثر من 16 ألف مغترب يمني من السعودية    وفاة طفل غرقا في إب بعد يومين من وفاة أربع فتيات بحادثة مماثلة    انهيار جنوني .. لريال اليمني يصل إلى أدنى مستوى منذ سنوات وقفزة خيالية للدولار والريال السعودي    سرّ السعادة الأبدية: مفتاح الجنة بانتظارك في 30 ثانية فقط!    نهاية مأساوية لطبيبة سعودية بعد مناوبة في عملها لمدة 24 ساعة (الاسم والصور)    البريمييرليغ: اليونايتد يتفوق على نيوكاسل    شاهد: مفاجأة من العصر الذهبي! رئيس يمني سابق كان ممثلا في المسرح وبدور إمراة    600 ألف فلسطيني نزحوا من رفح منذ تكثيف الهجوم الإسرائيلي    ظلام دامس يلف عدن: مشروع الكهرباء التجارية يلفظ أنفاسه الأخيرة تحت وطأة الأزمة!    وصول دفعة الأمل العاشرة من مرضى سرطان الغدة الدرقية الى مصر للعلاج    ياراعيات الغنم ..في زمن الانتر نت و بالخير!.    بائعات "اللحوح" والمخبوزات في الشارع.. كسرن نظرة العيب لمجابهة تداعيات الفقر والجوع مميز    وزارة الحج والعمرة السعودية توفر 15 دليلاً توعوياً ب 16 لغة لتسهيل رحلة الحجاج    استقرار اسعار الذهب مع ترقب بيانات التضخم الأميركية    صحة غزة: ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 35 ألفا و233 منذ 7 أكتوبر    تسجيل مئات الحالات يومياً بالكوليرا وتوقعات أممية بإصابة ربع مليون يمني    هل الشاعرُ شاعرٌ دائما؟ وهل غيرُ الشاعرِ شاعر أحيانا؟    لماذا منعت مسرحيات الكاتب المصري الشرقاوي "الحسين ثائرآ"    قطع الطريق المؤدي إلى ''يافع''.. ومناشدات بتدخل عاجل    قصص مدهشة وخواطر عجيبة تسر الخاطر وتسعد الناظر    وداعاً للمعاصي! خطوات سهلة وبسيطة تُقربك من الله.    افتتاح مسجد السيدة زينب يعيد للقاهرة مكانتها التاريخية    الامم المتحدة: 30 ألف حالة كوليرا في اليمن وتوقعات ان تصل الى ربع مليون بحلول سبتمبر مميز    في افتتاح مسجد السيدة زينب.. السيسي: أهل بيت الرسول وجدوا الأمن والأمان بمصر(صور)    احذر.. هذه التغيرات في قدميك تدل على مشاكل بالكبد    دموع "صنعاء القديمة"    اشتراكي المضاربة يعقد اجتماعه الدوري    هناك في العرب هشام بن عمرو !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عاد أيلول ..
أيوب طارش .. لسان الوطن والحب
نشر في الجمهورية يوم 24 - 09 - 2014

ولد في قرية «المحربي»، في عزلة «الأعبوس»، محافظة تعز، واستقر في مدينة تعز. فنّان مشهور، ملحن، عازف.
رحل إلى مدينة عدن سنة 1373ه/1953م، ودرس فيها حتى حصل على الشهادة الثانوية من المعهد العلمي الإسلامي، ومن أبرز شيوخه: العلامة المجتهد (محمد بن سالم البيحاني).. اتجه إلى الغناء منذ صباه، وكانت أول أغنية غناها بعنوان “ بالله عليك و مسافر”، من لحنه، وكلمات أخيه (محمد بن طارش)، وقد لاقت هذه الأغنية صدى كبيرًا، خاصة بعد أن أرسلها صاحب الترجمة مسجلة في شريط إلى إذاعة تعز سنة 1376ه/1956م، وبدأت أغانيه تبثُّ، مما أكسبه شهرة سريعة ؛ وخاصة لدى المغتربين، بسبب تناول قضايا الاغتراب في كثير منها.
