إن من اعظم الصفات التي يتصف بها الشعب الجنوبي هي صفة الاستقلالية والبعد عن التبعية، وتلك ميزة اكتسبها عبر السنين حتى أضحت وجاءً بينه وبين التبعية العمياء والانقياد للاشخاص بالحق والباطل، وهنا يجب ان نفرق جيدا بين ان تؤمن بافكار شخص ما وتؤيده لثباته ومبادئه وبين ان تتبع انسانا لشخصه سواء أخطأ ام اصاب، والأخيرة هي الطامة، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( لايكن احدكم إمّعة يقول : انا مع الناس ان احسن الناس أحسنت 'وان اساءوا أسأت ولكن وطنوا أنفسكم ان احسن الناس أن تحسنوا وان أساءوا ان تجتنبوا اساءتهم ). فالتبعية المطلقة للاشخاص تكون دائما اما لمصلحة مادية دنيوية واما عن جهل وغباء ونقص في العقل وقصور في الشخصية، وفي كلا الحالتين فإن أولئك لايرجى منهم نفع لمجتمعهم لان فاقد الشيئ لايعطيه فهم كالانعام بل هم اضل لانهم قوم لايعقلون فهم جمدوا عقولهم واخضعوها لارادة غيرهم فاصبحوا كالذيل يتبع صاحبه وخاصة ان كان المتبوع صاحب هوى وناقص الفهم وساقط الهمة ومتتبع للضلال فلايقود اتباعه الا الى حفر المهالك ومواطن السوء لانه كالغراب وقد قيل: ومن يكن الغراب له دليلا يمر به على جيف الكلاب . وهناك صنف من الناس يتبعون شخصا او جماعة لايمانهم انهم اصحاب حق ويسيرون على الطريق القويم، واولئك متنبهون لايتبعون فردا لذاته فاذا ما انحرف وزاغ عن الحق وعن الهدف تُرك واستبعد من قبلهم،واؤلئك هم العقلاء. قبل غزو الجنوب واحتلاله من قبل قوات اليمن الشمالي صيف العام 1994م ادرك الغزاة ان الاجتياح العسكري لايكفي للسيطرة على شعب الجنوب وحده، فلابد من آليات للإخضاع وزرع ثقافة التبعية، فكان من اول الاشياء التي عمل المحتل جاهدا عليها تنصيب مشائخ وعقال حارات وشخصيات يؤيدها ويمدها بالاموال والسيارات والاسلحة ويطلق يدها فوق الشرع والقانون ولايتعامل الا معها، محاولا انتاج نظام اجتماعي شبيه بما هو موجود في تهامة او الجعاشن وغيرها من مناطق اليمن الشمالي، ليحكم قبضته على البلاد والعباد عبر أولئك، وقد وصل به الامر الى جعل مشائخ حتى لمدينة عدن حاضرة الجزيرة العربية واكثرها مدنية وتحضرا، معتقدا ان الجنوبيين سيقبلون بشريعة الغاب وحكم التبعية والعبيد والاسياد، وسينسون ماهم عليه من احتكام للقانون والمساواة امامه وسيادة الدولة العادلة حتى وان كان في الظلم. جزء من استراتيجية خبيثة وبعيدة المدى تهدف في شق آخر الى إفقار الجنوبيين ونشر الفاقة والعوز، فيمدون ايديهم للآتين من الشمال اصحاب المليارات والسيارات والعمارات ليصبح جل مايتمناه الجنوبي وينتظره هو العثور على فرصة للعمل مع اولئك وارضائهم والتسليم مع الزمن انهم فئة دونية وان أصحاب الزنات والجنابي فئة مفضلة موقعها السيادة ولها مافوق الارض وماتحتها وماعلى الجنوبي الا ان يتماشى مع هذا الوضع ويرسل اولاده للعمل خداما وعمالا لاولئك، ظانا ان الجنوب سيتحول بعد حين الى تهامة او جعاشن او تعز اخرى، وأنه سيأتي يوم تدعو فيه الام الجنوبية ان يرزق الله ابنها او زوجها بشمالي غني طيب يعمل عنده، وتلك جل أمنياتها. حتى في المعسكرات والادارات على الجنوبي ان يسلم ان الشمالي هو سيده وقائده مهما كانت وظيفته او رتبته، كما عمل المحتل بكل قوته على طمس القيم والمزايا التي اكتسبها الجنوبي، فليس على ابن العاصمة عدن الا ينتظر السائح الشمالي الذي يركب احدث الموديلات ليبيع له الليم والفل. هكذا ارادوا وذلك كيدهم الخبيث، لكن الله ابى ، وشعب الجنوب وعى ورفض وقاوم ولازال يقاوم، مستعيدا عزته وكرامته وهويته ولو بجسام التضحيات، الا ان شعب الجنوب اثبت انه شعب لايضام ولايقهر وليس قابلا للعبودية والتهميش، وهاهو يسير بخطىً ثابتة نحو استعادة وطنة وحياته ووجوده من ايدي غزاة طامعين، والى ان يكتب الله لنا النصر .. سنقاوم ونضحي وان النصر ان شاء الله لنا . ختاما اقول ما اقوله دائما : ان الامر بيننا وبينهم اكبر وأعظم بكثير من ظلم نظام سابق او حالي وليس ابدا مسالة أراضٍ ووظائف وانتهاكات ورواتب، انما المسالة كانت ولازالت هي الغزو العسكري واحتلال الارض بقوة السلاح وفرض كل غريب وشائن على المجتمع الجنوبي، وان حل اي مسالة او مرض انما يكمن بمعالجة الاسباب وليس الاعراض، اخرجوا عسكركم وجحافلكم والويتكم ومليشياتكم من بلادنا فلن تبقي الى الابد هكذا في ارضنا بالقوة ولنعد شعبين في دلتين عربيتين مسلمتين متجاورتين ، وكفى الله المؤمنين شر القتال، اما دون ذلك فأنتم واهمون ولا تخدعون الا انفسكم وشعبكم في الشمال .. عدن الغد