الداخلية تعلن ضبط أجهزة تشويش طيران أثناء محاولة تهريبها لليمن عبر منفذ صرفيت    هادي هيج: الرئاسة أبلغت المبعوث الأممي أن زيارة قحطان قبل أي تفاوض    عاجل: هجوم صاروخي للحوثيين في خليج عدن وإعلان أمريكي بشأنه    قيادي حوثي يسخر من إيران ويتوقع تعرض الرئيس الإيراني (إبراهيم رئيسي) للاختطاف مع مروحيته    الدوري الفرنسي : PSG يتخطى ميتز    شيخ الأزهر يعلق على فقدان الرئيس الإيراني    بن دغر يدعو للتحرك بشأن السياسي محمد قحطان.. وبن عديو: استمرار اختطافه جريمة بحق الوطن    الليغا .. سقوط البطل المتوج ريال مدريد في فخ التعادل وفوز برشلونة بثلاثية    غموض يحيط بمصير الرئيس الايراني ومسؤولين اخرين بعد فقدان مروحية كانوا يستقلونها    قبيل مواجهة البحرين.. المنتخب الوطني يقيم معسكر خارجي في الدمام السعودية    الوزير الزعوري يتفقد سير العمل بمشروع إعادة تأهيل شوارع ومداخل مستشفى المعاقين ومركز العلاج الطبيعي عدن    ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي على غزة إلى 35,456 شهيداً و 79,476 مصابا    الجامعة العربية: أمن الطاقة يعد قضية جوهرية لتأثيرها المباشر على النمو الاقتصادي    إلى متى نتحمل فساد وجرائم اشقائنا اليمنيين في عدن    مصدر برلماني: تقرير المبيدات لم يرتق إلى مستوى النقاشات التي دارت في مجلس النواب    عاجل: نجاة أمين مجلس شبوة المحلي ومقتل نجله وشخصان آخران (صور)    إنتر ميامي يتغلب على دي سي يونايتد ويحتفظ بالصدارة    رئيس هيئة النقل البري يتفقد العمل في فرع الهيئة بمحافظة تعز مميز    وزير المياه والبيئة يبحث مع المدير القطري ل (اليونبس) جهود التنسيق والتعاون المشترك مميز    - البرلماني حاشد يتحدث عن قطع جوازه في نصف ساعة وحرارة استقبال النائب العزي وسيارة الوزير هشام    وفاة وإصابة عشرة أشخاص من أسرة واحدة بحادث مروري بمأرب    عدن.. وزير الصحة يفتتح ورشة عمل تحديد احتياجات المرافق الصحية    إعلامية الإصلاح تدعو للتفاعل مع حملة للمطالبة بإطلاق المناضل قحطان وجعلها أولوية    رئيس الهيئة العليا للإصلاح يعزي الهجري في وفاة والده    مدرب مفاجئ يعود إلى طاولة برشلونة    ريبون حريضة يوقع بالمتصدر ويحقق فوز معنوي في كاس حضرموت    تقرير: نزوح قرابة 7 آلاف شخص منذ مطلع العام الجاري    وكيل قطاع الرياضة يشهد مهرجان عدن الأول للغوص الحر بعدن    اليونسكو تزور مدينة تريم ومؤسسة الرناد تستضيفهم في جولة تاريخية وثقافية مثمرة    مصرع عدد من الحوثيين بنيران مسلحي القبائل خلال حملة أمنية في الجوف    من هو اليمني؟    خسائر في صفوف قوات العمالقة عقب هجوم حوثي مباغت في مارب.. واندلاع اشتباكات شرسة    الكشف عن حجم المبالغ التي نهبها الحوثيين من ارصدة مسئولين وتجار مناهضين للانقلاب    نهائي دوري ابطال افريقيا .. التعادل يحسم لقاء الذهاب بين الاهلي المصري والترجي التونسي    دعاء يريح الأعصاب.. ردده يطمئن بالك ويُشرح صدرك    بعضها تزرع في اليمن...