مأرب.. رئيس مجلس القيادة يرأس اجتماعاً لقادة الجيش ويشيد بالجاهزية القتالية العالية    السامعي: مجلس النواب خاطب رئيس المجلس السياسي الاعلى بشأن ايقاف وزير الصناعة    شاهد ما الذي خرج من عمق الأرض في الحرم المدني عقب هطول الأمطار الغزيرة (فيديو)    إعلان حوثي بشأن تفويج الحجاج عبر مطار صنعاء    بينها الكريمي.. بنوك رئيسية ترفض نقل مقراتها من صنعاء إلى عدن وتوجه ردًا حاسمًا للبنك المركزي (الأسماء)    استشهاد وإصابة أكثر من 100 فلسطيني بمجازر جديدة للاحتلال وسط غزة    قيادي حوثي يذبح زوجته بعد رفضها السماح لأطفاله بالذهاب للمراكز الصيفية في الجوف    انهيار كارثي للريال اليمني.. والعملات الأجنبية تكسر كل الحواجز وتصل إلى مستوى قياسي    ماذا يجري في الجامعات الأمريكية؟    هذا ما يحدث بصنعاء وتتكتم جماعة الحوثي الكشف عنه !    تعليق على مقال زميلي "سعيد القروة" عن أحلاف قبائل شبوة    النخب اليمنية و"أشرف"... (قصة حقيقية)    البخيتي يتبرّع بعشرة ألف دولار لسداد أموال المساهمين في شركة الزناني (توثيق)    لماذا نقرأ سورة الإخلاص والكافرون في الفجر؟.. أسرار عظيمة يغفل عنها كثيرون    فشل العليمي في الجنوب يجعل ذهابه إلى مأرب الأنسب لتواجده    اعتراف رسمي وتعويضات قد تصل للملايين.. وفيات و اصابة بالجلطات و أمراض خطيرة بعد لقاح كورونا !    مدرب بايرن ميونيخ: جاهزون لبيلينغهام ليلة الثلاثاء    لأول مرة.. مصر تتخذ قرارا غير مسبوق اقتصاديا    رسالة سعودية قوية للحوثيين ومليشيات إيران في المنطقة    ليفاندوفسكي يقود برشلونة للفوز برباعية امام فالنسيا    وزارة الأوقاف بالعاصمة عدن تُحذر من تفويج حجاج بدون تأشيرة رسمية وتُؤكّد على أهمية التصاريح(وثيقة)    طفلة تزهق روحها بوحشية الحوثي: الموت على بوابة النجاة!    الكشف عن الفئة الأكثر سخطًا وغضبًا وشوقًا للخروج على جماعة الحوثي    ثلاثة صواريخ هاجمتها.. الكشف عن تفاصيل هجوم حوثي على سفينة كانت في طريقها إلى السعودية    عودة تفشي وباء الكوليرا في إب    رئيس مجلس القيادة: مأرب صمام أمان الجمهورية وبوابة النصر    حاصل على شريعة وقانون .. شاهد .. لحظة ضبط شاب متلبسا أثناء قيامه بهذا الأمر الصادم    رئيس كاك بنك يشارك في اجتماعات الحكومة والبنك المركزي والبنوك اليمنية بصندوق النقد والبنك الدوليين    القرءان املاء رباني لا عثماني... الفرق بين امرأة وامرأت    فيتنام تدخل قائمة اكبر ثلاثة مصدرين للبن في العالم    عاجل محامون القاضية سوسن الحوثي اشجع قاضي    ليفربول يوقع عقود مدربه الجديد    رباعي بايرن ميونخ جاهز لمواجهة ريال مدريد    قائمة برشلونة لمواجهة فالنسيا    المواصفات والمقاييس ترفض مستلزمات ووسائل تعليمية مخصصة للاطفال تروج للمثلية ومنتجات والعاب آخرى    يونيسيف: وفاة طفل يمني كل 13 دقيقة بأمراض يمكن الوقاية منها باللقاحات    وفاة امرأة وإنقاذ أخرى بعد أن جرفتهن سيول الأمطار في إب    اليمن تحقق لقب بطل العرب وتحصد 11 جائزة في البطولة العربية 15 للروبوت في الأردن    استهداف سفينة حاويات في البحر الأحمر ترفع علم مالطا بثلاث صواريخ    ''خيوط'' قصة النجاح المغدورة    رغم القمع والاعتقالات.. تواصل الاحتجاجات الطلابية المناصرة لفلسطين في الولايات المتحدة    افتتاح قاعة الشيخ محمد بن زايد.. الامارات تطور قطاع التعليم الأكاديمي بحضرموت    الذهب يستقر مع تضاؤل توقعات خفض الفائدة الأميركية    كانوا في طريقهم إلى عدن.. وفاة وإصابة ثلاثة مواطنين إثر انقلاب ''باص'' من منحدر بمحافظة لحج (الأسماء والصور)    للمرة 12.. باريس بطلا للدوري الفرنسي    ريمة سَّكاب اليمن !    في ذكرى رحيل الاسطورة نبراس الصحافة والقلم "عادل الأعسم"    السعودية تعيد مراجعة مشاريعها الاقتصادية "بعيدا عن الغرور"    نداء إلى محافظ شبوة.. وثقوا الأرضية المتنازع عليها لمستشفى عتق    طلاب جامعة حضرموت يرفعون الرايات الحمراء: ثورة على الظلم أم مجرد صرخة احتجاج؟    أسئلة مثيرة في اختبارات جامعة صنعاء.. والطلاب يغادرون قاعات الامتحان    الدوري الانكليزي الممتاز: مانشستر سيتي يواصل ثباته نحو اللقب    من هنا تبدأ الحكاية: البحث عن الخلافة تحت عباءة الدين    - نورا الفرح مذيعة قناة اليمن اليوم بصنعاء التي ابكت ضيوفها    قضية اليمن واحدة والوجع في الرأس    من كتب يلُبج.. قاعدة تعامل حكام صنعاء مع قادة الفكر الجنوبي ومثقفيه    الشاعر باحارثة يشارك في مهرجان الوطن العربي للإبداع الثقافي الدولي بسلطنة عمان    - أقرأ كيف يقارع حسين العماد بشعره الظلم والفساد ويحوله لوقود من الجمر والدموع،فاق العشرات من التقارير والتحقيقات الصحفية في كشفها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من تداعيات اللّيلة الأخيرة للمتنبّي في مصر
نشر في نشوان نيوز يوم 17 - 03 - 2021

الشاعر الكبير عبدالعزيز المقالح – نشوان نيوز – من تداعيات اللّيلة الأخيرة للمتنبّي في مصر
– 1 –
الشعرُ شواطئُ شاحبةٌ،
وشوشةُ مصابيحٍ مطفأةٍ
تتسلَّقُ جدرانَ الكونِ،
مرافئُ يوقدُها سِرْدابُ الدَّمِ،
أسرابُ طيورٍ صارخةٍ
في وطنٍ لا يمتلكُ الحبَّ،
ولا يلدُ الأمطارَ،
ولا يُصْغي للشمسِ!
لماذا يتمزَّقُ في عنقِ اللَّيلِ
ويبكي دَمَهُ تحتَ رصاصَ الأوغادِ،
ويحفرُ خارطةً للحبِّ
وأخرى للموتِ؟
لماذا يتدحرجُ في المدنِ الكبرى
بطناً جائعةً،
ويسافرُ تحتَ قناعِ الخوفِ
امرأةً حبلى بالإثمْ؟
– 2 –
قادتْني قَدَمايَ إلى النهرِ،
وجدْتُ النهرَ يسيرَ
بعكسِ المجرى..
قلتُ لِعَرّافةِ وادي النِّيْلْ:
هذا زمنُ الأسماءِ المقلوبةِ
والأشياءِ المقلوبةْ..
زمنُ السِّلْمِ / الحربْ
زمنُ الصَّلَواتِ / الصَّفَقاتْ.
سمعتني مرآةٌ مالحةُ اللَّونِ،
وغادرَني ماءُ الأمنِ الذَّهَبيِّ،
فأخفيتُ قصيدتَنا في الحُلْمِ
ولملمْتُ حروفَ المطرِ القادمِ في ذاكرتي،
وصحوتُ
على صوتِ (الكَلْبِ)
الخارجِ منْ أحذيةٍ
يثقبُها (كافورُ) إذا جَنَّ اللَّيلُ،
ويرسلُها باسْمِ السُّلْطانِ
لكي تبحثَ عنْ صوتٍ يتلفَّعُ بالحزنِ،
ويبحثَ في وجهِ اللَّيلِ
عنِ القمرِ الغائبِ
عَبْرَ مساحاتٍ باهتةٍ
ومعلَّقَةٍ فوقَ شظايا الأرضِ،
على مسمارٍ منْ كلماتِ الصُّحُفِ
الصفراءْ.
في عيني أسلحةٌ
وشوارعُ تُسرعُ في السَّيْرِ،
و (كافورُ) القُرْصانُ الهابطُ
منْ مقبرةِ الخيلِ
يحدِّقُ بحثاً عنْ وجهي في اللِّيلِ..
