إعلان حوثي رسمي عن عملية عسكرية في مارب.. عقب إسقاط طائرة أمريكية    أمطار رعدية على عدد من المحافظات اليمنية.. وتحذيرات من الصواعق    قيادي حوثي يسطو على منزل مواطن بقوة السلاح.. ومواطنون يتصدون لحملة سطو مماثلة    وباء يجتاح اليمن وإصابة 40 ألف شخص ووفاة المئات.. الأمم المتحدة تدق ناقوس الخطر    مأساة في ذمار .. انهيار منزل على رؤوس ساكنيه بسبب الأمطار ووفاة أم وطفليها    تهريب 73 مليون ريال سعودي عبر طيران اليمنية إلى مدينة جدة السعودية    تدشيين بازار تسويقي لمنتجات معيلات الأسر ضمن برنامج "استلحاق تعليم الفتاة"0    شاب يمني يساعد على دعم عملية السلام في السودان    الليغا ... برشلونة يقترب من حسم الوصافة    أعظم صيغ الصلاة على النبي يوم الجمعة وليلتها.. كررها 500 مرة تكن من السعداء    "هل تصبح مصر وجهة صعبة المنال لليمنيين؟ ارتفاع أسعار موافقات الدخول"    "عبدالملك الحوثي هبة آلهية لليمن"..."الحوثيون يثيرون غضب الطلاب في جامعة إب"    خلية حوثية إرهابية في قفص الاتهام في عدن.    الخليج يُقارع الاتحاد ويخطف نقطة ثمينة في الدوري السعودي!    اختتام التدريب المشترك على مستوى المحافظة لأعضاء اللجان المجتمعية بالعاصمة عدن    مأرب تحدد مهلة 72 ساعة لإغلاق محطات الغاز غير القانونية    مبابي عرض تمثاله الشمعي في باريس    عودة الثنائي الذهبي: كانتي ومبابي يقودان فرنسا لحصد لقب يورو 2024    لا صافرة بعد الأذان: أوامر ملكية سعودية تُنظم مباريات كرة القدم وفقاً لأوقات الصلاة    اللجنة العليا للاختبارات بوزارة التربية تناقش إجراءات الاعداد والتهيئة لاختبارات شهادة الثانوية العامة    قيادي حوثي يسطو على منزل مواطن في محافظة إب    لحج.. محكمة الحوطة الابتدائية تبدأ جلسات محاكمة المتهمين بقتل الشيخ محسن الرشيدي ورفاقه    العليمي يؤكد موقف اليمن بشأن القضية الفلسطينية ويحذر من الخطر الإيراني على المنطقة مميز    انكماش اقتصاد اليابان في الربع الأول من العام الجاري 2024    يوفنتوس يتوج بكأس إيطاليا لكرة القدم للمرة ال15 في تاريخه    النقد الدولي: الذكاء الاصطناعي يضرب سوق العمل وسيؤثر على 60 % من الوظائف    تحذيرات أُممية من مخاطر الأعاصير في خليج عدن والبحر العربي خلال الأيام القادمة مميز    رئيس مجلس القيادة يدعو القادة العرب الى التصدي لمشروع استهداف الدولة الوطنية    اليونسكو تطلق دعوة لجمع البيانات بشأن الممتلكات الثقافية اليمنية المنهوبة والمهربة الى الخارج مميز    وعود الهلآّس بن مبارك ستلحق بصيف بن دغر البارد إن لم يقرنها بالعمل الجاد    600 ألف دولار تسرق يوميا من وقود كهرباء عدن تساوي = 220 مليون سنويا(وثائق)    تغاريد حرة.. عن الانتظار الذي يستنزف الروح    انطلاق أسبوع النزال لبطولة "أبوظبي إكستريم" (ADXC 4) في باريس    قيادي حوثي يسطو على منزل مواطن في محافظة إب    المملكة المتحدة تعلن عن تعزيز تمويل المساعدات الغذائية لليمن    ترحيل أكثر من 16 ألف مغترب يمني من السعودية    وفاة طفل غرقا في إب بعد يومين من وفاة أربع فتيات بحادثة مماثلة    سرّ السعادة الأبدية: مفتاح الجنة بانتظارك في 30 ثانية فقط!    