الكشف عن 5 أعشاب تنشط الدورة الدموية وتمنع تجلط الدم    فرع الهجرة والجوازات بالحديدة يعلن عن طباعة الدفعة الجديدة من الجوازات    توقف الصرافات الآلية بصنعاء يُضاعف معاناة المواطنين في ظل ارتفاع الأسعار وشح السلع    جريمة لا تُغتفر: أب يزهق روح ابنه في إب بوحشية مستخدما الفأس!    دعوات تحريضية للاصطياد في الماء العكر .. تحذيرات للشرعية من تداعيات تفاقم الأوضاع بعدن !    الاستاذة جوهرة حمود تعزي رئيس اللجنة المركزية برحيل شقيقة    الإرياني: مليشيا الحوثي استخدمت المواقع الأثرية كمواقع عسكرية ومخازن أسلحة ومعتقلات للسياسيين    الجيش الأمريكي: لا إصابات باستهداف سفينة يونانية بصاروخ حوثي    الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد تصدر توضيحًا بشأن تحليق طائرة في سماء عدن    توقيع اتفاقية بشأن تفويج الحجاج اليمنيين إلى السعودية عبر مطار صنعاء ومحافظات أخرى    فنانة خليجية ثريّة تدفع 8 ملايين دولار مقابل التقاط صورة مع بطل مسلسل ''المؤسس عثمان''    في عيد ميلاده ال84.. فنانة مصرية تتذكر مشهدها المثير مع ''عادل إمام'' : كلت وشربت وحضنت وبوست!    اكتشف قوة الذكر: سلاحك السري لتحقيق النجاح والسعادة    وباء يجتاح اليمن وإصابة 40 ألف شخص ووفاة المئات.. الأمم المتحدة تدق ناقوس الخطر    اليونسكو تطلق دعوة لجمع البيانات بشأن الممتلكات الثقافية اليمنية المنهوبة والمهربة الى الخارج مميز    وصول دفعة الأمل العاشرة من مرضى سرطان الغدة الدرقية الى مصر للعلاج    ياراعيات الغنم ..في زمن الانتر نت و بالخير!.    تسجيل مئات الحالات يومياً بالكوليرا وتوقعات أممية بإصابة ربع مليون يمني    لماذا منعت مسرحيات الكاتب المصري الشرقاوي "الحسين ثائرآ"    افتتاح مسجد السيدة زينب يعيد للقاهرة مكانتها التاريخية    الامم المتحدة: 30 ألف حالة كوليرا في اليمن وتوقعات ان تصل الى ربع مليون بحلول سبتمبر مميز    في افتتاح مسجد السيدة زينب.. السيسي: أهل بيت الرسول وجدوا الأمن والأمان بمصر(صور)    هناك في العرب هشام بن عمرو !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طنجة تستيقظ شعرا في احتفالية اتحاد كتاب المغرب بديوان الشاعرة المغربية نسيمة الراوي
نشر في أخبار الساعة يوم 04 - 06 - 2013