انتقل من مدينة عدن إلى مدينة تعز، وسافر إلى مدينة القاهرة سنة 1394ه/1974م، ومكث فيها عامين للدراسة الحرة في معهد الموسيقى العربية.
عمل في عدد من الوظائف منها: موظف في شركة الطيران اليمنية إلى عام 1389ه/1969م، ثم موظف في البنك اليمني للإنشاء والتعمير حتى سنة 1421ه/2001م.
شكَّل مع الشاعر الراحل (عبدالله عبدالوهاب نعمان الفضول) ثنائيًّا فنيًّا، أنجحته قدرة الرجلين: الشاعر والفنان على انتقاء الكلمة وتطويعها، والتقريب بينها وبين الفصحى، واختيار القالب الموسيقي المناسب؛ فظهرت بسبب ذلك عدد من الروائع الغنائية مثل: “لك أيامي”، و”طاب البلس”، و”مكانني ظمآن”، و”دق القاع”، و”قلبي يسائلني عليك”، غير أن أشهر عمل لهما على الإطلاق هو أنشودة “رددي أيتها الدنيا نشيدي” التي اختيرت نشيدًا وطنيًّا للجمهورية اليمنية.
وفي مجال الأغنية الوطنية ؛ قدم صاحب الترجمة باقة من الأناشيد، وتعامل مع شعراء شتى، غير أن الشاعر(الفضول) هو الأكثر حضورًا في غنائية صاحب الترجمة.
عاد أيلول ..
غنى النشيد الوطني لدولة الوحدة العام 90م ، وغنى لأيلول الذي قامت فيه ثورة 26 سبتمبر عام 1962 والتي ردعت نظام الإمامة من الشمال .
إنه الفنان اليمني الكبير أيوب طارش عبسي .. فنان الثورة، كما يروق للكثير من اليمنيين تسميته.
رائعته “عاد أيلول” كانت وستظل أحد الأعمال الفنية التي تسرد نضال المرحلة وكافة المراحل الوطنية لليمن بتجسيد شعري عميق من شاعر اليمن المناضل الراحل علي بن علي صبرة، وبصوته وألحانه:
انثري الشهب حولنا يا سماءُ
واسكبي الضوء والندى يا ذكاءُ
عاد أيلول كالصباح جديداً
سُحقت في طريقه الظلماءُ
يبعث الروح في الوجود ويسري
في دمانا كما يدب الشفاءُ
ينشر الحب والسلام ويبني
نِعم بان لنا ونعم البناءُ
عاد أيلول غرة في جبين الدهر
تزهو به السنين الوُضَاءُ
عثرت خلفه المطامع صرعى
وتجارت أمامه الأشلاء
نِعم ما أنجبت لنا “بنت كرب”
توأمان: أيلولنا واللواء
وأطل التاريخ من شرفة الدنيا
ابتهاجاً بنا، ودوى دعاءُ
رددي أجيالنا ردديها
أي مجد بلغت يا خضراء
فيه أيلول والنشيد صلاة
وزكاة المجاهدين الدماء
قسماً لن ينال منك دخيلٌ
أو يبيع المكاسب العملاء
للبلاد البقاء وللثورة المجد
وللشعب واللواء الولاء
يا بلادي يا كبرياء جراحٍ
رضعت من نزيفها الكبرياء
قد نسجنا نجيعهن لواء
ركعت عند ظله العلياء
من يراه يظنه مهجة الكون
ولكن خفاقة حراء
أيها الخافق الذي تتفيآ
ظله الصافنات والهيجاء
يستريح المناضلون وتستل المواضي
ويحصر الشهداءُ وهو يتلو على النجوم بيانا:
قسماً لن ينال منك دخيلٌ
أو يبيع المكاسب العملاءُ
النشيد الوطني
وحيث تصدح أغانيه وأناشيده الوطنية في مختلف الميادين والساحات التي يعتصم فيها اليمنيون، تجده أيضاً في الساحات المضادة ، ذلك لان أغانيه الوطنية الراقية تحضا بإجماع مختلف الأحزاب والتوجهات السياسة رغم اختلافهم في ما عدا ذلك.