نهاية مأساوية لطبيبة سعودية بعد مناوبة في عملها لمدة 24 ساعة (الاسم والصور)    شاهد: مفاجأة من العصر الذهبي! رئيس يمني سابق كان ممثلا في المسرح وبدور إمراة    البريمييرليغ: اليونايتد يتفوق على نيوكاسل    600 ألف فلسطيني نزحوا من رفح منذ تكثيف الهجوم الإسرائيلي    ظلام دامس يلف عدن: مشروع الكهرباء التجارية يلفظ أنفاسه الأخيرة تحت وطأة الأزمة!    وصول دفعة الأمل العاشرة من مرضى سرطان الغدة الدرقية الى مصر للعلاج    ياراعيات الغنم ..في زمن الانتر نت و بالخير!.    استقرار اسعار الذهب مع ترقب بيانات التضخم الأميركية    صحة غزة: ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 35 ألفا و233 منذ 7 أكتوبر    تسجيل مئات الحالات يومياً بالكوليرا وتوقعات أممية بإصابة ربع مليون يمني    لماذا منعت مسرحيات الكاتب المصري الشرقاوي "الحسين ثائرآ"    هل الشاعرُ شاعرٌ دائما؟ وهل غيرُ الشاعرِ شاعر أحيانا؟    قصص مدهشة وخواطر عجيبة تسر الخاطر وتسعد الناظر    وداعاً للمعاصي! خطوات سهلة وبسيطة تُقربك من الله.    افتتاح مسجد السيدة زينب يعيد للقاهرة مكانتها التاريخية    الامم المتحدة: 30 ألف حالة كوليرا في اليمن وتوقعات ان تصل الى ربع مليون بحلول سبتمبر مميز    في افتتاح مسجد السيدة زينب.. السيسي: أهل بيت الرسول وجدوا الأمن والأمان بمصر(صور)    احذر.. هذه التغيرات في قدميك تدل على مشاكل بالكبد    دموع "صنعاء القديمة"    هناك في العرب هشام بن عمرو !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من المسئول عن الدراما في اليمن؟ وبأي ذنب قتلت؟ (5 - 6)
نشر في نبأ نيوز يوم 08 - 11 - 2008


(ميلودراما من ستة مشاهد)
نمتاز عن غيرنا من المجتمعات باننا عموما مهووسون بالتقليد ومحاكاة الاخر ولدينا "فوبيا" أو رعاب من المغامرة والابتكار، وهو ما جعل موضة السلاسل الدرامية الكوميدية التي اعتدنا عليها منذ سنوات تسيطر على انتاجنا الدرامي، ورغم ان هناك من يصف ذلك بالضعف الا أنني لا أرى ذلك عيبا منهجيا.
فالكاتب المتمكن من نسج حلقة قصيرة بشكل محكم قادر بلا شك على كتابة المسلسل الطويل، لكن المأساة تكمن فيمن يستهينون بالسيناريو والحوار معتمدين على الفكرة أو القصة، حيث لا يتوانون في صقل مواهبهم وقدرتهم على قص وترقيع المشاهد بما تجود به قرائحهم من مفردات ونكات وأمثال شعبية! وهو ما يصيب القاص المتميز بعاهات ذهنية وأزمات نفسية عندما تتحول قصته إلى سيناريو وحوار على يد احد هؤلاء المتطفلين على الدراما، وبسببهم ساد الصراخ والتهريج وغابت الكوميديا الجادة في أعمالنا الرمضانية، ومنهم من يعتقد ان كلمة "الجادة" مرتبطة فقط بالتراجيديات.