يواصل اتحاد كتاب المغرب فرع طنجة حضوره الثقافي الجاد في إطار سنة محمد شكري2013 التي تصادف عشر سنوات على رحيله من خلال استضافة عدد من الأصوات الإبداعية المتفردة وطنيا وعربيا. وقد شكل الاحتفاء النقدي ليوم الجمعة 24 ماي 2013 بديوان الشاعرة نسيمة الراوي"قبل أن تستيقظ طنجة"الصادر عن بيت الشعر بالمغرب ودار النهضة العربية بلبنان لحظة ثقافية استثنائية جسدها الجمهور النوعي والوازن الذي لم تستوعبه قاعة الفنون بمندوبية وزارة الثقافة، وتابع اللقاء واقفا لأزيد من ثلاث ساعات. اللقاء الذي تميز بإدارة الناقد والقاص عماد الورداني الذي أكد على أن الاحتفاء بنسيمة الراوي هو احتفاء بالشعرية المغربية مشيرا إلى خصوصية هذه التجربة من حيث بناؤها على الاختزال والتكثيف في إنتاج الملفوظ الشعري، واشتغالها على البحر باعتباره فضاء متحولا ومتورطا في الحياة، مشيرا كذلك إلى جغرافيته الجمالية، وبعده المعرفي، لتنطلق المداخلات النقدية بورقة الأكاديمي والأديب عبد الرحيم جيران التي وسمها ب"ما قبل وتكوين الشعر" حيث عبر عن سعادته بالمشاركة في الاحتفاء بشاعرة تشكل ظاهرة بالمغرب، وأصداء شعرها بدأت تصل إلى مناطق متعددة من العالم العربي، منطلقا من الإهداء الذي خصته به الشاعرة بوصفه مفتاحا للدخول إلى الكون الشعري، والقبض على الاستعارة الكلية التي تؤسسه. تقول نسيمة الراوي في هذا الإهداء: "إلى عمو جيران، وخالتي فاطمة، "مثقلة أنا بذاكرتي لذلك ألقي بها عند أول البحر قبل أن تستيقظ طنجة..." اليكما هذا الضجيج الأزرق. أحبكما". -يضيف عبد الرحيم جيران-فهو يتضمن نوعا من الوعي بما يحدث في العالم الشعري؛ فطنجة ليست سوى استبدالا مركزيا لكل الأمكنة الأخرى الواردة في باقي قصائد الديوان (ATLANTICA- RIO DE JANEIRO- TANGERINA- ASSILAH)، لكن كل هذه الاستبدالات يمكن قراءتها في ضوء مجمع اسمي عام هو المدينة، فيصير العنوان هو "قبل أن تستيقظ المدينة". فالاستعارة الكلية إذن، كامنة في ما قبل تكوين هذا القاعدي المؤسساتي. إن المدينة منظور إليها انطلاقا من فسحة مجاورة لها بوصفه حدا ألا وهو البحر، فأسماء الأمكنة الأربعة هي دالة على هذا الأمر، ومن ثمة فاستحضارها تم انطلاقا من الحد الفاصل الذي يجمع داخله التضاد بين المائي والترابي، وهو تضاد مؤسس للحياة، تضاد يتضمن الأصل من حيث هو تفاعل مزيجٍ "بقدمين بيضاوين يتزلج البحر على الرمل/ بلا قدمين يسبح الرمل في البحر/ وأنا عند الشرفة أعبئ ذاكرتي". لم يعد المكان مكانا فزيائيا تتفرسه العين، بل صار تفضية للذاكرة من حيث هي سؤال مفتوح على ما قبلها، أي قبل تكونها بواسطة الأسماء والألفاظ. ومن ثمة يصير الزمن موضوعا خارج حدوده الممفصلة، أي أن القصيدة تحتفي بالحاضر، لكنها تفعل ذلك لتعود به إلى ما قبله، إلى ما قبل الماضي ذاته، أي تكونه بوصفه ذاكرة ممفصلة. ويصير الزمن هو البحر، قبل أن يكون مكوّنا عبر اللغة، زمن الأسطورة الأبدي "البحر أسطورة يسردها المد للبر". لينتقل بعد ذلك الناقد عبد الرحيم جيران إلى معرفة كيف يفضح الإهداء هذه المعادلة المنتجة للشعري في قصائد الديوان مركزا على ربط الذاكرة بمفتاحين اثنين هما: أول البحر، والضجيج الأزرق. مع الإصرار على أن البحر يعد ناظما رئيسا للدفق الشعري من خلال مادته