منذ زمنٍ وأنا أتأمّل الحديث الشريف : " أوصيكم بتقوى الله ، والسمع والطاعة وإن أمر عليكم عبد حبشي ، فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا ، فعليكم بسنتي ، وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور ، فإن كل بدعة ضلالة ". وأركّز كثيراً على جزئية: (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين..) وكما تعلّمنا بأن سنة الرسول صلى الله عليه وسلم تعني أفعاله وأقواله وما أقرّ منها , وبالتالي فإن اتباع السنة يعني القيام بذات الأفعال والأقوال التي طبّقها صلى الله عليه وسلم في حياته , بمعنى تقليد لما كان عليه,وكما أن هذا الحديث يتشبّث به كل مسلم خاصةً وأنه يتردّد كثيراً على ألسنة علماء زماننا ,فإن من أراد أن يرتدي ثوب السلفية كان أشدّ تشبّثاً وتطبيقاً لهذا الحديث من غيره,ليقول مبرِّراً لأيِّ فعلٍ يقوم به أن الرسول كان يفعل كيت وكيت وعلينا اتباعه وأنا أفعل ما كان يفعله تماماً , غير معتبراً بالظروف الزمانية والمكانية والاجتماعية والحضارية المتغيّرة بل والشخصية أيضاً . بينما إذا عُدت إلى جوهر الرسالة المحمدية وروح الآيات القرآنية وجدت نهياً صريحاً عن التقليد للآباء وعواقب اتباع سبلهم بغير علمٍ أو بصيرة , هذا إلى جانب نهيه صلى الله عليه وسلم الصحابة عن تدوين ما يقوله وسار على ذلك أبو بكر وعمر خوفاً من أن ينشغل الناس بهذه الأحاديث والمنقولات عن التمسّك بمفاهيم القرآن ومحكماته , هذا إلى جانب الدعوات القرآنية المتكرِّرة للتفكّر والتبصّر وإعمال العقل في كل من نُقدم عليه من أفعال. فكيف نجمع بين هذا الحديث وغيره من الأحاديث والآيات الحاثّة على اتباع الرسول صلى الله علي وسلم وبين ما جاءت به الرسالة من دعوة للتفكّر والابتعاد عن التقليد الغير متبصِّر؟ فإما أن يكون الحديث وغيره من الأحاديث المشيرة إلى ذات المعنى غير صحيحة سنداً أو متناً, وهذا ممكن ولكن وإن وقع ذلك فإن هناك آياتٍ قرآنية واضحة المعنى صريحة وقطعية وفي عدة مواضع تدعو إلى اتباع الرسول عليه الصلاة والسلام ما يجعل الحديث المذكور أعلاه أياً كانت درجته ذا معنى صحيح من ناحية التمسّك بسنة النبي , وإن ضعّفه البعض سنداً ومتناً. وإما أن نكون نحن من نرفض اتباع السنة من أفعال وأقوال الرسول ونريد أن نبحث عن مخرجٍ للتخلّص من المسؤولية , وهذا أمر غير مقبول لأن مجرّد إيمان الأمة ودخولها في الدين الإسلامي والتزامها بتطبيق الأركان الخمسة يُعدُّ اتباعاً للرسول صلى الله عليه وسلم ولسنّته مهما اختلفت درجاتنا في اتباع السنن النبوية . وإما أن يكون مفهوم السنة والاتباع في أذهاننا يختلف عما قصده عليه الصلاة والسلام والذي أمرنا سبحانه في القرآن الكريم ويكون فهمنا غير واضح أو مغلوط لمفاهيم (التقليد والاتباع والسنة) , وباعتقادي أن الخيار الأخير هو الأقرب إلى الواقع, نتيجة الخلط المفاهيمي الذي انتاب كثيراً من المعاني الدينية لأسبابٍ تاريخية وأيدولوجية لا تخفى على القارئ . فالتقليد وبلا شك يعني الاتباع بغير تأمّل ولا دليل , والمؤمن يتّبع الرسول صلى الله عليه وسلم مقتنعاً بذلك قناعةً قلبية وعقلية مستحضراً الأدلة والبراهين التي جاء بها الوحي متأمّلاً لها, بل هو مأمورٌ بذلك. وهناك درجاتٌ في الاتباع: الدرجة الأولى : أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسوله إيماناً قلبياً. الدرجة الثانية : أن تؤمن بالله وتؤدي أركان الإسلام الخمسة. الدرجة الثالثة : أن تؤمن بالله وتؤدي أركان الإسلام الخمسة مطيعاً للأوامر ومجتنباً للنواهي . الدرجة الرابعة: : أن تؤمن بالله وتؤدي أركان الإسلام الخمسة مطيعاً للأوامر ومجتنباً للنواهي مقيماً للفرائض ومتخلِّقاً بخلق النبوة وقائماً بالسنن وهي أعلى المراتب. وعلى ذلك فإن السنن أيضاً أنواع: سنة تعبدية شعائرية , سنة أخلاقية , سنة حياتية , وغيرها من السنن التي سنتحدث عنها في الأسبوع القادم بإذن الله….. يتبع ….