وقد سألني أحدهم عن رأيي في حلقة كتبها فكنت صريحا معه للغاية فجادلني منزعجا يحاول تبرير زلاته! ومما قاله مستنكرا وساخرا: " أيش من كوميديا جادة؟ كيف يوقع الممثل كوميدي وجاد؟ أين درست قلي؟" لكن ذلك لا يعني أن نقف على الضفة المعاكسة للتفاؤل.
اعتقد أن من حقنا أن نحلم بدراما تساعدنا على تجاوز ما نعيشه اليوم من قلق.. دراما تحكي هوية المجتمع ووجدانه، وتتوازى مع موروثات الأمس وتطلعاتنا نحو الغد، وتسهم في تجسيد ولائنا للمبادئ والقيم، وتعظيم انتماءنا للمكان الذي يجمعنا.
المشهد الخامس:
ركاكة السيناريو والحوار لا تعالج بالتهريج
والتفاؤل مطلوب!

السلاسل الدرامية المتوالية
لا شك أن تأثير "طاش ما طاش" كان له تأثير بالغ في التوجهات المحلية على تطلعات الطموحين بمحاكاة الدراما السعودية، لذلك ظهرت أكثر من ستة أعمال يمنية على نفس المنوال الشكلي، لكنها حاولت أن تفرض نفسها على المشاهد بشكل متعسف، معتمدة على الأرقام المتوالية (سمسم1، سمسم2، سمسم3 .. الخ)، في اعتقاد خاطئ بان ذلك سيضمن لها الاستمرار والتواصل الجماهيري، ويحول دون ظهور أعمال تنافسها على الخارطة الرمضانية..
غير أن معظم تلك الأعمال لم تشهد تطورا ملحوظا لا من حيث المبنى ولا من حيث المعنى، وبعضها لم تحافظ على مستواها في أول ظهور لها، لأن من يقفون وراء تلك الأعمال يكابرون بشكل غير لائق، محاولين الهروب من تلك الحقيقة؛ متجاهلين انه مثلما تتوقف الحياة إذا لم يتغير ويتجدد الهواء ، كذلك يتوقف الإبداع والإبهار إذا لم يخضع للتجديد والتغيير والتطوير، وهي الحقيقة التي أدركها طاقم "طاش ما طاش" فتوقفوا في ما يشبه "استراحة محارب" لإعادة النظر في تقديم العمل بشكل أفضل، لكننا في اليمن مصرين على التعريض بسوءاتنا معتقدين أن ضحك المشاهد يعبر عن تميزنا، وعكس ذلك هو ما يدعونا لاحترام للفنان القدير يحيى السنحاني الذي حرص على أن يضل "شاهد عيان" محمودا في ذاكرة المشاهد اليمني، رغم انه الوحيد حتى الآن الذي تعرض بشكل جريء لشخصية الوزير الوصولي والفاسد في عمله الدرامي الرصين.
من جهة أخرى هناك من يرى أن تلك الحلقات القصيرة تعبر عن عجز الكاتب اليمني وعدم قدرته على كتابة قصة متكاملة في بناء درامي طويل ومستمر طوال الشهر، لكن ذلك ليس شرطا أساسيا للحكم على قدرات الكاتب، فالكاتب الذي ينجح في كتابة الحلقة القصيرة، سيتمكن بالممارسة بلا شك من النجاح في كتابة المسلسل الطويل، غير ان المعضلة انك تشاهد بعض الحلقات القصيرة اليوم– رغم بساطتها- لا تعرف لها بداية ولا وسط ولا نهاية ولا حتى قضية، فكيف ندفع بصاحبها ليكتب ثلاثين حلقة متكاملة البناء، قبل أن يتمكن من استخدام أدواته بشكل سليم لمدة نصف ساعة فقط!، لاسيما وان كثير من المشاهد التي تألفت منها تلك الأعمال قد أعيت المخرجين في تمطيطها وتطويلها بشكل ممل وبلا هدف سوى تغطية فراغات الزمن كيفما اتفق.