ولونه، أي المائية من حيث هي تكثف داخلها ثنائية المحو (الغرق) و الحياة (العشق)، والتي يمكن ترجمتها بالتوليف بين الموت والحياة. لينتهي الباحث في الأخير إلى أن العنوان جملة ناقصة، وهذا النقص يعبر عن السؤال عما هو مشروط بقبل استيقاظ طنجة. ولنا أن نتكهن بما هو. ولا نستطيع ذلك إلا باستنتاجه من جنس "القبل"، أي الزمن. زمن ما قبل استيقاظ طنجة. هكذا يصير العنوان منتجا بدوره انطلاقا من الاستعارة الكلية "ما قبل" التكوين، لكن هذا الإنتاج يفيد بأن المكان ليس موضوعا فحسب للدفق الشعرية بتبادلاته، وإنما أيضا هو تجديل بين الزمن والذات. وإعادة إنتاج هذا التجديل، عبر مفهمة محددة، وما هذه المفهمة سوى التضاد بين الماقبل والمابعد، فالفعل الشعري يقيم في المسافة الفاصلة بين اللحظتين. وهذه الإقامة ليست منتجة عبر ما هو عمودي (السماء/ الأرض) كما هو الأمر في تحليل هايدغر لنصوص هولدرلن، وإنما منتج عبر الأفقي، حيث التقابل بين القابل بين الماء والتراب، بين السيولة والصلابة. بين ما لا يقبل الحركة، وما لا يكف عن الحركة، بين ما يقبل الحدود والمسافة والقياس، وبين ما لا يقبل ذلك. في حين وسمالشاعر والأكاديمي أحمد هاشم الريسوني مداخلته ب"مقامات لكينونة البحر" منطلقا من أن نسيمة الراوي صوت شعري أنثوي سلسبيلي دفّاق يدندن بإيقاعاته الحلزونية الخافة والخفيضة بجرأة العاشق، وطلاوة الجُلنار. معتبرا ديوانها استيقاظا شعريا متسامقا يخوض غمار القصيدة بنفس أوريفيوسي خالد أو بنفس أنثوية لماحة كما علمنا بشلار. معرجا على سيرورة القصيدة الأنثى في المشهد الشعري المغربي التي يجدها مضمخة بالتعدد والتلون والتشاكل، في تعالقاتها بالذات الشاعرة بوصفها قصيدة أنثى تتسم بالتحول في سيرورتها المخملية الناعمة، كما تمثلها الشاعرات مليكة العاصمي، ووفاء العمراني، ووداد بنموسى، وثريا مجدولين، ولطيفة المسكيني، وزهرة المنصوري، -يضيف هاشم الريسوني-ذات روح، هي الآن تستيقظ بقامتها الهيفاء وقدها الأثير، وجلالها النازل دُرْجَ بحر نسيمة الراوي..الداخل لهذا البحر سيقف على مرسى القصيدة وهي تُجَمِّع شباك الصور الأليفة عندنا، فَتَفْتِقُها خفيفا حانيّاً ثم تَغْزِلها خيطا شفيفا تِلْوَ خَيْطٍ شفيف؛ وكأن القيامة تنظر من عيني إبرتها مفتونة بالأمالي. متوقفا عند غلاف الديوان المدوّخ بالغبش البليل، الراوي للحكايا السفلية، الذي يشرب فيه الشاعر الفنان الصديق عزيز أزغاي نخب القصيدة ثم يستقطر تقطيراً أفروديتيا فوق مسحة اللوحة.لينتقل بلغته الشعرية إلى الحديث عن المرفأين المكونيين للديوان: مرفأ أول بعنوان"قبل أن تستيقظ طنجة"، ثم مرفأ ثان يحمل عنوان"البحر أسطورة زرقاء"، واستحالة وجود حدود بينهما، ذلك أن المساحة عبارة عن مرفأ واحة شاسع، تتولد من أعماقه الفسيحة مرافئ متوالية، وكأنها بيوتات عسلية مشرئبة الهوى، يقيم فيها هنيهة ليخرج مثقلا بالصدفات البلورية والحبيبات الرملية المذهبة..