بقلم/ حسين الدياني يحق لي أن أكتب بعد أن قرأت الحوار الصحفي الأخير مع البروفيسور عبدالعزيز صالح بن حبتور، محافظ محافظة عدن السابق رئيس جامعة عدن، بعيداً عن الخوض في موقفه الثابت والواضح ضد الانقلابيين وعن الحرب العبثية عن الجنوب الذي شنتها مليشيات الحوثي وعفاش بدايةً بالانقلاب على أبناء الجنوب في السلطة الشرعية ممثلةً بفخامة الرئيس هادي، فتلك مواقف سياسية له قناعاته الشخصية ومواقفه الجريئة في حينها، وبيانه التاريخي أثناء إسقاط العاصمة صنعاء وتصريحاته الواضحة عندما وضعوا وزجوا رجال الدولة من أبناء الجنوب تحت الإقامة الجبرية، وأيضاً قبل أن يضع قدمه الحوثي على تراب الجنوب حيث إن لكل منا قناعاته الشخصية نختلف في وجهات النظر ونتفق على الحفاظ على الجنوب بشكل خاص واليمن بشكلٍ عام من خلال إتباع الحلول السياسية للحفاظ على الأرض والإنسان بقدر الإمكان.
ما حدث من حرب واعتداء على أهله في الجنوب بالتأكيد قد رفضه بن حبتور بشدة ورفضه الكافر أيضاً، وكان لصمته في هذه الفترة ما يبرره وسينصفه التاريخ والوطنيين ذلك.
ما يجب أن نشير إليه إن كافة خصومه السياسيين وأولهم نحن في الحراك السلمي الجنوبي كنا نتربص أن تأتي الفرصة لكي نصفي حساباتنا معه كونه كان الأكثر جرأة في مواجهتنا بالحقائق المحرجة والوقوف في (وجيهنا) ضدنا بها لأن الحقيقة مره كنا نتهرب منها بكيل التهم الجزافية ضده بناءً على ما نسمعه وما نستنتجه من تسريبات إعلامية نتحصل عليها من بطانته الفاسدة الذين لهم خلاف شخصي معه، نستغلها ونستهدف شخصية بن حبتور بدرجة أولى، ثم حسبه المشهور بالفساد.
وأيضاً هناك مشاكل شخصية متراكمة للبعض منا في الجامعة التي يديرها بمساعدة طاقمه الإداري الموروث من الدكتور/ راصع والدكتور/ راوح كتحصيل حاصل وأتى ليدفع القارب محاولاً إصلاح ما خربه الرؤساء السابقون للجامعة، ولكن ربما كثرة الخصوم التي تجرحهم تلك الحقائق لم يستطع مجابهتهم لكثرة المطابخ والأقلام الموجهة ضده، فمثلاً الحراك الجنوبي أصبح بضع وسبعين مكون كل واحد منهم ب (معسم) أي مطبخ باللهجة الريفية، وأيضاً حزب الإصلاح الإخواني ومطابخه العزيزة في كل حارة، وكذا الحزب الاشتراكي ومنظريه في كل زغط، وأيضاً خصمه اللذوذ عفاش الذي قناة عدن الفضائية ليلة البيان التاريخي خشية من غضب وشجاعة وجرأة بن حبتور التي عرفها عنه، وإصراره على مواقفه الأخيرة في المؤتمر الشعبي الجنوبي، فعل ذلك عفاش بعد أن أدرك خسرانه لقيادي مؤتمري ذو ثقل، وإلا لما أقدم على فصل القناة، ولا ننسى مطابخ الضعفاء المحسوبين على السلطة الشرعية الذي يغلقهم قوة ودور بن حبتور السياسي وكان لابد من التخلص منه بإبعاده عن المشهد باستخدام الشائعات، لذلك أدرك بن حبتور إن كل المكونات والفرقاء السياسيين في الجنوب والشمال تجرحهم الحقيقة والجرأة والعناد السياسي الذي أمتاز به في ثبات مواقفه وأختار أن لا يصطدم بالجميع لذلك لزم بيته (منزله9) بقناعته ومع ذلك لم يترك مدينة عدن، بل عمل بصمت لخدمة المواطن، والأيام كفيلة أن تنصفه كما قلنا أيام الحرب ونكررها اليوم بعد أن سحب (السيفون) على كل التهم الكيدية المتناقضة وتحدى الكل لإثباتها.
بالأمس أثناء ذروة الحرب لاحظنا إنه كلما يقدم الإصلاح الإخواني على خطوة أو قرار هزيل يريد أن يمرره يشغلنا برمي الشائعات بإسطوانة بن حبتور المشروخة ومررت سياسته بسلام وسيطرة على القرار والدعم ونحن نطبل بن حبتور عمل ، وبن حبتور فعل، ونحارب من أموالنا الخاصة كنت أتمنى أن ألقى دليل يدين بن حبتور وطالبت في حينه ولكن للأسف كانت (وكالات قالوا)، هي المصدر الرئيسي والوحيد الذي أوقعت الكثير من الأقلام الشريفة في شباكها.
الدكتور/ بن حبتور، إنسان لا أبرئه من الوقوع في أي خطأ ولا أضمن نفسي أن لا أكون مخطئ أيضاً، ولكنني مؤمن إن لكل منا إيجابيات وسلبيات كأي بشر، وربما سلبيات بن حبتور ومواقفه كان أهون الشرور المحذقة بنا اليوم من كالانفلات الأمني في عدن وتعطيل الدراسة في الجامعة الناتج عن أدوات صنعاء (الحوثي وعفاش وحزب التجمع اليمني للإصلاح الإخوان)، فهل نعتبر ؟
ملحوظة: قبل التعليق على حديثي، منشوري يرجى الإطلاع على الحوار الذي أجرته صحيفة الأمناء وموقع حياة عدن الالكتروني كي يتسنى لكم الردود بعقلانية بعيداً عن العاطفة لأنني صرت أشفق على منشورات وردود البعض التي أصبح مسيرها ضمن الشائعات الكاذبة.