قراءة في ديوان قد أنسى حبك يا وطني لشاعر نصرالدين خيامي بلمهدي ( الشاعر أبوالغضب ) بقلم الصحافية سعيدة مليح شاعر الغضب قد ينسى حب وطنه,, في حياتي قط لم أكتب إلى رجل رسالة شكر وامتنان,لكنني أكتبها اليوم لك "شاعر الغضب" بكل ما للغة الأدبية من عفوية وبكل ما أوتيت المقالة الصحفية من موضوعية ,بألم المغترب المصاحب لأمل العودة لديار الوطن البعيد عن العين ,القريب جدا من القلب والورق...الثورة تجري كسيل دم بداخلك سيدي الشاعر . حين قرأت ديوانك "قد أنسى حبك يا وطني" للوهلة الأولى أصبت بدهشة فتاة مبتدئة في فن القراءة,الحروف كانت كلها ثائرة ملتوية المعنى أمام ناظري ,لكن حين تمعنت في قرآءته أكثر للمرة الثانية ,أيقنت بقوة أنك أبدا لم تكتب كلماتك بالحروف بل قمت بتخطيطها بالرصاص ردا على دماء الشهداء. ربما لأنك تعيش في مدينة الموت والعزة تربى داخلك الشعور بحال الأمة العربية في أسمى المراتب,وأيقنت أن الكرامة تولد فقط بالاستشهاد أو بالكتابة..لا غير,فاخترت الحل الأصعب بترجيحك للكتابة ,لأنني أحسست أن روحك تستشهد مع كل حرف يرسم. "أحمد درويش" ثار قبلك وأقام علاقة حرب بالحروف,لكنك تمردت أكثر منه وجعلت من الكلمة قنابل تقتل كل خائن,أكثر من صوت "مارسيل خليفة" ,وتزيح كل فاسد ملتصق بكرسي,تمردت على اللغة العربية وأدواتها وعلى المعنى لتولد من خضم الأزمة العربية ثورتك الخاصة في الكتابة,لتجعل من الثورة فن يتلى وحرفا ينزف ألما. حتما بداخلك سر كبير يا سيدي, وعشق لا منتهي لوطنك,لأن باختيارك عنوان "قد أنسى حبك يا وطني" فأنت تحب وطنك أكثر,ولكأن شكك "قد" جاء في غير محله ولا معناه ,لأن من يقرأ ديوانك من أول حرف فيه للنقطة الأخيرة في الصفحة الأخيرة ,يجد شكك مبني على حتمية ما تراه عينك المجردة من هدر للكرامة والكبرياء,وخيانة,إذ عيناك ترى الشرفاء في السجون وخائنين يعانقون الحرية...طبيعي أن تشك إذن في حبك,ربما من يدري. أحس أن الدم الذي يجري بداخلك ينتفض مع كل خبر موت تسمعه في مدينة العزة"غزة",وأن صرامة مولدك "مراكش" وعفوية سكانها تركبك بقوة في اختيار الكلمات,فأنت لم تختر كلماتك قدرا ولامبالاة بل بانتقاء ودقة ,حتى الشتائم في لغتك اختيرت لها مواضع تليق بها. تعلمت منك سيدي الشاعر أن الكلمة سلاح, وليست مجرد حرف مصاحب للآخر ,والتعبير رصاص وليس مجازا أدبيا فارغ المعنى. منذ القصيدة الأولى "هددوني" شعرت أنني لا أقرأ ا عاديا بل تجربة هي روح واستشهاد قلم جريح,في مواضع دون الأخرى تذكرني حروفك بثورة روح المصري "هشام الجخ" حين قلت : مضطهد شعبك يا مولاي من أجل مصاهرة الأعداء كيف يكون عدوي صهري؟ كيف يقاسمني أرضي وفراشي وطعام امرأتي والأبناء؟ أجدك تتحداه في لغة الثورة والعنف باختيار الكتابة بدل المسدس,أحسك لست ملك نفسك بل ملك كل مواطن عربي شريف,تخالج الأنفس وضوضاء المدن تشعلها نارا بداخل الأحرف لديك. قرأت ديوانك الشعري أربعة مرات وفي كل مرة كنت أكتشف شيء جديد ففي مرة أضحك حد البكاء من قهري وقصر حيلتي وضعف حجتي على مغالبة الأعداء,ومرة أصدم من عبارة ما فأسكت حد الألم,وأخرى تجدني أرفع أكفي بالدعاء مع كل مقهور,حزين,..أحسست أنني عربية فعلا لأنني أحس,ترى أكل العرب مثلنا يا صديقي يحسون؟؟ويشعرون؟؟ إن كان هذا فعلا يا "شاعر الغضب" من هم إذن الذين كتبت عنهم ,أليسوا مثلنا عرب؟ شاعر الغضب ,رحم الله من أعطاك هذا اللقب,لأنه ما اخطأ قط,لأنك حقا غاضبا في كل أحوال الكتابة لديك,وغضبك هذا يرسل برقية لكل مواطن عربي,يخاطب الضمير النائم ,فهل يا ترى يستطيع إيقاظه من سباته العميق؟