ولذلك وصف المخرج إبراهيم الأبيض بعض الكتاب بأنهم يكتبون كتابه إذاعية ، ويفتقرون إلى أدنى معلومة عن الوسائل التي يتعامل معها التلفزيون، معللا بذلك الحشو الذي تتسم به الأعمال المحلية ، مضيفا بان كتابها يعتقدون بان الدراما عبارة عن ضم مشهد بجانب مشهد، غير مدركين ان العمل الدرامي بناء وصراع له بداية ووسط ونهاية.
وعليه فان المسألة تتوقف على مستوى الإبداع في العمل سواء قصر ذلك العمل أو طال، فليس هناك من يقول مثلا بان ياسر العظمة في "مراياه" التي – بخلاف طاش ما طاش- تميزت بالتجديد والتطوير من عام لعام ، عاجز عن كتابة الدراما الطويلة بشكل قطعي. وفي ذات الوقت لا يعني هذا أننا لسنا بحاجة إلى وجبات متكاملة من الدراما للاستشفاء بها من تعفن بعض الأكلات الخفيفة!.
السيناريو والحوار
للوهلة الأولى وأنت تتابع بعض مشاهد أي عمل درامي يمكنك أن تدرك مدى قوة وترابط السيناريو، ومستوى اللغة المستخدمة في الحوار، والى أي مدى تم توجيه وتوظيف الخطاب الدرامي؟
لقد حفلت كثير من أعمالنا الرمضانية بقصص ساذجة وسيناريوهات ركيكة وملفقة وغير متوازنة، حيث لم يحتكم السيناريو لمقتضيات الفكرة أو الموضوع أو الحبكة– إن وجدت- بقدر ما احتكم لقناعات لا يمكن لأصحابها التراجع عنها، من جهة ثانية تم استخدام لغة عادية جدا في الحوار– أرجو أن لا يعتقد البعض أنني أتحدث عن اللهجات– كما غابت الإيحاءات الذكية التي ترفع مستوى التذوق الدرامي لدى المشاهدين، وتعاملت العديد من الحوارات مع المشاهد باعتباره متلق بليد، وكأنه يستمع إلى مسلسل إذاعي لا علاقة له بالصورة.
يضاف إلى ذلك أن عدد من الحوارات صيغت في إطار توعوي وتوجيهي وإرشادي ، فاتسمت بالمباشرة التي أفقدتها اللغة الأدبية والصفة الدرامية، فبدت بعض الحوارات كما لو أنها افتتاحية 26سبتمبر!
في حين ان تأثير الدراما يكمن في قدرتها على معالجة الواقع بشكل التفافي لا يشعر به المشاهد، وبطريقة أشبه ما تكون بأقراص الدواء المغلف بطبقة من السكر ليستسيغه المريض، وعموما لا نريد أن نسهب في تفاصيل بعض السيناريوهات والحوارات وما يعتريها من شوائب ومتناقضات لا يقع فيها حتى الكتاب المبتدئين، كما لا يمكن أن يمررها المشاهد الفطن فما بالك بالمخرج المتخصص!.
وبالمناسبة كانت إحدى القنوات اليمانية الجديدة أعلنت اعتزامها دخول المنافسة الرمضانية بعمل درامي يحمل اسم (اللقاء بعد الفراق)! والحمد لله أن ذلك لم يتم؛ لان اسم العمل على ذلك النحو لا يدعو للتفاؤل، ولا ينم عن الإبداع حتى لو تدخل المخرج وعدل الاسم ليصبح (الفراق بعد اللقاء)!!.
غياب الكوميديا الجادة
يجمع صناع الدراما وكبار النقاد العالميين أن للكوميديا وجهين: الأول يمكننا من التنفيس عن القلق والألم من خلال بناء المواقف الطريفة التي تبعث على الضحك، مع بقاء العمل جادا، ومن علامات هذه الجدية اتفاق النظرة العالمية للكوميديا ؛ فكوميديا شكسبير مثلا تضحك الناس بنفس الطريقة سواء كانوا في أمريكا أو في أفريقيا أو حتى في شرق أسيا.
