اختار المستشرق المستعرب “جورجي جريجوري” واحدة من عناوين الحكايات الشعبية الرومانية التي تحمل في تضاعيفها حكمة التاريخ
والجغرافيا الإنسانية، وتضعنا أمام سؤال الخلود والأبدية، فإذا كان الخلود مستحيلاً على الإنسان، فإن الأبدية والخلود معاً صفة الخالق الذي كان ولم يزل، وسيكون إلى أبد الآبدين.
هذه الحكاية المصاغة بروحية الحكمة التاريخية التليدة تضعنا في قلب الأسئلة الوجودية الكونية التي كانت ومازالت تحاصر الإنسان، كما إنها تقدم تلك الحكمة بلغة بسيطة حكائية تُنمّي خيال الطفل، وتفتح آفاقه لعوالم الحقيقة وأبعادها.
تمكن جورجي جريجوري من تقديم نص رشيق بلغة عربية صافية، فيما تساوقت معه الفنانة “كارمن بورجيا هابر” التي تمثّلت أبعاد النص بصرياً من خلال الأقلام الملونة البسيطة ذات الجاذبية الخاصة عند الطفل لاقترانها بمهاراته التعليمية البصرية الأولى، وقد نجحت “كارمن” في تقديم صور موازية تجمع بين العفوية الطفولية والخيال الموشّى بالألوان الهادئة، بالإضافة إلى الخامة المتواضعة التي تُقرّب المعاني للطفل.
هذه الحكاية نستقي منها المعاني الكبرى حول ماهية السعادة، وهل يمكن للإنسان أن يعش خالداً مُخلداً ؟، وماهية الزمن الفيزيائي؟، وكيف يتقاطع مع الدهر بوصفه ترميزاً لمُطلق الأزمنة والأمكنة؟، وكيف يتغير العالم خارج حساباتنا المحدودة ؟، فيما يمارس التاريخ دهاءً على الرائين القاصرين بحيث تصبح الخرائب عوالم للازدهار، والمدن الكبرى أماكن تنعق فيها البوم والغربان.
كما نستقي من الحكاية نسبية القوة والعظمة، فالامبراطور بجلال قدره يفتقر لأبسط أسباب السعادة، وغاية مُناه أن يكون له طفل يرث الحكم من بعده، لكن هذا الطفل يأتيه عطفاً على استشارة ساحرة تستبق تميمة وعدها بإنذار الملك قائلة بأن هذا الطفل القادم لن يكون مصدراً لسعادته!!.
وهنا نلمح معنى أن يفرح الإنسان لأمر سيكون مصدر حزن قادم، كما نلمح نسبية الفرح والحزن أيضاً.
هذا ما حدث بالضبط, فقد ولد الجنين بكّاءً لا يسكت عن الصراخ، حتى اضطر الملك لتقديم وعد مستحيل للصغير قائلاً: إذا سكتّ فسأمنحك حياة بلا موت، وشباباً بلا شيخوخة!!.
وهنا نقف على مفصل آخر للحكمة، فما أكثر الذين يوهمون الناس بالوعود المجّانية.. وللحديث صلة.