هنا وهناك يبدأ الطلاب في مدارسهم والقنوات الإعلامية يومهم الجديد بالنشيد الوطني لليمن الذي غناه أيوب طارش والذي يقول في مطلعه: ( رددي أيتها الدنيا نشيدي .. ردديه وأعيدي وأعيدي) فتردد الدنيا سيمفونية عذبة من أداء أيوب طارش وتهتف مئات الآلاف من الحناجر بحماس بأهداف ثورة البن. لتظل بعد ذلك أغاني أيوب وأناشيده الوطنية الرائعة والمتنوعة حاضرة في فعاليات البرنامج اليومي للمعتصمين. يهتفون بكلماتها ويرقصون صخباً مع ألحانها ويسهرون الليل على إيقاعها.
وإن كان أيوب طارش الذي يسير في عقده السابع غائباً بجسده عن ميادين الثورة، إلا أنه حاضراً بأحاسيسه ووجدانه وأعماله الفنية والوطنية التي أنصتت لها الأسماع وترسخت في الأذهان وبات معها أيوب الرمز الفني الأبرز في اليمن.
لا شك أن أيوب طارش سعيدا اليوم وهو يخاطب الجماهير عبر أغانيه وأناشيده الوطنية. وهو لا يرى جرجا أو امتعاضا في أن تردد أغانيه وأناشيده الوطنية في مختلف الساحات والميدان ويقول: دعوا الجميع يغني وينشد في حب اليمن لبناء وتعزيز الشعور بالانتماء الوطني.
عن أيوب طارش أيضاً
حصل أيوب طارش على عدد من الجوائز والأوسمة منها: وسام (الفنون) من الدرجة الأولى سنة 1399ه/1979م، ودرع الثقافة سنة 1423ه/2003م.
ويعدُّ مدرسة فنية قائمة بذاتها، جمعت بين الموروث بتطويره وتحسينه، وبين الإبداعات في مختلف الأغراض الإنسانية والفنية، واتجهت في الآونة الأخيرة نحو التصوف كقيمة روحية ثرية؛ فأبدع صاحب الترجمة في أغانٍ شتى؛ منها أغنية” يا ربُّ بهم” و”جلاء القلب”، وغيرها.
شارك في كثيرٍ من الأسابيع الثقافية اليمنية في تونس، وليبيا، ومصر، والإمارات، والسعودية، والعراق، والسودان. ويعد الفنان أيوب طارش عبسي أحد أبرز القامات الغنائية اليمنية وهو ملحن النشيد الوطني للجمهورية اليمنية، وكان قد اعتزل الغناء قبل ثلاثة أعوام وتحول إلى الأناشيد الدينية ..
الفنان أيوب طارش عبسي ظاهرة غنائية يمنية فريدة اجتمعت فيها سمات الإنسان اليمني ومكوناته الثقافية والاجتماعية والتقت على أنغامها مشاعر الحب والحنين للأرض والإنسان.
هكذا عرفنا الفنان أيوب طارش عبسي منذ بدأ وعينا يرسم خيالات المستقبل وينشد لحظات الحب والجمال، فكانت أغاني الفنان أيوب طارش هي ملاذنا.. فمن خلالها أرسلت أشواقنا للأرض وللمعشوق وللغائب عنا وللحقول والوديان المتناثرة على أرض الوطن.
أيوب طارش عبسي.. فنان استطاع أن يغزل بصوته الحريري معاناة المحبين وأحلامهم وينسج منها بيوتاً مخملية تسمو فيها العلاقات الإنسانية المليئة بالحب والوفاء للإنسان وللأرض التي عزف لها فناننا أجمل الألحان وأعذب الكلمات وهو متغنياً بجمالها وجمال وديانها وسهولها وثمارها فأعاد بصوته إليها البعيد واقترب من جمالها القريب تشتهر مدينة تعز بالثقافة الواسعة والفن المترامي الأطراف من أقصاها إلى أدناها..