أما الوجه الثاني للكوميديا فهو ذلك الذي تغلب عليه السطحية في تناول أمور الحياة اليومية ، وتتسم بالتسلية الآنية التي قد تضحك الناس لكنها لا توثر فيهم ، وعلى الرغم من أهمية هذا النوع من الكوميديا للترويح عن النفس، إلا أن الإغراق فيها لا يمكن المجتمع من التغيير وتجاوز الألم بقدر ما يعجزه عن ذلك.
وبالقياس فانك في أعمالنا المحلية قلما تجد الكوميديا الجادة ، فالبعض يعتقد أن كلمة "الجادة" مرتبطة فقط بالتراجيديات والبكاء، لذلك غابت كوميديا الموقف باستثناء بعض المشاهد النادرة، حتى الوجه الآخر للكوميديا خسرناه عندما حملناه أكثر من طاقته، ففي الوقت الذي لا يعاب فيه تسطيح بعض أمور الحياة اليومية، إلا أننا تعرضنا بسطحية لقضايا قومية هامة وبشكل جعل منها قضايا تافهة، وبأسلوب قد يزيد من التحديات أمام الدولة والمجتمع في مواجهة تلك القضايا!.
حضور الجلبة والتهريج
يذكرني هذا بقصة المقالة النقدية التي كتبها الدكتور الحملي مؤلف الفجر بعنوان «الصراخ إلى مأرب» والتي انتقد بها أداء الممثلين في مسرحية "الطريق إلى مارب " للشاعر محمد الشرفي.. حيث علق الحملي بالقول:" لم يكن أمامي تمثيلاً بل كان صراخاً..!"
وعلى نفس المنوال وفي مقابل غياب الكوميديا الجادة والمسلية على حد سواء، حضر الضجيج الدرامي في رمضان وما بعد رمضان، وأصبح التهريج في أداء الممثل طريقا للنجومية وإرضاء المخرج، ربما لاحظ بعض المخرجين أن المواقف الدرامية غير مضحكة بما فيه الكفاية، لذلك حاولوا انتزاع ضحكات المشاهد بأي شكل من الأشكال، فمنهم من اعتمد على حركات الممثلين وشجارهم وتساقطهم وجريهم وارتفاع أصواتهم، ومنهم من اعتمد على توظيف الشكل (كاريكتر) فسخر النص أحيانا ليتوافق مع شكل أو حجم الممثل (س)، ومنهم من تدخل لتطويع أشكال الممثلين بما يدعو للضحك من خلال المكياج أو الملابس أو اللهجات أو العاهات الجسدية والذهنية..الخ ومنهم من استخدم كل ذلك بأسلوب فج وغير مبرر مهنيا، باستثناء إضحاك الأطفال وبعض النساء والرجال ممن لم تسهم الدراما الضحلة يوما في الأخذ بأيديهم للتفريق بين الغث والسمين! لا سيما وان بعض المخرجين حرصوا على دعم حركات تلك الأشكال بالمؤثرات الصوتية الغير مدروسة، حيث اتسم احد الأعمال بالإسراف بهذه المؤثرات، بينما بلغت هذه المؤثرات في عمل آخر حد الإسفاف والتوظيف السيئ .
دعوة للتفاؤل
المشاهد الأربعة السابقة رغم قسوتها إلا أنها لم تبنى ابدا على اساس اليأس والاحباط وتثبيط الهمم والقدرات، فهناك فرق كبير بين الحالة الميئوس منها، والحالة الحرجة، والحالة التي تتطلب تدخلا جراحيا، والحالة التي يمكننا بالعلاج المناسب ان نساعدها على الوقوف، وممارسة حياتها الطبيعية، وسيتيح لها التعليم والتدريب المستمر فرصة التميز في أداء دورها المثالي في أوساط المجتمع بشكل أفضل وأجمل.