هكذا، مركزا على تيمتين هما تيمة الماء وتيمة الموت. مؤكدا على وجود ميم المتصوفة التي تعقفهما الشاعرة عقفا طريا لينا دانيا حنيّاً..والبحر أول القصيدة، والبحر آخر النشيد. ممثلا لحضور البحر في الديوان: أولا/ البحر جسد موزع بين المراقص..ثانيا/البحر روميو الشمس/ ثالثا: البحر أسطورة يسردها المد للبر/رابعا/ البحر تنورة زرقاء/ النوارس أزرار الزبد أهداب..الأرض أنثى الغجر/ خامسا/ البحر كورال الراحلين، الغرق رغبة في الفناء. سادسا: البحر حنجرة المدينة/ الهدير صوتها/المد صرخة..الجزر طلقة صمت/ سابعا/ أفتق أنسجتي/ فما حاجتي لثوب يكسوني إذ ألبس البحر..معتبرا أن هذه المقامات السبعة بابا كبيرا لولوج عالم الشاعرة نسيمة الراوي، وهي مقامات متشابكة ومتقاطعة في الآن ذاته..كما لو أنها تولج الموت في الماء وتولج الماء في الموت، وبينهما برزخ الميم لا تبغي، كأنه معمدان للمدينة مقارنا بين "ديوان طنجة" لسعدي يوسف الذي جعل من اللحظات العابرة مقاما لصور متوالية..هي عينه اللاقطة توقف اللحظة مثلما الأبد، في حين أن نسيمة الراوي تقف على هاوية قلب ناطق يتملى في طلعة كينونة المدينة، وهي ترتجف قابضة على جمرة الحنين..هما رؤيتان مختلفتان حد الغسق، رؤية سعدي يوسف العابر في اللحظات..ورؤية نسيمة الراوي المقيمة في الكينونة. في حين نجد أن الشاعرة بمقامها الروحي الغميس تقترب من عالم في زاوية من زواياها من عالم الشاعر أحمد الطريبق أحمد أحد الذي تغنى روحا بطنجة العالية ليقرأ نموذجا من قصيدة لها بعنوان" طنخرينا". كما أنها تقترب في زاوية أخرى من مآثر العزيز الفقيد منير بولعيش الذي استنفر في قصائده القوية والمتفردة جراحات طنجة الأزلية.. ممثلا بمقطع من القصيدة الأخيرة بالديوان، والتي تحمل عنوان "نكاية بالمدينة" التي تنسج فيها دفقات الشاعر بغلالة أنثوية مقيمة في الأعماق، أعماق القصيدة وأعماق المدينة مثلما هي أعماق الكينونة. لينتهي إلى ان الشاعرة نسيمة الراوي تغنت بمدينة طنجة، كما تغنى آخرون، لكنها عزفت على وتر منفرد متفرد يحمل بصمة روحها، وهي بذكائها الشعري الأنيق وضعت صورة شعرية للوركا، وكأنها تحيل على حالها تقول الشاعرة: في طنجة لا نرى الصور متعددة الأبعاد في قصائد لوركا/ بل نشم ملحها ممزوجا برائحة البحر..وها نحن نشم ملح الشاعرة ممزوجا برائحة البحر في قصائدها. وهو في الآن نفسه ممزوج بملح المدينة؛ لأن البحر والمدينة صورتان لروح واحد: تقول في مقطع آخر: في طنجة يخرج البحر من قبعة ساحر تخونه خفة اليد..ولكي تكتمل صورة البحر والمدينة في تعالق دلالي آسر، نقرأ في مقطع آخر:كلما أوجعتني الحياة/ أذبت قرص شمس/ في كوب بحر. أما المداخلة الأخيرة فقد وسمها الناقد والروائي رشيد الجلولي ب"الماء كمأوى لأنثوية العالم" التي انطلق فيها منعنوان الديوان"قبل أن تستيقظ طنجة"؛ إذ أن ظرف الزمان "قبل" يحيل إلى سلسلة من الأحدث التي أخذت طريقها إلى الواقع قبل أن تستيقظ طنجة. متسائلا عن الواقع التي تمت في الليل أثناء نوم المدينة؟ أتمت في بعديهما الزماني والمكاني المتعارف عليهما؟ أم أن هذه الأحداث سجلت حضورها في زمن ومكان آخرين غير الزمان والمكان الكرنولوجيين؟ زمن لم تكن فيه مدينة طنجة معطى ماديا ملموسا، وكانت في غياهب حلم سابق لوجود الأشياء؟ متوقفا بعد ذلك عند طبيعة المرجعية الزمكانية، التي تقع وتتحرك فيها العوالم الشعرية للديوان عبر القفز على الديوان بأكمله، والانتقال مباشرة إلى الفهرست. الذي يقسم الديوان إلى قسمين متوازيين ومتقاربين في عدد القصائد. يضم القسم الأول خمس قصائد على التوالي:" يُحَاصِرُنِي الْبَحْرُ مِنْ الْجِهَاتِ كُلِّهَا"و"Atlantica" و" Rio De Janeiro" و" Tangerina " Assilah". أما القسم الثاني المعنون ب"البحر أسطورة زرقاء" فيحتوي على ست قصائد هي:" لُورْكَا 1"و" لُورْكَا 2"و" غَجَرِيَّة"و" شِتَاءٌ"و" الْمَدِينَة" و" نِكَايَةً بِالْمَدِينَةِ". لينتبه إلى أن هذه العناوين تحيل على مدن بعينها، معروفة بقدمها ومكانتها المتميزة في القارتين الإفريقية والأمريكية الجنوبية؛ مستنتجا أن فالصوت الشعري، وبدل التوجه إلى العواصم الكبرى في الشمال كما درج على فعل ذلك الكثير من الشعراء، يختار التوجهَ إلى الجنوب مبتعداً عن الشمال، باحثاً عن أصل العالم في المدن المتوسطية، والبلدان الاستوائية. -يضيف الجلولي-إنه صوت شعري يغرد خارج السرب، وهدفه الوحيد هو الإنصات لنشيد الحياة. وسيراً على نفس النهج الرامي إلى البحث على صوت الحياة الضائع من جداول أعمال البشر، تحيل القصائد الخمس المتبقية إلى الماء كما هو واضح في قصيدتي"شتاء"و"يحاصرني البحر من الجهات كلها"، علما أن الماء هو العنصر الأساسي الذي يمثل أصل الحياة؛ ذلك أنه يحاصرها بقدرته على الخلق والدمار في نفس الآن. وتحيل عناوين القصائد الثلاث المتبقية إلى الشاعر الإسباني ذو الأفق الكوني فديريكو غارسيا لوركا، و"غجرية" التي تحيل إلى الغجر الذين لا يعترفون بالحدود الجغرافية للأوطان. يتضح مما سبق، أن القصائد تحمل كعناوين أسماء تحيل إلى مدن عالمية كتبت عناوينها باللغات الأجنبية، وهي ضاربة في أغوار التاريخ، وتتخذ أسماء أشخاص أو مدن أو عناصر طبيعية تخترق الحدود، وتتحدى التقاليد، والمواضعات الثقافية والحضارية. ليعود بعد ذلك إلى الوقوف عند السياق الزمكاني في ديوان"قبل أن تستيقظ طنجة" بوصفه ديوانا غير معني بالزمن الساعاتي، أو بالزمن الليلي الذي يسبق طلوع النهار في مدينة طنجة، بل إنه مسكون بهاجس الزمن الكوني الذي سبق ظهور المدينة؛ أي مدينة بدءاً من" Atlantica" مروراً ب" Rio De Janeiro"انتهاء بطنجة، إنه الزمن نفسه الذي أرق الشاعر فيديريكو غارسيا لوركا في بحثه في المطلق، وتحركت فيه قوافل الشعوب الرُّحل، وفي مقدمتهم الغجر، لكل هذا أجد من الضروري التأكيد على أن الديوان ينتصر للكوني في مواجهة الخصوصي، ويدافع عن قوى العالم الطبيعي في مواجهة