الفنان أيوب طارش علم من أعلام الفن اليمني الذي أسهم بشكل كبير بانتشار الأغنية التراثية ومما يميز أيوب عن غيره هي أن أغانيه سواءً الوطنية أو العاطفية أو الأغاني المرتبطة بالزراعة والحصاد والمناسبات الاجتماعية، تظل خالدة في قلوب الناس وعالقة في أذهانهم ومرسومة في خيالهم، كما أنها تتجدد في كل وقت لأن لها وقعها الخاص ونكهتها الفريدة وموسيقاها الشعبية وإيقاعاتها المحلية، ولا يشعر المستمع لها بأي ملل حتى وان ظل يسمعها أكثر من مرة، والشيء الذي جعله مخلصا لفنه محترما لنفسه .وجماهيره، هو شعوره الجميل تجاه الموسيقى وحبه وولعه لها، وقبل ذلك شعوره بأنه يؤدي رسالة فنية، وليس كونه مؤديا فقط، وهو في الوقت نفسه احد الفنانين القلائل الذي يتفاعل مع كلمات الأغنية ومعانيها لدرجة أنه يستطيع أن يغير ملامح وجهه ونبرات صوته، بل انه يتعمق كثيرا في أجواء القصيدة ولذلك اطمأن أكثر الشعراء إبداعا لقصائدهم وهي تترجم عبر إحساس وأنفاس أيوب طارش.
مدينة الحب والفن
كان لانطلاقته من عدن المدينة الذي أطلق عليها مدينة «الحب والفن والعشق والطرب» أثر جميل وأضافت له الكثير خاصة وإنه شارك في حفلات كثيرة مع فنانين سبقوه في الشهرة والانتشار مثل الفنان محمد مرشد ناجي والفنان محمد سعد عبدالله والفنان احمد قاسم وغيرهم من الفنانين الذي اعتبر أيوب أنهم شكلوا مدارس يمنية موسيقية متنوعة.
وفي هذه الأجواء الموسيقية الجديدة عليه، وفي ظل وجود عدد كبير من الفنانين اليمينيين المشهورين، قرر أيوب في قرارة نفسه أن يكون واحدا منهم وإن يشكل لنفسه مدرسة متفردة، وهو فعلا ما تحقق له فيما بعد وأصبح أداؤه ولونه الموسيقي مؤثرًا في كثير من جيل الشباب الذي مازال متأثرًا بأيوب حتى اليوم.
وعندما نسمع اليوم أغان مثل «عليل الهوى، وازخم» نجد قدرته الفائقة بالغناء باللهجة العامية، ورؤيته للبيئة التي ينتمي لها وكيف يوصل هذا التعبير إلى كل إنسان حتى وإن كان أميًا، فالموسيقى لدى أيوب طارش طقوس للمزارعين والفلاحين والنساء الآتي يقمن بالفلاحة والزراعة، ولم يقتصر غناؤه على هذه الشريحة من الناس البسطاء بل ذهب إلى ابعد من ذلك حيث عاش مرارة الاغتراب وأحس بما يعانيه الإنسان اليمني في مهجره ومواقع اغترابه، عاش أيوب حياة المعاناة مع أبناء الوطن في المهجر، وقدم أجمل أغانيه في هذا المجال وإن لم تكن رائعة الشاعر عبدالكريم مريد هي الوحيدة التي شدى بها أيوب في وقت مبكر وهي أغنية «ارجع لحولك كم دعاك تسقي، ورد الربيع من له سواك يجني» هذه وغيرها من الأغاني التي أثارت الأشجان والأشواق والآهات والحنين وأحيت ذكريات جميلة عن الوطن والأهل والقرية، غنى أيوب الكثير، ومن تعمق في أداء أيوب طارش سوف يعرف أن أيوب طارش غنى لكل شيء جميل في الوجود، تفوق بإبداع وتميز عن غيره، ليس بالغناء عن المرأة