غمسْتُ يدي في ماءِ الصِّدْقِ،
وقلتُ: انتفضي يا كَبِدَ النعشِ،
اقتربي
اقتربي إني مصلوبٌ في خيطِ رحيلي..
كيفَ أعودُ إلى وطنٍ لا يملكُهُ أهْلُوهُ؟
عشرةَ أعوامٍ وأنا منقوعٌ في دمعِ الغربةِ
يشربُني الشوقُ
وتشربُني التَّذْكاراتْ،
أتداوى بالشِّعْرِ،
وأسكرُ بالأخبارْ!
– 3 –
قالوا: مُتَّهَمٌ
ومُدانٌ بالعِشْقْ
تعشقُ فاتنةً سمراءَ القلبِ،
(الدِّلْتا) شَعْرُ ضفائرِها،
و (الهرَمُ الأكبرُ) شامتُها،
والنِّيلُ شرايينُ القلبِ
وأوردةُ العينينِ..
وأنتَ غريبٌ والعشقُ حرامٌ
للغرباءِ وللفقراءِ وللطُّلاّبْ
للغرباءِ وللفقراءِ وللطُّلاّبْ.
قلتُ: التُّهْمَةُ تلبسُني
وأنا منذورٌ للعشقِ..
بِهِ أحيا
وأموتُ،
أسافرُ في جَفْنِ المحبوبِ
ويسكنُ في رئتي.
قالوا: إنْ كنتَ تحبُّ الفاتنةَ السَّمْراءَ..
لماذا شِعْرُكَ ينعتُها بالأرنبةِ المسلوخةِ،
يذبَحُها جلاّدانِ غريبانِ..
الأوَّلُ منْ (تلِّ أبيبْ)،
والآخَرُ منْ (مِيْتَ أبو الكُوْمْ) ؟!
قلتُ: التُّهْمَةُ تلبسُ شِعْري أيضاً،
دَمُ فاتنَتي يصرخُ في كلماتي،
ويغطّي خارطةَ الشِّعْرِ / الدُّنْيا.
– 4 –
باعوني – قالَ النِّيْلُ –
وباعوا امرأةً أعشقُها منذُ طفولتِنا،
باعوا رائحةَ الماءِ
وظِلَّ القُطْنِ
وألوانَ الطَّيْفِ
على مدخلِ بوّاباتِ الشرقِ القادمْ.
تركوني – منطفئاً – كالصمتِ
أحاورُ أعشابَ رمادٍ مبتلٍّ بالرُّعْبِ،
وباعوا مئذنةَ (الملكِ الصّالحِ)
و (الفُسْطاطَ)..
غريبٌ وجهُ (الفُسْطاطِ) !
وضوءُ الشمسِ على مئذنةٍ
يرحلُ – قَسْراً – نحوَ الغَرْبِ
القاتلْ.
– 5 –
في اليومِ الخامسِ جاءَ (الكَلْبُ)
وراقبَني،
كانَ الذَّيْلُ جهازَ الإرسالِ
وكانَ السِّيْجارُ المنظارْ.
في اليومِ السّادسِ قبلَ صياحِ الدِّيْكِ
انْعَقَدَتْ حولَ المنْزِلِ،
راياتٌ سُوْدٌ
وحشودٌ سُوْدٌ.
كانَ صباحٌ كاللَّيلْ
وجهي يتخفَّى تحتَ حروفِ قصيدتِنا
مذعوراً منْ أنيابٍ
تبرقُ خلفَ البابِ
تداعبُ بالشَّتْمِ حديدَ الجرسِ النّائمِ
كالقلبِ السّاكنِ لا نبضَ بِهِ..
أفراخي الجوعى لا نبضَ بهم،
حَشْدُ العائدِ يتقدَّمُ
يلهثُ
يهتزُّ،
وتطفو كلماتٌ عاريةٌ
كالنارِ تشقُّ كيانَ عيونٍ
تتلفَّعُ بالدَّمْعْ.
ما عُدْتُ أرى
ما عُدْتُ أرى شيئاً،
غَطَّتْني أسرابُ الرّاياتِ السُّودِ
وأسرابُ الكلماتِ السُّودِ،
وغطّاني حزنٌ في حَجْمَ الأرضِ،
وفي لونِ جدائلِ شَعْرِ المحبوبةْ.
– 6 –
دنيا – قالَ الشَّيْطانُ –
وَضَعْناها
وكتبْناها للباشا
والحاخامْ،
وحصرْنا فيها الظُّلْمَ على الشعراءْ،
والحزنَ على الكُتّابِ
الموتَ على الفقراءْ.