واعتقد ان الحالة الأخيرة هي المطابقة لحال الدراما في اليمن، كما هي ايضا حالة العديد من الأشياء التي يفترض ان تكون جميلة وزاهية من حولنا لولا الأمراض المزمنة التي تفتك بها وتستبد بها بشكل مخيف، ما معناه ان الأمر ليس مقصور على حال الدراما في بلادنا.
كما اننا بصراحة اذا ما قارنا بعض الفلتات في أعمالنا الدرامية سنجد انها أفضل بكثير من بعض الأعمال التي تظهر على الفضائيات العربية، فمن يشاهد هزليات الفنان داوود حسين القائمة على السخرية بلا هدف سيجدها اقرب الى المسخرة من الكوميديا، كذلك من يتابع قضايا ومشاهد المسلسل الخليجي "بيني وبينك" سيلاحظ مستوى التردي الدرامي وعدم الاهتمام بقضايا المجتمع واستهبال المشاهد العربي، بالإضافة الى أعمال عربية أخرى لا تحضرني أسماؤها لكنها تدعو للاستغراب واستنكار استمرار إنتاج تلك الاعمال بلا رقيب ولا حسيب!، لكنها أيضا غايات الإنتاج التي تحرص على الأرباح قبل كل شيء اخر، الامر لا يتعلق بالأعمال الكوميدية فقط فهناك أعمال عربية تراجيدية لم تترك أثرها الإنساني في المجتمع كأعمال توثيق سير الفنانين والزعماء والعلماء ؛ ذلك انها محكومة بابعاد وقضايا محدودة، رغم انها جيدة من الناحية الفنية والإنتاج المحترم ، الا أنها لا ترمم أوجاع المشاهدين بقدر ما تقدم لهم معلومات جديدة يمكن قراءتها في كتاب او صحيفة.
ولا زلت اذكر الضجة التي أحدثها الفنان محمد صبحي في مسلسل (فارس بلا جواد) منذ سنوات ، حيث قامت الدنيا ولم تقعد قبل عرض المسلسل، إلا انه ومع انتهاء آخر حلقة من حلقاته استغرب الكثير من النقاد تلك الضجة التي كانت اكبر من العمل، ولذلك تجد أناس عاديون لا يتذكرون أحداث "فارس بلاجواد" رغم حداثة عهدها، بينما لازالت مشاهد "ليالي الحلمية" لأسامة انور عكاشة حاضرة في أذهانهم بتفاصيلها الصغيرة رغم مضي فترة كبيره على مشاهدتهم لها! ولن يدرك سبب ذلك إلا من يعي فعلا روح الدراما الحقيقية والتفريق بينها وبين الدراما النصية التي تظل بلا روح مهما بلغت الإمكانات المهولة في سبيل إنتاجها وعرضها على التلفزيون، ولذلك قلة هي الأعمال وقليلون هم الكتاب الذين يعملون على رفع مستوى التذوق الدرامي لدى المشاهد العربي.
وعليه يجب أن لا نتأثر بكل ما هو عربي، أو نحاول تقليده وتبرير أخطائنا من خلاله، كما يجب ألا نعتبر هذه الدعوة للتفاؤل مدعاة للتقاعس عما يناط بنا تجاه الدراما إن كنا فعلا نجلها ونحترمها، وبالتالي علينا أن نحول دون المحاولات والسلوكيات والسياسات التي تسعى– بقصد أو بدون قصد– غالى وأد أحلامنا المشروعة في بناء أمجاد درامية يمنية خالصة ومؤثرة، كيف ذلك؟ هذا ما سنختتم به موضوعنا في المشهد السادس والأخير من هذه المادة إن شاء الله.
للاطلاع على المشاهد السابقة:
من المسئول عن الدراما في اليمن؟ وبأي ذنب قتلت؟ (4 - 6)
من المسئول عن الدراما في اليمن؟ وبأي ذنب قتلت؟ (3 - 6)
من المسئول عن الدراما في اليمن؟ وبأي ذنب قتلت؟ (2 - 6)
من المسئول عن الدراما في اليمن؟ وبأي ذنب قتلت؟ (1 - 6)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.