الفلاحة ولا عن المزارع الحافظ لأرضه، ولا عن الوطن الذي كثيراً ما غنى له، ولكن أيوب أيضاً انشد وغنى بفرح لليمن والوحدة، فكان بصوته الجميل يدب الحماس في نفوس الجماهير، لم يكن يغني فقط. ولكن كان يرسم الكلمات ويمزجها بالموسيقى، ساعده في رسم أجمل القصائد الشاعر والصحفي عبدالله عبد الوهاب نعمان( الفضول ) اللذان عانقا الإبداع وامتزجت قدراتهما ببعض، فخرجت أعمالهما للمستمع اليمني بأجمل ما صوره الخيال، وكما كان مع الفضول متألقا كان أيوب طارش مجسدا لروائع كثيرة كتبها عدد من الشعراء منهم الديلمي وصبره وأحمد الجابري، ومن جمال ما كتبوا في مجال القصيدة الوطنية «مواكب التحرير وعودة السندباد ولمن كل هذه القناديل»، وغيرها من الأغاني والأناشيد الوطنية والتي منها النشيد الوطني «رددي أيتها الدنيا نشيدي»، وفي واحدة من أجمل القصائد الوطنية التي قدمها بصوته، يقول: يا بسلات الفداء، إننا شعب فداء، أحلامنا نبتت فوق قبور الشهداء، يا جلالات العطاء إننا شعب نداء، أيامنا لم تلد غير نفوس الكرماء، يا رسالات السماء، إننا شعب هدى، أسلافنا أزهرت فيهم أماني الأنبياء، وطني الحبيب، ليس في أيام بعدي عنك إلا مسراتي، إنها تأتي يتيمات كأيام وفاتي، وبها وحشة قبري ولها صمت رفاتي.
أما على الجانب الآخر فقد قدم أيوب طارش كوكبة من الأغاني العاطفية منها: هيمان، عليل الهوى، زارع الحب، صدفة من الصبح، بالله عليك ومسافر، خذني معك، هات لي قلبك، سامحني وأنا باتوب، العمر محسوب، عروسنا، زرع الشجرة، دق القاع، الحب والبن، شن المطر، لمن كل هذه القناديل، صدفة من الصبح، الله من قلبك، عليل الهوى، صبر أيوب، دان دانه، ماهلنيش، جوال، الصبايا، ومئات من الأغاني التي مازالت حتى اليوم تردد من قبل الجمهور اليمني، ومعظم الألحان كانت من ألحانه.
إذن أغاني الفنان أيوب طارش هي ملاذنا.. فمن خلالها أرسلت أشواقنا للأرض وللمعشوق وللغائب عنا وللحقول والوديان المتناثرة على أرض الوطن، وغردت الطيور والعصافير مع ألحانه المنسابة على الشعاب والوديان والحقول كسيمفونية جميلة أشعلت قلوب المحبين وارتوت على أنغامها قلوب الحيارى والمعذبين.
كانت- ومازالت- أغاني الفنان أيوب طارش تغذي آمالنا وتشف أسماعنا بزغردة طيور الفجر وهديل الحمام وخرير الغيول وحفيف الرياح حين تراقص الزرع في الحقول.. فتسكنها قلوبنا وأرواحنا فتنعش فيها مشاعر الفرح والشموخ وتنمي فيها العاطفة الإنسانية والانتماء للأرض والوطن ..
************
سبحان الذي يميت الخلائق ولا يموت
سُبوح
قُدوس
سبحان ربنا الأعلى رب الملائكة والروح
سبحان ذو العرش والجبروت
سبحان ذو المُلك والملكوت
سبحان الحي الذي لا يموت
سبحان الذي لا يتعاظمه ذنباً أن يغفره
ولا عيباً أن يستره
ولا ظالما أن يقسمه


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.