الزحف الآلي والإسمنتي، وهذا واضح في قصيدة"نكاية بالمدينة". لينقب بعد ذلك عن المرجعية المكانية في الديوان مؤكدا على أن الماء يحاصر كل شيء كما جاء في قصيدة" يُحَاصِرُنِي الْبَحْرُ مِنْ الْجِهَاتِ كُلِّهَا"؛ فالمكان في الديوان لا يوجد فقط في العمق بل في قلب الماء؛ أي في قلب الحياة نفسها. إنه ديوان يكابد السؤال الأبدي المتعلق بعلاقة الإنسان بالزمان والمكان. لقد ألقت الشاعرة نسيمة الراوي على كاهلها مسؤولية الغناء داخل المجالات الوعرة، والمناطق الغامضة محاولة إدراك سر العلاقة التي تربط المدينة بالبحر، والبحر بالفضاء، والفضاء بالكائنات. إنها ببساطة، وعلى غرار ما قام به الفيلسوف غاستون بشلار، تحاول فهم الحياة عن طريق التأمل في عناصرها الأولية ،بخاصة البحر والبر والهواء حتى يتسنى لها سبر أغوار الحياة الفاجعة الجمال الكائنة في هندسة العالم، والذي تجري دماؤه في شرايين السماء والأرض. ممثلا ب" يُحَاصِرُنِي الْبَحْرُ مِنْ الْجِهَاتِ كُلِّهَا" بوصفها أول قصيدة في الديوان، مبرزا أن الديوان يبدأ كما الحياة نفسها بواقع حصار الماء،او العنصر الأول لكل شيء، ومن كل الجهات. هكذا بدأت الحياة، وهكذا يبدأ الديوان، وهكذا تخطوا الشاعرة خطوتها الهادئة لردم الهوة القائمة بين الكلمات والأشياء؛ بين الشعر والحياة، محاولة مماثلة ومزج الديوان بالحياة، وفي نفس القصيدة تقول:"نَهْرٌ مِنَ الشِّعْرِ يَنْحَدِرُ مِنْ ذَاكِرَةٍ تَتَثَاءَبُ/عِنْدَ الشُّرْفَةِ فِي قَمِيصِ نَوْمٍ أَزْرَقَ/ الْهَدِيرُ مُوسِيقَى دَاخِلِيَّة، الْمَدُّ حُضُورٌ/الْجَزْرُ غِيَابٌ، الزَّبَدُ بَيَاضٌ بَيْنَ السَّطْرِ وَالسَّطْرِ". فالبحر الذي تلبس الشاعرة قميصه الأزرق عند الشرفة، هو نفسه الصفحة الأولى من الديوان، حيث الزبد هو بياض الورق بين السطر والسطر، بين البيت والبيت، وحيث هدير الموج هو موسيقى داخلية لفعل الكتابة، وهو أيضا الإيقاع الشعري. غير أن هذا ليس مجرد تماثل بسيط بين البحر والشعر، الأمر لا يتعلق بمجرد تشبيه؛ لأن الصوت الشعري في الديوان ما هو إلا حاملا لصوت البحر الغارق منذ الأزل في عزف سيمفونية الماء العظيم. حديث الماء وغنائه وشعره، هذا هو ما يهم الشاعرة؛ أي أن تبحث عن معنى الماء فيما يقوله الموج والمطر والمد والجزر. مؤكدا على أن الديوان بكامله، لا نجد قصيدة واحدة لا ينبني فضاؤها، ولا تتشكل صورها من عنصر الماء كما يمثله البحر في حصاره لكل شيء، وفي المقطع رقم 8 من قصيدة" Atlantica" يتأمل الصوت الشعري العلاقة الدقيقة بين الفضاء والماء، وخصوصاً علاقة البحر بالسماء حيث تقول الشاعرة نسيمة الرّاوي:"طَبَقَاتُ السَّمَاء/مَرَايَا لِوَجْهِ الْبَحْرِ/وَلِلْبَحْرِ وَجْهٌ/مِثْلَ وَجْهِكَ/يَزْدَادُ زُرْقَةً/ كُلَّمَا ابْتَعَد.." لذلك تسعفنا المرايا السماوية من موقعها العلوي رؤية وجهه ومعرفة أحواله الممتدة من الصفاء والهدوء مرورا بالصخب، ووصولا الهيجان والعنف الشديد. هكذا يتحدث الماء بلغة هائلة، وأكثر إحكاماً من لغة البشر. لينتهي إلى أن ديوان "قبل أن تستيقظ طنجة" هو محاولة جريئة للغناء خارج أسوار مدينة طنجة، أو خارج المدينة عموماً. لأنه غناء على خشبة العالم في حالته الطبيعية حيث يسود الماء والهواء والموج والرياح. إن قدرة الديوان على الإصغاء إلى أنشودة الحياة، هو الذي منح الشاعرة نسيمة الراوي تلك القدرة الجذابة على تحويل العالم، وتغييره من بعده الذكوري، وإعادته إلى أصله الأنثوي؛ ففي الكثير من القصائد السماء بستائر حريرية، والمطر بخيوط آلة الخياطة، والبحر بثوب يطرزه المطر؛ ذلك أن إعادة اكتشاف الجانب الأمومي والسحر الأنثوي في ظواهر العالم هو ما منح الديوان نَفَسَهُ الصوفي، بل وصوت الثوري في مواجهة جماليات ذكورية صارت صدئة، وصار على الشعراء غسلها بدفق الماء، وبالصيرورة الأنثوية للبحر في زمان لا نستطيع تلمس آفاقه إلا إذا أحببنا الاستيقاظ في فجر الشعر؛ أي الاستيقاظ قبل أن تستيقظ طنجة.
أما كلملة الشاعرة المحتفى بها نسيمة الراوي، فقد رحبت فيها بمساء الشعر، و"مساء الكلمات التي تقطفها المخيلة من شجرة الذاكرة، ومساء الكلمات التي يرتبها الليل كما يرتب البحر الموج في دولابه الأزرق، كما ترتب السماء الغيوم مخدات للموتى في سرير المنتهى مبدية سعادتها بهذا الاحتفاء الذي يأتي في سنة محمد شكري الذي تتذكره كلما غبت في أزقة السوق الداخلي أو "السوق الداخل" تحت سماء تتخذ شكل مستطيل أزرق محصور بين بنايتين، سماء ضيقة؛ تلك السماء الضيقة هي سماء شكري، وسماء بسطاء هذه المدينة"، شاكرة اتحاد كتاب المغرب فرع طنجة على مبادرته إلى جانب مندوبية وزارة الثقافة، وبيت الشعر بالمغرب ودار النهضة العربية ببيروت على تبنيهما لديوانها طبعا ونشرا وتوزيعا. والأساتذة النقاد المشاركين: الأكاديمي عبد الرحيم جيران، والأكاديمي أحمد هاشم الريسوني، و للناقد رشيد الجلولي، والناقد عماد الورداني الذي هنأته بتتويجه بجائزة اتحاد كتاب المغرب للأدباء الشباب، وأسرتها وعائلتها وأصدقائها وأساتذتها، والوجوه البهية التي شاركتها احتفاءها. والفنان والشاعر الصامت رئيس جمعية المبدعين الشباب محمد الحدوشي الورياغلي الذي "سيرافقني في تسلق شجرة المنتهى بمقطوعات موسيقية على آلة العود"، وهي تقرأ قصائدها الزرقاء التي كانت ممزوجة بتصفيقات الجمهور الذي ملأ القاعة عن آخرها. بل وظل واقفا راغبا أن يقيم في طنجة الشاعرة وهي نائمة بين أحضان شاعرة بحجم الوطن الإبداعي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.