أشعلَني الخوفُ منَ الشيطانِ،
وكانَ الألقُ الرّاعشُ في صدري
يخبو..
كيفَ اختبأَ الشيطانُ كثعبانٍ
في ثَدْيِ الشّامْ؟
كيفَ اختارَ جبينَ الشمسِ
مكاناً للتَّفْريخْ؟
كيفَ امْتَدَّتْ يَدُهُ للنِّيْلِ؟
وكيفَ اغْتالَتْ عيناهُ قميصَ (الأهرامْ) ؟
أشهدُ أنَّ البحرَ رمالٌ
والصَّحْراءَ دماءْ
أنَّ الزمنَ المتوهِّجَ
في لغةِ الموتِ يصيحْ:
ويلٌ للشيطانِ
وللباشا والحاخامْ،
يومَ تكونُ القارعةُ الكبرى،
وتقولُ القدسُ: صلاةً جامعةً
ووضوءاً بالماءِ الأحمرْ!
– 7 –
لزجٌ
ومريرٌ طعمُ العمرِ بعيداً عنْ (صنعاءْ
لزجٌ
ومريرٌ طعمُ العمرِ بعيداً عنْ (مِصْرْ)..
قالَ دمي للأرضِ: وداعاً..
لم تسمعْ
لم يسمعْ صوتَ دمي (الفُسْطاطُ)،
مُداناً مثلي كانَ
ومرصوداً للقمعِ،
وكانَ النِّيلُ الأسمرْ
يتلوَّى ألماً،
فَمُهُ المفتوحُ يواري جُثَّةَ فرحتِهِ،
ويمدُّ شراعَ الصرخةِ فوقَ الأمواجِ،
عرائِسُهُ المخنوقاتُ
تصيرُ نخيلاً في الشُّطْآنِ،
تفرُّ إلى البحرِ نشيجاً مكسوراً
كالرُّمْحِ الضّاربِ
في الصَّحْراءِ الكبرى..
صوتٌ يتصاعدُ منْ جرحِ النِّيْلْ:
أنقذْني منْ زمنِ السِّلْمِ الرَّخْوْ
منْ زمنِ الحربِ الرَّخْوْ
منْ هذا العائدِ كالسَّمَكِ الميِّتِ
تحرسُهُ جوقةُ خِصْيانِ (الفتحِ)
وتتبعُهُ كحميرٍ تنهقُ:
هذا زمنُ (البابِ المفتوحْ)
زمنُ السَّيْفِ / الذَّهَبِ
الوَرْدِ / السِّكِّينْ،
زمنٌ فيهِ النّاسُ سواسيةٌ في الموتِ..
وفي الجوعِ
وفي الإعدامْ.
– 8 –
في اليومِ السّابعِ نامتْ مِصْرُ
ونامَ النِّيْلُ،
ونامَ (الهرَمُ الأكبرُ)
والصَّحْراءُ،
ونامَ (أبو الهولِ)،
وصوتُ (السَّدِّ)
وقبرُ الفارسِ،
نامتْ كلُّ (نواطرِها)..
لكنَّ الشّارعَ يستيقظُ
يخلعُ أكفانَ النومِ،
يغادرُ ساحتَهُ
يخرجُ منْ أعماقِ الرُّؤْيا
يتوسَّعُ..
يدخلُ في الفعلِ،
ويشربُ ماءَ رصاصٍ منقوعٍ
في أقبيةِ الأمنِ المذبوحِ
وتخرجُ مِصْرُ منَ النومِ،
ويغسلُ ناسٌ عينيها منْ زمنِ اليأسِ
ويغسلُ ناسٌ عينيها منْ رملِ الحزنِ،
وتغدو في حضنِ النِّيلِ
رغيفاً ينضجُ بالشمسِ
وقلباً كالوردةِ مسكوناً بعصافيرِ الحُبْ.
– 9 –
حينَ يعودُ النِّيْلُ إلى النِّيْلْ،
ويمدُّ على صدرِ (الدِّلْتا)
كَفَّيهِ العاشقتينِ،
ويخلعُ أكفانَ الموتى،
ويجيءُ ليسألَ عنْ عاشقِهِ السَّبَئي،
قولي يا أشجارَ الحارةِ:
شَرَّدَهُ عنكَ اللَّيْلُ
وَعَصْفُ القَحْطِ،
احْتَرَقَتْ عيناهُ على جمرِ المجرى
ومضى قبلَ مجيءِ الأمطارْ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.